التصنيفات
رشاقة ورياضة | برامج حمية | نظام غذائي

تجديد الدوبامين Dopamine | تحسين قدرة الدماغ

قدرة الدماغ هي النار التي تُبقي عقلك حياً، ويقظاً، ومتنبِّهاً، ومدركاً. ولكن عندما لا ينتج دماغك ما يكفي من الدوبامين، تتناقص قدرة الدماغ وتنحدر أنت إلى حالة منخفضة الطاقة. بدون قدرة الدماغ التي يوفِّرها الدوبامين، ستلاحظ بأنّ جسمك يبدأ في الإبطاء بكل طريقةٍ يمكن تخيُّلها. قد تشعر بدايةً بالإعياء وتبدو شاحباً أو حتى تشعر بالدوار. ثم تبدأ الأعراض الأكثر تعقيداً بالظهور، بما فيها الشهوة الجنسية المتناقصة، والخلل في الوظيفة الجنسية، وزيادة الوزن، وصعوبة في أداء أكثر الوظائف روتينيةً. قد تختبر أيضاً مستوى طاقة متناقصاً للنشاطات الجسدية أو حتى أفكاراً هدَّامة للنفس.

الإحساس بالتعب طوال اليوم هو غالباً صعب الاحتمال. الإعياء هو مشكلة طبيّة خطيرة ومعجِّل عمرٍ ضخم. يبدو أننا نعلم ذلك فطرياً لأننا عندما نشعر بالتعب نميل لأن نستجيب: فلكي نعوِّض الطاقة المفقودة، نحن نجد أنفسنا دون وعي نعالج أنفسنا بالطعام. يبدأ دماغك وجسدك بالتوْق إلى الطاقة التي يفتقران إليها، وتصبح أنت منجذِباً إلى أطعمة ستقدّم دفعاً مماثلاً من الطاقة، مثل الأطعمة السكّرية، والكربوهيدرات البسيطة، والكافيين. ودون أن تشعر، تكون قد اكتسبت وزناً وأصبحت فعلياً مدمناً على الأطعمة المضرِّة بالصحة والتي بدونها ستختبر أعراض الانقطاع عن المخدِّرات. وفي كل مرة تلجأ إليها، ستحتاج إلى كميات أكبر لتُبقي طاقتك ومستوياتك من الدوبامين مرتفعة. قد لا تفرط أبداً في أطعمة الراحة كما يمكن أن تفعل مع الكوكايين، ولكن نتائج إدمان الطعام هي خطيرة بنفس الدرجة. لا تنسَ بأنّ البدانة هي معجِّل العمر الأول.

الإياس: بداية تراجع القوة / شيخوخة / كهولة / ضعف

محتويات الموضوع

الإعياء هو معجِّل عمر

تلك حقيقة بسيطة: بينما تتقدم في العمر، ستشعر بالتعب، ويبطئ إنتاجك من الدوبامين، وتتناقص عمليات أيضك، وتخسر الطاقة. إنّ تغذية احتياجك من الطاقة بالطعام تؤدِّي فقط إلى إبطائك أكثر. وعندما يجتمع الإعياء مع المرض والتقدم العام بالعمر، تصبح لديك وصفةٌ لكارثة.

الأخبار السارة هي أننا نستطيع استعادة طاقتك كي لا تشعر بنفس القدر من التعب. على سبيل المثال، حضر ريتشارد س. إليَّّ شاكياً من إعياء متواصل خلال النهار. كان ريتشارد في الثامنة والخمسين من عمره وبلغ طوله 175 سنتم ووزنه 110 سنتم. شرح بأنه يعاني من قصَر في النَفَس، وخلل في الوظيفة الجنسية، ونقصٍ في الطاقة يخفض من نوعية حياته. أظهر مؤشِّر كتلة الجسم (BMI)، وهو عبارة عن نتيجة تمثِّل نسبة الوزن إلى الطول، بأنّه واقعٌ ضمن نطاق البدانة. ومع ذلك، استطاع في وقت قصير جداً أن يخفض دهن جسمه إلى 12 بالمائة باتِّباع الإرشادات التي أوجزتها في هذا الكتاب. وخلال بضعة شهور، قلّ إعياء ريتشارد إلى حدٍّ كبير.

من حقائق صِغَر السن: يتلقَّى مرضى البدانة عنايةً طبيةً سيئة

يستمر الأطباء في فهم البدانة على نحوٍ خاطئ تماماً. والأسوأ من ذلك أنهم لا يعالجون المرضى الثقيلي الوزن بنفس طريقة معالجتهم لأولئك اللائقين بدنياً. أظهر استطلاع حديث عن مواقف الأطباء بأنهم غالباً ما يصفون المرضى الأثقل وزناً بصورة سلبية، وبدون أن يطَّلعوا على مستوياتهم من الدوبامين، ويلومونهم على افتقارهم للسيطرة على النفس. نحن نعلم بأن البدانة لا تتعلّق بافتقار السيطرة، ولكنها عبارة عن اضطراب أيضي دماغي خطير يمكن معالجته وعكسه كي تتمكّن من تلقِّي أفضل عناية طبية ممكنة في المستقبل.

في بحثي الأصلي، وفي مؤتمر وطني أُنجِز بالاشتراك مع كينيث بلام (حاصل على شهادة الدكتوراه)، ونورا فولكاو (دكتورة في الطب، والرئيسة الحالية للمعهد الوطني لإساءة استعمال العقاقير)، وإيرني نوبل (دكتور في الطب وحاصل على شهادة الدكتوراه والرئيس السابق للمعهد الوطني لإساءة استعمال الكحول)، تمّ ربط البدانة بفقدان الجهد الكهربائي للعقل والجينات المتأثِّرة بنقص الدوبامين.

تؤدِّي زيادة الوزن إلى إرسال شيفرة إلى كل جزء في الجسم، مشيرة إلى أنّ الوقت قد حان ليشيخ. أول ما ستضربه هذه الشيفرة هو حلقتك الأضعف، لتستحث، ربما، نشوء السرطان في كبدك الذي أتلفه الدهن. أو قد تصبح شرايينك مسدودة بالدهن ممّا يؤدِّي إلى نوبةٍ قلبية. وكنتيجة للخلايا الدهنية الآخذة بالتراكم في جسدك مع البدانة، سيتمّ إرسال بعض الإشارات بينما تبدأ صحتك بالتدهور. قد تُصاب بالقلق، أو الاكتئاب، أو بحالة قلبية، أو بالأرق. مهما كان العَرَض، فإنّ البدانة يمكن على الأرجح أن تكون السبب.

بدانة الطفولة: الوباء الجديد

نقلت مراكز السيطرة على المرض أن 28 بالمائة من أطفال المدارس الثانوية و33 بالمائة من أطفال ذوي الدخل المحدود في ولاية نيويورك والذين تتراوح أعمارهم بين السنتين والخمس سنوات هم زائدو الوزن أو معرَّضون لخطر زيادة الوزن. لقد تضاعف عدد الوصفات الطبية للأطفال المصابين بالداء السكّري في السنوات الأربع الماضية فقط.

