الرئيسية / طب وصحة / جهاز المناعة / / ذئبة حمامية Lupus Erythematosus | لمحة

ذئبة حمامية Lupus Erythematosus | لمحة

الأشخاص المصابون عادة:

  النساء وخاصة في الثلاثينات من العمر ولكن أيضاً يمكن أن يؤثر على الرجال

العضو أو جزء الجسم المتورط:

الجلد وخاصة على الوجه، ولكن أيضاً الرقبة، فروة الرأس، الأذنين. وإذا أصابت فروة الرأس فإنها تتسبب بظهور رقع صلعاء. يمكن أن يكون هنالك التهاب بسيط وألم المفاصل.

الأعراض والعلامات:

الذئبة الحمامية: رقع مدورة مرتفعة من الجلد المحمر ويمكن أن تدمج هذه الرقع في الأصابع، وعندها تسمى آفة على شكل فراشة. وهذه قبيحة الشكل ويمكن أن تسبب ندباً.

 

العلاج:

الذئب الحمامية القرصية: إن التعرض لضوء الشمس يسيء إلى الحالة، لذلك تجنب التعرض المباشر له قدر الإمكان ويمكن استخدام المستحضرات الواقية للشمس. وهذه الرقع يمكن علاجها بالمراهم والكريمات التي تحتوي على الستيروئيدات القشرية. في بعض المرات يمكن الحاجة إلى زرق ترايمسنلون أسيتونيد. ويمكن أخذ جرع يومية من هيدروكسي – كلوروكوين (دواء مضاد للملاريا) والذي يساعد في السيطرة على الأعراض.

الأسباب وعوامل الخطورة:

ذئبة حمامية قرصية: السبب غير معروف ولكنه يعتقد بأنه مرض مناعي ذاتي. حوالي 10% من المرضى الذين لديهم هذا المرض سيظهرون ذئباً حمامياً مجموعياً.

بواسطة الطاقم الطبي

نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نقوم بتقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الطبية الموثوقة منذ عام 2005، ونستهدف الجمهور العام، المثقفون والمهتمون بشؤون صحة الإنسان. للتفاصيل، اضغط هنا