X

العلاج بالمكملات الغذائية | وسائل الطب البديل

إنّ التقارير التي وردت عن التأثيرات المضادّة للمكمّلات المستجدّة نادرة، خاصّة إذا ما قورنت بالتأثيرات الجانبيّة للأدوية الموصوفة. والواقع أنّ القانون يفرض على منتجي المكمّلات أن يقدّموا معلومات على الوصفة عن الجرعات المعقولة الموصى بها للأشخاص الصحيحي الجسم. لهذا السبب، وبما أنّ قوّة المستحضر وبرنامج الجرعات يتفاوتان بشكل ملحوظ بين مختلف المستحضرات.

ولكن قليلة هي الدراسات العلميّة التي تؤكّد مع ذلك على أنّ معظم المكمّلات المستجدة آمنة الاستعمال وخالية من التأثيرات الجانبيّة على المدى البعيد، فضلاً عن أنّ بعض المكمّلات من شأنها أن تتسبّب في تفاقم المشكلة الموجودة أو تسبّب تحسّساً لدى بعض الأشخاص. لهذه الأسباب، عليك أن تستشر الطبيب دوماً قبل تناول أيّة مكمّلات.

ونحن نوصيك بتناول المكمّلات مع الطعام تجنّباً لتهيّج المعدة. ولا تستعض بها أبداً عن الغذاء الصحّي، فهي لا تؤمّن جميع فوائد الأطعمة الكاملة. ولا ينبغي على الحامل أو المرضع أو من تحاول الإنجاب أن تستعمل المكمّلات من دون إشراف الطبيب.

المكمّل إرشادات للاستعمال السليم والتأثيرات الجانبيّة المحتملة
الفحم المنشَّط

Activated charcoal

عند استعماله بانتظام لمدّة طويلة، من شأنه أن يعيق امتصاص المغذّيات أو يضاعف خطر الانسداد المعِدي المعوي. وعند أخذه خلال ساعتين من استعمال الأدوية الفمويّة أو غيرها من المكمّلات، من شأنه أن يعيق امتصاصها. وقد تسبّب الجرعات المرتفعة انزعاجاً في المعدة، إسهالاً، إمساكاً، أو تقيّؤاً.
خلاصة الغدّة الكظريّة

Adrenal extract

إن عانيت من تهيّج في الطبع، اضطراب، وأرق عند استعمالك الجرعة الموصى بها، استعمل الجرعة الأدنى.
حمض ألفا – ليبويك

Alpha-lipoic acid

في طور الاختبار (تجريبي). لا تأخذ أكثر من 800 ملغ في اليوم لمدّة 4 أشهر على الأكثر. وقد تمّ استعمال جرعات بمقدار 600 ملغ في اليوم لعلاج الاعتلال العصبي السكّري من دون تأثيرات جانبيّة خطيرة.
الأرجينين

Arginine

لا تستعمله إلاّ تحت إشراف أخصّائي طبّي ذي خبرة. فمن شأن الجرعات المرتفعة منه أن تسبّب غثياناً وإسهالاً. ولا تأخذه إن كنت تعاني من العقبولة التناسليّة، لأنّه قد يزيد تفشّيها. لا تستعمل الأرجينين واللايزين في الوقت نفسه، لأنّهما قد يطغيان على بعضهما بعضاً. أمّا آثار الاستعمال على المدى البعيد فهي غير معروفة.
الغلوكان بيتا

Beta glucans

في طور الاختبار. المخاطر المحتملة لا تزال غير معروفة، ولا يزال بحاجة إلى مزيد من الدراسات.
هايدروكلورايد البيتاين

Betaine hydrochloride

لا تستعمله إلاّ إن أثبت التشخيص انخفاض نسبة الحموضة في المعدة، وتحت إشراف الطبيب فقط. وفي حال عانيت من الحرقة، اخفض الجرعة. ولا تأخذه مع الأسبيرين أو الإبوبروفين أو غيرها من الأدوية غير الستيروييديّة المضادّة للالتهاب. فمزج هذه الأدوية قد يزيد من خطر القرحة.
البروملين

Bromelain

من شأنه أن يسبّب الغثيان والتقيّؤ والطفح الجلدي ونزف كثيف أثناء الحيض. وقد يضاعف أيضاً خطر النزف لدى الأشخاص الذين يستعملون الأسبيرين أو مضادّات التخثّر (مرقّقات الدم). لا تستعمله إن كنت تتحسّس تجاه الأناناس.
الكارنيتين

