X

اللعب والتعلم مع الطفل | أفضل الألعاب لتنمية المهارات

أثناء سنوات الطفولة فإن مهمة طفلك الأولى هى أن يلعب، وبتلك الطريقة سيكتشف العالم من حوله وينمى مهاراته المعرفية، ومهاراته الحركية للذراعين والقدمين، وكذلك لمهاراته الاجتماعية، والوعى الانفعالى وتقدير الذات. إليك نظرة سريعة للمراحل المختلفة من اللعب وكيف يمكنك تشجيع نمو طفلك.

تأمل اللعب: في العام الأول لطفلك، يلاحظ طفلك باقى الأطفال وهم يلعبون. وعلى الرغم من أنه قد لا يشترك معهم فعلياً، فقد يشاركهم ذهنياً، ويتعلم من مشاهدتهم. أعطى لطفلك الكثير من الفرص لمشاهدة الأطفال الآخرين وهم يلعبون.

اللعب الانفرادى: من السنة الأولى حتى الثانية، ينهمك طفلك في اللعب الانفرادى، وطرق الأرض بالقدمين، وإلقاء الأشياء، واكتشاف خصائص اللعب وهكذا. فهو يلعب بمفرده حتى في وجود أطفال آخرين. لأنه لا يعى ما يفعله باقى الأطفال. امنحيه مساحة كبيرة لكى يستمتع باللعب الانفرادى، ولكن أيضاً شجعيه على تنمية اللعب الاجتماعى، عن طريق وضعه في مواقف بها الكثير من الأطفال.

اللعب المتوازي: من سن سنتين حتى ثلاث سنوات يستمتع طفلك باللعب بجوار الأطفال الآخرين، وقد يلعبون بنفس اللعب أيضاً. ولكن لن يتفاعل مع الأطفال الآخرين في هذه المرحلة. إذا راقبت طفلك عن قرب ستجدين أنه يلعب بطريقة مشابهة للأطفال الآخرين، ولكن لا يوجد بينه وبينهم تواصل أو تعاون. ولكن يوجد إحساس باللعب “ الجماعى “ ولذلك قومى بدعوة صديق له من نفس سنه لكى يلعب معه.

اللعب الجماعي: من سن ثلاث إلى أربع سنوات يبدأ طفلك في التواصل ومشاركة الأغراض مع الأطفال وممارسة نفس اللعبة أو النشاط معهم. ولكن إذا نظرت عن قرب فهو يلعب إلى حد ما منفصلاً عن باقى الأطفال على الرغم من أنه يتفاعل معهم ويشاركهم في اللعب. قدمى لهم أنشطة يمارسونها معاً لتدعيم إحساسهم بالتعاون.

اللعب المشترك: من سن أربع إلى خمس سنوات يتعلم طفلك كيف يلعب مع باقى الأطفال، ويتخذ أدواراً مختلفة، ويقوم بتأليف مشهد إبداعى، ويتبادل الأدوار مع الأطفال في لعبة ما. ويجمع الأطفال هدف مشترك أثناء اللعب ويعملون معاً لتحقيقه.

. ترتيب لقاءات

إن ترتيب مثل هذه اللقاءات والتجمعات تساعد طفلك على تنمية العديد من المهارات وخاصة المهارات اللغوية والاجتماعية. إليك بعض الإرشادات للاستفادة القصوى من لقاءات اللعب.

قومى بدعوة فرد واحد: ابدئى بدعوة أم واحدة وطفلها. اسمحى لطفلك بقضاء بعض الوقت مع طفل آخر لكى يعتاد اللعب معه (أو بجواره). لاحقاً قد تريدين زيادة عدد الأطفال في المجموعة، ولكن عدد أربعة أطفال تقريباً هو العدد المناسب لموعد لعب ناجح.

التوقيت المناسب: حددى موعداً مثل منتصف النهار، عندما يكون الأطفال في أقصى وقت للنشاط. الأطفال المتعبون أو الجائعون أو المعتلو المزاج لن يمرحوا كما ينبغى. وتجنبى تكرار التجربة أكثر من اللازم ؛ فإذا حدثت يومياً أو كل يومين ستكون أكثر من اللازم، ولكن مرة أو مرتين في الأسبوع مناسب تماماً.

البداية في أرض محايدة: حددى أول مواعيد اللعب في أرض محايدة، مثل الحديقة ذات الألعاب، أو الملعب أو منطقة لعب داخل مبنى إحدى الجمعيات. بتلك الطريقة لن يستغل الطفل وجوده ” في منزله ” لفرض سلوكيات محددة. أحضرى معك بعض اللعب والوجبات الخفيفة ومرطباً واقياً من الشمس إذا كان طفلك سيبقى في الخارج.

