X

رعاف الحامل: نزيف دم من الأنف Nosebleed

قد يحدث الرعاف عند بعض النساء في أثناء فترة الحمل بالرغم من أنهن لم يشكين من ذلك إطلاقا فيما مضى، وربما في حالات نادرة فقط؛ ويعود السبب في ذلك إلى أن الأوعية الدموية الدقيقة التي تبطن الممرين الأنفيين تصبح أكثر هشاشة وأكثر عرضة للتمزق بسبب جريان الدم الزائد في جميع أنحاء الجسم.

الوقاية والرعاية الذاتية في حال حدوث الرعاف

لإيقاف الرعاف، يجب اتباع الخطوات التالية:

●   الجلوس والمحافظة على الرأس مرتفعا والضغط على الجزء الرخو من الأنف بواسطة الإبهام والسبابة.

●   الضغط بشكل ثابت ولطيف ودفع الجزء المضغوط من الأنف نحو الوجه.

●   المحافظة على تلك الوضعية لخمس دقائق.

●   الانحناء نحو الأمام لتجنب بلع الدم والتنفس من خلال الفم، ووضع الثلج المهروس والموضوع في حقيبة بلاستيكية أو كمادة على جسر الأنف.

لمنع حدوث الرعاف، ينصح باتباع الخطوات التالية:

●   التلطف عند التمخط وعدم محاولة دك الأنف بالشاش.

●   ينصح باستعمال مرطب في أثناء شهور الشتاء، لأن الهواء الجاف قد يجعلك أكثر عرضة للرعاف.

متى تحتاجين إلى المساعدة الطبية بسبب الرعاف

يجب استدعاء مقدم الرعاية الصحية عندما يستمر الرعاف، أو في حال وجود ارتفاع في ضغط الدم، أو عندما يحدث الرعاف بعد رض على الرأس.

الفريق الطبي لموقع طبيب: نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نهدف إلى تقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الصحية الموثوقة منذ عام 2005

شارك الموضوع

إخلاء مسؤولية

جميع الاستشارات الطبية المجانية والمعلومات الصحية الواردة في موقع طبيب دوت كوم هي لأغراض التوعية الصحية ولا تغني عن استشارة الطبيب. لا تستخدم أي علاج وارد في موقع طبيب دون استشارة الطبيب، كما لا يجب أن تعتبر الاستشارات الطبية عن بعد كبديل للتشخيص أو المعالجة من الطبيب المؤهل لتقديم الرعاية الصحية. من فضلك، تأكد من الحصول على تشخيص دقيق عن طريق استشارة طبيبك الخاص وذلك فيما يتعلق بأية مشكلات صحية أو أعراض مقلقة تشعر بها
هل لديك سؤال طبي؟ استشارة طبية مجانية