Carnitine

استعمل الشكل “l” فقط، فالشكل “d” قد يبعد الشكل الناشط للكارنيتين في الأنسجة ويؤدّي إلى ضعف العضلات. إن تخطّت الجرعة غرامين، قد تسبّب الإسهال.
الكولين

Choline

لا يجب أخذ جرعات يوميّة تتجاوز 3.5 غرام إلاّ تحت إشراف طبّي. فمن شأن فائض الكولين أن يخفض ضغط الدم ويسبّب صدور رائحة شبيهة برائحة السمك لدى البعض.
زيت كبد سمك القد

Cod-liver oil

لا تستعمله إلاّ تحت إشراف أخصّائي طبّي ذي خبرة. فمن شأنه أن يكون سامّاً بجرعات مرتفعة.
الأنزيم المساعِد Q10

Coenzyme Q10

إنّ استعماله لأكثر من 20 يوماً بجرعة يوميّة تبلغ 120 ملغ وما فوق يجب أن لا يتمّ إلاّ تحت إشراف طبيب. تأثيراته الجانبيّة نادرة ولكنّها قد تشتمل على حرقة، غثيان، وألم في المعدة، وهو أمر يمكن تجنّبه باستعمال المكمّل مع الطعام. وفي حالات نادرة، طرأ انخفاض بسيط على فاعليّة عقار وارفارين المرقّق للدم (Coumadin).
حمض اللينوليك المُقتَرِن

Conjugated linoleic acid

في طور الاختبار. لم يكن له أيّة تأثيرات جانبيّة في الدراسات التي أجريت على الحيوانات.
الكُركُم

Curcumin

من شأنه أن يسبّب الحرقة لدى البعض.
السيستيين

Cysteine

إن كنت تعاني من السكّري (داء السكر)، استشر الطبيب قبل استعمال المكمّل، فمن شأنه أن يبطل مفعول الإنسولين. وإن كنت تستعمله لأكثر من بضعة أسابيع، تناول معه مكمّلاً معدنيّاً عديد الفيتامينات يؤمّن القيمة اليوميّة من الزنك والنحاس، إذ إنّه قد يسلب الجسمَ هذه المعادن. أمّا الجرعات المرتفعة منه فقد تسبّب حصىً في الكلى لدى بعض الأشخاص الذين يعانون من البول السيستيني.
الديهادرو إبياندروستيرون

Dehydroepiandrosterone

(DHEA)

لا تستعمله إلاّ تحت إشراف طبيب، أخصّائي في الغدد الصمّاء مثلاً، يعرف طريقة عمل الهرمونات في الجسم. من شأنه أن يسبّب تلفاً في الكبد، حبّ شباب، تهيّج الطبع، عدم انتظام وتيرة القلب، تسارع نموّ الأورام الموجودة، تغيّر في سيماء الهرمونات، تزايد خطر السرطان (سرطان البروستات لدى الرجال وسرطان الثدي لدى النساء)، فقدان الشعر لدى الرجال والنساء، ونموّ في شعر الوجه وازدياد خشونة الصوت لدى النساء. ولا ينبغي على الرجال والنساء ما دون الخامسة والثلاثين استعمال المكمّل لأنّه يثبّط إنتاج الجسم للديهادروإبياندروستيرون الطبيعي.
الديميثيل أمينو إيثانول

Dimethylalaminoethanol

(DMAE)

لا تتجاوز الجرعة الموصى بها على الوصفة.
د – فينيل ألانين

d-phenylalanine

في طور الاختبار. لا تستعمله إلاّ تحت إشراف أخصّائي طبّي مؤهّل، ذلك أنّ تأثيره على المدى البعيد ليس معروفاً. والمعروف أنّ هذا المكمّل قد يرفع ضغط الدم إلى مستويات خطِرة، خاصّة لدى الناس الذين يستعملون مثبّطات MAO كمضادّات اكتئاب. ولا تستعمله إن كنت تعاني من بيلة فينيل كيتونيَّة. أمّا الجرعات المرتفعة منه فتخفض معدّل مضادّات الأكسدة، ممّا يساعد على الإصابة بالأمراض.
الأحماض الدهنيّة

Fatty acids

لا تستعملها إن كنت تعاني من نزف، ارتفاع في ضغط الدم تعجز عن السيطرة عليه، أو من تحسّس تجاه أيّ نوع من أنواع السمك، أو إن كنت تستعمل مضادّات التخثّر (مرقّقات الدم) أو الأسبيرين بانتظام. فاستعمال مكمّلات الأحماض الدهنيّة يضاعف مدّة النزيف، ممّا يحتمل أن يؤدّي إلى نزف أنفي وسهولة ظهور الرضوض، وقد يسبّب انزعاجاً في المعدة.
زيت السمك

