التصنيفات
طب الطواريء والاسعافات الأولية

اللبلاب السام والبلوط السام: أعشاب سريعة المفعول لتخفيف التهيج

إن الطفح الجلدي المسبب للحكاك والتقرح الناتج عن لمس اللبلاب السام eastern poison ivy أو البلوط السام هو عبارة فعلا عن ردة فعل تحسسية تجاه اليوروشيول (urushiol)، وهو عبارة عن راتين دهني موجود في أوراق تلك النباتات وسويقاتها وجذورها. ولكن عندما تصاب بهذا التهيج لا تكون بمزاج يسمح لك بإجراء تحليل كيميائي. بل كل ما ترغب به حينها هو الراحة – فورا. وعوضا عن الاندفاع إلى الصيدلية لشراء غسول يحتوي على الكالامين أو كريم من الكورتيزون، يمكنك استعمال علاجات بيتية بديلة للتخلص من تلك الحكة المثيرة للجنون.

دليل العناية الطبية

بالرغم من الإزعاج البالغ الذي يسببه الطفح الجلدي الناتج عن الاحتكاك باللبلاب السام والبلوط السام، يمكن علاج الإصابة عادة بالوسائل البيتية. ولكن لا تنتظر إلى أن تسوء الحالة. أما إن كان الطفح سيئا بحيث يمنعك من النوم ليلا أو من العمل أو يسبب لك حكاكا قويا، فعليك أن تعرض نفسك على أخصائي طبي ليصف لك علاجا بالكورتيزون ومضادات الهيستامين الموصوفة، كما ترى إيستا كرونبرغ، دكتورة في الطب، طبيبة جلد في هوستون.

وإن ظهر الطفح قرب العينين، انتشر إلى معظم أنحاء الجسم، سال منه سائل أبيض اللون، أو سبب ارتفاعا في الحرارة، اقصد الطبيب على الفور.

العلاج بالمياه: حمام بارد – على الفور

اكتشفت نورما باسكوف واينبيرغ، معلمة في طب الأعشاب في كايب كود، ماساشوستس، بعد خبرة سنوات في علاج تهيج اللبلاب السام، علاجات فعالة مضادة للتهيج، كالاستحمام بالماء البارد فورا بعد تعرض الجلد للنبتة. “وكلما أبكرت في الحمام وأطلت مدته، تضاعفت فرص تخفيف الطفح الجلدي”. ويعمل هذا العلاج أيضا في حالة البلوط السام، كما تشير.

معجون الأسنان الطبيعي: الصلصال والنعناع يساعدان على الشفاء

لتسكين التهيج، ابحث عن معجون أسنان طبيعي يحتوي على الصلصال والنعناع كمكونات أساسية، كما تنصح باميلا فيشر، مؤسسة ومديرة مركز أولون للدراسات العشبية في كونكورد، كاليفورنيا. فالنعناع الموجود في معجون الأسنان يهدئ البشرة الساخنة المتهيجة. أما الصلصال فيسحب منها السموم ويعجل الشفاء.

وفي حال واجهت صعوبة في العثور على هذا المستحضر، بوسعك تحضيره بنفسك. امزج 5 إلى 10 نقاط من الزيت العطري للنعناع مع ½ فنجان من الصلصال الأخضر، ثم أضف كمية كافية من الماء لصنع عجينة سميكة. مد العجينة على المنطقة الملتهبة بطبقة سميكة ومتساوية متجنبا محيط العينين. واستعملها مرة إلى ثلاث مرات في اليوم لمدة يومين إلى ثلاث.

زيت زهرة المساء (أخدرية محولة): علاج سريع للبشرة

تعمل الأحماض الدهنية الموجودة في زيت الأخدرية المحولة على إيقاف الالتهاب وتساعد خلايا الجلد على ترميم نفسها بصورة أسرع، استنادا إلى فيشر. وهي تنصح بتناول 1.500 ملغ أربع مرات في اليوم إلى أن تصبح البشرة نظيفة تماما.

“تجعل الأخدرية المحولة التهيج الناتج عن اللبلاب أو البلوط السام محمولا”، كما تقول. وتضيف: “غالبا ما أخرج إلى البرية في كاليفورنيا، لقطف الأعشاب، مما يجعلني شديدة العرضة للبلوط السام. والحقيقة أنني أصاب بالتهيج كل أسبوعين إلى ثلاث. وبعد ساعتين من الاحتكاك به، يتفشى التهيج في جلدي. ولكن إن تناولت زيت الأخدرية المحولة على الفور وتابعت أخذه بجرعات كبيرة، لا يبدو على بشرتي بأنها تعرضت للبلوط السام، وتزول الإصابة بكاملها في غضون ثلاثة إلى أربعة أيام”.

