X

22 نصيحة لحماية وتحصين المخ ضد الشيخوخة وتحسين الذاكرة والقدرات المعرفية

درب عقلك بحل التمارين الذهنية

فى عام 1993، أجريت تجربة على مجموعتين من الفئران لإظهار أهمية تدريب العقل. وضعت المجموعة الأولى فى قفص خال لا توجد فيه أى محفزات ذهنية. كانوا يأكلون وينامون أو يدورون فى القفص، أما المجموعة الثانية فدربت على الجرى فى متاهات معقدة. بعد بضعة أسابيع، تم استخدام ميكروسكوب لمقارنة الخلايا العصبية لمجموعة الفئران المدربة ومضاهاتها بالخلايا العصبية للمجموعة التى لم تتلق أى تدريب ذهنى. فوجد أن الفئران التى كانت تدخل المتاهة نمت تفرعات عصبية أوسع وأطول، كما أن التشابكات العصبية لديها كانت أكثر مقارنة بالفئران الذى لم يكن لديها أى تحفيز ذهنى. وفى المرحلة الثانية من الدراسة، تم وضع فئران المتاهة فى حبس انفرادى دون وجود أى محفزات. فى نهاية بضعة أسابيع أخرى، تم الكشف عن أمخاخها، فلم يعد لديها أى تفرعات أو تشابكات عصبية، كانت كلها ضمرت وكأن عقولها لم تتلق أى تدريب. وقد خلصت الدراسة إلى أننا “إما أن نستخدم عقولنا أو أن نفقدها”. وهناك طرق عديدة للقيام بتمارين ذهنية وذلك للحفاظ على صحة ولياقة المخ مدى الحياة. جرب حل لغز رياضى أو كلمات متقاطعة، اقرأ كتابا بدلا من مشاهدة التلفاز، وإذا كان لا بد من مشاهدة التلفاز، فاختر البرامج التسجيلية التاريخية أو البرامج التى تذاع على القناة التعليمية والتى تعلمك وتدرب عقلك بدلا من مجرد مشاهدة البرامج الترفيهية.

لبّ احتياجاتك من الأحماض الأمينية

تكسر إنزيمات الهضم البروتينات إلى سلاسل قصيرة من الأحماض الأمينية، ثم فى النهاية إلى أحماض أمينية مفردة. ويصبح بإمكان هذه الأحماض الأمينية عندئذ الدخول إلى مجرى الدم والوصول إلى الخلايا؛ حيث يعيد الجسم بناءها وفق التسلسل أو نوع البروتين الذى يحتاجه لمهمة معينة. ويستمر الجسم فى الحصول على الأحماض الأمينية التى يحتاجها من النظام الغذائى الذى يلبى احتياجاته من البروتينات ومن مجموعة الأحماض الدهنية الأساسية. وبوجه عام، تحتوى البروتينات الحيوانية على كل الأحماض الأمينية الأساسية التسعة، ولذلك فإنها تعتبر بروتينات كاملة. وتعتبر بعض الأطعمة مثل البقوليات والخضراوات والحبوب والمكسرات والبذور بروتينات غير كاملة لأنها تعوز إلى كميات كافية من حمض أمينى أساسى أو أكثر. اتبع نظاما غذائيّا متوازنا يحتوى على بروتين نباتى وحيوانى لكى تحصل على الأحماض الأمينية التى يحتاجها جسمك من مصادر خارجية.

احفظ قائمة المشتريات التى تريد شراءها من المتجر

عزز مهاراتك فى الحفظ فى كل فرصة تسنح لك، واستفد من التحديات التى تقدمها لك الحياة كل يوم. على سبيل المثال، عندما تتعرف على شخص جديد، كرر اسمه لنفسك ثلاث مرات واذكره فى حديثك معه. انظر لأى مدى تتذكر الاسم فى صباح اليوم التالى. ومن حيل الحفظ الأخرى استخدام ذهابك للمتجر كلعبة. بعد أن تكتب قائمة احتياجاتك، احفظها قدر استطاعتك بينما تسير فى المطبخ والردهة وأنت تفكر فيها. اشتر حاجياتك دون النظر إلى القائمة التى كتبتها وانظر لأى مدى حفظتها قبل أن تلقى نظرة على قائمة مشترياتك. إذا كانت ذاكرتك حادة، سوف تكون أغلب الظن قادرا على تذكر كل شىء تقريبا.