الإعداد قبل الوقت المحدد: لمواعيد اللعب في المنزل قللى من توتر طفلك عن طريق أن تدعيه يختار بعض لعبه المفضلة التي لا يرغب في مشاركتها مع الآخرين ويخفيها بعيداً. اختارى لعباً متوافراً منها أكثر من عدد مثل الدمى والعرائس والكتب والمكعبات. قد ترغبين في شراء لعب غير باهظة وتشترين اثنتين أو أكثر من كل لعبة. على سبيل المثال: جراران لونهما أحمر، دميتان وزجاجتان من فقاقيع الصابون.

اجعلى توقعاتك واقعية: لا يعرف الأطفال كيف يشاركون الآخرين في اللعب فعليهم تعلم ذلك وهذا يستغرق وقتاً. استعدى للشجار الحتمى الذي لا مفر منه على اللعب. حاولى أن تدعى الأطفال يحلون المشكلة بأنفسهم فيما بينهم ولكن تدخلى إذا بدأ الضرب أو الخدش.

اجعلى وسائل الترفيه والإلهاء جاهزة: إذا استمر الشجار أو عم الاتجاه السلبى لفترة طويلة، قومى بتغيير إيقاع الموقف ببعض الموسيقى أو بإعطاء الأطفال كتب التلوين أو الصلصال، أو قدمى وجبة خفيفة وصحية مثل العصير ومكعبات الجبن وقطع التفاح.

امدحى السلوك الإيجابى: إذا تمكن الطفل من المشاركة بلعبة أو انتظر دوره فقدمى له التهنئة. على سبيل المثال: ” كان لطيفاً منك أن تدع جاسمين تلعب بدميتك، فلقد أسعدتها حقاً ! ”

الإشراف عن قرب: قد تستمتعين بالحوار مع الأم الأخرى، وتتبادلان الحكايات عن طفليكما وتقارنان أساليب التربية، ولكن راقبا طفليكما طوال الوقت وراقبا استعداده للمشاركة، أو المساعدة، أو تدخلا كلما لزم الأمر.

. تحفيز الخيال والإبداع

يبدأ طفلك في استخدام خياله من سن ثمانية عشر شهراً. وسيلعب أكثر ويتخيل أكثر بينما يزيد إبداعه. إليك بعض النصائح لتحفيز خياله الناشئ.

ألعاب بلا نهاية: أعطى لطفلك لعبة بلا نهاية حيث يمكن أن يلعب بها بأكثر من طريقة. على سبيل المثال، يمكن اللعب بالكرة بعدد من الطرق التمرير والركل والتنطيط والإلقاء بينما القطار اللعبة يسير إلى الأمام فقط.

أدوات المنزل: وفرى لطفلك أدوات من المنزل وشاهدى ما يفعله بها. أعطيه صندوقاً من الورق وشريطاً وقبعة وأى شيء آخر يمكنه أن يلعب به بإبداع.

الأدوات الفنية: قدمى لطفلك أدوات فنية لمساعدته على إظهار إبداعه.

صندوق الخيال: في كل ليلة ضعى شيئاً كمفاجأة في صندوق مغلق (مثل ريشة، أو دبوس للملابس، أو شريط مطاطى وهكذا). في الصباح اجعلى طفلك يفتح الصندوق ثم يفكر في ثلاثة أشياء يمكنه أن يفعلها بهذا الشيء.

اقرئى له قصص المغامرات: دعى طفلك يتخيل المغامرة في ذهنه ثم اطرحى عليه الأسئلة لتحفيز خياله أكثر. على سبيل المثال: ” دعنا نغير النهاية، ماذا كان سيحدث ل ” جيمى ” ؟ “، أو ” والآن أخبرنى بقصة قصيرة عن الكلب “.

. اللعب المحفز للحركة وللحواس

ينمو طفلك بدنياً ومعرفياً وانفعالياً ونفسياً واجتماعياً من خلال أنواع مختلفة من اللعب. من طرق التعلم لطفلك هى اللعب المحفز للحركة وللحواس حيث يستخدم بها حواسه الخمس (النظر، والشم والتذوق والسمع واللمس) ومهارات الحركة لليدين والقدمين. إليك بعض النصائح لتحفيز اللعب الذي ينمى مهارات الحركة والحواس.

اللعب بالماء: دعى طفلك يلعب في حوض الاستحمام، أو حمام سباحة الأطفال، أو حوض المطبخ، أو وعاء كبير مليء بالماء (تحت إشرافك بالطبع)، وقدمى له الكثير من اللعب التي تطفو على الماء وتغطس، وأكواب بلاستيكية وألوان مائية وغيرها من ألعاب حوض الاستحمام. قومى بتلوين الماء بالألوان الطبيعة، أو أضيفى صابون الاستحمام والفقاقيع. إذا كان الطفل خارج المنزل افتحى خرطوم الماء ودعيه يجرب رش الماء من رشاش الماء.