المجزاعة JEWELWEED: علاج من الطبيعة

تقول واينبرغ: “يطلق علي جيراني اسم سيدة اللبلاب السام”. وهذا لأنها تعالج جيرانها دوما من الكبار والأطفال بعشبة تعتبرها سلاحها ضد اللبلاب السام، وهي المجزاعة.

وبرأيها فإن أفضل الطرق لاستعمالها هي بتحضيرها على شكل مكعبات ثلج.

“اغسل المنطقة المصابة بمكعب من العشبة ثلاث أو أربع مرات في اليوم إلى أن يزول الطفح”، كما توصي. “وهذا لن يشعرك بالتحسن فحسب، بل هو فعال أيضا في علاج الطفح. وقد رأيت في الواقع إصابات باللبلاب السام تشفى أمام عيني!”، كما تقول. وإليك تعليماتها لتحضير العلاج.

– ابحث عن عشبة المجزاعة التي تنمو في الرطوبة قرب نباتات اللبلاب السام. (فهذا ترياق الطبيعة بالنهاية). وتنمو المجزاعة في الأراضي الرطبة الظليلة من كندا إلى جورجيا وغربا إلى أوكلاهوما وميسوري. وهي تتميز بسويقات طويلة نصف شفافة مع أزهار صفراء أو برتقالية على شكل بوق. اجمع السويقات والأوراق بعد سقوط الندى عن النباتات، وذلك حوالى 10:00 إلى 11:00 صباحا عادة. كما يمكنك شراء بذور المجزاعة وزرعها لديك لتكون في متناولك إن لم تتمكن من العثور عليها في الطبيعة.

– عند وصولك إلى البيت، قطع الأوراق إلى قطع بطول 2.5 أو 5 سم، ضعها في كيس من النايلون، ثم اسحقها بشوبك.

– ضع القطع المسحوقة في وعاء وأضف إليها ما يكفي من الماء لتغطية النبات. اغلها إلى أن ينقص الماء إلى النصف ويصبح لونه بلون العنبر.

– دع الماء يبرد وصفه من قطع النبات.

– صب السائل في قوالب للثلج.

– عند تجمد الماء ضعه في كيس في الثلاجة وعرف عن محتواه.

– ضع قطع العشبة المسلوقة والمصفاة في عبوة مع غطاء في الثلاجة لمدة أسبوع واستعملها لوضعها على الطفح مباشرة.

الفيتامين ج: حضر منه عجينة

إن لم تتمكن من إيجاد عشبة المجزاعة بسهولة، فإن واينبرغ اكتشفت أن العجينة المصنوعة من مسحوق الفيتامين ج والماء من شأنها أن تخفف التقرح. حضر العجينة بإضافة الماء المغلي المبرد، ملعقة صغيرة بعد أخرى، إلى ربع فنجان من مسحوق الفيتامين ج إلى أن يتحول إلى عجينة. ضع العجينة مباشرة على مكان الإصابة واتركها لمدة ساعة، ثم اغسلها عن البشرة بالماء البارد وجفف بشرتك بلطف. استعمل هذا العلاج ثلاث مرات في اليوم إلى أن يزول الطفح.

الفيتامينات: تخفف من الإجهاد الناتج عن الطفح

أثناء استعمالك لعجينة الفيتامين ج، تناول المغذي فمويا أيضا.

“فأخذ 500 ملغ من الفيتامين ج أربع مرات في اليوم من شأنه أن يساعد الجسم على تحمل الإجهاد الشديد الناتج عن الطفح”، كما يشير إيرل ميندل، دكتور في الفلسفة، صيدلاني وخبير تغذية في بفرلي هيلز. استعمله من أسبوع إلى أسبوعين، اعتمادا على سرعة اختفاء الطفح.

كما أن تناول 500 ملغ من حمض البانتوثينيك (المعروف أيضا باسم الفيتامين ب6) مرة أو مرتين في اليوم لمدة ظهور الطفح يعزز أكثر قدرة الجسم على مكافحة الإجهاد النفسي، كما يقول.

عن موقع طبيب - سياسة الخصوصية - شروط الاستخدام - اتصل بنا