مخاطر مستويات الدوبامين المنخفضة

تؤثِّر مستويات الدوبامين المنخفضة على كلّ حالة إياس في جسمك. هذا هو واحدٌ من أكثر معجِّلات العمر قوة، حيث يرسل شيفرة إلى بقية الأجهزة في جسمك بأنّ الوقت قد حان للتوقّف عن العمل. يمكن لنقص الدوبامين أن يؤدِّي إلى شلال من الصحة الضعيفة في كل جزءٍ من جسمك. يمكن لحالات الإياس التالية أن تُستَحثّ بواسطة حالات تنتج عن نقص الدوبامين:

= إياس القلب: يؤثِّر القلب الهرِم على نظْم قلبك بإحداث تشوُّشٍ في إشاراته الكهربائية. تؤدِّي زيادة الوزن والإعياء الناتجان عن نقص الدوبامين إلى رفع ضغط دمك، ما يسبِّب إجهاداً على القلب الذي يضطر إلى العمل بجهدٍ أكبر ممّا اعتاد عليه. والأهم من ذلك، يمكن لخيارات الأطعمة السيئة بسبب نقص الدوبامين هذا، أن تؤدِّي إلى الإعياء، وارتفاع مستوى الكوليسترول، وارتفاع ضغط الدم، مؤثِّرة أكثر على الجهاز الوعائي بسدّ الأوعية الدموية في كل أنحاء جسمك، ومؤدِّية بذلك إلى اللويحات والانسدادات والسكتة الدماغية.

= إياس المناعة: جهاز المناعة هو مثل المهندسين الصحيين للجسم، حيث يجول وينظِّف الجسم من النفايات التي تجعلك مريضاً. عندما يتعرَّض جهاز المناعة للخطر بسبب الوزن الزائد الناتج عن نقص الدوبامين، فهو يفقد قدرته على القيام بوظائفه على نحوٍ سليم. هنا حيث تبدأ كل أمراض الالتهاب: التهاب الجيب، التهاب المفاصل، التهاب الجلد، لنذكر بعضاً منها فقط. حالما تُلقي كل أمراض الالتهاب هذه بظلِّها على الجسم، تضعف العظام والعضلات والمفاصل والجلد في ردّ فعلٍ شلالي ثانوي. يعرقل الدهن الزائد قدرة جهاز المناعة على محاربة الفيروسات والبكتيريا وعلى تمييز وتنظيم النمو المفرط لخلايانا. إن أجسامنا تصنع باستمرار خلايا قبل – سرطانية علينا أن نسيطر عليها بينما نحاول أن ننمو ونصون أنفسنا. تعجِّل البدانة أيضاً كل شكلٍ من السرطان في كل عضو، سواء أكان الدماغ أو المثانة أو البروستات أو المبيضين أو القولون أو الرئتين أو الغدة الدرقية.

= سن اليأس (انقطاع الطمث): يمكن لنقص الدوبامين أن يعجِّل فعلياً بدء انقطاع الطمث حيث إن النساء الثقيلات الوزن قد يبدأن سن الإياس في عمرٍ أصغر. تذكّري بأنّ الفقدان الهرموني هو معجِّل عمرٍ رئيسي، وهكذا فإنّ انقطاع الطمث سيؤدِّي إلى البدء في شلال ثانٍ من الصحة المتدهورة بالإضافة إلى الحالات والأعراض الأكثر وضوحاً. على سبيل المثال، قد تختبرين إما فقداناً للشعر أو زيادةً في نمو الشعر، غالباً في بقع لا ترغب بحدوث ذلك فيها، وتحديداً في الوجه. بإمكان الزيادة المفرطة في الوزن، والإعياء، ودورات النوم المضطربة، والاكتئاب، والقلق، والإدمان – الناشئة جميعها عن نقص الدوبامين – أن تسبِّب فقداناً في الرغبة الجنسية والشعور بضآلة قيمة النفس. يمكن لانقطاع الطمث المبكر أن يحدث أيضاً لدى النساء النحيلات جداً.

= إياس الذكور: بالنسبة للرجال، يمكن للبدانة الناتجة عن نقص الدوبامين أن تجعل اكتشاف سرطان البروستات أكثر صعوبة، وتؤدِّي إلى تقلص سريع لحجم الأعضاء التناسلية، واختلالات وظيفية جنسية من جميع الأنواع، وفقدان الشهوة الجنسية. هل تحتاج إلى سببٍ أفضل كي تقول ’لا‘ للكحول ورقائق البطاطا في يوم لهو؟

= إياس العظام: ينز الدهن إلى داخل عظامك خلال تطوّر ترقق العظم، ليحلّ محلّ العظم الطبيعي. كنتيجة للبدانة، تغلظ بِنية عظامك، ممّا يجعل خسارة الوزن أكثر صعوبة. ليس الهدف من بِنيتك الهيكلية العظمية أن تحمل فائضاً من الوزن، وبدون مستوى ملائمٍ من الدوبامين، ستشعر بالألم الذي يسبِّبه هذا الحِمل على ظهرك وركبتيك ووركيك، مسرِّعاً إصابتك بالتهاب المفاصل.

= إياس الجلد: يؤدِّي الحجم الزائد إلى تمديد جلدك فعلياً مُتلِفاً قوامه (نسيجيته). كما يعرف أيّ شخص اكتسب وزناً وخسره، إن علامات التمدّد هي مذكِّرٌ دائم بحجمك السابق الأكبر. اقرن البدانة مع التدخين، وغالباً ما ستُظهر البشرة الجافة وحتى الصدفية للعالم بأنّ جهد الدوبامين الكهربائي منقطع لديك. بإمكانك أن تنفق بسهولة 30,000 دولار على العمليات الجراحية التجميلية بما فيها رفع الوجه، ورفع الجبين، ورفع المؤخِّرة وما إليه، في حين أنّ كل ما تحتاجه هو زيادة مستوياتك من الدوبامين عندما تكون في سنٍّ أصغر لتتجنّب الكثير من مظاهر الشيخوخة الجسدية.

البقاء شاباً يعني البقاء نحيفاً

إنّ مجرد السيطرة على وزنك ينتزع من 10 إلى 15 سنة من بصمة عمرك. قد تشبع الحلوى توقك إلى السكر، ولكنها لا تستطيع أن تمنحك سنوات غالية مع أحبائك.

الشيخوخة تقود إلى البدانة

كما أنّ طاقة الدماغ المنخفضة تؤثِّر على بقية الجسم، فإنّ بقية الجسم الهرِم تؤثِّر على طاقة الدماغ. قبل أن تبدأ بأي نظام حمية، قم بإجراء فحصٍ طبي كامل لترى إن كانت هناك أية عوامل أخرى يُحتمل أنها تُسهم في زيادة وزنك. بإمكان الأدوية، بما فيها تلك الموصوفة للاكتئاب والصرع، أن تزيد الشهية، ولهذا تأكَّد من أن تسأل طبيبك عمّا إذا كانت زيادة وزنك عبارة عن تأثير جانبي لأي دواء يُحتمل أنك تتناوله.

