الرئيسية / طب وصحة / الكلى والمسالك البولية / / تضخم البروستات الحميد: خطة طبيعية لتخفيف الألم

تضخم البروستات الحميد: خطة طبيعية لتخفيف الألم

يلاحظ كثير من الرجال في وقت ما بعد تجاوزهم سن الأربعين بأن عملية التبول لم تعد بالسهولة التي كانت عليها في السابق. إذ يعانون من صعوبة في بالبدء بالتبول. وحين يبدأ البول بالخروج، يكون جريانه ضعيفا. كما يعانون من تقطع البول، ويجدون أنفسهم مضطرين للنهوض عدة مرات خلال الليل لدخول الحمام.

تنجم هذه الأعراض عن فرط التنسج البروستاتي الحميد أو تضخم البروستات الحميد Benign prostatic hyperplasia، وهو خلل في غدة البروستات. وفي ألمانيا، يصف الأطباء لمعظم الرجال الذين يثبت التشخيص إصابتهم بفرط التنسج البروستاتي الحميد خلاصة عشبة النخل المنشاري، وهو علاج آمن وفعال يخفف من أعراض المرض. أما في الولايات المتحدة، فالرجال الذين يعانون من هذه الحالة يخضعون على الأرجح لعلاج بعقار الفيناستريد (Proscar). ولكن هذا العقار لا يمتاز بمفعول أفضل من النخل المنشاري، بل من شأنه أن يسبب أعراضا جانبية كنقص الرغبة الجنسية، ويساهم حتى في الإصابة بسرطان البروستات لدى الرجال الذين يرتفع لديهم خطر الإصابة بالمرض، كما يقول جوناثان رايت، دكتور في الطب، طبيب ذو توجه للطب البديل ومدير عيادة تاهوما في كنت، واشنطن.

لم هذا الاختلاف بين البلدين؟ السبب بسيط برأي د. رايت. “فشركات الدواء تحتكر العناية بالصحة في الولايات المتحدة، ولا يمكنها أن تجني الربح الوفير من وراء عشبة لا تحمل براءة امتياز كالنخل المنشاري”.

ولحسن الحظ، يتوفر النخل المنشاري وغيره من العلاجات الطبيعية التي تساعد على علاج فرط تنسج البروستات الحميد بشكل جاهز ومن دون وصفة. ولكن ينصح د. رايت بعدم استعمالها من دون إشراف خبير صحي مطلع على الطب الطبيعي والغذائي.

دليل العناية الطبية

إن أعراض فرط التنسج البروستاتي الحميد، بما في ذلك ضعف جريان البول، عدم إفراغ المثانة تماما، التردد أو عدم القدرة على بدء التبول حتى وأنت تشعر بالحاجة الملحة لذلك، تقطع البول، وتكرر التبول ليلا، من شأنها أن تكون أيضا أوائل أعراض سرطان البروستات.

فإن كنت تعاني من أعراض فرط التنسج البروستاتي الحميد، اقصد الطبيب لإجراء فحص مستقيمي للبروستات وفحص لكشف ارتفاع معدل مستضد البروستات النوعي، الذي قد يشير إلى السرطان. (وبالرغم من كون أعراض فرط التنسج البروستاتي وأعراض سرطان البروستات هي نفسها، إلا أن الإصابة بفرط التنسج البروستاتي الحميد لا تزيد من خطر الإصابة بسرطان البروستات).

النخل المنشاري saw palmetto: أفضل علاج طبيعي

لا يعلم الطب بعد السبب الدقيق الذي يجعل النخل المنشاري يعمل على إزالة أعراض فرط تنسج البروستات الحميد، كما يقول د. رايت. وكما الفيناستيرد، يعتقد بأن العشبة تساعد على إيقاف مجموعة من الأنزيمات المتلفة للبروستات والتي قد تسبب نشوء المشكلة.

كما أنها تحتل مواقع “ربط” على الغدة يحتلها عادة أنزيم من شأنه أن يحفز فرط التنسج البروستاتي الحميد. ويمكن للعشبة أن تخفف من ورم الغدة والتهابها، وأن تحصر الإستراديول، وهو نوع من الإستروجين قد يدفع خلايا البروستات على التكاثر.

ومهما كان السر وراء فاعلية العشبة، فإن تناول 160 ملغ من خلاصة النخل المنشاري مرتين في اليوم بإمكانه أن يؤدي المفعول المرجو. ولكن عليك أن تستشير الطبيب قبل بدء هذا العلاج، كما يتوجب عليك الاستمرار بتناول هذه الجرعة للسيطرة على فرط التنسج البروستاتي الحميد. ابحث عن مستحضر يشير الملصق إلى احتوائه على 85 إلى 95 بالمئة من الأحماض الدهنية والستيرول، كما يوصي د. رايت. “فالنسبة الأقل قد لا تمتاز بالقدرة على إعطاء المفعول المرجو”.

القراص Nettle: يضاعف من فاعلية النخل المنشاري

أثناء بحثك على مستحضر النخل المنشاري الأنسب، قد ترغب باستعمال مكمل يحتوي على النخل المنشاري فضلا عن أعشاب أخرى من شأنها أن تتغلب على فرط التنسج البروستاتي الحميد، كما يقول مايكل جانسون، دكتور في الطب، طبيب استشاري في مركز Path to Health في برلنغتون، ماساشوستس.

