الرئيسية / طب وصحة / الباطنية / ، / الداء الانزلاقي | الداء البطني | حساسية القمح Celiac disease

الداء الانزلاقي | الداء البطني | حساسية القمح Celiac disease

يعاني الاشخاص المصابون بالداء الزُلاقي او ما يسمى بزلق الامعاء من حساسية تجاه بروتين يوجد في مادة الغلوتن gluten، التي توجد في القمح والجاودار والشعير والشوفان ومشتقاتها. وعند المصابين بهذا المرض تلتهب بطانة المعي الدقيق و تتسطح نتيجة تضرر النتوءات الشبيهة بالاصابع (الزغابات) المسؤولة عن امتصاص المغذيات.

ولا يعرف على وجه التحديد ماذا يسبب هذا الضرر، لكن الحل الحقيقي الوحيد يكون بتجنب تناول مادة الغلوتن و اتباع نظام غذائي صارم، ويجد معظم الناس ان أعراضهم تتحسن بسرعة، وقد تزول تماماً إذا استمروا في تناول غذاء خال من مادة الغلوتن.

الداء الانزلاقي | الداء البطني | حساسية القمح Celiac disease

يعتبر القمح واحداً من المواد الغذائية الرئيسية التي يجب تجنبها في النظام الخالي من الغلوتن، و يشار على عبوات الكثير من الاطعمة ما إذا كانت خالية من مادة الغلوتين.

العلامات والاعراض لمرض الداء الزلاقي

1. تطبّل البطن.
2. فقد الوزن.
3. طفح جلدي في بعض الاحيان.
4. تأثر انماط النمو الطبيعي عند الاطفال.

قد يصعب على الطبيب تشخيص الداء بسبب غموض اعراضه، فغالباً ما تكون اعراض الداء الزلاقي غامضة و شبيهة بأعراض حالات اخرى، ما يجعل من الصعب على الاطباء تشخيص الاضطراب.

ما الذي يمكن ان يفعله الطبيب؟

يمكن ان يتأكد الطبيب من صحة التشخيص بأخذ عينة من الدم و إرسالها للفحص، و يأخذ خزعة من المعي الصائم (jejunum) (القسم الاوسط من الأمعاء الدقيقة) والتحقق منها.

إذا لم يعالج الداء الزلاقي، فقد تنشأ مجموعة من الحالات و تزداد مخاطر الاصابة بمرض السكري والسرطان.

بواسطة الطاقم الطبي

نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نقوم بتقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الطبية الموثوقة منذ عام 2005، ونستهدف الجمهور العام، المثقفون والمهتمون بشؤون صحة الإنسان. للتفاصيل، اضغط هنا