اللعب في الرمال: املئى وعاء بلاستيكياً كبيراً، أو صندوقاً مخصصاً للرمال أو حمام سباحة للأطفال بالرمال ودعى طفلك يستكشفه بحواسه ومهاراته الحركية. أعطيه ألعاباً صغيرة للعب التخيلى، مثل الدلو، والمصفاة، والجاروف، والشوكة، والأكواب البلاستيكية، والورقية، والتماثيل البلاستيكية الصغيرة، والسيارات، والجرارات. أضيفى الماء لجانب من الرمال ودعيه يستكشف الخواص المتغيرة للرمال. ساعديه على بناء التلال والقلاع بالرمل المبلل. وشجعيه على الحفر، والتصفية، وسكب الماء، ودفن الأشياء في الرمال. وتأكدى من تغطية صندوق الرمال في حالة عدم الاستخدام لمنع الحيوانات من استخدامه.

اللعب بالصلصال: أعطى لطفلك قطعة من الصلصال بحجم كف يده لكى يكتشفها بحواسه. للصلصال الطبيعى والصناعى خواص مختلفة دعى طفلك يقارن بينهما ويستخدمهما بطرق متشابهة ومختلفة. وفرى له أدوات مثل قطاعة البسكويت والسكاكين البلاستيكية، وأداة هرس الثوم وعصى المصاصات، وغيرها من الأدوات لتشكيل الصلصال، ثم أدخلى ما قام بتشكيلة في الفرن واجعليه يقوم بتلوينه عندما يبرد.

اللعب خارج المنزل: اصطحبى طفلك خارج المنزل، ودعيه يستكشف الحشائش، والأشجار، وغير ذلك من عناصر الطبيعة. دعيه يتدحرج على الحشائش ويمشى على يديه، ويزحف، ويجرى، ويحاول العثور على زهور القرنفل، ويقطف الحشائش. وعندما تمطر السماء اصطحبى طفلك للخارج لكى يسمع المطر ويشعر به ويتذوقه. تمشيا في الطبيعة، وساعديه على استكشاف النباتات المختلفة، والحيوانات، والتلال الصغيرة، والمناطق الصخرية، أو كل ما يصادفكما على الطريق. توقفا واستمعا للطيور واستشعرا النسيم وحرارة الشمس. ولكن احترسى من اقتراب طفلك من نبات اللبلاب السام، أو أي نبات خطير آخر.

. إتقان اللعب

بينما يتقدم لعب طفلك، تنمو مهارات تحريك يديه وقدميه بسرعة، ويستمتع بتكرار لعبة ما كثيراً ويتدرب عليها حتى يتقنها. قد يصاب بالإحباط سريعاً ولذلك ساعديه عندما يفشل. ولكن حاولى ألا تتدخلى أكثر من اللازم. لكى يتعلم حل مشكلاته.

التسلق: دربى طفلك على التسلق أعلى وأسفل السلالم. قد يكون الأمر صعباً في البداية، ولكن شجعيه على الإمساك بسور السلم إذا كان ذلك ممكناً. وأيضاً اتركى له الفرصة لكى يستكشف السلم الصغير والسلالم العادية ويتسلق الأشياء الموجودة خارج المنزل.

البازل والألعاب التي تنمى الذكاء: اشترى بازل بسيطاً أو اصنعيه بنفسك واجعليه يتكون من بضع قطع فقط لتحفيز طفلك. قدمى له بازل أصعب كلما نمت مهاراته. وقدمى له أيضاً ألعاب الطاولة المتنوعة.

التجميع والتركيب: أعطى لطفلك أكواباً وأوانى ومكعبات يمكن تركيبها أو تجميعها. فهذا سوف يُعلمه وضع الأشياء بالترتيب وفقاً لحجمها وأن يفهم ما هو الحجم، والعلاقات المكانية والتوازن. وهذا أيضاً سيحسن التنسيق بين حركة اليد والعين وتحفيز دقة حركة اليد والأصابع.

. اللعب الخشن والصراع

يعتمد اللعب الخشن في الأساس على الشجار الصاخب وفيه يلعب الطفل بحماس شديد قد يصل إلى الغضب في بعض الأحيان. وهذا النوع من اللعب منتشر بين الأولاد أكثر من البنات، ولكن البنات يستمتعن به أيضاً. راقبى طفلك والأطفال الآخرين جيداً لكى لا يندمجوا في اللعب أكثر من اللازم ويؤذوا بعضهم البعض.

المصارعة: استلقى على الأرض وتصارعى مع طفلك واقلبيه بلطف وقومى بشل حركته مؤقتاً لوقت قصير، ودعيه يفعلها معك أيضاً لكى لا يشعر أنك تفوقينه في القوة.

الشقلبة: دعيه يتدرب على الشقلبة على الحشائش أو السجاد (أو سجادة صغيرة أو غطاء مُطبق على أرضية صلبة من الخشب).