ومن هذه الأعشاب، القراص. ويقول إن “خلاصة هذه العشبة الشائكة تضاعف مفعول النخل المنشاري عندما يقترنان معا”. ابحث عن مستحضر يؤمن 300 ملغ من خلاصة القراص.

البايجيوم PYGEUM: عون إضافي

من شأن هذه العشبة المستخرجة من لحاء شجرة أفريقية، أن تخفف أيضا من أعراض فرط التنسج البروستاتي الحميد. ومفعولها يكون أقوى إن هي اقترنت بالنخل المنشاري والقراص، كما تشير إيفا أوربانيكا، دكتورة في طب المعالجة الطبيعية في سياتل. وهي توصي بأخذ 25 إلى 100 ملغ في اليوم إلى أن تزول الأعراض.

نشط غدة البروستات من خلال قدميك

ليس الأمر بالغرابة التي يبدو عليها. فنحن نتحدث هنا عن استعمال علم المنعكسات في القدم، وهو علاج بديل يقول بأن القدمين مكسوتان بـ “نقاط انعكاس” توافق أجزاء مختلفة من الجسم وأن تنشيط نقاط انعكاس معينة يرسل الطاقة الشافية إلى أجزاء معينة من الجسم.

“وتحتوي القدمان على نقاط انعكاس من شأنها أن ترسل موجة من الطاقة إلى البروستات، تزيل الاحتقان وتساعد على شفاء الغدة”، استنادا إلى إيفا أوربانياك، دكتورة في طب المعالجة الطبيعية في سياتل. وفيما يلي تعليماتها لتدليك تلك النقاط.

تقع نقاط البروستات على باطن كل قدم، على بعد حوالى 2.5 سم من عقدة عظم الكاحل باتجاه العقب.

اجلس على كرسي وانحن أو ارفع قدميك على طرف الكرسي، و”اقرص” قاعدة كل عقب بإبهام وسبابة اليد المقابلة، واضغط بقوة وثبات (الصورة أدناه إلى اليسار). ثم استعمل حركة الحلب وحرك إصبعيك ببطء من أسفل العقب نحو عظم الكاحل (الصورة أدناه إلى اليمين).

واحرص على تغطية منطقة العقب تحت عظم الكاحل بكاملها، مع التركيز أكثر على النقاط المؤلمة”، كما توصي د. أوربانياك. استعمل هذا التدليك لبضع دقائق مرتين إلى ثلاث في اليوم.

السبب الخفي لتضخم البروستات الحميد؟

فيما يمكن للأعشاب المذكورة آنفا أن تؤدي مفعولا عظيما في تخفيف أعراض فرط التنسج البروستاتي الحميد، إلا أن نقص هذه الأعشاب ليس قطعا المسؤول عن المرض. فاستنادا إلى نظرية د. رايت، من شأن الحالة لدى بعض الرجال أن تنتج في الواقع عن مرض غذائي، أي عن قصور غذائي لأثر الزنك المعدني وللأحماض الدهنية الموجودة في الزيوت المفيدة، كزيت بزر الكتان.

الزنك: البروستات تحب هذا المعدن

تحتوي غدة البروستات على نسبة من أثر الزنك المعدني تفوق ما يحتويه أي عضو آخر من أعضاء الجسم. ولا عجب بالتالي أن يساعد مكمل الزنك على تخفيف أعراض فرط التنسج البروستاتي الحميد.

وينصح د. رايت بأخذ 90 ملغ من الزنك يوميا (بشكله الأكثر امتصاصا، بيكولينات الزنك أو سيترات الزنك) على ثلاث جرعات من 30 ملغ للجرعة الواحدة. خفض الجرعة ببطء إلى 60 ملغ يوميا ومن ثم إلى جرعة داعمة من 30 ملغ مع تراجع الأعراض. وبما أن كثرة الزنك تسبب قصورا في النحاس، تناول 2 ملغ من النحاس مع كل 30 ملغ من الزنك، كما ينصح.

الأحماض الدهنية: تزيت الغدة

“أثبتت لي خبرتي السريرية أن الأحماض الدهنية والزنك هما العنصران الأهم من البرنامج التكميلي المخصص لشفاء فرط التنسج البروستاتي الحميد وتخفيف أعراضه”، كما يؤكد د. رايت. لذا فهو يوصي الرجال بأكل حفنة أو اثنتين يوميا من بزر دوار الشمس وبزر اليقطين غير المحمص، وهما مصدران غنيان بكلا المغذيين.

كما يوصي أيضا بأخذ ملعقة طعام مرتين في اليوم من زيت بزر الكتان من النوع الفاخر المحتوي على أحماض دهنية أساسية ضد الالتهاب والمزروع عضويا، والمعالج بعناية (يقول الملصق بأنه “معالج تحت النيروجين”)، فضلا عن 400 وحدة دولية من الفيتامين هـ الذي يعتقد بأنه يساعد زيت بزر الكتان على العمل في الجسم.

بواسطة الطاقم الطبي

نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نقوم بتقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الطبية الموثوقة منذ عام 2005، ونستهدف الجمهور العام، المثقفون والمهتمون بشؤون صحة الإنسان. للتفاصيل، اضغط هنا