Fish oil

لا تستعمله إن كنت تعاني من نزف، ارتفاع في ضغط الدم تعجز عن السيطرة عليه، أو من تحسّس تجاه أيّ نوع من أنواع السمك، أو إن كنت تستعمل مضادّات التخثّر (مرقّقات الدم) أو الأسبيرين بانتظام. إن كنت مصاباً بالسكّري (داء السكّر)، استشر الطبيب قبل تناول زيت السمك نظراً لارتفاع محتواه من الدهون. وهو يضاعف مدّة النزيف، ممّا يحتمل أن يؤدّي إلى نزف أنفي وسهولة ظهور الرضوض، وقد يسبّب انزعاجاً في المعدة. (لا تأخذ زيت كبد السمك، فهو غنيّ بالفيتامينات أ ود، ممّا قد يكون سامّاً إن أخذ بجرعات مرتفعة.)
هيدروكسيتريبتوفان – 5

5-hydroxytryptophan

في طور الاختبار. من شأنه أن يحتوي على مادّة ملوِّثة تدعى الذروة X، التي قد تسبّب أعراضاً تقترن بمتلازمة الألم العضلي أليف الإيوزين. وتدّعي الأسماء التجاريّة التالية بأنّها تجري اختبارات تؤكّد خلوّها من الذروة X: Natrol، Nature’s Way، TriMedica، Country Life، وSolaray. كما تبيّن أيضاً بأنّ المكمّلات تسبّب انزعاجاً معِديّاً معويّاً، ألماً في العضلات، بلادة، وصداعاً.
الغلوتامين

Glutamine

لا تستعمله إن كنت في المرحلة النهائيّة من فشل الكبد أو فشل الكلى.
هوبيرزين أ

Huperzine A

لا تستعمله إلاّ تحت إشراف أخصّائي طبّي ذي خبرة.
الإيزوفلافون

Isoflavones

ما من معلومات عن مدى سلامة أخذ جرعات تتجاوز 100 ملغ في اليوم.
اللاكتاز

Lactase

إن كنت تعاني من التحسّس تجاه اللاكتاز، لا تستعمل المكمّلات المشتقّة من العفن أو الفطريّات. أمّا المكمّلات المعدّة من البكتيريا فتعتبر آمنة الاستعمال.
الليسيثين

Lecithin

لا يجب أخذ الجرعات التي تتجاوز 23 غراماً في اليوم إلاّ تحت إشراف طبّي. ومن شأن الجرعات التي تقارب 5 غرامات أن تسبّب انزعاجاً في المعدة، غثياناً، وإسهالاً. أمّا الجرعات الكبيرة فقد تسبّب التعرّق، إفراز اللعاب، وفقدان الشهيّة. وقد أدّى استعماله بجرعات كبيرة لدى البعض إلى صدور رائحة شبيهة براحة السمك.
المُلَبِّنة الحَمِضَة

Lactobacillus acidophilos

إن كنت تعاني من أيّة مشاكل في المعدة والأمعاء تحتاج إلى عناية طبيّة، استشر الطبيب قبل استعمال المكمّل. فمن شأن الجرعات التي تتجاوز 10 مليارات كائن
حيّ أن تسبّب بعض الانزعاج في المعدة والأمعاء. إن كنت تستعمل المضادّات
الحيويّة، تناولها قبل ساعتين على الأقلّ من أخذ مكمّل المُلَبِّنة الحَمِضَة.
اللوتيين

Lutein

لا تتجاوز الجرعة الموصى بها على الوصفة. تناوله مع الطعام لتقليص احتمال انزعاج المعدة ولتنشيط الهضم والامتصاص.
اللايزين

Lysine

في طور الاختبار. لا تستعمله إلاّ تحت إشراف أخصّائي طبّي ذي خبرة، فآثاره على المدى البعيد غير معروفة. ولا تستعمل الأرجينين واللايزين في الوقت نفسه، فمن الممكن أن يرجحا على بعضهما بعضاً.
الميلاتونين

