X

طرق تخفيف الآم الظهر الشائعة في فترة الحمل

تشكو كل حامل من وجع في الظهر، وخاصة في الأشهر المتقدمة للحمل. يرجع ذلك إلى زيادة وزن الجسم، وبروز البطن إلى الأمام، وزيادة تقوس العمود الفقري.

تشكو الحامل أحيانا من آلام شديدة في الظهر تعوق الحركة أحيانا، وتسير إلى أحد الفخذين، وينتج ذلك عن ضغط الرحم على عرق النساء.

ما سبب الآم الظهر للحامل

أثناء الحمل ينمو وزن الجنين الواقع إلى الأمام، فيجعلك تحاولين إسترجاع توازن جسمك بالميل إلى الوراء مما يسبب توترآ في العضلات والاربطة في اسفل الظهر فينتج عن ذلك الآم في أسفل الظهر.

طرق العلاج المنزلية

القاعدة العامة لعلاج آلام الظهر هي تسخين العضلات في حالات الآلام المزمنة أما في حالة الآلام الحادة فيستعمل التبريد.

في حالات آلام الظهر الحادة المفاجئة يساعد تدليك عضلات الظهر بالثلج. أما في الحالات المزمنة فيساعد الدوش أو التروش بالماء الساخن على تخفيف الآلام. يرجع ذلك إلى ارتخاء عضلات الظهر مما يؤدي إلى تخفيف ضغط الفقرات على الأعصاب. كذلك تخفف المراهم المنشطة للدورة الدموية، والاستلقاء على الجنب من الآلام.

1- إرتداء أحذية منخفضة الكعب ومبطنة جيدآ.

2- وضع كمادة مثلجة على منطقة الألم.

3- النوم على فرشة أو مرتبة أو حشية صلبة ومتينة وضعي وسادة رقيقة أسفل ركبتيك.

4- ممارسة تمرين المشي.

5- قفي مع جعل ظهرك مقابلآ للحائط وإضغطي بمؤخرتك ببطء جهة الحائط حتى تلمسيه، ثم إبتعدي عنه وكرري هذا التمرين عدة مرات باليوم.

6- عند رفع الأشياء من على الأرض فإنحني بالركبتين والوركين ولا تحني الظهر.

7- عندما تكونين حاملة شيئآ ثقيلآ فإجعليه ملاصقآ لجسمك حتى تصل إلى المكان المطلوب.

8- إذا أردتي الجلوس فإختاري مقعدآ متينآ ذا ظهر مستقيم وإجلسي وظهرك قائم ولا تحنيه.

9- عند الجلوس لفترة طويلة تجنبي وضعية تقاطع الساقين وضعي مسندآ على الأرض لتضعي إحدى قدميك عليه.

الوقاية من ألم الظهر

الوقاية خير من العلاج؛ فالمواظبة على التمرينات الرياضية والسباحة، والاستلقاء على الظهر، والإمتناع من حمل الأوزان الثقيلة من أهم الوسائل للوقاية من أوجاع الظهر.

متى يجب مراجعة الطبيب

إذا إشتد الألم كثيرآ ولم تعودي تتحمليه.

الفريق الطبي لموقع طبيب: نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نهدف إلى تقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الصحية الموثوقة منذ عام 2005

شارك الموضوع

إخلاء مسؤولية

جميع الاستشارات الطبية المجانية والمعلومات الصحية الواردة في موقع طبيب دوت كوم هي لأغراض التوعية الصحية ولا تغني عن استشارة الطبيب. لا تستخدم أي علاج وارد في موقع طبيب دون استشارة الطبيب، كما لا يجب أن تعتبر الاستشارات الطبية عن بعد كبديل للتشخيص أو المعالجة من الطبيب المؤهل لتقديم الرعاية الصحية. من فضلك، تأكد من الحصول على تشخيص دقيق عن طريق استشارة طبيبك الخاص وذلك فيما يتعلق بأية مشكلات صحية أو أعراض مقلقة تشعر بها
استشارات طبية مجانية اسأل طبيب