X
اسأل طبيب أجوبة طبية أجوبة خاصة

أعراض الحمل في الشهر الثاني | نمو الجنين من الأسبوع الخامس إلى الثامن

حتى لو لم تكوني قد أخبرت أحدًا بأنك حامل حتى الآن (وعلى الرغم من أن أعراض الحمل في الشهر الثاني لا تظهر عليك بكل تأكيد)، فإن جنينك على الأرجح قد بدأ في كشف أمرك بالفعل. ليس بالكلمات إنما بالأعراض؛ فهناك ذلك الشعور المزعج بالغثيان الذي يلازمك أينما حللت، واللعاب الزائد الذي يتجمع داخل فمك (هل يسيل لعابي الآن؟)، وكذلك الرغبة المتكررة في التبول التي تلازمك طوال النهار (وطوال الليل)، وحلمتا ثدييك اللتان صارتا حساستين للمس، والشعور المستمر بالانتفاخ الذي يزداد، وحتى مع الدليل المتزايد على حملك، فإنك غالبًا لا تزالين في مرحلة الاعتياد على فكرة أن حياة جديدة تنمو بداخلك. أنتِ في الغالب في بداية مرحلة اعتياد متطلبات الحمل، بدءًا بالمتطلبات البدنية منها (لذا أنا متعبة إلى هذه الدرجة!) فالمنطقية (أقصر الطرق إلى دورة المياه هو ….!) وصولًا إلى نمط الحياة (يجب أن أكف عن تناول الصودا!). إنها رحلة مليئة بالمفاجآت وأنتِ ما زلتِ في البداية، فاصمدي!

مراحل نمو الجنين في الشهر الثاني من الحمل

الأسبوع 5

جنينك الصغير – الذي يشبه في هذه المرحلة صغير الضفدع أكثر منه طفلًا (واكتمل بذيله الصغير) – صار ينمو بسرعة ونشاط وأصبح الآن في حجم بذرة البرتقالة – صحيح أنه لا يزال صغيرًا ولكنه كبر كثيرًا عن ذي قبل. يبدأ القلب هذا الأسبوع في التشكل. في الحقيقة يكون الجهاز الدوري – والقلب – أول جهاز يعمل لدى الجنين. يتكون قلب طفلك (صار الآن في حجم بذرة الخشخاش) من قناتين صغيرتين تسميان أنبوبتي القلب، وبالرغم أنه لا يزال بعيدًا عن أداء وظائفه بالكامل، فإنه ينبض بالفعل – وهو أمر يمكنك رؤيته إذا قمت بفحص مبكر بالموجات فوق الصوتية، كما يبدأ الأنبوب العصبي في التشكل والذي سيتطور ليصبح لاحقًا مخ طفلك وحبله الشوكي. لا يزال الأنبوب العصبي مفتوحًا ولكنه سينغلق في الأسبوع القادم.

الأسبوع 6

يتم قياس المسافة بين الجمجمة (الرأس) والعجز (المؤخرة) لدى الجنين في النصف الأول من فترة الحمل بسبب أن أرجله الصغيرة المتشكلة حديثًا تكون مثنية بحيث يصعب تقدير طول الجسد كاملًا بدقة. فماذا عن طول الجنين في هذا الأسبوع؟ تتراوح المسافة بين الجمجمة والعجز الآن بين 5.08 مم إلى 6.35 مم (لا يزيد في الحجم على رأس مسمار). كما يشهد هذا الأسبوع بداية نمو فكي ووجنتي وذقن طفلك، كما ستبدأ تجاويف صغيرة للأسنان في التشكل على جانبي رأسه بداخل قناتي الأذن. كما ستبدأ نقطتان صغيرتان سوداوان على الوجه في التكون لتشكلا العينين، وكذلك نتوء صغير على مقدمة الرأس ليصبح الأنف في غضون أسابيع قليلة. ومن الأعضاء الأخرى التي تبدأ بالنمو: الكليتان والكبد والرئتان. ويكون نبض جنينك 110 نبضات في الدقيقة وتزداد سرعته كل يوم، وهي بداية قد تزيد على معدل دقات قلبك أنت نفسك.

الأسبوع 7

إليك حقيقة مذهلة عن طفلك الآن: لقد كبر 10000 مرة عما كان عليه في بداية الحمل، وصار في حجم ثمرة عليق؛ حيث يرتكز معظم النمو على الرأس (حيث تنمو خلايا المخ بمعدل 100 خلية في الدقيقة). يبدأ الفم واللسان في التشكل في هذا الأسبوع وكذلك براعم الذراعين والساقين، والتي تبدأ تنبت في شكل أطراف تشبه المجاديف، ثم تنقسم إلى يد وذراع وكتف، وإلى ساق وركبة وقدم. كما تنمو الكليتان وتستعدان لعملهما المهم وهو التخلص من الفضلات (إنتاج البول والتخلص منه). على الأقل لم يحن بعد وقت القلق بشأن الحفاضات!