استخدم الشيكولاتة كمنبه

أحد أفضل الآثار التى تحدثها الشيكولاتة هى تعزيز حالتك المزاجية بعد تناولك قطعا صغيرة منها. وقد يرجع ذلك إلى الكافيين الموجود فيها بكميات صغيرة أو إلى الثيوبرومين الذى يعد منبها ضعيفا هو الآخر ويوجد بتركيزات كبيرة بعض الشىء فى الشيكولاتة. على أية حال، فإن هذين العنصرين مع غيرهما من 298 مادة كيماوية أخرى، قد يزودانك ب “الدفعة” التى تجعل يومك أفضل بعض الشىء. فى واقع الأمر، تحتوى الشيكولاتة أيضا على الفينيليثيلامين وهو منبه قوى ينتمى لعائلة الأنفتامين المعروفة بزيادة نشاط الناقلات العصبية فى أجزاء المخ والتى تتحكم فى قدرتك على الانتباه والحفاظ على تركيزك.

اكتب مذكراتك

قد يكون هذا النشاط مجزيا للغاية؛ فهو يجعلك تحافظ على خبراتك الحياتية لمصلحة باقى أفراد الأسرة، كما أنه يمثل تدريبا لعقلك أثناء القيام به. إن استدعاء أحداث سابقة يتطلب ذاكرة قوية (الأمر الذى قد يسهل باستعراض ألبومات الصور والخطابات والوثائق القديمة والبطاقات البريدية)، كما أن فعل الكتابة يحسن مهاراتك البصرية-المكانية. إذا كنت عشت حياة غير عادية على الإطلاق، فكر فى أهم وأكبر اللحظات وكأنها مشاهد فى كتاب أو فيلم سينمائى تشاهده. اكتب قصة حياتك دون أن تتضمن كل تفصيلة دقيقة، ولكن كتسلسل لمشاهد درامية مثيرة للمشاعر، تدعو للبكاء، وتحفز مشاعرك، مجموعة مشاهد لحظية، تاريخية، متصلة بالموضوع. لماذا لا تفكر فى نشر قصة حياتك؟

اختر هواية تحفز مختلف أجزاء مخك

وفقا ل “دانيال جيه أمين” – الطبيب البشرى – من الأفضل أن تتعلم شيئا جديدا عن أن تكرر نفس الأنشطة، وذلك كما ذكر فى كتابه Making Brain Great: “فأفضل التمارين الذهنية هى اكتساب معرفة جديدة والقيام بأشياء لم تفعلها من قبل… فعندما يقوم المخ بالقيام بشىء واحد مرارا وتكرارا، حتى إذا كانت مهمة معقدة، فإنه يتعلم كيفية القيام بها بقدر أقل وأقل من الطاقة”. اعثر على هواية تتطلب استخدام عدة أجزاء من المخ، مثل تعلم الرقص الثنائى أو الرسم أو تعلم العزف على آلة موسيقية. إن الحياكة أو التصوير أو الأعمال الخشبية أو الاعتناء بالحديقة أو كتابة الشعر أو أى شىء يتطلب منك أن تدرس شيئا جديدا سوف يحفز مخك. لا تتخذ الطريق السهل، اختر شيئا يمثل تحديا بالنسبة لك وحاول بأقصى جهدك أن تفعله على نحو جيد. كل هذه الأنشطة سوف تعزز وتحافظ على توقد ذهنك على عدة مستويات.

