الرئيسية / طب وصحة / صحة كبار السن / التقدم في السن مع المحافظة على الجمال والرشاقة

التقدم في السن مع المحافظة على الجمال والرشاقة

إننا نعيش في عالم للشباب، ولكن كبار السن لازالوا ينافسون! هناك بعض النماذج الرائعة لأشخاص كبار السن يتمتعون بالصحة والقوة.

إلا أن للمثالية ثمناً باهظاً، سواء فيما يتعلق بالمال أو المحافظة والصيانة. إن جراحات التجميل، التي كانت فيما مضى بمثابة الملاذ الأخير، آخذة في الانتشار في كل مكان. وعلى الرغم من أنني لم أكن أبداً من أنصار جراحات التجميل، فقد كدت أغير مذهبي عندما رأيت الشخصية التليفزيونية آني روبينسون. ولكن، لابد أن هناك طريقة أسهل، وربما كان أفضل شيء تقوم به هو أن تبدأ الإجراءات الوقائية في مرحلة مبكرة بما يكفي.

فيما يتعلق بعملية الشيخوخة، فإن الشوارد الحرة هي العدو الأول. وكما ذكرنا سابقاً، فإن الشوارد الحرة هي منتج ثانوي لأيض الأكسجين، ويتم التخلص منها بواسطة فيتامينات معينة في الجسم بالإضافة إلى الإنزيمات الرائعة التي يفرزها الجسم نفسه. وقد زاد نشاط الشوارد الحرة بشكل مكثف محموم بسبب الحياة الحديثة بما فيها من تلوث بيئي، وضغوط، وتدخين، وغيرها. وأبطال هذه القصة هم الفيتامينات والمعادن المضادة للأكسدة التي تقاوم تلك العناصر الشريرة البغيضة وتضحي بنفسها من أجل إنقاذك، خاصة فيتامين ج وفيتامين هـ، والبيتاكاروتين، والسيلينيوم. أين إذن يمكنك العثور على المزيد من هؤلاء الأبطال الخارقين؟ إنني على يقين من أنك خمنت الإجابة الصحيحة بالفعل. من الطعام. إن المصدر الرئيسي للبيتاكاروتين وفيتامين ج هو الفواكه والخضراوات الطازجة؛ كلما كان اللون أكثر لمعاناً وتنوعاً كان ذلك أفضل. يوجد فيتامين ج في الفواكه الحمضية، وأنواع ثمر العليق، والفلفل، والبطاطس، والطماطم؛ ويوجد فيتامين هـ في بذور القمح، والجوز، والخضراوات المورقة الخضراء؛ ويوجد السيلينيوم في الأسماك، والهليون، وجوز البرازيل.

تناول الكثير من الفاكهة

حتى الحكومة تشجعنا على تناول خمس حصص من الفواكه والخضراوات يومياً، لذا يجب عليك أن تعتاد على توافر الفواكه لديك باستمرار؛ اسأل ما إذا كنت تستطيع الحصول على سلطانية فواكه للموظفين في العمل (وعادة ما تكون تلك طريقة رخيصة تماماً لجعل قوة العمل تشعر بالتقدير). حاول تجنب التلوث البيئي في المكان الذي تتواجد فيه، ولكن بدون أن تصاب بعقدة الشك حيال الأمر. فمثلاً، إذا كنت تقود دراجتك كثيراً في المدينة، ففكر في شراء قناع بمرشح كربون. التدخين من أسرع طرق استنزاف ينبوع الشباب. إنه يسرق الفيتامينات الموجودة في جسدك لأنه يبدأ سلسلة من التلف الناتج عن الشوارد الحرة، لذا فإن الإقلاع هو أفضل ما يمكنك عمله. وعليك أن تمتنع تماماً عن تناول الكحوليات حتى يتمكن الكبد -العضو الذي يعالج التلوث في الجسم- من أداء دوره بكفاءة. وكذلك احرص على عدم تعريض نفسك للعديد من الكيماويات المنزلية. استخدم منتجات غير كيماوية؛ إنها تفلح، حقاً! (جرب المنتجات الخفيفة غير المؤذية بشدة للبيئة). وأخيراً، فكر في الكيماويات التي تدخلها إلى جسدك في صورة عطور، ومزيلات عرق، ومستحضرات تجميل، وحاول استخدام بدائل أكثر طبيعية.

لست أرغب في أن أكون إحدى تلك السيدات العجائز اللاتي تمشين بتثاقل بمساعدة إطار معدني. هل من نصائح حول كيفية تجنب التيبس في السن المتقدمة؟

من حسن الحظ أنك تستطيعين اتخاذ تدابير عديدة الآن. أولاً: حركي عضلاتك وأعضاءك لكي لا تفقد قوتها ومرونتها؛ حافظي على مرونتك عن طريق أداء تمارين الإطالة. تمارين اليوجا جيدة لهذا الغرض، ولكنك لست بحاجة لثني جسدك بشدة لاتخاذ أي وضع مضحك لكي تحققي الاستفادة من تلك التمارين! قومي بأداء التمارين برفق كافٍ تماماً! وممارسة بعض تمارين رفع الأثقال ستساعد على حماية كثافة عظامك، ولكن المشي لنصف ساعة فقط يومياً يفي بالغرض أيضاً. تناولي زيوت الأسماك، ولكن تأكدي من أنها نقية.

إذا كنت لا تستطيع الإقلاع عن التدخين، فإن أفضل ما يمكن عمله إذن هو أن تتناول الفيتامينات والمعادن المضادة للأكسدة.

هل لديك أي نصائح أخرى من أجل الحفاظ على تدفق ينبوع الشباب؟

على الرغم من أن تلك النصيحة ليست مرتبطة ارتباطاً مباشراً بالتغذية، فمن المهم حقاً أن تحافظ على مرونة تفكيرك تماماً كما تحافظ على مرونة جسدك. الشيخوخة هي أن يدعوك أحدهم لحضور حفل مرح وترفض أنت الدعوة لأنك لا ترغب في تفويت الحلقة التالية من المسلسل اليومي المفضل لديك. الشيخوخة تأتي عندما تبدأ في قول لا بدلاً من أن تقول نعم.

ما الذي يمكنني فعله كل يوم من أجل مقاومة التجاعيد؟

لا تسمح بالجفاف أبداً. كبار السن أقل قدرة على الاحتفاظ بالماء من خلال الكليتين بالإضافة إلى أن شعورهم بالظمأ أقل بكثير من غيرهم. لذا، حاول الآن أن تعتاد على شرب الماء بوفرة. في البداية، قد يبدو هذا كجهد شاق، ولكنك سرعان ما ستتساءل لماذا لم تفعل هذا من قبل! تذكر أن الرشف يضفي النداوة على الخلايا، في حين أن تجرع كميات كبيرة من الماء سيجعلك بحاجة إلى الذهاب للحمام طوال الوقت!

تم النشر في
مصنف كـ صحة كبار السن

آخر تحديث في 20 يناير, 2020

بواسطة الطاقم الطبي

نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نقوم بتقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الطبية الموثوقة منذ عام 2005، ونستهدف الجمهور العام، المثقفون والمهتمون بشؤون صحة الإنسان. للتفاصيل، اضغط هنا