الأسبوع 8

تزداد سرعة نمو طفلك ويتراوح طوله بين 1.27 سم إلى 1.69 سم، أي في حجم ثمرة عُليق كبيرة. ويقل شبه جنينك الصغير بالزواحف ويزداد شبهًا بالبشر (حمدًا لله)، حيث تستمر الشفتان والأنف والجفنان والساقان والظهر في التشكل. وبالرغم من أن الوقت لا يزال مبكرًا على التمكن من سماع نبض القلب من الخارج فإن معدله صار يتراوح بين 150 الى 170 نبضة في الدقيقة (وهو معدل أسرع من معدل نبض قلبك أنتِ). وهناك أمر آخر جديد في هذا الأسبوع: صارت تصدر عن طفلك حركات عفوية، كانتفاض جذعه وظهور براعم أطرافه ولكنها حركات خفيفة جدًّا لا تشعرين بها.

أعراض الحمل في الشهر الثاني

ما الأعراض المتوقعة للحامل في الشهر الثاني؟ بما أن كل حمل يختلف عن الآخر، فقد تعانين جميع الأعراض التالية أو بعضها وحسب. لا تتفاجئي إن لم تشعري بأنك حامل من الأساس بصرف النظر عن الأعراض التي تعانينها (أو لا تعانينها):

الأعراض الجسدية للحامل

  • الإرهاق وانعدام النشاط والنعاس
  • التبول المتكرر
  • الغثيان مع التقيؤ أو بدونه
  • زيادة اللعاب
  • الإمساك
  • حرقة في المعدة، وعسر هضم، وغازات، وانتفاخ
  • اشتهاء أنواع معينة من الطعام والنفور من أنواع اخرى
  • تغيرات عديدة في الثديين
  • إفرازات مهبلية بيضاء خفيفة
  • صداع من حين لآخر
  • دوار ودوخة من حين لآخر
  • تكور بسيط في منطقة البطن، وستضيق ملابسك عليك قليلًا

اقرأي أيضاً: جسم الحامل في الشهر الثاني

الأعراض النفسية للحامل

  • التقلبات المزاجية (كما يحدث في متلازمة ما قبل الحيض ولكن بدرجة أكبر)، والتي قد تشمل التقلبات في المزاج والضيق واللاعقلانية والبكاء دون أسباب واضحة
  • (السعادة – التحمس – القلق – الشكوك) كل هذه المشاعر أو واحد منها
  • شعور بعدم تصديق أنك حامل بالفعل (هل هناك طفل بداخلي حقًّا؟)

زيارة الطبيب والفحوصات الطبية

ما الذي يمكنك توقعه في فحص الشهر الثاني من الحمل؟

إذا كانت هذه هي أول زيارة لمتابعة الحمل فانظري إلى الفحوصات المذكورة في موضوع الشهر الأول من الحمل. إذا كانت هذه هي ثاني زيارة لمتابعة الحمل فستكون على الأرجح أقصر كثيرًا من سابقتها، إلا إذا كنت ستجرين فحصًا بالموجات فوق الصوتية الخاص بالثلث الأول من الحمل لمعرفة تاريخ حملك، أما اذا كنت قد قمت بالفعل بهذا الفحص فإنك لن تعاني كثيرًا الوخز والنخس هذه المرة. توقعي أن يجري الطبيب الفحوصات التالية، رغم أنه قد يكون هناك بعض الاختلافات، الأمر الذي يتوقف على احتياجاتك الخاصة والأسلوب الذي يتبعه الطبيب:

  • الوزن وضغط الدم
  • البول لمعرفة نسبة السكر والبروتين
  • الكشف عن يديك وقدميك للكشف عن أي تورم
  • الأعراض التي تعانينها خصوصا غير المعتاد منها
  • الأسئلة أو المشكلات التي تودين مناقشتها. أحضري قائمة بها.
شارك الموضوع
تحميل تطبيق طبيب

إخلاء مسؤولية

جميع الاستشارات الطبية المجانية والمعلومات الصحية الواردة في موقع طبيب دوت كوم هي لأغراض التوعية الصحية ولا تغني عن استشارة الطبيب. لا تستخدم أي علاج وارد في موقع طبيب دون استشارة الطبيب، كما لا يجب أن تعتبر الاستشارات الطبية عن بعد كبديل للتشخيص أو المعالجة من الطبيب المؤهل لتقديم الرعاية الصحية. من فضلك، تأكد من الحصول على تشخيص دقيق عن طريق استشارة طبيبك الخاص وذلك فيما يتعلق بأية مشكلات صحية أو أعراض مقلقة تشعر بها