التصنيفات
طب الطواريء والاسعافات الأولية

الإنعاش القلبي الرئوي CPR


يشتمل الإنعاش القلبي الرئوي (CPR) على مجموعة من حركات تنفس من الفم إلى الفم وضغط على الصدر. وتهدف هذه الطريقة إلى الحفاظ على تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى الدماغ وأعضاء حيوية أخرى إلى أن يتمكن العلاج الطبي من إعادة القلب إلى وتيرته الطبيعية.
وفي حال لم تكن قادرا على ترك المصاب، اطلب من شخص آخر أن يقوم بالاتصال.

قبل مباشرة الإنعاش القلبي الرئوي لشخص راشد، اتصل بالإسعاف. (إن كان المصاب طفلا وكنت وحدك معه، قم بالإنعاش لدقيقتين قبل طلب المساعدة). حاول في ما بعد تقدير الحالة التي بين يديك. تأكد أولا إن كان المصاب واعيا أو فاقدا للوعي. فإن بدا فاقدا للوعي، ربت على كتفه أو هزها واسأله بصوت مرتفع “هل أنت بخير؟” إن لم يجبك، طبق أحد الإسعافات التالية أ ب ج المذكورة أدناه.

أ.   ممر الهواء. تتمثل ردة فعلك الأولى بفتح ممر الهواء الذي قد يكون مغلقا بالجزء الخلفي للسان أو بالفلكة (ذيل الغضروف الذي يغطي القصبة الهوائية) (انظر الخطوات 1 و2 و3).

ب.  التنفس. يعتبر التنفس الاصطناعي، من الفم إلى الفم، الطريقة الأسرع لضخ الأكسجين في رئتي المصاب (انظر الخطوة 4 أدناه).

ج.  الدورة الدموية. يعتبر الضغط على الصدر بديلا لخفقان القلب في حال توقفه. فهو يساعد على استمرار تدفق بعض الدم إلى الدماغ والرئتين والقلب (انظر الخطوة 5، ص 23). وعليك أن تؤدي التنفس الاصطناعي في أي وقت تقوم فيه بالضغط على الصدر.

توضح الخطوات الخمس التالية مع الصور المرافقة تقنية الإنعاش القلبي الرئوي.

1. مدد المصاب على سطح ثابت وارفع ذقنه لكي تتحقق من التنفس والنبض.

2. افتح الممر الهوائي للمصاب؛ ضع راحتك على جبينه واضغط بلطف إلى الأسفل. ثم ارفع قليلا ذقن المصاب بيدك الأخرى لفتح الممر الهوائي.

3. خذ ما بين 5 و10 دقائق (ليس أكثر من 10 دقائق) للتأكد مما إذا كان المصاب يتنفس بشكل طبيعي وذلك عبر القيام في الوقت نفسه بالاستماع إلى صوت التنفس والشعور بخروج الهواء على خدك وأذنك ومراقبة حركة الصدر.

4. إن كان المصاب لا يتنفس، أغلق أنفه بإصبعيك وأحط فمه بحيث تمنع خروج الهواء ثم تنفس فيه نفسين كاملين وبطيئين. يجب أن يستغرق كل نفس حوالى ثانية واحدة. فإن لم يرتفع صدر المصاب بعد النفس الأول، من الممكن أن يكون الممر الهوائي مسدودا. حاول فتحه مجددا عبر إمالة الرأس ورفع الذقن، ثم تنفس في فم المصاب مجددا.

5. ابدأ بالضغط على الصدر. ضع أسفل كفك على وسط صدر المصاب، وسط عظم الصدر بين الحلمتين. ضع أسفل كفك الآخر فوق يدك الأخرى. أبق ذراعيك مستقيمتين وكتفيك فوق يديك تماما. اضغط بقوة على الصدر إلى الأسفل لإنش ونصف أو إنشين (3.8 أو 5 سم). اضغط 30 مرة بوتيرة ضغطتين في الثانية، بحيث تسمح للصدر بأن يتمدد من جديد تماما بعد كل ضغطة. وبعد أن تضغط 30 مرة، أمل الرأس إلى الخلف وارفع الذقن لفتح الممر الهوائي. أغلق الأنف وأعط المصاب نفسين اصطناعيين (ثانية واحدة تقريبا لكل نفس). أعد التحقق من علامات التنفس كل دقيقتين. واصل عملية الإنعاش إلى أن تظهر على المصاب علامات التنفس أو حتى وصول الإسعاف.

الإنعاش القلبي الرئوي للأطفال

اصرخ أولا وربت بلطف على كتف الطفل لترى ما إذا كان يتجاوب. إن لم يجب خلال خمس إلى عشر ثوان (ولكن ليس أكثر من 10 ثوان)، مدده على سطح ثابت ومسطح. أمل رأسه قليلا إلى الخلف لفتح الممر الهوائي (الصورة العليا أعلاه). تحقق من علامات التنفس. ابحث أيضا في فم الطفل عن لقمة طعام أو أجسام غريبة. فإن كشف البحث البصري عن وجود شيء، انـزعه بحركة من إصبعك (الصورة السفلى أعلاه). احرص على عدم دفع الطعام أو الجسم إلى مسافة أبعد في ممر الطفل الهوائي.

لأداء الإنعاش القلبي الرئوي، غطّ فم الطفل وأنفه بفمك. أعطه نفسين خفيفين بحيث يرتفع صدره. تحقق من وجود نفس أو سعال أو حركة. إن لم تظهر أية إشارة، ضع يدا على جبين الطفل لإبقاء ممره الهوائي مفتوحا (انظر الصورة أعلاه). ضع رأس إصبعين في يدك الأخرى على وسط صدر الطفل على عظم الصدر تحت خط الحلمة تماما، ثم اضغط الصدر حتى عمق ⅓ أو ½ الصدر لمئة مرة في الدقيقة. إن كنت بمفردك، قم بذلك لدقيقتين قبل طلب الإسعاف.

استعمال مزيل التليف الخارجي الآلي (AED)

إن كنت مدربا على استعمال مزيل التليف الخارجي الآلي – جهاز طبي يعمل على الكومبيوتر – وكان ثمة جهاز متوفر، افتحه ثم شغله واتبع الإرشادات الصوتية لاستعماله. إن كنت في مكان عام كالمطار أو مركز للتسوق، اطلب من أحدهم استدعاء الإسعاف. ثم اطلب من شخص آخر الاتصال بالأمن لمعرفة ما إذا كان ثمة جهاز مزيل للتليف وشخص مدرب بمقدوره أن يقدم المساعدة.

وعلى الشخص الذي يستعمل جهاز إزالة التليف أن يقوم أيضا بالإنعاش القلبي الرئوي حين يشير إليه الجهاز بذلك.

ويصدر هذا الجهاز تعليمات صوتية وأضواء ورسائل خطية تخبر المنقذ بما عليه فعله. أما إن كنت غير مدرب على استعمال الجهاز، فإن عامل الهاتف على رقم الطوارئ من شأنه أن يرشدك إلى كيفية استعماله. كما أن الجهاز يلقن المنقذ متى عليه إحداث الصدمة ومتى يستأنف الإنعاش القلبي الرئوي.

ويوصى باستعمال جهاز إزالة التليف للأطفال في سنتهم الأولى وما فوق. ويجب استعمال حشوات خاصة للأطفال عند الإمكان