تعلم تحدث لغة جديدة

لقد أصبح إتقان عدة لغات أمرا مفيدا للغاية هذه الأيام، كما أن تعلم لغة أجنبية قد يمثل صعوبة ذهنية لأن الأمر يتطلب استيعاب المعلومات الجديدة وأيضا التمتع بذاكرة قوية. جاهد من أجل تعلم هذه الأفعال، تأمل التراكيب النحوية، أجبر نفسك على التحدث بهذه اللغة فى كل فرصة تسنح لك، وحافظ عليها حتى إذا بدا ذلك عديم القيمة. عندما تشعر أن مخك يتوسع، تكون قد نجحت بالفعل. وبمجرد ما تتعلم لغة جديدة، كافئ نفسك بأخذ إجازة إلى الدولة التى تتحدث بها لتتمكن من التدريب على لغة جديدة وتعلم المزيد عن ثقافتها.

ادعم وظائف المخ بتناول النباتات الطبية التى توجد فى الغابات الممطرة

يسعى العلماء والأطباء الباحثون لاكتشاف وفهم الخواص الطبية للأعشاب والنباتات الموجودة فى الغابات الممطرة، خاصة تلك التى قد تكون مفيدة فى علاج السرطان، ومشكلات الجهاز المناعى وأمراض المخ. وتحتوى أحد المكملات الغذائية الشائعة التى تعزز قدرات المخ واسمه Amazon Brain Support لشركة رينترى على عشرة نباتات تنمو فى غابات الأمازون وتشمل السراخس والكالاجوالا والتمامورى والكاتيوابا والميورا باوما ومخلب القط والسوما والجوارانة والقراص والفشّاغ. وتعد نباتات الغابات الممطرة مخازن كيماوية معقدة تحتوى على الكثير من المركبات النشطة حيويّا التى لم تكتشف بعد، لها قدرات لم نعرفها بعد للاستخدام فى الطب الحديث. فيما يلى بعض أهم النباتات الطبية التى لها قدرة على الشفاء كما هى مسجلة فى كتاب “ليزلى تايلور”بعنوان Herbal Secrets of the Rainforest. ويمكنك أن تتعلم المزيد من خلال قراءة كتاب Kava: Medicine Hunting in Paradise للمؤلف “كريس كيلهام” الذى يجرى بحثا عن النباتات الطبية حول العالم.

مخلب القط: يساعد فى التخلص من مشكلات الأمعاء والجهاز المناعى والتهابات المفاصل المزمنة.

الداميانا: يستخدم فى ضبط الهرمونات لدى الرجال والسيدات.

الجوارانة: يعزز الصحة والطاقة.

الميورا باوما: يخلصنا من التوتر، وينظم الهرمونات ويعزز صحة الجهاز العصبى المركزى، وهو مستحضر للصحة العامة.

السوما: ينظم الهرمونات الأنثوية، ويعزز الجهاز المناعى ويساعد فى تنظيم الكولسترول. ويستخدم أيضا كمستحضر للصحة العامة. ويعرف أيضا بالجنسنج البرازيلى.

تناول نبات الفصفصة/عنصر غذائى مهم للمخ

اكتشف علماء العصر الحديث أن نبات الفصفصة غنى بالأملاح المعدنية وغيرها من العناصر الغذائية، التى تشمل الكولسترول الكالسيوم والماغنيسيوم والبوتاسيوم والبيتا كاروتين، كما أنه قد يقلل نسبة الكولسترول المضر. وتوجد أوراق الفصفصة ضمن قائمة الأعشاب الآمنة التى أوردتها إدارة الأغذية والأدوية، ولكن يجب تناول هذا العشب بحذر بعد موافقة الطبيب على تناوله. وبجانب احتوائها على عناصر غذائية وأملاح معدنية تفيد الجسم والمخ، قد تساعد الفصفصة فى علاج أمراض القلب والسكتة الدماغية والسرطان؛ وهى أهم ثلاثة أسباب تؤدى للوفاة فى الولايات المتحدة. ضع أوراقها أو براعمها على السلطة، أو ضعها فى الخلاط مع غيرها من الخضراوات النيئة وأعد مشروبا صحيّا. إذا شعرت بأى أعراض جانبية، مثل اضطراب المعدة أو الإسهال، توقف عن تناولها. تحذير: يجب تجنب بذور الفصفاصة تماما، خاصة الشخص الذى يعانى من مشكلات المناعة الذاتية.

