X

النفخات القلبية لدى الأطفال

تعرف النفخة القلبية heart murmurs ببساطة على أنها صوت تدفق الدم إلى القلب، وهناك نوع من النفخات القلبية يسمى بالنفخة «البريئة» أو «الوظيفية»، وتعني أن القلب طبيعي تماما. ومن الجيد أن تتأكدي أن طفلك مصاب بالنفخة البريئة، وحينئذ لا داعي للقلق إذا اكتشف طبيب جديد إصابة طفلك بهذا المرض. والجدير بالذكر أنه يجب تشخيص النفخة القلبية الجديدة، ويرجع السبب الشائع لحدوث هذه النفخات القلبية إلى إصابة الطفل بالأنيميا بسبب انخفاض معدل الحديد بالجسم.

وعندما تحدث النفخة القلبية بسبب تشوه بالقلب؛ فإن السبب الحقيقي يرجع –غالبا- إلى وجود ثغرة بين غرفتين من غرف القلب. وإذا كانت هذه الثغرات صغيرة -كما هي بالفعل- فلا يقوم الطبيب سوى بالانتظار حتى تلتئم وحدها دون تدخل. أما الثغرات الكبيرة فإنها تتطلب أحيانا القيام بإجراء ما، دون اللجوء إلى التدخل الجراحي. وفي الوقت ذاته، يحتاج هذا النوع من الأطفال -الذين يعانون من مثل هذه المشكلات- إلى تناول مضادات حيوية قبل تنظيف أسنانهم، وإن لم يكن؛ فالأمور تسير على ما يرام. ويستطيع الطبيب أن يتعرف عادة على نوع النفخة القلبية سواء كانت بريئة أو غير ذلك بالاستماع. وعند الضرورة، يمكن اللجوء إلى الأشعة فوق السمعية للكشف عن طبيعة أي تشوه بالقلب.

إخلاء مسؤولية

جميع الاستشارات الطبية المجانية والمعلومات الصحية الواردة في موقع طبيب دوت كوم هي لأغراض التوعية الصحية ولا تغني عن استشارة الطبيب. لا تستخدم أي علاج وارد في موقع طبيب دون استشارة الطبيب، كما لا يجب أن تعتبر الاستشارات الطبية عن بعد كبديل للتشخيص أو المعالجة من الطبيب المؤهل لتقديم الرعاية الصحية. من فضلك، تأكد من الحصول على تشخيص دقيق عن طريق استشارة طبيبك الخاص وذلك فيما يتعلق بأية مشكلات صحية أو أعراض مقلقة تشعر بها