X
استشارات طبية اسأل طبيب أجوبة طبية أجوبة خاصة

الفلفل الأحمر لحرق الدهون والحفاظ على صحة القلب

استعمل الفلفل الأحمر كغذاء ودواء معاً في المناطق الاستوائية في أميركا الجنوبية والوسطى وأفريقيا على مدى أكثر من 7000 سنة. الفلفل الأحمر الذي تربطه قرابة بالفلفل الجرسي اللطيف النكهة والفلفل الحار الاهب، لا صلة بينه وبين الفلفل الأسود. في الواقع، كان المستكشفون الاسبان هم من أخطأوا في تسمية الفلفل الأحمر “فلفل”، وبدأوا تسويقه حول العالم.

يؤدي الفلفل الأحمر دوراً أهم من جعل الوجبة تلذع اللسان. فهو مشحون بالفيتامينات C و B و A كما يحتوي أيضاً على الكلسيوم والفوسفور والحديد. يساعد الفلفل الأحمر وهو أحد أغنى مصادر الفيتامين E، بالحفاظ على صحة القلب وقوته. كما يوحي لونه الأحمر المبهر، يزودنا الفلفل الأحمر بالبيتا كاروتين المدعم للجهاز المناعي وهو أحد أهم مضادات الأكسدة في الجسم. وللفلفل الأحمر قيمة إضافية كمسكن للألم. (بخاصة ضد اوجاع التهاب المفاصل) وكمطهر ومساعد على الهضم.

وكما باستطاعة كل منا أن يشهد، الفلفل الأحمر مسبب للتعرق – هو تابل يستحث العرق. تأتي حماوته من تركزه العالي بالـ capsaicin، وهي مادة كانت تقوي الدورة الدموية منذ قرون. وهي ما يعطي الفلفل الأحمر قدرته على جعل ضخ الدم فعالاً، وعلى تنشيط معدل الأيض في الجسم، وتساعد على تنظيف الدهن من الشرايين.
أثبتت دراسة في Oxford Polytechnic Institute أن الفلفل الأحمر ينشط العملية الأيضية بمعدل 20٪ تقريباً ويحسن بذلك توزيع الأوكسيجين في الجسم.

عناصر كسح الدهون
•    مولد للحرارة
•    منشط

الاستهلاك المنصوح به

استهلكوه بحرية، لإضفاء النكهة، مرة كل يومين.

مواضيع طبية من القسم

حقائق فقط

● تعرف الكبسيكوم أيضاً، وهي المادة التي لا لون لها والمولدة للحماوة في الفلفل الأحمر، باسم capsaicin. ولشدة الدهشة، نشرت في السنوات الأخيرة حوالي 1300 دراسة حول الكبسيكوم في المجلات الطبية.
● بسبب نكهته الحارة الملهبة، يكتسب الفلفل الأحمر اسمه بالانكليزية من الكلمة اليونانية التي تعني “لسع”.
● الأشخاص الذين تصيبهم نوبة من التعرق بعد تناول الفلفل الأحمر، يختبرون “التعرق الذوقي”.
● إن وضع رشة من الفلفل الأحمر في قفازيكم، تبقي أيديكم دافئة في صباح بارد.

عززوا منافع الفلفل الاحمر

● يمكنكم استعمال الفلفل الذي يتراوح لونه ما بين الأحمر الغامق إلى البرتقالي.
● الفلفل الأحمر واحد من التوابل القليلة التي تباع دائماً مطحونة.
● يجب حفظ تابل الفلفل الأحمر في مرطبان زجاجي مغلق ومغلف بإحكام، بعيداً عن أشعة الشمس المباشرة. إن حفظ بهذه الطريقة، يفترض أن يبقى جيداً لمدة سنة.

حيلة الطهو المزيل للدهون

● يقوي الفلفل الأحمر بالتأكيد نكهة أي خضار مشكلة مطهوة على البخار.
● أضيفوا نكهة على القهوة المكسيكية التقليدية بإضافة القليل القليل من الفلفل الأحمر.
● إضافة الفلفل الأحمر وعصير الليمون الحامض إلى الأوراق الخضراء المرة المطهوة، كالشبث مثلاً، يكمل النكهة.
● استعملوا الفلفل الأحمر باعتدال. مثلاً، في وصفة تكفي أربعة أشخاص، ابدأوا برشة أو اثنتين. زيدوا الكمية رشة بعد رشة إلى أن تحصلوا على مستوى حدة النكهة المطلوب.
● بما أن حدة الفلفل تزداد عند تجليده، قد ترغبون بالتقليل منه لدى تحضير طبق مخصص للتجليد.

فكّروا مرتين

● أبقوا الفلفل الأحمر بعيداً عن العينين والأغشية المخاطية الرطبة.
● لدى تحضير الشراب، لا تخطئوا بين عبوة الفلفل الأحمر والقرفة. فذلك حصل لأحد متبعي برنامج إزالة الدهون، وقد اختبر طعمة جديدة كلياً ذلك الصباح!

قيل في الفلفل الأحمر

لقد ألغيت عبوات الملح والفلفل. إنني أحتفظ بعبوة من الفلفل الأحمر على المائدة، كي أتمكن من تنشيط عملية الأيض مع كل وجبة تقريباً.
جولي ت. واشنطن

شارك الموضوع

إخلاء مسؤولية

جميع الاستشارات الطبية المجانية والمعلومات الصحية الواردة في موقع طبيب دوت كوم هي لأغراض التوعية الصحية ولا تغني عن استشارة الطبيب. لا تستخدم أي علاج وارد في موقع طبيب دون استشارة الطبيب، كما لا يجب أن تعتبر الاستشارات الطبية عن بعد كبديل للتشخيص أو المعالجة من الطبيب المؤهل لتقديم الرعاية الصحية. من فضلك، تأكد من الحصول على تشخيص دقيق عن طريق استشارة طبيبك الخاص وذلك فيما يتعلق بأية مشكلات صحية أو أعراض مقلقة تشعر بها