المكان الأول الذي يجب أن تبدأ منه هو بصمة عمرك. قارِن جزءك الأكبر سناً مع ما يلي، وانظر إن كانت هناك صلة.

= إياس القلب/إياس الأوعية الدموية: تؤثِّر التغيّرات في تدفق الدم على الدماغ، وهو ما ينتج عنه سرعة أيضٍ (استقلاب) مخفَّضة.

= الجهاز المناعي: يتسبَّب فقدان المناعة في زيادة العدوى، وهو ما يتحدَّى الدماغ وينجم عنه رضحٌ دماغي. ما إن يُصاب الدماغ حتى يتوق إلى الكربوهيدرات. بينما تختبر هذه الاشتهاءات، يصبح من الصعب عليك أن تتدبَّر اختيار الطعام بشكلٍ صحيح. يمكن لخسران هرمون الغدة الدرقية أن يؤدِّي أيضاً إلى تغيير سرعة عمليات أيضك.

= جنس الذكور الهرِم: ينتج عن فقدان التستوستيرون بدانة بطنية أولاً، ومن ثم بدانة في كامل الجسد عندما يتحوّل العضل إلى دهن.

= جنس الإناث الهرِم: ينجم عن خسران الإستروجين، والبروجستيرون، والتستوستيرون زيادةٌ في الوزن مقدارها 5 كلغ تقريباً لكل عقد من الزمان بدءاً من سن الثلاثين تقريباً.

= الشيخوخة العضلية الهيكلية: يؤدِّي خسران هرمون النمو إلى تناقص قدرة الجسم على تحويل الدهن إلى عضل، وخسران العضل والعظم، وخسران القدرة الجسدية. يؤدِّي فقدان التحكّم باندفاع هرمون الدُريقية إلى زيادةٍ في هرمون الدريقية في كامل أنحاء الجسد وخسارةٍ في الكالسيتونين الذي يمكن أن يؤثِّر على كثافة العظم والتي تستطيع بدورها أن تغيِّر اختيار الطعام. تذكّر، عظامٌ ضعيفة، دماغٌ ضعيف، جسمٌ ضعيف، وحياة ضعيفة. عندما نكون في حالة سوء تغذية، نحن نتوق إلى الأطعمة غير الصحية الغنية بالسعرات الحرارية مثل البطاطا المقلية، ورقائق البطاطا، والحلوى، والباستا. تؤثِّر التغيّرات في كثافة العظم أيضاً على الصحة الإجمالية والإجهاد العاطفي: عندما يصيبنا الضعف والوهن، نفقد الدافع لأسلوب حياة صحي ونبدأ باتخاذ خيارات طعام سيئة.

نظِّف الكبد بحمية قليلة الدهن

تقود البدانة إلى اعتلال الكبد. يُضعف تراكم الخلايا الدهنية قدرة الكبد على تطهير الجسم من السموم بشكلٍ صحيح، ممّا يزيد خطر إصابتك بالإنتانات والأمراض.

المتلازمة الأيضية: خصرٌ سام!

هناك مرضٌ شائع مرتبطٌ بالبدانة هو المتلازمة الأيضية؛ مجموعة من الأعراض تشمل ضعفَ حساسية الإنسولين، وفرط ضغط الدم، واضطراب التطوّر الدهني، ومحيطَ خصر واسعاً. من المذهل كيف يتحدث المجتمع الطبي عن المتلازمة الأيضية دون أن يربطها بالجسم الهرِم. حالما تحرِّر قوة بصمة العمر، ستفهم بأن المتلازمة الأيضية عبارة عن اضطراب كيميائي بدوبامين الدماغ.

وجدت دراسةٌ حديثة أن مرضى الوزن الزائد المصابين بالمتلازمة الأيضية قد أظهروا نتائج ملفتة للنظر عندما تمّ إخضاعهم لحميات مماثلة للحمية التي نوصي بها. صُمِّمت هذه الحميات لإعطاء المشاركين بها سعرات حرارية أقل بخمسمائة سعرة من احتياجهم من السعرات الحرارية اليومية في الوقت الذي زادوا فيه من استهلاكهم للفواكه والخضار ومنتجات الألبان القليلة الدهن والحبوب الكاملة، وقلَّلوا استهلاكهم من اللحوم الحمراء والحلوى والحبوب المكرَّرة. أظهر المشاركون خلال الدراسة مستويات أعلى من الكوليسترول HDL (المفيد)، وترايغليسريدات أقل، وضغط دم أقل، وخسارة وزن أعلى، وتحسّناً أكثر في الغلوكوز الراسخ من أولئك الذين لم يتَّبعوا الحمية.

تناوُل العشاء معاً لأجل صحة جيدة

عيِّني موعد عشاء منتظماً لعائلتك وتعلَّمي طهو وجبات سريعة وصحية. تستطيعين بهذه الطريقة أن تضبطي ما يأكله كل فرد في العائلة بالإضافة إلى قضاء وقتٍ ثمين معاً.

 

مفاتيح النجاح في خسارة الوزن

إنّ معرفة مؤشِّرك لكتلة الجسم (BMI) يجب أن تصبح الإشارة الحيوية الخامسة المأخوذة في أي فحص طبي عام. يجب أن يشتمل أي نظام ناجح لخسارة الوزن على تعديلٍ غذائي وتقييد للمأخوذ من السعرات الحرارية و150 دقيقة كحدٍّ أدنى من الرياضة البدنية على مدى ثلاثة إلى سبعة أيام. يوجز برنامج الدوبامين كل المغذِّيات وأطعمة قوس قزح الضرورية لتعزيز أي برنامج خسارة وزن محدَّد من قبل طبيب.

تتضمّن التدابير الأكثر صرامة جراحة لتخفيض الوزن وأدوية، ولكن هذه مخصَّصة فقط للأناس الذين لا يستجيبون للعلاجات الأخرى.

عالجتُ فيليس بتنوُّعٍ من الأدوية الموصوفة، والمغذِّيات، والهرمونات المماثلة حيوياً. على مدى الأسابيع الستة الأولى، انخفض وزن فيليس بمقدار 10 كلغ دون جهدٍ يُذكر. وخلال السنة التالية، فقدت ما مجموعه 45 كلغ. والآن عادت مستوياتها من الدوبامين إلى ما يجب أن تكون عليه. أصبحت طاقتها عالية، وذاكرتها حادة، وتحسّنت علاقتها مع زوجها بصورةٍ هائلة. إنها تبدو الآن كامرأة أصغر سناً وأكثر جمالاً وتشعر بذلك أيضاً. في الحقيقة، إن طبيباً آخر تراه بانتظام أخبرها بأنها تملك عقل وجسد ووظيفة دم امرأة في الخامسة والثلاثين من عمرها. لم تستعدْ الثلاث عشرة سنة التي فقدتها فحسب، ولكنها قادرة على الاستمتاع بحياتها الراشدة مرة أخرى.

