X

التشوه الشرياني الوريدي | الناسور الشرياني الوريدي – ج26

من المشاكل غير الشائعة في الأوعية الدموية وجود تشوّه يؤدي إلى اتصال مباشر بين الشرايين والأوردة بدلا من الاتصال عبر الشعيرات؛ ويمكن أن يأخذ ذلك شكلين: التشوّه الشرياني الوريدي، والذي هو حالة خلقية والناسور الشرياني الوريدي الناجم عن الرضوض عادة.

تكون التشوّهات الشريانية الوريدية بشكل «حبائك Tangles» من الأوعية الشريانية الصغيرة التي تكون مجدولة مع أوردة صغيرة؛ ويجري الدم من الشرايين مباشرة إلى الأوردة. ويمكن أن توجد هذه التشوّهات في أي مكان من الجسم وفي أي عضو؛ وتعتمد نتائج وجودها على موضعها وحجمها، فوجود تشوّه شرياني وريدي صغير في الدماغ يمكن أن يؤدي إلى مشاكل أكبر من وجود تشوّه كبير في الكبد مثلا.

يمكن النظر إلى الناسور كنافذة أو قناة تصل شريانا كبيرا بوريد كبير مباشرة. ويمكن أن يظهر ذلك إذا تعرّض الشخص إلى جرح واخز يخترق الشريان والوريد المجاور له؛ وحتى بعد حدوث الشفاء، قد يبقى السبيل الواصل بين الوعائين؛ ويمكن أن يوصل بعض الدم من الشريان إلى الوريد مباشرة قبل أن يذهب إلى الشعيرات؛ وإذا كان الناسور (أو التشوّه الشرياني الوريدي) كبيرا، قد يكون الجريان الدموي عبره مرتفعا جدا؛ ويعمل القلب في هذه الحالة أكثر لتلبية حاجات الجسم.

يمكن تثبيت بعض التشوّهات الشريانية الوريدية بسدّ الشريان الذي تتفرع منه؛ ويمكن القيام بذلك أحيانا بإدخال بالون صغير خاص أو مادة أخرى في الشريان عبر قثطار مباشرة.

الفريق الطبي لموقع طبيب: نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نهدف إلى تقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الصحية الموثوقة منذ عام 2005

شارك الموضوع
مواضيع طبية من القسم

إخلاء مسؤولية

جميع الاستشارات الطبية المجانية والمعلومات الصحية الواردة في موقع طبيب دوت كوم هي لأغراض التوعية الصحية ولا تغني عن استشارة الطبيب. لا تستخدم أي علاج وارد في موقع طبيب دون استشارة الطبيب، كما لا يجب أن تعتبر الاستشارات الطبية عن بعد كبديل للتشخيص أو المعالجة من الطبيب المؤهل لتقديم الرعاية الصحية. من فضلك، تأكد من الحصول على تشخيص دقيق عن طريق استشارة طبيبك الخاص وذلك فيما يتعلق بأية مشكلات صحية أو أعراض مقلقة تشعر بها
استشارات طبية مجانية اسأل طبيب