X

جهاز طبي لعلاج الصداع النصفي بالموجات المغناطيسية

جهاز طبي لعلاج الصداع النصفي بالموجات المغناطيسية

اظهرت تجارب عيادية محدودة ان توجيه دفقات من الموجات المغناطيسية لمؤخرة الراس يمكن ان يخفف الام الصداع النصفي, حسب ما اوردته مجلة نيتشر العلمية.

وفي احدى التجارب طلب الدكتور يوسف محمد وفريق بحث من جامعة ولاية اوهايو (بكولومبس) من 43 من مرضى مصابين بالصداع النصفي ان يزوروا قسم الاستقبال بالمركز الطبي للجامعة, فور شعورهم ببوادر نوبة بالصداع النصفي “الشقيقة”.

وفصل المرضى الى مجموعتين متساويتي العدد, احداهما تلقت دفقات قصيرة من الموجات المغناطيسية وجهت لمؤخرة الراس, والاخرى خضعت لاجراءات شكلية فقط من العلاج بالايهام (بلاسيبو) وليس بالدفقات المغناطيسية.

تحسن ملموس
بعد ساعتين اختبرت النتائج, فمن بين المجموعة الاولى التي تعرضت فعلا للموجات المغناطيسية، قال 70% من المرضى ان هذا العلاج ازال الصداع نهائيا، او خففه بدرجة كبيرة. وفي المجموعة الثانية، التي لم تحصل على اكثر من الاجراءات الشكلية من العلاج، قال 48% من المرضى انهم شعروا بتحسن بعد التجربة.

نتائج مشابهة
وفي تجربة مماثلة تقريبا، توصل ادريان ابتون -الباحث في علم الاعصاب بجامعة ماكماستر بكندا- الى نتائج مشابهة. واشارت نتائج تجربة الدكتور ابتون ايضا الى ان ثمة تحسنا كبيرا، يطرا على المرضى بعد تطبيق هذا العلاج عليهم لمرتين الى ثلاث مرات.

ويسمى هذا الاسلوب العلاجي “التنشيط المغناطيسي عبر الجمجمة” او اختصارا TMS، وهو يستحث الخلايا العصبية في الدماغ. وهذا الاسلوب محل اختبار الان لعلاج الاكتئاب.

ورغم ان الكيفية التي تحقق بها الدفقات المغناطيسية هذا الاثر على الصداع النصفي ليست معروفة بوضوح فان ثمة فرضيات لتفسير ذلك.

نشاط مفرط
والهالة (aura) التي تسبق نوبة الصداع –والتي قد يشعر فيها المريض وكانه راى بقع ضوء او بقعا معتمة او يشعر بوخز خفيف– هي نتيجة تمدد بطيء لاحد المناطق زائدة النشاط في قشرة الدماغ.

ويُعتقد ان هذه الخلايا العصبية هائجة النشاط تستحث سلسلة من النشاطات في الدماغ تنتهي بتنشيط مراكز الالم. وتفسير الدور الايجابي للدفقات المغناطيسية انها تثبط نشاط الخلايا العصبية المستثارة، ومن ثم تمنع تمدد هذا النشاط لمناطق اخرى في الدماغ، فيُكبح جماح الصداع النصفي الوشيك، قبل ان يستفحل.

ويتعاون كل من يوسف محمد وادريان ابتون مع شركة “نيوراليفا” الاميركية –التي طورت طرازا نقالا من جهاز الاشعة المغناطيسية– لاجراء تجربة عيادية كبيرة، يصل عدد مشاركيها لحوالي 162 مريضا، في محاولة للتحقق من فاعلية ذلك العلاج للحصول على موافقة ادارة الغذاء والدواء الاميركية (FDA)، لاتاحة الجهاز الجديد تجاريا كعلاج للصداع النصفي.

ويُنتظر ان يتراوح سعر جهاز الاشعة المغناطيسية بين الف والفي دولار

الفريق الطبي لموقع طبيب: نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نهدف إلى تقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الصحية الموثوقة منذ عام 2005

شارك الموضوع

إخلاء مسؤولية

جميع الاستشارات الطبية المجانية والمعلومات الصحية الواردة في موقع طبيب دوت كوم هي لأغراض التوعية الصحية ولا تغني عن استشارة الطبيب. لا تستخدم أي علاج وارد في موقع طبيب دون استشارة الطبيب، كما لا يجب أن تعتبر الاستشارات الطبية عن بعد كبديل للتشخيص أو المعالجة من الطبيب المؤهل لتقديم الرعاية الصحية. من فضلك، تأكد من الحصول على تشخيص دقيق عن طريق استشارة طبيبك الخاص وذلك فيما يتعلق بأية مشكلات صحية أو أعراض مقلقة تشعر بها
هل لديك سؤال طبي؟ استشارة طبية مجانية