المطاردة: دعى طفلك يطاردك في الحديقة حول المنزل أو دعيه يطارد كرة أو لعبة متحركة.

الضوء الأحمر والأخضر: اجعليه يجرى عبر حديقة المنزل عندما تقولين ” الضوء أخضر “، ويتوقف عند قولك ” الضوء أحمر “. توقفى لفترات زمنية مختلفة قبل قولك ” الضوء الأحمر ” وستعرفين ما إذا كان سيميز بين الجملتين أم لا.

ذيل النمر: ضعى قطعة قماش في سروال طفلك من الخلف كأنه ذيل، وافعلى نفس الشيء معك، ثم اجعليه يجرى محاولاً انتزاع ذيلك ويحاول في نفس الوقت منعك من انتزاع ذيله.

. ألعاب الحيوانات

بينما تنمو مهارات طفلك الحركية، العبى معه ألعاباً تحفز المهارات الحركية والنمو المعرفى والتفاعل الاجتماعى لديه. إليك بعض الأفكار لألعاب الحيوانات.

أصوات الحيوانات: اجعلى طفلك يشاهد صور الحيوانات وقلدى صوت كل حيوان بينما يشاهد هو الصور. اجعلى طفلك يقلدك، ثم سجلى لطفلك على شريط كاسيت أصوات الحيوانات التي يقلدها. ثم قومى بتشغيل الشريط واجعلى طفلك يتعرف على أسماء الحيوانات وأصواتها.

مشية الحيوانات: حاولى العثور على صور للحيوانات التي لها مشية مميزة مثل الفيل، والضفدع، والثعبان، والأرنب، والبط واجعلى طفلك يشاهدها. اختارى إحدى الصور واجعلى طفلك يقلد مشية الحيوان في الصورة. (وقلدى مشية الحيوان إذا لم يعرفها طفلك) وقومى بتشغيل موسيقى عسكرية لمزيد من المتعة.

حيوان جديد: اقطعى صور الحيوانات وأظهريها لطفلك. اقطعى منها أجزاء الجسم المختلفة (الرؤوس، الأذرع، الأقدام، الذيول) وقومى بترتيبها أمامه، واجعليه يجمع شكل حيوان جديد باستخدام أجزاء الحيوانات المختلفة ويلصقها كحيوان جديد على ورقة كبيرة. ثم اخترعا معاً قصة لهذا الحيوان الجديد.

. التمثيل

لدى الأطفال خيال خصب يظهر في التمثيل. فطفلك يستخدم خياله لعمل مشاهد يستخدم بها عدة أدوار من قصص مختلفة. وقد يؤلف قصصًا خاصة به أو يستعير حبكات لقصص من كتب قرئت له أو من أفلام الفيديو التي رآها. هذا الإبداع مهم لنمو طفلك.

لعبة المنزل: من أكثر أنواع اللعب التمثيلى شيوعاً بين الأطفال الصغار لعبة المنزل، ربما لأن المواقف مألوفة والأدوات في متناول اليد. قد يؤدى طفلك دور الأم، أو الأب، أو الأخ، أو الأخت، أو الرضيع، أو الحيوان الأليف، أو أحد الأقارب.

الصناديق: استخدمى صندوقًا كبيرًا من الكرتون لمساعدة طفلك على تكوين منزل أو مركبة فضائية أو متجر. اقطعى فراغات على الجوانب كنوافذ، وفتحة كأنها الباب وهكذا. قومى بتزيين الصندوق من الداخل ومن الخارج لكى يبدو حقيقياً.

الملاءات: قومى بثنى الملاءات أو الأغطية على الموائد أو الأثاث لتبدو وكأنها منزل، أو قلعة، أو مخبأ، أو بناء آخر. على سبيل المثال قد يتخيل طفلك أن المكان المغطى سفينة فضاء، أو قلعة حصينة.

الملحقات: وفرى له الملحقات مثل الأطباق البلاستيكية، والطعام اللعبة، والصناديق الكرتونية الصغيرة، وملابس قديمة كأزياء للتمثيل.

القصص: حفزى خياله عن طريق قراءة القصص والحكايات الخيالية والشعبية.

. لعبة الطبيب

من أشهر الألعاب التمثيلية لدى الأطفال هو التمثيل الخيالى لزيارات الطبيب، والمرض، وحالات الطوارئ في المستشفى أو أي مواقف مماثلة. هذا النوع من اللعب يساعد طفلك على تمثيل الظروف التي قد تخيفه أو تكون صعبة الفهم له، أو من الصعب عليه السيطرة عليها. قد يمثل طفلك شخصية الطبيب أو الممرضة أو المريض أو حتى سائق الإسعاف، وأحياناً قد يغير دوره أثناء اللعب.

المستشفى: قومى بإعداد عيادة طبيب، أو مستشفى كديكور للمشهد التمثيلى، عن طريق استخدام مائدة صغيرة كمكتب استقبال، وبعض الكتب والمجلات لحجرة الانتظار، وبعض الوسائد على الأرضية لطاولة الفحص.

