X
استشارات طبية اسأل طبيب أجوبة طبية أجوبة خاصة

الورم على الرسغ أو على اليد: الأسباب

إن وجود ورم في أي مكان بالجسم يمثل مصدر خوف شديد، لكن إذا ظهر ورم بيدك أو خلف رسغك، فربما لا يكون هناك داع للقلق؛ لأن هذا الورم غالباً ما يكون دلالة على حويصلة عقدة عصبية، وهي ورم حميد ممتلئ بالسوائل. والحق أن هذه الأكياس الحاملة للسائل قد تظهر في أي مكان على اليدين، أو الأصابع، أو أعضاء الجسم الأخرى أيضاً. والنساء أكثر عُرضة للإصابة بهذه الحالة من الرجال كما أنها شائعة بين لاعبى الجمباز أيضاً.

وينتفخ هذا الورم مع ممارسة التدريبات والأنشطة البدنية ويتقلص حينما تسترخى اليد. وعلى الرغم من أن هذه الأكياس قد تكون مؤلمة وموجعة إلا أن شكلها أكثر قبحاً من ألمها، أما الشىء الإيجابى في هذه الحالة – إلى جانب أنها حميدة – فهو أنه حتى في حالة عدم علاجها فإن ثلث هذه الأكياس سوف يختفى تلقائياً.

مواضيع طبية من القسم

وقد يدل ورم اليد أيضاً على النقرس أو التهاب المفاصل الروماتويدي، لكن المصابين بهاتين الحالتين قد يحسون بألم وتظهر لديهم دلائل أخرى.

شارك الموضوع

إخلاء مسؤولية

جميع الاستشارات الطبية المجانية والمعلومات الصحية الواردة في موقع طبيب دوت كوم هي لأغراض التوعية الصحية ولا تغني عن استشارة الطبيب. لا تستخدم أي علاج وارد في موقع طبيب دون استشارة الطبيب، كما لا يجب أن تعتبر الاستشارات الطبية عن بعد كبديل للتشخيص أو المعالجة من الطبيب المؤهل لتقديم الرعاية الصحية. من فضلك، تأكد من الحصول على تشخيص دقيق عن طريق استشارة طبيبك الخاص وذلك فيما يتعلق بأية مشكلات صحية أو أعراض مقلقة تشعر بها