الأرق بسبب طنين الأذن

قد يصاحب الرنين والطنين والضوضاء غير الطبيعية الأخرى في الأذن فقد السمع أو الدوار، وهذه الأعراض تسبب القلق وتمنع النوم. أولًا يجب أن تخضع لفحص طبي من خلال متخصص أنف وأذن وحنجرة؛ لأن هناك أسبابًا مختلفة للطنين تتضمن انحشار شمع الأذن، وعدوى الأذن، ونقص التغذية، وارتفاع ضغط الدم، وتلف الأعصاب.

وقد توصلت التجارب الطبية إلى النتائج التالية:

منح العلاج الإيحائي في التجارب الإكلينيكية بعض الفوائد فيما يصل إلى ٦٨٪ من الحالات، وأظهرت الإحصاءات الحيوية تحسنًا بنسبة ٥٠٪ مقارنةً بتحسن قدره ٣٠٪ بعد العلاج بالإبر الصينية و١٠٪ مع استخدام السيناريزين (مضاد للهستامين). وقد اكتشفت دراسة أجريت على أفراد من الجيش المعرضين إلى الضوضاء المهنية أن مستويات فيتامين ب١٢ المنخفضة كانت منتشرة بصورة كبيرة بين هؤلاء المصابين بالطنين، وحقنهم بالفيتامين قدم بعض المساعدة.

يمكن أن تساعد المكملات الغذائية الطبيعية التي تعمل على تحسين الدورة الدموية في الأذن الداخلية على تقليل الطنين والدوار، وتشتمل تلك المكملات على أعشاب الدورة الدموية، مثل الجنكة، والتوت، والزعرور، وثمر الورد، والزنجبيل، والثوم، والكركم، والفلفل الحار، وفيتامين ج.

يمكن أن تساعد مكملات غذائية معينة من المعادن، مثل: الماغنسيوم، والكالسيوم، والزنك، والمنجنيز، والبورون، والسيلينيوم، وهذه المعادن ضرورية للحفاظ على بنية الأذن الداخلية صحية وقوية، وقد اكتشفت أن بوسعها صنع فارق كبير فعليًّا في التقليل من الطنين والدوار الناتجين عن الالتهاب، أو التغيرات التحللية، أو الاثنين معًا في الأذن الداخلية.

ممكن أن يظهر نقص فيتامين د على هيئة دوار وطنين، وإذا كنت لا تتعرض لأشعة الشمس بما يكفي، فأنصح بعمل اختبار دم لتقدير مستوى فيتامين د، قد تحتاج إلى ما بين ٤٠٠ إلى ١٠٠٠ وحدة دولية من فيتامين د يوميًّا كي تتحسن، ومن المصادر الغذائية الجيدة لفيتامين د سمك السردين والبيض العضوي (تأكد من أنك تأكل الصفار).

يمكنك أن تجرب أيضًا نقاط الأذن باستخدام زجاجة تنقيط صغيرة، يمكنك شراؤها من الصيدلية: ضع ٢٠ مللي جلسرين أو زيت السمسم في الزجاجة، وأضف ست نقاط من الخزامي وست نقاط من زيت الورد، ورج الزجاجة قبل الاستخدام، ضع من ٢ إلى ٣ نقاط من الخليط في كل أذن مرة أو مرتين يوميًّا، على أن تكون هناك جرعة قبل الذهاب إلى الفراش.

تحذير: لا تضع فوهة زجاجة التنقيط نفسها داخل أذنك؛ لأنها قد تضر بطبلة الأذن، أمل رأسك على أحد الجانبين وضع الفوهة بالقرب من فتحة الأذن الخارجية، وسوف تشعر بالعقار وهو ينساب داخلها.

حاول استخدام وسادات ناعمة؛ لأن الأذن حساسة جدًّا للضغط الشديد، والأمر يستحق أن تنفق حوالي ١٣٠ دولارًا في وسادة وثيرة نقية.

الطنين صعب في علاجه وتتطلب معظم الأدوية شهورًا من العلاج؛ لذلك الصبر ضروري.

ويمكن أن يساعد أيضًا العلاج الصوتي. وكإلهاء عن الطنين يمكنك استخدام موسيقى تستمتع بها، أو الكتب “الصوتية” المتوافرة في المكتبات ومحلات بيع الكتب. وتبيع الرابطة الأسترالية لطنين الأذن مولدات الضوضاء والموسيقى.

بواسطة الطاقم الطبي

نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نقوم بتقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الطبية الموثوقة منذ عام 2005، ونستهدف الجمهور العام، المثقفون والمهتمون بشؤون صحة الإنسان. للتفاصيل، اضغط هنا

هل لديك سؤال؟ استشارات طبية مجانية