خطة “إستعد شبابك” لخسارة الوزن

إنّ مقاربتي لخسارة الوزن والمرتكِزة على إدارة مستويات الدوبامين، تنجح بالفعل. سواء أكنت بحاجةٍ لأن تخسر 5 أو 50 كلغ، أنت تملك القدرة لتكون مسؤولاً عن حياتك – ومستوياتك من الدوبامين – كي تغدو أكثر شباباً. نظام الدوبامين الموجز هنا هو بداية جيدة، لأنه حالما يتمّ التحكم بمستوياتك من الدوبامين، قد تجد بأنّ وزنك الزائد قد بدأ بالانخفاض.

على سبيل المثال، حضر إليَّ كارل ف. وهو يزن 150 كلغ. كارل هو في الخمسين من عمره ويبلغ طوله 185 سنتم. علاوة على كونه زائد الوزن جداً، اشتكى كارل من ذاكرة متناقصة، واكتئاب، وقلق، وأرق، وانخفاض في الرغبة الجنسية لديه، وخسارة في الكتلة العضلية، وألم بالظهر، وارتفاع بضغط الدم. وعند تقييمه، تبيّن بأنّ نسبة دهن الجسم لديه تساوي 36.48 بالمائة، وبأنه يعاني من اضطرابات في الانتباه، وبأن لديه قلباً متضخماً، وكبداً وغدةً درقية غير سويّين، وتلفاً بالكلية، ومستوى متناقصاً من هرمون النمو.

بدأتُ على الفور بمعالجة كارل بمجموعات مغذِّية ستزيد مستوياته من الدوبامين في نفس الوقت الذي ستهتم فيه بمشاكل ذاكرته ونومه. عمل نظامٌ دوائي مؤلَّف من الكلونوبين، والتنيُوِيت، والفاسوتك، والكارديزم على التحكّم بقضايا صحته وعكسها. بعد سبعة أشهر، انخفض وزنه 45 كلغ، وانخفضت نسبة دهن جسمه إلى 26.28 بالمائة. لقد تحسّنت كل أعراضه الطبية بصورة هائلة: لا يزال ضغط دمه مُسيطَر عليه، واختبارات كبده طبيعية الآن. كارل منذهل من هذا التحوّل وهو يشعر بأنه الآن أصغر سناً ممّا كان عليه منذ سنوات.

فكّ شيفرة استعدادك للبدانة بإجراء اختبارات الدم التالية:

مستويات الدم / الوظيفة

  • الغلوكوز الراسخ / يقيس مستوى السكر في الدم (الداء السكّري)
  • هموغلوبين A1c / يعمل كواسم لضبط الداء السكّري لثلاثة أشهر
  • مستوى الإنسولين / يقيس مستوى الإنسولين
  • تحليل البول / يتحقَّق من مستويات الكيتونات أو البروتين، والتي يمكن أن تكون إشارة على الإصابة بالداء السكّري
  • المستويات الهرمونية: إستروجين، تستوستيرون، gh، مثير الدرقية TSH / ينطبق العديد من هذه القياسات الخاصة بالمستويات الهرمونية على الكثير من حالات الإياس الأخرى أيضاً

أدوية موصوفة تزيد من سوائل دماغك

يمكن معالجة البدانة من خلال معالجة كيمياء الدماغ، ممّا يغيِّر الشهية. اسأل طبيبك بشأن هذه الأدوية والتأثيرات التي قد تُحدثها عليك. هناك العديد من العقاقير المصمَّمة لعكس حالات نقص الدوبامين التي تؤثِّر على كامل جهاز طاقة الجسم. ستزيد كلٌّ من العقاقير التالية قوة دماغك النارية الإجمالية وستهتم بحالة محدَّدة. تكون نتائج بعض الأدوية أفضل من غيرها اعتماداً على المستخدِم. إذا جرَّبت واحداً لشهر ولم يؤدِّ لنتيجة، فناقِش مع طبيبك خيار وصف دواءٍ مختلف.

  • اضطراب نقص الانتباه: ريتالين Ritalin، كلونيدين clonidine، أديرال Adderall
  • البدانة: تنيُوِيت Tenuate، إيونامين Ionamin، فاستين Fastin، بريلو Prelu
  • إساءة استعمال الكوكايين: بارلوديل Parlodel، دِسيبرامين Desipramine
  • الإعياء: إفكسور Effexor، دِسيبرامين Desipramine
  • فرط ضغط الدم: تِنِكس Tenex، كلونيدين clonidine
  • النوم الانتيابي (لا يُقاوَم): بروفيجيل Provigil، دِكسدرين Dexedrine
  • داء باركنسون: تاسمار Tasmar، إلدِبريل Eldepryl
  • إساءة استعمال التبغ: ويلبوترين Wellbutrin
  • الاكتئاب المضاد للعلاج: أديرال Adderall، دِكسدرين Dexedrine، ريتالين Ritalin
  • الاكتئاب: بارنات Parnate، نارديل Nardil

هناك أناسٌ يعالجون أنفسهم بأنفسهم. هم يحاولون أن يعطوا أنفسهم دفعةً معزِّزة من الدوبامين بإساءة استعمال الكوكايين، أو النيكوتين، أو الميثامفيتامين، أو غيرها من المثيرات غير النظامية. تملك كل هذه الأنواع تأثيرات جانبية خطيرة وتسبِّب إتلافاً عظيماً للأرواح.

قد يزوِّدك الاختبار الأيضي بالإجابات التي تبحث عنها

يعيِّن الاختبار الأيضي المناطق المستهدفة الفريدة من ناحية السعرات الحرارية كي تتمكَّن من خسارة الوزن. إنه اختبار سريع وعديم الألم يمكن إجراؤه في عيادة طبيبك. يعيِّن هذا الاختبار معدَّل أيضك عند الراحة ويعطي اقتراحات مثل عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك فعلاً وعدد السعرات الحرارية التي يستطيع جسمك أن يحرقها خلال ممارسة الرياضة. ستكون قادراً مع هذه المعلومات على وضع خطة خسارة وزن ناجحة. سيتمّ إعطاؤك مدىً لتأكل القدر الأقصى الممكن وتخسر وزناً مع ذلك.

تساعد الهرمونات على حلّ شيفرة التقدم بالعمر الخاصة بالبدانة

بينما نتقدَّم في السن، يصبح الالتزام بنظام حِمية معينة أكثر صعوبة في معظم الأحيان. وهذا لأننا نفقد قدرتنا الدماغية التي تسيطر على إنتاج الهرمونات، والتي بدورها تلعب دوراً حاسماً في التحكّم بالوزن. أحد الهرمونات البارزة هو الإنسولين، والذي يساعد الجسم على تحويل الغذاء إلى وقود. يتمّ إنتاج الإنسولين في البنكرياس مع الغلوكاغون والسوماتوستاتين (عامل مثبِّط لإطلاق هرمون النمو)، وهما هرمونان آخران يساعدان في الهضم ويدعمان الأيض. الإنكرِتين هو شكلٌ مماثلٌ حيوياً لتحفيز الغلوكاغون للبنكرياس وعكس سكر الدم. سيعمل هرمون النمو أو عامل النمو 1 شبيه الإنسولين على إنجاز أهداف السوماتوستاتين. في النهاية، سيكون لكلا الهرمونين تأثيرات مذهلة على خسارة الوزن (تصل حتى 5 إلى 7.5 كلغ في السنة)، مع تحسّن في الأيض، وانخفاض في الشهية، وزيادة في الكتلة العضلية، وتنظيم أفضل لسكر الدم.

