الأرق بسبب نقص التغذية

هناك ٤٥ عنصرًا غذائيًّا ضروريًّا يجب على الإنسان أن يحصل عليها؛ لأن هذه العناصر الغذائية لا يمكن أن تصنع في الجسم من مركبات أخرى، وهي ضرورية لوظائف الجسم البدنية والعقلية.

مع الوقت سوف يعاني كل النباتيين الصارمين نقص فيتامين ب١٢ ما لم يتناولوا مكملات غذائية. وغالبًا ما يعاني الأشخاص المسنون نقص فيتامين ب١٢؛ بسبب عدم حصولهم على ما يكفي في أنظمتهم الغذائية أو عدم قدرتهم على امتصاصه (الأنيميا الخبيثة). وسوف يستفيدون جدًّا من الحقن المنتظم لمدة ٦ أسابيع بفيتامين ب١٢. وفيتامين ب١٢ ضروري للجهاز العصبي، ويسبب نقصه العديد من المشكلات من ضمنها ضعف الساقين، والاكتئاب، والإعياء، والأرق.

تعتمد صحة مخك وجهازك العصبي على الكمية المناسبة من الدهون التالية:

• الدهون المشبعة والدهون الأحادية غير المشبعة
• الدهون المتعددة غير المشبعة أوميجا ٣ – خاصة حمض إيكوسابنتانويك EPA وحمض الدوكوساهيكسانويك DHA .
• الدهون المتعددة غير المشبعة أوميجا ٦ – وخاصة حمض جامالينولينيك GLA وحمض الأراكيدونيك AA .
• الكوليسترول – يوجد الكوليسترول بكميات هائلة في المخ البشري السليم، ويدعم سلامة مخك التركيبية والوظيفية.

تأكد من أنك تغذي مخك بالدهون التي يحتاج إليها كي يؤدي وظيفته؛ وإلا فسيبدأ في الضمور، ويصاب بالخبل حرفيًّا.

تشمل الأغذية اللازمة لضمان تناول غذاء مناسب يحتوي على ما يكفي من الدهون المفيدة للمخ السليم:

الأسماك الزيتية (الأسماك المعلبة لا بأس بها)، مجموعة متنوعة من المكسرات والبذور الطازجة، حبيبات الليسيثين في طبق الحبوب الخاص بك، كل أنواع المأكولات البحرية (بما فيها القشريات)، البيض الكامل من الدجاج الذي يربى في المراعي المفتوحة أو البيض الغني بأوميجا ٣، زيت بذور الكتان والزيتون المعصور على البارد، إضافة إلى كثير من الخضراوات الورقية الخضراء.

في عالمنا المصاب “بذعر الدهون”، حيث يتبع الأشخاص أنظمة غذائية منخفضة الدهون لاعتقادهم خطأ أن ذلك يجعل قامتهم رشيقة وبصحة جيدة، وحيث تعرض الأطباء لغسيل مخ باعتقادهم بحتمية أن تكون مستويات الكوليسترول عند مرضاهم منخفضة جدًّا. لدينا الآن عدد هائل من الأشخاص المصابين بنقص في الدهون الضرورية لوظائف المخ السليمة، ولا عجب أن هناك زيادة في مشكلات الأرق والاكتئاب. فإذا كنت تواظب على تناول أدوية تخفيض الكوليسترول وتشعر بالاكتئاب ولا تستطيع النوم، فقد يكون ذلك نتيجة لحرمان مخك من الكوليسترول الذي يحتاج إليه كي يؤدي وظائفه. لأحدث المعلومات عن مستوى الكوليسترول العالي ومخاطر أدوية خفض الكوليسترول.

أكثر العناصر الغذائية نقصًا عند الذين يعانون الاكتئاب والأرق معًا أو منفردين هي:

• الدهون – الأحماض الدهنية أوميجا ٣ والدهون الفوسفورية
• فيتامين ج
• المعادن – الماغنسيوم والسيلينيوم.

أفضل طريقة للحصول على المواد الغذائية الضرورية هي أكل مجموعة متنوعة من الأغذية بحالتها الطبيعية قدر الإمكان، وطازجة قدر الإمكان.

بواسطة الطاقم الطبي

نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نقوم بتقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الطبية الموثوقة منذ عام 2005، ونستهدف الجمهور العام، المثقفون والمهتمون بشؤون صحة الإنسان. للتفاصيل، اضغط هنا

هل لديك سؤال؟ استشارات طبية مجانية