الأدوات: وفرى أدوات مثل سماعة طبيب لعبة وحقن وجهاز قياس ضغط الدم، وضمادات الجروح.

المرضى: اجعلى المرضى هم العرائس، والدمى (أو أنت نفسك) إذا أراد طفلك أن يقوم بدور الطبيب، وهكذا سيمد يد العون والراحة لأكثر من مريض.

. لعبة الوحش

من أشهر أنواع اللعب التمثيلى هو أن يقوم الطفل بدور أحد الوحوش أو ” الأشرار “. عادة ما يطارد الوحش الطفل ويهدده. وقد يكون هذا النوع من اللعب عنيفاً أحياناً، ولكن لا داعى للقلق. فطفلك يقوم بتمثيل مخاوفه ويتعامل معها بطريقة صحية وآمنة. ولكن استعدى لكثير من الصراخ والصياح والضجيج أثناء هذا النوع من اللعب.

البطل: إذا أراد طفلك القيام بدور البطل الذي يهزم الوحش فغالباً سيحتاج لبعض القوى الخاصة. امنحية قوى سحرية لكى ينقذ الناس. قد تكون تلك القوى صعقات البرق، أو دفقات من الماء، أو قدرته على إخفاء الأشياء، وهكذا. دعيه يرتدى ملابس بطل خارق، واشتريها له من المتجر، أو اصنعى له غطاء للرأس أو أجنحة بربط قطع من القماش، أو وشاح خلف قميصه.

الضحية: إذا أراد طفلك أن يلعب دور الضحية، خصصى له مكانًا لكى يختبئ فيه من الوحش، قد تريدين تخصيص منطقة كسجن يحبس فيه الوحش الطفل حتى يهرب.

الوحش: أحياناً قد يرغب طفلك في أن يلعب دور الوحش، وهذا يجعله يشعر بالقوة وبالتحكم في باقى الشخصيات، وبالإضافة إلى ذلك فمن الممتع جداً أن يصبح طفلك وحشاً مفزعاً أحياناً !

. لعبة الاختباء

الطفل عامة يفهم ثبات الأشياء بمعنى أنه يدرك أنها ثابتة وموجودة حتى إذا لم يرها. وهذا يعنى أنه مستعد للعبة الاختباء وتنويعاتها المختلفة.

أين اللعبة ؟ اختارى لعبته المفضلة وأظهريها له، وأخبريه أن يغمض عينيه أثناء إخفائك للعبة في مكان ما في الحجرة (فى مكان واضح). اجعليه يفتح عينيه ويبحث عنها. أعطيه بعض التلميحات لمساعدته على إيجادها إذا احتاج للمساعدة. تبادلا الأدوار في إخفاء اللعبة والبحث عنها.

أنا أسمع شيئاً: اجعلى طفلك يغلق عينيه وقومى بتشغيل لعبة موسيقية تخفينها تحت الوسادة، أو الغطاء، أو أي شيء آخر في الحجرة واجعلى طفلك يفتح عينيه ويحاول إيجاد اللعبة من خلال تتبع الصوت.

أين ماما ؟ اجعلى طفلك يغلق عينيه أثناء اختبائك في مكان ما من الحجرة، ثم دعيه يحاول الوصول إليك. أصدرى بعض الأصوات إذا احتاج للمساعدة. اجعلى اللعبة تشمل عدة غرف إذا كان مستعداً لذلك.

البحث عن الكنز: قومى بإخفاء أربع أو خمس لعب أو أشياء أخرى في أرجاء الحجرة، وأخبرى طفلك ما هى تلك الأشياء، وأعطيه سلة لكى يحاول إيجاد كل عناصر الكنز. ثم دعيه يقوم بإخفاء بعض اللعب لكى تبحثى عنها أنت.

. ألعاب الفرز

تنمو المهارات المعرفية لطفلك بسرعة ولذلك اجعليه يلعب ألعاباً ممتعة تزيد من مهاراته في التفكير والفرز.

خليط رقائق الحبوب: أحضرى وعاء وعدة أنواع مختلفة من رقائق الحبوب، وضعى مقدار حجم يدك من كل نوع في الوعاء وقلبيهم جيداً واجعلى طفلك يفرز أنواع الحبوب المختلفة في أكواب منفصلة.

تنسيق الألوان: أحضرى مجموعة متنوعة من الأدوات والأشياء الصلبة الملونة. قد تستخدمين اللعب والأدوات البلاستيكية وأقلام التلوين وغيرها. اجعلى طفلك يفرزها في مجموعات وفقاً للون.