اختيار الهرمونات الصحيحة لخسارة الوزن

تُسهم المستويات المنخفضة من الهرمونات الجنسية – الإستروجين، والبروجستيرون، والتستوستيرون – في زيادة الوزن، وبالتالي فإنّ تعزيزها سيؤدِّي إلى عكس التأثير الناشئ عن نقصها. يُعتبَر الكورتيزول هرمون الإجهاد الرئيسي في الجسم. يُعتقَد بأنّ الإجهاد المزمن يُنشئ مستويات كورتيزول تفوق المستوى المتوسط له، وهو ما سيزيد شهيّتنا وتوقنا للطعام. إنّ خفض هذا الهرمون سيكون المفتاح لمعالجة اختلال التوازن هذا. إنّ تناوُل مكمِّلات الديهايدرو إبياندروستيرون (DHEA) هو السبيل لإنقاص الكورتيزول. الـ DHEA هو بمثابة الكورتيزول الطبيعي لنا، والذي يمنع أجسامنا من الإفراط في السرعة. قد تساعد زيادة إنتاج هرمون النمو في المعركة المضادة لتراكم الدهن، وتحديداً في البطن.

تساعد الهرمونات في السيطرة على الإدمان

إن فقدان القدرة الدماغية وإدمان الطعام التالي لها هو شيفرة بدانتك: يرسل دماغك إشارات لاختيار الأطعمة المضرّة من أجل تغذية احتياجك من الطاقة. في هذه الأثناء، تبطئ عمليات الأيض في جسمك، ممّا يعني أنك تعالج كل هذا الطعام الزائد بسرعة أقل، ممّا يؤدِّي إلى مزيدٍ من اكتساب الوزن والإعياء. مع الوقت، قد تبدأ في البحث عن طرق أخرى لتعزيز طاقتك، مستبدلاً الطعام بإدمانات أخرى بما فيها السجائر، أو العقاقير الاستجمامية (مثل الكوكايين أو الميثادون البلوري)، أو الأدوية الموصوفة.

اللبتين يسيطر على مستويات الدوبامين

هرمون اللبتين هو مهمّ أيضاً للتغلّب على البدانة. يُفرَز هرمون اللبتين بواسطة الأنسجة الدهنية في أجسامنا وهو ينظِّم شهيتنا. كلما كانت كمية اللبتين الموجودة أكثر، كلما كنّا أقل جوعاً. من المحتمل أن تكون شهيّتنا قد ترسَّخت في أدمغتنا مباشرة بعد الولادة وربما تكون قد تحدَّدت حينها لبقية حياتنا. إنّ كمية اللبتين في أجهزتنا في تلك الأسابيع الأولى القليلة يتمّ التحكّم بها بواسطة الوراثة، وليس بما تتمّ تغذيتنا به.

فتحٌ علمي مع الـ CCK

اختير الكوليسيستوكينين (هرمون محرِّك المرارة) CCK مؤخّراً كعلاج جديد حاسم للسيطرة على البدانة. يُفرَز هرمون الـ CCK في الأمعاء الدقيقة، وهو يلعب دوراً رئيسياً في الهضم وقد وُجِد أنه يساعد في السيطرة على البدانة برفع مستويات الدوبامين. طوَّر زميلي الدكتور مارك روسنبيرغ ثلاثة أشكال من المعالجة الطبيعية والتي تمتصّ على نحوٍ أفضل من النسخة الاصطناعية.

أتى إليَّ واحدٌ من أكثر مرضاي ثراءً قادماً من الخارج، يتوسّل إليَّ أن أساعده في الإقلاع عن تعاطي حشيشة القنب (الماريجوانا). أخبرني أنه بعد سنوات من سوء الاستعمال، كان المخدِّر يدمِّر حياته وزواجه. وصفت له التريبتوفان والإنوسيتول. تمكِّن من التوقّف كلياً عن التدخين خلال أسبوعين واستمر في عدم تعاطي المخدِّر لثلاث سنوات لاحقة. من المنافع الأخرى المُضافة التي نتجت عن تخلّصه من تلك العادة، أنه خسر وزناً وانخفض ضغط دمه، الأمر الذي لم يكن مفاجأة. ما إن تمّت إعادة مستوياته من الدوبامين إلى ما كانت عليه، حتى تسارعت عمليات أيضه، وتحسّنت صحته. انظر إلى الجدول التالي وناقِش هذه العلاجات الهرمونية مع طبيبك.

العلاج الهرموني / التأثيرات الأوّلية / الجرعة المقترحة في اليوم

  • تستوستيرون (كريم عبر الجلد) / دينامية جنسية ضعيفة / استشر طبيبك
  • إستروجين (إستراديول) / ضعف في البشرة والشعر والأسنان والدورة الدموية / 0.5 – 1.5 ملغ
  • ديهايدرو إبياندروستيرون (DHEA) / إعياء / 25 – 200 ملغ
  • الهرمون الدرقي / مزاج منخفض / ¼ حبة – 3 حبات
  • هرمون النمو البشري (HGH) (يصلح الجسد) / فقدان الكتلة العظمية أو الصحة العضلية / 15 – 30 ملغ
  • أريثروبُويتين (مكوِّن الكريات الحمراء) (يزيد الأكسجة) / يقلِّل فقر الدم بسبب قصور الوظيفة الكلوية / 50 – 100 وحدة/كلغ 3 مرات في الأسبوع
  • كالسيتونين / خسارة العظم / 200 وحدة دولية IU
  • إنسولين، إنكرِتين (يستعيد سكّر الدم ويمكن أن ينجم عنه خسارة بالوزن) / سكر الدم / تختلف وفقاً للفرد
  • سوماتوستاتين (تتمّ دراسته حالياً كعلاج لخسارة الوزن لدى الراشدين والأطفال على حدّ سواء) / يحفِّز الأيض / 0.04 – 0.08 ملغ/كلغ
  • كوليسيستوكينين (هرمون محرِّك المرارة) CCK (يتمّ إعطاؤه حالياً بصورة تجريبية على شكل كبسولات وأشكالٍ ميكرونية كعلاج من أجل خسارة الوزن) / يحفِّز الجهاز الهضمي / 0.1 ميليلتر/كلغ

 

العلاجات الطبيعية التي ربحت معركة الدهن

في حين أنّ زيادة مستوياتك من الدوبامين هي أمرٌ أساسي، إلا أنّ العديد من المكمِّلات الغذائية تستطيع أن تقلِّل دهن الجسم الكلي وتبدع جسماً نحيلاً عند جمعها مع برنامج تمارين رياضية وحمية صحيحة.

= يسهِّل حمض اللينوليك المقترن (CLA) خسارة الوزن ويقلِّل من كمية الخلايا الدهنية الإضافية التي تترسّب في دهن الجسم الموجود.