تعلم الشطرنج

بناء على ما أورده الدكتور “فرانك لوليس” فى كتابه The IQ Answer، يفقد المخ الذى لا يعمل قوته. لذلك يجب إشغال المخ دوما. العب ألعاب الورق على اختلافها والشطرنج وأيضا لعبة بدون كلام. وتفضل مؤسسة منسا (مؤسسة للعباقرة الذين يحتلون المركزين الأول والثانى فى اختبارات الذكاء) لعب الألعاب التى تعمل على تحفيز المخ مثل Brainstrain وCityscape وCube Checkers وDoubles Wild وFinish Lines. وبإمكانك إيجاد المزيد من الألعاب فى مكتبة مؤسسة منسا الأمريكية.

اشترك فى فصول الحفظ

أثبت الباحثون نجاح التدريب والممارسة عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على القدرات الذهنية وتعزيزها. ففى إحدى الدراسات، قدر العلماء عدد الكلمات التى يستطيع الإنسان تذكرها بعد الاستماع إلى قائمة مطولة من الكلمات العشوائية. قبل أن يتلقوا أى تدريب للذاكرة، تمكن المشتركون الأكبر سنّا من تذكر عدد أقل من الكلمات عن الأشخاص الأصغر سنّا. ولكن بعد قدر قليل من التدريب – تضمن بعض النصائح مثل وضع الكلمات فى مجموعات ذات معنى (على سبيل المثال استخدام الكلمات التى يسهل حفظها “أمر أمير الأمراء” لكى تتذكر إيقاعها الموسيقى) بدلا من محاولة حفظها دون وجود سياق – تمكن المشاركون الأكبر سنّا من مضاعفة الكلمات التى تذكروها لثلاثة أضعاف. وتقدم العديد من المواقع الموجودة على الإنترنت فصولا فى الحفظ وقد تجد بعض الدورات التدريبية فى بعض المعاهد المحلية العليا أو فى المنتزهات أو البرامج التى تقدمها منتجعات الاستجمام. ولكن هناك فكرة أخرى، اصنع مجموعة من البطاقات باستخدام كلمات إنجليزية أو أية لغة أجنبية لكى تحفظها. بإمكانك أيضا أن تستخدم النصوص الدينية أو القصائد أو الأغانى أو الخطب مثل خطبة لينكولن التى ألقاها فى جيتيسبرج. اكتبها بخط اليد أو على الكمبيوتر أو اطبعها والصقها فى بطاقة. فى غرفة هادئة، اقرأ الجملة الأولى واحفظها. أغلق عينيك وكررها بصوت عال. افعل نفس الأمر مع الجملة الثانية. كرر الجملتين الأولى والثانية بصوت مرتفع… وهكذا. إذا شعرت بالتعب، تناول وجبة خفيفة، ولكن استمر فى القيام بذلك. عندما تنهى جلستك، نم لبعض الوقت. فعلى الرغم من أن الذاكرة لا تزال سريعة الزوال، أثبتت الدراسة العلمية أن هناك احتمالية كبيرة أن تكتسب ذاكرة جديدة إذا أخذت غفوة بعد تدريب عقلك.