الترابط: أحضرى أشياء مترابطة معاً في استخدامها مثل الحذاء والجورب، والكوب والطبق، والمنشفة والصابون، والكتاب وعلامة الكتاب التي نضعها على الصفحة التي توقفنا عندها في القراءة، وهكذا، اخلطى تلك الأشياء معاً على الأرضية واجعلى طفلك يحاول ربط كل شيئين معاً. واشرحى له سبب هذا الترابط.

كومة الغسيل: بينما تقومين بفرز الغسيل النظيف اجعلى طفلك يختار الملابس التي تخصه، ويفرز باقى الملابس وفقاً لأصحابها، وامنحيه بعض الإرشادات إذا احتاج للمساعدة.

. المتعة بالحواس

يتعلم الأطفال أشياء عن العالم من حولهم من خلال الحواس. إليك بعض الأفكار للاستمتاع بالألعاب الحسية.

حاسة الشم والتذوق واللمس: ضعى في ثلاثة أطباق، ثلاثة أنواع مختلفة من الطعام ذى الرائحة القوية، مثل مربى الفراولة، وكعكة الشيكولاتة، وشرائح البرتقال الطازج. اجعلى طفلك يغمض عينيه ويشم ويتذوق ويشعر بملمس كل نوع من الطعام. واجعليه يحاول تخمين كل نوع.

انظر وقل: ضعى ثلاثة أشياء بها أوجه تشابه واختلاف، مثل ثلاث عربات نقل لعبة لها أحجام وأشكال مختلفة. اجعلى طفلك يذكر أوجه التشابه والاختلاف.

المس وقل: ضعى أشياء متشابهة في حقيبة بلاستيكية شبه شفافة. واجعلى طفلك يمد يده ويشعر بالشيء ويحاول تخمين ما هو. وأثناء اللمس اسأليه عن ملمس الشىء هل هو (ناعم، أم به شعر، أم بارد، وهكذا) وأعطيه بعض التلميحات إذا كان يواجه مشكلة.

. المهام التنموية

عندما تحضرين الألعاب لطفلك، فكرى فيما سوف يتعلمه عندما يلعب بها. إليك المهام الأساسية التي يتدرب عليها الطفل أثناء اللعب.

• ملء الأوعية بالأشياء، مثل وضع الصخور في الدلو، أو حبات الحلوى في برطمان.

• سكب محتويات الإناء أو نقلها من إناء لآخر مثل صب الماء من كوب لإناء.

• وضع شيئين أو أكثر فوق بعضها البعض مثل المكعبات.

• وضع الأشياء داخل بعضها البعض وفقاً للحجم، مثل وضع إناء متوسط الحجم داخل إناء كبير، ووضع إناء صغير الحجم داخل الإناء متوسط الحجم.

• فرز الأشياء في مجموعات مختلفة وفقاً للصفات المشتركة، مثل تقسيم الحبوب المختلفة وفقاً للون أو الحجم أو الشكل.

• قياس كم محدد من الشيء داخل الإناء مثل قياس نصف كوب من رقائق الحبوب.

• ترتيب الأشياء وفقاً للحجم مثل تشكيل صف من الألعاب من الأصغر إلى الأكبر حجماً.

• المقارنة بين شيئين مثل عجلتين مختلفتين وملاحظة أوجه التشابه والاختلاف.

• القرع على عدة أسطح بعدة أدوات مثل القرع بملعقة خشبية على أسفل الدلو أو الإناء.

. أفضل الألعاب: الأساسيات

إليك أشهر الألعاب التي تعطى لطفلك الفرصة لتنمية المهارات المهمة.

الألعاب التي تتحرك وتصدر أصواتاً: يستمتع طفلك بالأصوات والاهتزازات لتلك الألعاب ويتعلم الأسباب والنتائج عندما يلعب بها.

اللعب التي تُسحب وتُجر: سينمى طفلك مهاراته الحركية وتحريك القدمين ومهارات حل المشكلات بينما يجر أو يسحب اللعبة عبر أرجاء الحجرة.

المكعبات: سيتعلم طفلك العلاقات المكانية، وينمى مهاراته المعرفية، وحل المشكلات، والتفكير الإبداعى بينما يلهو بالمكعبات.

البازل: سيتعلم طفلك العلاقات المكانية، ويكتسب مهارات حل المشكلات بينما يتعلم وضع قطع البازل معاً.

فقاقيع الصابون: سينمى طفلك مهارات التنسيق بين حركتى العين واليد، وينمى مهاراته الحركية وتحريك الأصابع بينما ينفخ ويلتقط ويخرق الفقاعات.

اللعب بالعجينة: سيستمتع طفلك باستكشاف الخواص الملموسة للعجينة، ويستغل خياله وإبداعه وينمى مهارات الحركة للأصابع، بينما يضغط على العجينة ويطرق عليها ويكورها ويقوم بتشكيلها.

تلوين الأصابع: سيستمتع طفلك، ويمتع حواسه بتحريك أصابعه التي قام بالرسم عليها بالألوان (أو التي قام بوضع الملصقات عليها) وينمى مهارات تحريك الأصابع ويعبر عن انفعالاته ويفخر بإنجازه الفنى.

