X

طب الأيورفيدا Ayurvedic Medicine | وسائل الطب البديل

الأيورفيدا هو نظام قديم للعلاج الطبيعي والطبّي نشأ في الهند. وتعني كلمة أيور “الحياة”، أمّا فيدا فتعني “علم”. بالتالي فالأيورفيدا هي علم الحياة – مقاربة شاملة للصحّة والعلاج وطول العيش. وهي تشتمل على مجموعة واسعة من أنماط العلاج، كاستعمال الغذاء، الأعشاب، التدليك، أنظمة التطهير، الرياضة، العلاج بالموسيقى، العلاج بالعطور، العلاج بالألوان، التأمّل، اليوغا، وعلم الفلك، وغيرها.

كيف يعمل طبّ الأيورفيدا؟

استناداً إلى الأيورفيدا، فإنّ كلّ ما في الطبيعة – الجسم، الطعام، الفصول، الوقت من النهار، وحتّى الألوان والموسيقى – مكوّن من خمسة عناصر هي الفضاء، الهواء، النار، الماء، والتراب.

ويصنّف مزاولو طبّ الأيورفيدا هذه العناصر الخمسة وفقاً لثلاث فئات أو دوشاس (doshas). والدوشاس هي الفاتا (vata)، أو الفضاء والهواء؛ البيتا (pitta)، أو النار والماء،؛ والكافا (kapha)، أو التراب والماء. ويعتقد مزاولو هذا الطبّ بأنّ المرض ينتج عن فائض في واحد أو أكثر من هذه العناصر. فمن يعاني من الزكام، ربّما كان لديه فائض من الكافا. أمّا الحرقة، بالمقابل، فهي تشير إلى فائض في البيتا.

وتهدف علاجات الأيورفيدا إلى إعادة التوازن بين هذه العناصر عبر خفض العناصر الفائضة وزيادة العناصر الباقية. فمن يعاني من الزكام قد يوصف له استعمال عشبة ناريّة، كالثوم، والتوقّف عن استهلاك مستخرجات الألبان التي تزيد الكافا.

وتركّز الأيورفيدا على الأسباب النفسيّة والاجتماعيّة والروحيّة للمرض. إذ يعتقد الخبراء بأنّ جميع الأمراض تقريباً ترتكز على حزن، يكون عادةً على شكل توتّر وارتباك في تحديد هدف الحياة. ويهدف كثير من تقنيّات الأيورفيدا، كالتأمّل، على تخفيف التوتّر وإعادة الوضوح إلى الهدف في الحياة.

حين تختار مزاولاً لطبّ الأيورفيدا، ابحث عن شخص خضع لتدريب جيّد في مدرسة لطبّ الأيورفيدا في الولايات المتّحدة أو في الهند ومؤهّل لإجراء “التشخيص بالنبض”. وعلى الخبير أن يعطيك توصيات مفصّلة بخصوص نمط حياتك فضلاً عن علاجات بالأعشاب.

فوائد طبّ الأيورفيدا

يمكن استعمال الأيورفيدا لأيّة مشكلة صحيّة، ولكنّه يبدو فعّالاً بشكل خاصّ في علاج الأمراض التي يتعذّر شفاؤها على الطبّ الغربي. وتشتمل الحالات التي يمكن علاجها بنجاح بواسطة هذا الطبّ على السكّري (داء السكر)، التهاب المفاصل، فقر الدم، الأمراض التحسّسيّة، وغيرها من المشاكل المرتبطة بالجهاز المناعي.

هل طبّ الأيورفيدا آمن؟

بما أنّ الأيورفيدا هو نظام علاج طبيعيّ، فإنّه آمن عموماً. ولكنّ بعض التقنيّات الأيورفيديّة قد تكون مؤذية عند استعمالها من دون إشراف خبير. من الأفضل بالتالي عدم استعمال الأعشاب والتقنيّات الأيوفيديّة إلاّ تحت إشراف خبير مؤهّل في هذا الطبّ.

إخلاء مسؤولية

جميع الاستشارات الطبية المجانية والمعلومات الصحية الواردة في موقع طبيب دوت كوم هي لأغراض التوعية الصحية ولا تغني عن استشارة الطبيب. لا تستخدم أي علاج وارد في موقع طبيب دون استشارة الطبيب، كما لا يجب أن تعتبر الاستشارات الطبية عن بعد كبديل للتشخيص أو المعالجة من الطبيب المؤهل لتقديم الرعاية الصحية. من فضلك، تأكد من الحصول على تشخيص دقيق عن طريق استشارة طبيبك الخاص وذلك فيما يتعلق بأية مشكلات صحية أو أعراض مقلقة تشعر بها