= تقترح الدراسات التمهيدية بأنّ الغارسينيا كامبوغيا garcinia cambogia (HCA) قد تقلِّل تحويل الكربوهيدرات إلى دهن مخزَّن بمنع عمليات أنـزيمية معينة، بالإضافة إلى كبح الشهية واستحثاث خسارة الوزن.

= تبيَّن أنّ الهيدروكسيتريبتوفان – 5 (5-HTP)، وهو السلف للناقل العصبي السيروتونين، يخفض الشهية ويعزِّز خسارة الوزن.

= يعمل الفينيل ألانين، وهو السلف للأدرينالين، على تخفيف البدانة بتحفيز النسيج الشحمي البني للجسم على ’إحراق‘ النسيج الشحمي العادي. كما يساعد أيضاً في تحرير الكوليسيستوكينين (هرمون محرِّك المرارة) CCK، وهو هرمون يزيد من إحساسك بالشبع (الامتلاء).

= كيتو – 7 هو هرمون مماثل حيوياً مرتبط بالديهايدرو إبياندروستيرون (DHEA) وقد يعمل أيضاً على تعزيز خسارة الوزن.

= الأحماض الدهنية الأساسية (EFA)، مثل حمض غاما لينولِنيك (GLA)، تسهِّل خسارة الوزن.

= تسهِّل زيوت السمك خسارة الدهن، وترفع السيروتونين، وتقلِّل الشهية.

= يسيطر الفيتامين D والماغنيزيوم على المتلازمات الأيضية ويساعدانك في خسارة الوزن.

= تؤدِّي زيادة أيض الكالسيوم إلى أيضٍ دهني أفضل وتساعد على تعجيل خسارة الوزن.

عزِّز قدرة دماغك بالمكمِّلات الطبيعية التي تنشئ طاقةً داخلية

المعالجة الطبيعية / التأثيرات الأولية / الجرعة المقترحة في اليوم

  • تيروسين tyrosine / ينظِّم المزاج / 2غ
  • فينيل ألانين Phenylalanine / يخفّف الإعياء ومخفِّف ألم طبيعي / 500 – 2000 ملغ
  • أل – دوبا L-dopa / لعلاج داء باركنسون / 100 – 500 ملغ
  • روديولا روسي / عشبة تحارب الاكتئاب والإعياء / 75 – 375 ملغ
  • ثيامين Thiamine / من فيتامينات B التي تساعد الجسم على تحويل الكربوهيدرات إلى غلوكوز. تساعد في حالات الإدمان / 50 – 500 ملغ
  • كروميوم / يحارب الإعياء / 500 – 1000 ميكروغرام
  • حمض الفوليك / يعزِّز انتقال الدوبامين / 1 – 2 غ
  • الجنكة Ginkgo biloba / تعزِّز تدفق الدم والانتفاع من الغلوكوز، ممّا يعزِّز الدوبامين / لا جرعة محدَّدة
  • يوهيمبين Yohimbine / تعزِّز الدينامية الجنسية / 5.4 ملغ
  • مثيونين Methionine / تعزِّز إنتاج الدوبامين والأدرينالين / 60 ملغ
  • غوارانا Guarana / تعمل مثل الكافيين وتساعد في محاربة الإعياء وترفع الـ ATP (أدِنوسين ثلاثي الفوسفات: جزيء تخزين الطاقة في الخلية) / 100 – 500 ملغ

غيِّر وزنك بتغيير بصمة عمرك

إذا أظهر امتحان بصمة العمر انخفاضَ مستوياتك من الدوبامين، فهذا يعني أنه مهما فعلت لتغيير حياتك، فلن تستطيع أن تُحدث تغيُّراً دائماً في وزنك ما لم تُغيِّر كيمياء دماغك. لن تنقذك أي حمية بدون طاقة الدماغ. لا يمكن لأي نظام لياقة بدنية أن يدعمك مدى الحياة. يجب أن تكون قادراً على تغيير كيمياء دماغك وزيادة طاقة وجهد وسرعة شيفرة الدماغ.

تتوق للكافيين؟

تزوِّدنا القهوة بالفعل بطاقة يتوق إليها الأفراد ذوو المستويات المنخفضة من الدوبامين، وخاصة في حالات التعب. كما يمكنها أيضاً أن تساعد البنكرياس الهرِم وتقلِّل إلى حدٍّ كبير الخطر المُحتمل للإصابة بالداء السكّري. ولكن مثل أي شيء آخر، هي جيدة لك فقط باعتدال. لا تدع استهلاكك من القهوة يتجاوز فنجانين إلى أربعة فناجين في اليوم (300 ميليغرام تُعتبر كافية، اعتماداً على حجم فنجانك).

الشاي والصودا والشوكولاته جميعها خطرة بنفس الدرجة. تأكَّد من أن تراجع مع طبيبك استهلاكك من الكافيين، وخاصةً إذا كنت تعلم بأنك تعاني من مشاكل صحية محددة. من المهم أن تعرف أيضاً نسبة مقدار الماء الذي تشربه إلى مدخولك من الكافيين: الكافيين هو منبِّه قوي للغاية بحيث أنه يحرق إمداد الجسم من الماء. إذا كنت أيضاً لا تشرب كميات وافرة من الماء، فقد تجد بأنك آخذٌ في الإصابة بالتجفاف.

المفاتيح للنجاح: اختر كافيينك بحكمة. الاختيارات التالية من الكافيين هي الأصحّ لأنها غنية أيضاً بالمغذِّيات ومضادات الأكسدة. الشاي المُعدّ حديثاً وأوراق الشاي الفلت تملك مغذِّيات أكثر بكثير من أكياس الشاي أو الشاي المعبَّأ في القناني.

– الشاي الأخضر

– ماء ’طاقة‘ بنكهة الفيتامين (يحتوي غالباً على الغوارانا: مصدر للكافيين الطبيعي)

– الشاي الأبيض

تغلَّب على كونك تعِباً

كانت كاثرين في السادسة والأربعين من عمرها عندما شخّصتُ إصابتها بمتلازمة الإعياء المزمن. علمَتْ على الفور بأن تشخيص مرضها كان صحيحاً. لم تكن كاثرين تملك الطاقة لكي ترفع نفسها عن الأريكة في غرفة معيشتها بغضّ النظر عن مدى محاولتها. كان من الصعب عليَّ أن أتخيّل صحة ما أخبرتني به كاثرين بأنها كانت امرأة نشيطة جداً. ولكنها في الآونة الأخيرة لم تكن تستطيع أن تحشد قوتها للنهوض إلا عندما تضطر إلى استعمال الحمام. فقدت كاثرين شهيتها وكانت تجوِّع نفسها دون وعي منها حين تمكَّنت من القدوم إلى عيادتي لتلتمس المساعدة.

أخبرت كاثرين بأنه بالرغم من كونها في السادسة والأربعين من عمرها، إلا أن دماغها كان يتصرّف كما لو كان في الثمانين. أعمل أنا وكاثرين الآن معاً لجعل عمر دماغها مساوياً لعمرها الزمني. أنا أرى بالفعل علامات تشير إلى أننا نسير في الطريق الصحيح، وقد بدأت كاثرين باستئناف حياتها القديمة. تمّت استعادة طاقتها، وفي كل يوم تستعيد المزيد ممّا كانت تقدر على فعله. تخبرني ممتنةً في كل مرة تراني فيها بأني تمكَّنت من إعادة الحياة إليها.