صندوق الأشكال: سيتعلم طفلك الأشكال الهندسية بفرزها داخل صندوق الأشكال. إن فهم تلك المفاهيم الأساسية يؤدى لمستويات أعلى من التنمية المعرفية ومهارات الفرز والتصنيف.

الكرة: سيحفز طفلك مهارات التنسيق بين حركتى اليد والعين والمهارات الحركية لليد والأقدام والعلاقات المكانية بينما يتعلم تمرير الكرة والإمساك بها وإلقاءها وركلها.

. أفضل الألعاب: أدوات المنزل

يستمتع الأطفال باللعب التي تخاطب حواسهم. إليك بعض الاقتراحات لأدوات منزلية يلهو بها الطفل لتحفيز نموه البدنى والمعرفى والنفسى.

• قوالب الفطائر المصنوعة من الألومونيوم
• الأطباق البلاستيكية
• قاطعة البسكويت البلاستيكية
• الجوارب المكورة على شكل كرة
• إناء صب السوائل
• الأكواب البلاستيكية
• الأطباق البلاستيكية والفضية
• الأنابيب المصنوعة من الكرتون
• الاسفنج
• الصناديق الفارغة
• أغطية العلب
• أكواب القياس
• إناء وملعقة خشبية
• طاولة عليها مفرش أو غطاء
• زجاجات بلاستيكية
• ملقط لالتقاط الأشياء

. أفضل الألعاب: العرائس

عندما يكتسب طفلك اللغة سيستمتع باللعب بالعرائس والدمى. إن استخدام الدمى مع طفلك هو طريقة رائعة لتحسين مفرداته اللغوية وتحفيز خياله ومساعدته على التعبير عن مشاعره وتنمية مهاراته الاجتماعية. إليك بعض النصائح للعب بالدمى مع طفلك.

الدمى المصنوعة من الحقائب الورقية: دعى طفلك يزين حقيبتين من الورق باستخدام الخيوط أو القطن كشعر الدمية، وقطع ورقية ملونة للعيون والأنف والفم والأذن. ساعدى طفلك على ارتداء

الدمية في يده وتمثيل قصة. قد يرغب طفلك في اللعب بدميتين لكلتا يديه، أو إعطائك دمية لتلعبا معاً.

الدمى المصنوعة من الملاعق الخشبية: باستخدام الأقلام التي لا تمحى وتثبت ألوانها ارسمى وجوهًا على ملعقتين كبيرتين من الخشب أو على أداة الضغط على اللسان (متوافرة في الصيدليات)، قومى بلف قطعة من القماش حول الملعقة والصقيها جيداً وكأنها رداء الدمية ولإخفاء يد طفلك أثناء إمساكه بالملعقة. ثم استمتعا بالدمى الخشبية واجعلوها ترقص وتتحدث.

الدمى المصنوعة من قفاز الحديقة: أحضرى قفازًا صغيرًا وغير ملون من النوع الذي يتم ارتداؤه أثناء تهذيب النباتات بحيث يتناول كل منكما قفازاً واحداً. اختارى قصة مثل ” القردة الخمسة الصغار ” أو ” القطط الخمسة الصغار “، واستخدمى الأقلام الملونة ذات الألوان الثابتة والسن السميك لتزيين أطراف الأصابع لرسم وجوه مرحة أو بلصق ريشة أو كرات ذات وبر بالصمغ. ارتدى القفاز وغنى الأغنيات بشخصيات الأصابع (أغانى مصاحبة لحركات الجسد) بما يتناسب مع كل شخصية.

دمى مصنوعة من الورق حسب الرغبة: اصنعى لطفلك دمية تشبهه كمفاجأة له ! اقطعى شكل الدمية من الورق المقوى وأحضرى صورة مكبرة لوجه طفلك (صورة لا تمانعين في استخدامها) واقطعى منها الرأس والصقيها على وجه الدمية. استخدمى الألوان لإضافة تفاصيل الملابس أو الألوان الثابتة (أو عدة ملابس ورداء من الورق) ودعى طفلك يلعب بالدمية الورقية الجميلة التي تشبهه.

الدمى المصنوعة من الجوارب: استخدمى الألوان الثابتة لتحويل الجوارب البيضاء الكبيرة إلى حيوانات، أو شخصيات مرحة. ثم ارتديه في يدك وتحدثى بطريقة مرحة في حوار لطيف مع طفلك.

. أفضل الألعاب: التمثيل بالملابس

لمساعدة طفلك على تنمية خياله دعيه يرتدى ملابس مختلفة ويمثل أدواراً مختلفة. إليك بعض المقترحات لصندوق ملابس التمثيل الخاصة بطفلك.

