X

تدخين الماريوانا قد يؤدي لمشاكل في الذاكرة

تدخين الماريوانا قد يؤدي لمشاكل في الذاكرة

افادت دراسة طبية بان الذين يدخنون الماريوانا بشكل منتظم قد يعانون تشوشا في الذاكرة مع مرور الوقت.

وقال باحثون يونانيون ان نتائج الدراسة التي شملت اشخاصا دخنوا الماريوانا لفترة قصيرة ولفترة طويلة بينت ان اداء كل من المجموعتين كان سيئا فيما يتعلق باختبارات الذاكرة والانتباه وقدرات معرفية اخرى بالمقارنة بمجموعة اخرى تعاطت المخدر على فترات متباعدة.

وظهرت الاعراض بشكل اكبر على مدخني الماريوانا لفترة طويلة وهم الذين يدخنون اربع او خمس مرات اسبوعيا ولمدة عشرة اعوام على الاقل.

وقال فريق البحث ان احدى المشكلات هي انه من الصعب على مثل هذه الدراسة ان تعطي علاقة سببية قاطعة بين الماريوانا والمشكلات العقلية.

واوضح انه على الرغم من ان الباحثين وضعوا في الاعتبار عددا من العوامل المتغيرة مثل التعليم وتعاطي مخدرات اخرى ومرض الاكتئاب، فانه من الصعب التثبت من جميع العوامل التي قد تجعل اولئك الذين يتعاطون الماريوانا بشكل مفرط مختلفين عن باقي الناس.

لكن الباحثين قالوا ان الاكتشافات التي جاءت بها دراستهم التي نشرت في دورية علم الاعصاب تتسق مع دراسات سابقة تربط بين الافراط في تدخين الماريوانا لفترة طويلة وبين اختلالات “جسيمة” في القدرات الذهنية.

وشملت الدراسة 40 من مدخني الماريوانا تتراوح اعمارهم بين 17 الى 49 عاما كانوا ضمن برنامج للتعافي من الادمان وجميعهم كانوا يتعاطون المخدر بانتظام لمدة خمس سنوات على الاقل، لكن نصفهم -اي اولئك الذين يعتبرون متعاطين لفترة طويلة- كانوا يدخنون الماريوانا لمدة عشرة اعوام او اكثر.

واجمالا فان نتائج اختبارات الذاكرة والانتباه والقدرات العقلية لمتعاطي الماريوانا على المدى القصير والبعيد كانت سيئة.

الفريق الطبي لموقع طبيب: نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نهدف إلى تقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الصحية الموثوقة منذ عام 2005

شارك الموضوع

إخلاء مسؤولية

جميع الاستشارات الطبية المجانية والمعلومات الصحية الواردة في موقع طبيب دوت كوم هي لأغراض التوعية الصحية ولا تغني عن استشارة الطبيب. لا تستخدم أي علاج وارد في موقع طبيب دون استشارة الطبيب، كما لا يجب أن تعتبر الاستشارات الطبية عن بعد كبديل للتشخيص أو المعالجة من الطبيب المؤهل لتقديم الرعاية الصحية. من فضلك، تأكد من الحصول على تشخيص دقيق عن طريق استشارة طبيبك الخاص وذلك فيما يتعلق بأية مشكلات صحية أو أعراض مقلقة تشعر بها
هل لديك سؤال طبي؟ استشارة طبية مجانية