خذ كفايتك من النوم لتتخلَّص من وزنك الزائد

لأن الحرمان من النوم يساهم في الإعياء، يجب أن تعيد نفسك ومستوياتك من الدوبامين إلى الطريق الصحيح. إنّ الحصول على سبع ساعات من النوم في الليل هو حاسمٌ لخسارة الوزن. أظهرت إحدى الدراسات أن الناس الذي يحصلون على أربع ساعات من النوم كل ليلة، كانوا أكثر احتمالاً بنسبة 73 بالمائة ليكونوا بدينين من أولئك الذين ناموا من سبع إلى تسع ساعات في الليلة.

حمية قوس قزح لحلّ شيفرة كالتقدم بالعمر الخاصة بالبدانة

تفكّ حمية قوس قزح شيفرة البدانة بإبداع خطة أكلٍ كاملة غنية بالألياف وفقيرة بالصوديوم. إنها غنية بالبروتين وفقيرة بالدهن وتشتمل على الكثير من الفواكه والخضار الملوَّنة. إنّ تناول الأطعمة الغنية بالمغذِّيات بدلاً من تلك الغنية بالسعرات الحرارية، هو المفتاح للمحافظة على خسارة الوزن وعلى كيمياء دماغٍ متوازنة.

سيساعدك اختيار أطعمة قوس قزح في التغلّب على اشتهاءاتك للطعام. على سبيل المثال، يمكنك أن تُنقص مأخوذك من السعرات الحرارية بنسبة تصل إلى 30 بالمائة عن طريق شرب عصير الخضار، أو تناول سلطة الخضار القاتمة، أو احتساء زبدية دافئة من حساء الخضار قبل نحو 20 دقيقة من موعد الغداء أو العشاء. هذه الأطباق اللذيذة مُشبعة جداً بحيث أنك لن تحتاج إلى أن تأكل المزيد.

ألياف قوس قزح: الحقيقة الكاملة بشأن الحبوب الكاملة

الألياف هي وسيلة مهمة لخسارة الوزن. الألياف للهضم هي مثل الفرشاة لتنظيف الأرض، حيث تفرك جهازك إلى أن يتلألأ من النظافة. إنها تنظِّف أمعاءك الغليظة، وتسيطر على سكر دمك، وتسحب الدهن من شرايينك، وترفع مستويات الكوليسترول HDL (المفيد)، وتزيل السمِّية من جسمك. وعلاوة على ذلك، هي مكتنـزة: تشعرك بالامتلاء فتأكل أقل. بإمكان الأطعمة الغنية بالألياف مثل دقيق الشوفان، والأرز الأسمر، والبروكولي أن تمتصّ مركّبات الإستروجين الزائدة التي يتمّ إنتاجها أثناء الطمث. يمكن أن تُستخدَم ككابح قوي للشهية عندما تختبرين اشتهاءات ما قبل الطمث. الجرعة المقترحة من الألياف اليومية هي 40 إلى 45 غرام كل يوم.

تناول التوابل لصحة دماغك

يمكن للأعشاب والتوابل أن تُهضَم بسهولة ويمكنها أن تعزِّز عمليات أيضك، رافعةً مستوياتك من الدوبامين مرة أخرى لأنها غنية بالمغذِّيات. يساعدك الأيض الأقوى على حرق سعراتك الحرارية بكفاءة أكثر، وهكذا ستفقد وزناً. اختر من كل توابل العالم الرائعة: القرفة من فيتنام، الحبق من تايلاند، الكزبرة من المكسيك، والكركم من الهند. كلما كانت حارة أكثر، كلما كان أفضل، إلا إذا كنت تعاني من داء الارتداد المعِدي المريئي (GERD).

الأعشاب والتوابل والأطعمة الغنية النكهة المبيَّنة أدناه هي محلِّلات شيفرة تهزم البدانة:

– بذور الكتان
– الثوم
– الشاي الأخضر
– بذور الخردل
– البصل

قاعدة طبق طعم قوس قزح

اختر مجموعةً من ثلاثة أطعمة لكل وجبة طعام. يجب أن يكون مصدر كل صنف مجموعة غذائية مختلفة: يجب أن يكون أحد الأصناف بروتيناً، بينما يجب أن يكون الصنفان الآخران مختلِفَي اللون.

أطعمة العشاء المنتِجة للّبتين leptin، والكابحة للشهية

تناول حصة طعام واحدة من كلٍّ من الأطعمة التالية لتعزيز إنتاجك من اللبتين. من أجل الفائدة القصوى، البروكولي طبعاً هو أفضل طعام معزِّز للدوبامين.

– التفاح
– البروكولي
– الجزر
– بياض البيض
– السلمون
– عصير الرمّان
– السبانخ
– اللوز غير المملّح

خطة وجبات الطعام المعزِّزة للطاقة في حمية قوس قزح

يجب أن تكون خطة الأكل المعزِّزة للطاقة غنية بالبروتين كي تشعر بالشبع ولا تفرط في تناول الكربوهيدرات التي تتوق إليها. الأطعمة الغنية بالكالسيوم وفيتامين D هي من الأطعمة الفعالة الأخرى الكاسحة للبدانة. تريك أمثلة قوائم الطعام التالية كيف تختار الأطعمة المعزِّزة للطاقة.

خيارات الفطور

= بيضتان مسلوقتان جزئياً أو بفقسهما في الماء المغلي مع السبانخ والثوم
= أومليت (عجة البيض) مع الحبش المشوي والفجل الطازج
= سردين مع أنواع الخس
= نصف كوب من اللبن مع أنواع التوت، واللوز، والجوز

خيارات الغداء

= 120 – 180 غ من السردين مع سلطة خضار متعددة الألوان. أضف 1 – 2 ملعقة طعام من زيت الزيتون مع الخل البلسمي وبعض التوابل (البهارات)
= شطيرة طون على خبز القمح الكامل مع الخس والطماطم والبصل
= سلمون مخبوز بالفرن على مهد من السلطة مع زيت الزيتون والخل وبضع مقرمشات أرز أو قمح كامل

خيارات العشاء

= كوب من يخنة لحم الحمل مع نصف كوب من الأرز الأسمر، وهليون مشوي، وجزر، وبصل
= سلطة التفاح والشمندر مع 60غ من جبن الماعز والخل البلسمي
= 120 – 180غ من صدر الدجاج المشوي، والبازيلاء الحلوة المطهوّة على البخار مع الفاصولياء الحمراء والذرة
= 120 – 180غ من شرائح البقر أو العجل القليلة الدهن مع الفاصولياء الخضراء المطهوّة على البخار، واللوز المحمَّص، والتوت البري

خيارات التحلية والوجبات الخفيفة

= 60 غ من جبن الحلوم مع العنب
= جزر نيِّئ
= تفاحة خضراء مع ملعقتي طعام من اللوز
= مقرمشات الأرز أو القمح الكامل مع تغميسة الغواكامول

أضف اللبن إلى حمية قوس قزح

تتطلّب حمية قوس قزح تناوُل كوب من اللبن يومياً لتحسين صحة الأمعاء، والجهاز المناعي، والهضم، ولتقليل الالتهاب الإجمالي، ولإنقاص مستوى الكوليسترول LDL (الضار).