جرب نبات المرمرية وخلاصة البلسان الليمونى لتحسن ذاكرتك

قالت الأستاذة “إليان بيرى” التى تعمل بجامعة نيوكاسل بشمال إنجلترا لأعضاء أحد المؤتمرات الطبية التى تدور حول الطب النفسى لكبار السن والذى عقد فى فبراير من عام 2004 أن خلاصة نبات المرمرية والبلسان الليمونى أتى بنتائج واعدة فى دراسات تحسين الذاكرة والسلوك لدى مرضى الزهايمر. وقد قالت دكتورة “إليان”: “فى التجارب السريرية التى أجريت على متطوعين طبيعيين، أدى تناول خلاصة النباتيين إلى تحسين الذاكرة، كما حسن البلسان الليمونى الحالة المزاجية. وقلل البلسان الليمونى الهيجان وحسن حياة الأشخاص المصابين بالزهايمر”. استخدم البلسان الليمونى والمرمرية فى العلاج بالزيوت العطرية. أو تناول الأعشاب على هيئة أقراص أو مشروبات أو حقن أو كابسولات أو زيوت عطرية أو خلاصتها.

حدّ من مشاهدة التلفاز وانشغل بأى عمل ذهنى

يصاب بعض الناس بالبلادة – الذهنية والجسدية – من خلال الإكثار من مشاهدة التلفاز. أما البعض الآخر فيقلل قدراته الذهنية من خلال معاقرة الشراب أو العقاقير. كما أن الوصفات الطبية وغيرها من الأدوية التى لا تباع بوصفات قد تضعف القدرات المعرفية، كما تفعل بعض الأمراض. ولكن بالنسبة لأغلب المسنين الأمريكيين، فإن الوحدة ونقص التفاعلات الاجتماعية هى المتهم الرئيسى فى ذلك. ويتضمن الدعم الاجتماعى الكثير من التواصل الاجتماعى ويشمل التحدث مع الأصدقاء والانخراط فى عدة أنشطة وعيش حياة نشطة بعض الشىء. والكثير من هذه الأمور تحفز المخ على عدة مستويات مهمة، كما تحافظ على شحذ مهاراتك المعرفية. ولكن المسنين الذين يفتقدون الدعم الاجتماعى عادة لا يكون أمامهم سوى القليل ليشغلوا وقتهم به كمشاهدة التلفاز. كما أن فرص التفكير الجاد وتدريب المخ تصبح محدودة لحد كبير. وفى غياب ذلك الحافز تضمر الوظائف الذهنية بشكل خفى ولكن خطير.

تناول كبسولات زهرة الربيع لتعزيز صحة المخ

ترتفع نسبة حمض اللينوليك فى زهرة الربيع المسائية، وثبت أنها تساعد فى خفض الكولسترول الأمر الذى يعد مفيدا لجهاز الدورة الدموية، وبالتالى مفيدا للمخ. والجرعة المعتادة هى تناول كابسولة تحتوى على 250 ملليجراما ثلاث مرات فى اليوم. وقد ربطت دراسات سويدية – على الرغم من كونها أولية – بين زهرة الربيع المسائية ومضادات الأكسدة التى تقاوم تكوين الشوارد الحرة، التى تنشط على وجه الخصوص أثناء عملية التقدم فى السن.

جرب الجنكة لتحسين الذاكرة والقدرات المعرفية

تحتوى أوراق الجنكة على عنصرين أساسيين هما جليكوزيد فلافيون الجنكة ولاكتوز التربين، وهى الخلاصة التى يمكن استخدامها فى علاج ضعف الدورة الدموية فى الساقين وأيضا مع مشكلات الذاكرة والقدرات المعرفية. فى دراسة نشرت فى دورية الجمعية الطبية الأمريكية، أكد الباحثون أن الأشخاص الذين يتناولون خلاصة الجنكة فى حالات الخرف الشيخوخى المتوسطة والحادة قد تتحسن قدرتهم على الحفظ والتواصل الاجتماعى. تناول جرعة يومية من خلاصته من 120 إلى 240 ملليجراما على ثلاث جرعات. ستحتاج أن تتناوله لثمانية أسابيع على الأقل قبل أن تشعر بأى تحسن. أما بالنسبة للكابسولات، تناول نفس الكمية كل يوم، كما سبق وذكرنا. وتحتوى الكابسولة القياسية على 40 إلى 60 ملليجراما. اشترى منتجا جيدا واقرأ اللاصقة الموجودة عليه. ابحث عن المنتجات المكتوب عليها “24/6” إشارة إلى أن المنتج يحتوى على 24% جليكوزيد فلافيون و6% تريبين. تنبيه عند تناول الجنكة: على الرغم من أنها تعتبر من الأعشاب التى لا تضر بصحة المخ، قد تتدخل الجنكة مع الأدوية المضادة للاكتئاب أو مثبطات أوكسيداز أحادى الأمين مثل كبريتات الفينيلزين (Nardil) أو ترانيلسيبرومين (Parnate). إذا كنت تتناول عقارات للقلب وتريد تناول الجنكة، استشر طبيبك أولا.

