الرئيسية / طب وصحة / صحة المرأة / ، ، / تسرب الماء من الحامل Water breaking تمزق الأغشية rupture of membranes

تسرب الماء من الحامل Water breaking تمزق الأغشية rupture of membranes

عندا ينثقب الكيس السلوي (الأمنيوسي) amniotic sac قبل بدء المخاض، تبدأ تلك السوائل التي كانت توسد الطفل بالخروج على شكل قطرات أو بشكل متدفق، ويعرف ذلك الحدث المفاجئ بتسرب المياه أو تمزق الأغشية؛ وهو يحدث لدى 10% فقط من الحوامل، وغالبا ما يكون ذلك في المنزل وعلى السرير؛ بينما يكون من المرجح أن تتمزق الأغشية في وقت ما من المخاض، وغالبا ما يكون ذلك في الدور الثاني؛ وعندما يحدث ذلك، يبدأ المخاض عادة أو يصبح أكثر شدة.

ولابد من التذكير بوجوب مراجعة مقدم الرعاية الصحية عندما تتمزق الأغشية، حيث يرغب غالبية مقدمي الرعاية الصحية بتقييم الحالة فور حدوثها، وذلك بسبب خطر حدوث العدوى بعد تمزق الأغشية؛ ومع أنه لا يوجد موعد محدد، إلا أنه يفضل أن تكون الولادة بشكل عام خلال 24 ساعة من تمزق الأغشية، إلا إذا كان الجنين غير ناضج بشكل كبير؛ كما يجب إعلام مقدم الرعاية الصحية إذا كانت السوائل غير رائقة وعديمة الرائحة، لأن السوائل المخضرة أو الكريهة الرائحة قد تكون علامة على عدوى الرحم.

كما يجب جعل مقدم الرعاية الصحية يفحص السوائل في حال الشك بما إذا كانت سائلا سلويا أم مجرد بول، حيث أنه قد يحدث تسرب للبول في المراحل الأخيرة من الحمل عند الكثير من الحوامل؛ وينبغي في تلك الأثناء عدم القيام بأي شيء من شأنه أن يتسبب في دخول البكتيريا إلى المهبل، مثل ممارسة الجنس أو استخدام الدكك (الدحسات المهبلية tampon).

بواسطة الطاقم الطبي

نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نقوم بتقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الطبية الموثوقة منذ عام 2005، ونستهدف الجمهور العام، المثقفون والمهتمون بشؤون صحة الإنسان. للتفاصيل، اضغط هنا