Melatonin

لا تستعمله إلاّ تحت إشراف أخصّائي طبّي ذي خبرة، فآثاره على المدى البعيد غير معروفة. وبما أنّه يسبّب النعاس، لا تأخذه إلاّ قبل النوم ولا تستعمله أبداً قبل القيادة. تشتمل تأثيراته الجانبيّة المحتملة على صداع، غثيان، غثيان صباحي، اكتئاب، دوار، صعوبة في التركيز، وانزعاج معوي. وقد يتفاعل مع الأدوية الموصوفة، بما في ذلك علاج الاستبدال الهرموني. كما يسبّب أحياناً تأثيرات عكسيّة لدى مرضى الاعتلال القلبي الوعائي، ارتفاع ضغط الدم، من يعانون من مرض ذاتي المناعة كالتهاب المفاصل الروماتزمي أو الذَأَب، فضلاً عن مرضى السكّري، الصرع، الشقيقة، أو من لديهم تاريخ شخصي أو عائلي بالسرطان
المرتبط بالهرمونات كسرطان الثدي، الخصية، البروستات، أو بطانة الرحم.
ومن شأنه أن يسبّب العقم، هبوطاً في الحرارة، وتلفاً في شبكة العين.
ميثيلسولفونيلميثان

Methylsulfonylmethane

(MSM)

لا تستعمله إن كنت تعاني من التحسّس أو الحساسية تجاه العقاقير المحتوية على الكبريت. ولا تستعمله من دون إشراف طبّي إن كنت تتعاطى مضادّات التخثّر (مرقّقات الدم).
NADH تبيّن أنّ المكمّل يسبّب عصبيّة ونقصاناً في الشهيّة في الأيّام القليلة الأولى من استعماله، وقد يسبّب انزعاجاً في المعدة.
كريم البروجسترون

Progesterone cream

مخصّص للاستعمال الخارجي فقط وللنساء اللواتي بلغن السادسة عشرة وما فوق. استشيري أخصّائيّاً طبيّاً إن عانيت من تهيّج جلدي أو أيّة تغييرات في أعراض الثدي أو من عدم انتظام في الدورة الشهريّة مع الاستعمال المتواصل.
مسحوق البروتين

Protein Powder

من شأن الجرعات التي تتجاوز 0.5 غرام لكلّ 454 غراماً من وزن الجسم أن تؤدّي إلى خلل في توازن نواحٍ أخرى من الغذاء (مثلاً، على من يزن 70
كيلوغراماً ألاّ يأخذ أكثر من 75 غراماً في اليوم). إن كنت تعاني من اعتلال في الكبد أو الكلى، لا تستعمله إلاّ تحت إشراف أخصّائي طبّي ذي خبرة.
س-أدينوسيلميثيونين

S-adensylmethionine

(SAM-e)

من شأنه أن يرفع معدّل السيستيين المتجانس (homocysteine) في الدم، وهو أحد عوامل الخطر البارزة للاعتلال القلبي الوعائي.
التورين

Taurine

من شأنه أن يؤثّر على الأشخاص الذين يميل لديهم حمض المعدة إلى الارتفاع. إن كنت مصاباً بالداء السكّري (داء السكّر)، لا تستعمله إلاّ تحت إشراف أخصّائي طبّي ذي خبرة.
خلاصة الغدّة الصعتريّة

Thymus extract

لا تستعمله إلاّ تحت إشراف أخصّائي طبّي ذي خبرة.
التيروزين

Tyrosine

لا تستعمله إن كنت تأخذ مثبّطات MAO. من شأنه أن يسبّب تعرّقاً وارتفاعاً في ضغط الدم.
بروتين مصل اللبن

Whey Protein

من شأن الجرعات التي تتجاوز 0.5 غرام لكلّ 454 غراماً من وزن الجسم أن تؤدّي إلى خلل في توازن نواحٍ أخرى من الغذاء (مثلاً، على من يزن 70 كيلوغراماً ألاّ يأخذ أكثر من 75 غراماً في اليوم). إن كنت تعاني من اعتلال في الكبد أو الكلى، لا تستعمله إلاّ تحت إشراف أخصّائي طبّي ذي خبرة.
الفريق الطبي لموقع طبيب: نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نهدف إلى تقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الصحية الموثوقة منذ عام 2005

شارك الموضوع

إخلاء مسؤولية

جميع الاستشارات الطبية المجانية والمعلومات الصحية الواردة في موقع طبيب دوت كوم هي لأغراض التوعية الصحية ولا تغني عن استشارة الطبيب. لا تستخدم أي علاج وارد في موقع طبيب دون استشارة الطبيب، كما لا يجب أن تعتبر الاستشارات الطبية عن بعد كبديل للتشخيص أو المعالجة من الطبيب المؤهل لتقديم الرعاية الصحية. من فضلك، تأكد من الحصول على تشخيص دقيق عن طريق استشارة طبيبك الخاص وذلك فيما يتعلق بأية مشكلات صحية أو أعراض مقلقة تشعر بها
استشارات طبية مجانية اسأل طبيب
ليس الآن