تجنب ضمور المخ

يعد شق الحصين جزءا أساسيّا من المخ للتعلم وتذكر المعلومات الجديدة، ولكن ما تتناوله وكيفية تعاملك مع التوتر قد يؤثران على صحة شق الحصين. فقد أثبتت الأبحاث أن اتباع النظام الغذائى الأمريكى المعتاد مع التعرض للضغوط لفترة طويلة قد يؤدى لتلف هذا الجزء من المخ، كما أن الباحثين بمركز جيمز إيه هيلى الطبى للمحاربين القدماء التابع لجامعة جنوب فلوريدا أن الفئران التى تتعرض لضغط مزمن وتتبع النظام الغذائى الأمريكى الذى يحتوى على نسبة عالية من المواد الكربوهيدراتية ودهون اللحوم البقرية تعانى من ضمور فى شق الحصين، هذا بالإضافة إلى أن الفئران التى تتبع نظاما غذائيّا ترتفع فيه نسبة الدهون وتعيش تحت وطأة ضغط مستمر (كالعيش فى ازدحام، بالقرب من القطط) تعانى من ضمور فى شق الحصين وهو ما ظهر فى قصر تفرعاته. والتفرعات هى الروابط الموجودة بين خلايا المخ حيث يتم تخزين المعلومات. وقد خلص الباحثون إلى أن الجمع بين نظام غذائى غنى بالدهون والتوتر قد يعوق قدرة المخ – فى الفئران أو البشر – على تعلم معلومات جديدة. وقد أظهر بحث سابق أن الفئران التى تتبع نظاما غذائيّا غنيّا بالدهون تفرز كمية كبيرة من الكورتيكوستيرون كاستجابة للضغوط. وقد يتلف الكورتيكوستيرون – وهو هرمون ستيرويدى تفرزه الغدة الكظرية – شق الحصين، ويشير ذلك لارتفاع نسبة الدهون فى النظام الغذائى وكثرة التعرض للتوتر الأمر الذى يزداد ضرره على المخ. ابدأ عملية مقاومة تقدم المخ فى السن من خلال الحد من الضغوط الموجودة فى بيئتك، واختر الأطعمة المليئة بعناصر غذائية مفيدة للمخ مثل الأسماك والمكسرات والتوت وذلك على سبيل المثال، بدلا من شرائح اللحوم والبرجر الغنى بالدهون والأطعمة المقلية والوجبات الخفيفة الغنية بالدهون.

تناول الحبوب الكاملة لكى تمد مخك بالعناصر الغذائية

يجب أن تكون الأطعمة المصنوعة من الحبوب أساس النظام الغذائى الصحى، وذلك إذا كنت تريد تعزيز صحة المخ من خلال الأطعمة التى تتناولها. لقد كان للرومان القدامى حكمة تقول: mens sana in corpora sano أى العقل السليم فى الجسم السليم. وتشمل الحبوب: الذرة والقمح والأرز والشوفان. وتزخر الحبوب الكاملة بفيتامينى E وB مثل حمض الفوليك وأيضا بعض الأملاح المعدنية مثل الماغنيسيوم والحديد والزنك. كما ترتفع نسبة الألياف فى الحبوب الكاملة (مثل القمح كامل الحبة)، وترتفع نسبة العناصر الغذائية المهمة فيها أكثر والتى تصل إلى المخ. إن تناول الكثير من الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة، ونخالة الحبوب وغيرها من الأطعمة المصنوعة من الحبوب الكاملة يمد جسمك بنصف احتياجاته من الألياف طوال اليوم. عندما تختار الحبوب ابحث عن كلمات حبوب كاملة أو قمح كامل لكى تتأكد أن المنتج مصنوع من دقيق القمح الكامل مائة فى المائة. ويجب أن تحرص على تناول ست حصص على الأقل فى اليوم الواحد من منتجات الحبوب الكاملة. اختر الحبوب الغنية بالألياف، التى تنخفض فيها نسبة الدهون المشبعة، وتنخفض فيها نسبة الصوديوم أيضا.