• رداء
• حقائب صغيرة
• تنانير
• وشاح
• قمصان بأكمام طويلة وقصيرة
• أغطية للرأس
• سراويل طويلة وقصيرة
• حقائب للظهر
• جاكيت ومعطف
• قفازات
• رابطة عنق
• أحذية
• نظارات عادية وشمسية بلاستيكية
• جوارب
• شارب مستعار
• قبعات
• لحية مستعارة
• مجوهرات وساعات لعبة
• تاج الملكة
• صديرى
• تاج الملك
• مريلة

. أفضل الألعاب: ألعاب آمنة

تأكدى كل فترة أن اللُّعب الخاصة بطفلك آمنة حتى لا يتعرض للأذى من بعض اللعب أثناء استخدامها.

• عدم وجود حواف، أو أطراف حادة.
• عدم وجود سطح خشن الملمس.
• عدم وجود قطع صغيرة تنكسر.
• عدم وجود أجزء صغيرة يمكن ابتلاعها.
• عدم وجود طبقة لامعة، أو مادة الستيروفوم، أو أكياس بلاستيك.
• آمنة في حالة وضع الطفل للعبة في فمه.
• عدم وجود أسلاك طويلة قد تلتف حول عنق طفلك.
• عدم وجود أجزاء متحركة تجرح جلد طفلك.
• مناسبة لسن طفلك.
• نظيفة دائماً.
• خالية من الجراثيم.

نصائح سريعة من الأمهات

ترتيب لقاءات اللعب

اجعلى مواعيد طفلك للعب مع الأطفال الآخرين قصيرة لكى لا يستنفذ الأطفال كل طاقتهم وتخور قواهم. يميل الأطفال للشعور بالملل والسأم بسهولة في هذه المرحلة العمرية.

تقليل الهدايا

أعتقد أن الأطفال يجب أن يتعلموا اللعب بدون الاعتماد على مقتنيات كثيرة. إنها فكرة جيدة أن تقللى عدد الهدايا في أعياد الميلاد والإجازات. يتعلم الأطفال الإبداع إذا لم يكن لديهم الكثير من اللعب غير المفيدة.

الصندوق المدهش

حصل طفلى على جميع أنواع الهدايا الجميلة لعيد ميلاده، ولكن أكثر ما كان يحبه منها هو صندوق كبير كان بداخله إحدى الهدايا ! قضى وقتاً طويلاً في الجلوس داخل الصندوق مقلداً صوت السيارات، ويتخيل

أنه يقود السيارة ويقلب الصندوق ويجلس مختبئاً تحته وقضى وقتاً أقل في اللعب باللعبة التي كانت داخله. منذ ذلك الحين، أصبحنا نحتفظ بكل الصناديق الكبيرة له لكى يلعب بها.

اللعب بالعرائس

يحب ابنى صنع العرائس من الجوارب، والحقائب الورقية. وكان يدخر معظمها، فأصبح لديه الآن مجموعة كبيرة من العرائس والدمى تشمل أولادًا، وبنات، وأمهات، وآباء، ومهرجين، وحيوانات، وحتى وحوشًا. وعندما يريد اللعب بها أقرأ له قصة مثيرة ويقوم بتمثيلها بما يختار من الدمى.

الأصابع الأصدقاء

أستخدم قلمًا ملونًا غير سام لرسم الوجوه بتعابير مختلفة على أطراف أصابع طفلى. (أحياناً نستخدم القفاز) وطفلى يحب تسمية كل وجه من الوجوه المرسومة على الأصابع، ثم يقوم بتأليف قصة ويمثلها بأصابعه التي أصبحت مثل أصدقاء جدد.

متعة ارتداء ملابس التمثيل

ذهبت عدة مرات لمتجر يعرض ملابس بسعر مخفض واخترت بضعة ملابس لطفلتى من أجل اللعب التمثيلى. اشتريت خفًا له شكل مرح، وصديرى بالترتر، ووشاحًا طويلاً له “ شراشيب “، وقفازًا أبيض ورداء منقطًا وقبعة لها شكل مرح ومجوهرات لعبة لتزيين الملابس. وضعت الملابس على فراش ابنتى وتركتها ترتدى ما تريد، وظلت تلعب لساعات في تصميم ملابس مرحة ومدهشة، وبالتدريج أضفنا عدة عناصر أخرى لصندوق ملابسها المهم للتمثيل.

أفضل لعبة

أفضل لعبة لطفلك هى أنت ! اقضى الوقت معه وتحدثى إليه واستمعى له، وغنى له وارقصا معاً واصنعا أعمالاً فنية وارتديا ملابس التمثيل والعبا بعض الألعاب، واقرئى له وقوما بعمل أشياء غريبة ومضحكة، واستمتعا بوقتكما معاً. فأنت مصدر متعة له أكثر من أي شيء آخر.

استشارات طبية مجانية اسأل طبيب
مواضيع طبية من القسم
X

استخدام الكوكيز

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط الكوكيز