الرئيسية / طب وصحة / أعراض الأمراض والحالات الطبية / التنكس العظمي الغضروفي لمشاشة رأس عظم الفخذ Legg-Calve-Perthes disease

التنكس العظمي الغضروفي لمشاشة رأس عظم الفخذ Legg-Calve-Perthes disease

الوصف: وهو ينتمي إلى مجموعة من الأمراض تسمى التنكس العظمي الغضروفي. وهذه تؤثر على المشاشة (كردوسة)، أو رؤوس العظام الطويلة والتي تفصل من الساق الرئيس لهذه العظام عند الأطفال وتلحم وتختفي عند البلوغ. مرض برثير هو أكثر شيوعاً للتنكس العضمي الغضروفي والذي يؤثر على المشاشة عند رأس عظم الفخذ عند مفصل الفخذ. وهناك موت موقعي وتنكس للخلايا الكردوسية مما يؤدي إلى ضعف تدريحي في مفصل الفخذ.

الأشخاص المصابون عادة: الأطفال بين الأعمار 5-10 سنوات، وخاصة الأولاد.

العضو أو جزء الجسم المتورط: المشاشة عند رأس عظم الفخذ ومفصل الفخذ، عادة على جهة واحدة.

الأعراض والعلامات: تيبس وألم في منطقة مفصل الفخذ والساق، ونشوء مشيه خاصة منكفية أو مائلة إلى جنب أو عرج. هزال في عضلات الفخذ. والأعراض تبدأ بشكل تدريجي وببطء. والطفل الذي لديه هذه الأعراض يحتاج إلى علاج طبي.

العلاج: ويشمل عناية مطولة من قبل جراحة العظام. الطفل يمكن أن يحتاج إلى أن يبقى في السرير لمدة طويلة، واستخدام السحب، التجبيس والجبائر. يمكن احتياج الجراحة في بعض الحالات. وعندما يسمح للطفل باستخدام رجله، عندها يمكن أن يحتاج إلى حمالات أو عكازات. ويحتاج الطفل إلى مساعدة إضافية ودعم لتنفيذ شروط فترة الثبات (انعدام الحركة). ويمكن أن نحتاج العلاج لثلاثة أو أربعة سنوات.

الأسباب وعوامل الخطورة: السبب هو غير معروف ويمكن أن يشمل عدداً من العوامل المختلفة وهناك خطر من مشاكل أخرى، وخاصة تنكس الفصال العظمي، في المفصل المريض وفي حياة البلوغ.

بواسطة الطاقم الطبي

نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نقوم بتقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الطبية الموثوقة منذ عام 2005، ونستهدف الجمهور العام، المثقفون والمهتمون بشؤون صحة الإنسان. للتفاصيل، اضغط هنا