جرب قصعة الماء الهندية لصحة المخ

نظرا لأن عشب قصعة الماء الهندية كان يساعد فى إعادة بناء مخزون طاقة الجسم، أصبح معروفا بأنه “غذاء المخ”. ونظرا لأنه من المفترض أن يزيد القوة الذهنية والبدنية، ويقاوم التوتر ويحسن المنعكسات، فقد أصبح معروفا فى الغرب على أنه منشط للأعصاب. وقد أظهرت الدراسات التى أجريت مؤخرا أنه يحسن الدورة الدموية من خلال زيادة كمية الدم التى تصل لمختلف أجزاء الجسم ويقوى الأوردة والشعيرات الدموية. ومن المعتاد أن يؤخذ على هيئة كابسولات أو تناول عصارته: اتبع التعليمات الموجودة على الملصق. ولا يجب على السيدات الحوامل استخدام هذا العشب، ولا أى شخص تعانى غدته الدرقية من نشاط زائد.

تعرّف على العناصر الغذائية الكبرى

يعد المخ جزءا من إجمالى وزن الجسم، يبلغ حوالى 2%، ولكنه يتطلب 20% من كمية الدم الموجودة فى الجسم، و20% من إجمالى كمية الأكسجين الموجودة فيه، و65% من الجلوكوز الموجود به. وبالإضافة إلى كمية الجلوكوز الوفيرة الموجودة فيه، يحتاج المخ إلى بعض العناصر الغذائية الأخرى. وتصنف العناصر الغذائية إلى ستة عناصر مختلفة هى: الكربوهيدرات والبروتينات والدهون والفيتامينات والأملاح المعدنية والماء. وتسمى الكربوهيدرات والبروتينات والدهون العناصر الغذائية الكبرى لأننا نحتاج إلى كميات كبيرة منها فى نظامنا الغذائى. وبعض الأطعمة تتكون من عنصر أو اثنين أو كل العناصر الثلاثة من العناصر الغذائية الكبرى. وعلى الرغم من أن كل عنصر غذائى له وظيفة فى الجسم، فإنها تعمل معا ليتمتع الجسم بصحة جيدة. وأجسامنا تحتاج لكل العناصر الثلاثية الكبرى لكى تعمل بشكل مناسب، ولكن بكميات مختلفة. تؤيد بعض الأدلة أن اتباع نظام غذائى غنى بالعناصر الغذائية الكبرى بنسب خاطئة أحد عوامل الخطر للإصابة ببعض الأمراض مثل مرض الشريان التاجى وبعض أنواع السرطان.

اجعل التغذية أولوية لك

تلعب التغذية – ربما أكثر من أى عامل آخر – دورا حيويّا فى صحتك العامة، والتى تشمل قيام المخ بوظائفه وعيش عمر مديد. والسبب فى ذلك بسيط، فالأطعمة التى تتناولها تؤثر على كل خلية وعضو وجهاز فى الجسم بالمعنى الحرفى للكلمة. فإذا ما تناولت ما يكفى من الأطعمة المناسبة، سوف يصح جسدك وسوف تعيش بصحة جيدة لعمر طويل. ووفقا لخبراء التغذية، يزود النظام الغذائى الصحى خلايا الجسم بكل شىء تحتاجه لكى تعمل بشكل جيد، وتجدد نفسها وتصلح أى تلف نتج لأى سبب كان. كما أن الأطعمة الصحية تمد جسمك بالنوع المناسب من الطاقة ليكون لديك ما يكفى منها ولكى تتمتع بجهاز مناعى قوى. ولكن هناك ما هو أكثر من ذلك. فالأنواع المناسبة من الأطعمة تساعد جسمك على التخلص من الفضلات والسموم المضرة التى قد توجد فى الجسم، والتى يزيد أغلبها خطر إصابتك بأمراض شديدة تشمل السرطان؛ وذلك إذا لم يتم التخلص منها بانتظام. كما أنها تقلل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة التى ترتبط فى العادة بالتقدم فى السن ومن بينها هشاشة العظام وأمراض القلب.

