الرئيسية / طب وصحة / صحة ورعاية الطفل / اليافوخ: مراقبة نمو جمجمة المولود الجديد

اليافوخ: مراقبة نمو جمجمة المولود الجديد

تكون عظام الجمجمة في المولود الصغير غير ملتحمة التحاما عظيما، حيث تصل بينها قطع غضروفية. وتوجد في جوانب زوايا التقاء هذه العظام مسافات صغيرة خالية من العظام تسمى اليوافيخ Fontanelle، وأهمها اليافوخ الأمامي واليافوخ الخلفي.

ينغلق اليافوخ الخلفي كما تلتحم عظام الجمجمة بين العظمية خلال السنة الأولى.

أما اليافوخ الأمامي فيصبح عظاما في الشهر الخامس عشر، وقد يتأخر اكتمال تماسك عظام الجمجمة في حالات نقص التغذية، وقد يكون هذا التأخر كبيرا جدا فلا يكتمل انغلاق اليافوخ إلا بعد السنة الثانية أو الثالثة.

راقبي مناطق اليافوخ وتأكدي من عدم وجود أي هبوط زائد (جفاف وفقدان سوائل نتيجة عدم تنظيم الرضاعة والاسهال والقيء) أو انتفاخ (التهاب السحايا، التهاب الدماغ، استسقاء الدماغ، ارتفاع الضغط داخل الجمجمة، أورام الدماغ) أو انغلاق مبكر أو متأخر. قد لا يستطيع الأهل تقدير الوضع الطبيعي لليافوخ، فلا تتردي باستشارة الطبيب في حالة الاشتباه.

سيقوم الطبيب بفحص مناطق اليافوخ في رأس الطفل بعد الولادة، وكلما كبر طفلك بشكل روتيني للتأكد من تطور ونمو عظام الرأس بشكل طبيعي.

بواسطة الطاقم الطبي

نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نقوم بتقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الطبية الموثوقة منذ عام 2005، ونستهدف الجمهور العام، المثقفون والمهتمون بشؤون صحة الإنسان. للتفاصيل، اضغط هنا