دهن الجسم له أهميته!

من المهمّ أن تراقِب وزنك على الميزان، ولكن من أجل أن تبقى مُعافى، أنت بحاجةٍ أيضاً لأن تعرف نسبة دهن جسمك الإجمالي. يجب أن تكون النسبة الطبيعية لدهن الجسم لدى الرجال بين 8 و18 بالمائة، وللنساء بين 16 و25 بالمائة.

على سبيل المثال، قرَّرت سيبيل – مديرة تنفيذية لعلامة أزياء تجارية رئيسية مقرها مدينة نيويورك – أن تأتي إلى مكتبي من أجل تقييم كامل. بطولها البالغ 167 سنتم ووزنها البالغ 87 كلغ، لم تبدُ مثل واحدة من حالات الوزن الزائد المتطرِّفة التي عالجتها في مكتبي. ومع ذلك، فقد كانت النسبة الأولية لدهن جسمها غير صحية حيث بلغت 34 بالمائة. بدأتْ بتناول أطعمة حمية قوس قزح فقط كما بدأت بنظام تمارين رياضية. وصفتُ لها تيروسين، وفينيل ألانين، وهرمون النمو البشري (HGH) لتعزيز برنامج حميتها ورياضتها البدنية. بعد سنة واحدة، وبوزن 68 كلغ ونسبة 19 بالمائة لدهن الجسم، كانت جذابة وقوية وعلى درجةٍ من الاعتداد بالنفس لم تبلغها من قبل.

يمكن قياس دهن الجسم بالمسماك caliper، وهو جهاز يمكن لمعظم أطباء الأمراض الباطنية أن يحتفظوا به في أحد الأدراج. وهناك طريقةٌ أخرى تُدعَى مسح DEXA وهي عبارة عن أشعة إكس فائقة الحساسية. اسأل طبيبك أين يمكن إجراء مثل هذا الاختبار. كيلي د. هي امرأة في الخامسة والثلاثين من عمرها وقد انخفضت نسبة دهن الجسم في ذراعها من 34 إلى 24 بالمائة باتِّباعها لنظامي. إنّ فقدان هذا المقدار من دهن الجسم في الذراع هو بمثابة معجزة تقريباً.

انسَ الوجبات الصغيرة المتواترة

عليك أن تتعلَّم كيف توازن سعراتك الحرارية. أظهرت الدراسات بأن خفض السعرات الحرارية بنسبة تصل إلى 40 بالمائة قد يساعدك على عيْش حياةٍ أطول. ومفتاحٌ آخر للنجاح هو تناول وجبات فطور وعشاء كبيرة، مع تناول القليل من الطعام بينهما. تتحدّى هذه الاستراتيجية واضعي الأنظمة الغذائية الذين يشجِّعون تناول وجبات صغيرة متواترة طوال اليوم لكبح الجوع. ولكن الدراسات الحالية تُظهر بأنّ تناول عدة وجبات صغيرة ليس بالضرورة أفضل من تناول وجبات أكبر وأقل تواتراً.

استمر في شرب الماء

إنّ نسبةً كبيرة من تكوين جسمك عبارة عن ماء، ونحن بحاجة لأن نستمر في إمداده بالمزيد من الماء كي نبقى مُعافين. يعمل الماء باستمرار على غسل جهازك الهضمي، محرِّكاً جزيئات الطعام بمعدّلٍ سريع، ومؤدِّياً إلى خسارة الوزن. وإذا كنت مشغولاً في شرب كؤوسك الثماني من الماء طوال اليوم، فلن تكون لديك الرغبة لكي تضيف المشروبات العالية السعرات الحرارية مثل الصودا والعصير.

الحميات لن تعالج كل شيء

رغم أهمية الحمية الصحية، إلا أنها قد لا تخفض خطر إصابتك ببعض الأمراض مثل اعتلال القلب وبعض أنواع السرطان. ووفقاً لدراسةٍ حديثة، فإنّ تقليل استهلاك الدهن بعد انقطاع الطمث لا يقدِّم لمعظم النساء إلا حماية ضئيلة، إن لم تكن منعدمة، ضد سرطان الثدي أو غيره من الأمراض الأخرى. يُظهر البحث عدم وجود اختلافات ملحوظة في معدّلات الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، أو اعتلال القلب، أو السكتة الدماغية بين مجموعات النساء اللواتي اتَّبعن حمية قليلة الدهن وأولئك اللواتي لم يفعلن. تقترح بعض المعلومات المكتسبة من الدراسة بأنّ النساء اللواتي تناولن سابقاً أغذيةً غير صحية ومن ثم تحوَّلن إلى تناول أغذيةٍ قليلة الدهن وصحية أكثر، كان لديهن بالفعل الكثير ليربحنه. قد تكون هذه المجموعة محميّة من أورام الثدي أكثر من أولئك المتَّبعات باستمرار لحميات غير صحية. التقدم بالعمر هو سبب للسرطان، ولهذا يمكن للحمية المنخفضة الدهن أن تكون مساعِدة.

ليس في وسعك ألا تشتري خضاراً وفواكه طازجة

أسطورة أنّ المرء ليس في وسعه أن يأكل على نحوٍ صحي هي بكلّ بساطة مجرد عذرٍ غير صحيح. وفقاً لـ مجلة الجمعية الغذائية الأميركية، أظهر استطلاع شمل 637 نوعاً من الطعام قُورنت فيه نسبة المغذِّيات إلى السعر بنسبة السعرات الحرارية إلى السِعر، أنّ الفواكه والخضار كانت أفضل بالفعل على نحوٍ ملحوظ من بقية فئات الأطعمة، ممّا يثبت أنك ستحصل دوماً على المزيد من الفائدة الغذائية من توت العليق أكثر من فطيرة جبن توت العليق. عندما تفكِّر بكل الأموال التي ستوفِّرها لعدم احتياجك لجراحة المجازة الرباعية في الخمس والعشرين سنة المقبلة، فليس في وسعك أن لا تشتري ذلك المال الإضافي.

الآن بعد أن ناقشنا طاقة الدماغ، سنكمل لمناقشة تحسين سرعة الدماغ. يؤدِّي الجمع بين زيادة سرعة الدماغ وقدرة الدماغ إلى الكفاءة الفكرية أو المعرفية الكلية للدماغ. يقول آينشتاين إن الطاقة تساوي حاصل ضرب الكتلة في مربّع السرعة. إن خَرْج وطاقة أي دماغ هو حاصل ضرب الجهد الكهربائي في مربّع السرعة. حقاً، الوجه الأفضل لصورتك الأصغر سناً هو امتلاكك لدماغ يمثِّل السلك المكهرب.

عن موقع طبيب - سياسة الخصوصية - شروط الاستخدام - اتصل بنا