تناول الدجاج المتبل على الطريقة الهندية

أجرى العلماء بجامعة كاليفورنيا دراسات معملية على العلاقة بين الكركمين- وهى مادة كيماوية توجد فى بهارات الكارى والكركم المستخدمة فى طهى الدجاج على الطريقة الهندية – والبيتا أميلويد؛ وهى المادة التى تسبب تراكم الصفائح فى مخ المصابين بمرض الزهايمر. وقد لاحظ الباحثون أن الكركمين قد يساعد الجهاز المناعى على تخليص أنسجة المخ من صفائح البيتا أميلويد، كما أن الكركم (واسمه العلمى Curcuma Longa) له تأثير مفيد على عملية الهضم: فهو يحفز على تدفق الصفراء وتكسير الدهون التى يتم تناولها. وهناك حاجة لمزيد من الأبحاث العلمية، ولكن مما هو معروف الآن عن الكركمين، يبدو أنه قد يعود ببعض الفوائد على المخ وذلك عند تناول أطعمة تحتوى على بهارات الكارى، خاصة الكركم.

تناول الحليب خالى الدسم

تنخفض نسبة الدهون فى الحليب خالى الدسم، ولكنه يحتوى على كمية وفيرة من الكولين، وهو أمر مساو فى الأهمية. وقد يؤدى تناول كمية وفيرة من الكولين لتحسين الذاكرة، كما أنه يجنبك أمراض الشيخوخة. ويعد الكولين حجر أساس فى جميع الخلايا. وعلى مدار أكثر من عشر سنوات، كان العلماء يدرسون التأثير الحادث فى أمخاخ الفئران عند حصولهم على مكمل غذائى به؛ خاصة على الذاكرة. وأظهرت نتائجهم أن الفئران التى تحصل على كمية وفيرة من الكولين قبل مرحلة الولادة لا تعانى من أية شيخوخة عند تقدمها فى السن. وأظهرت الدراسات التى أجريت على البشر أن زيادة كمية الكولين التى يتم الحصول عليها قد تحسن الذاكرة والقدرات المعرفية. إن تناول صفار البيض – إذا كنت لا تعانى من ارتفاع الكولسترول – وشرب اللبن خالى الدسم يمنحك تغذية جيدة للغاية، ويحدث فارقا كبيرا فى سنوات لاحقة من عمرك.

الفريق الطبي لموقع طبيب: نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نهدف إلى تقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الصحية الموثوقة منذ عام 2005

شارك الموضوع

إخلاء مسؤولية

جميع الاستشارات الطبية المجانية والمعلومات الصحية الواردة في موقع طبيب دوت كوم هي لأغراض التوعية الصحية ولا تغني عن استشارة الطبيب. لا تستخدم أي علاج وارد في موقع طبيب دون استشارة الطبيب، كما لا يجب أن تعتبر الاستشارات الطبية عن بعد كبديل للتشخيص أو المعالجة من الطبيب المؤهل لتقديم الرعاية الصحية. من فضلك، تأكد من الحصول على تشخيص دقيق عن طريق استشارة طبيبك الخاص وذلك فيما يتعلق بأية مشكلات صحية أو أعراض مقلقة تشعر بها
هل لديك سؤال طبي؟ استشارة طبية مجانية