الرئيسية / طب وصحة / طب نفسي | علم النفس / / الأرق بسبب المخاوف، الاضطرابات النفسية

الأرق بسبب المخاوف، الاضطرابات النفسية

المخاوف

الأشخاص الذين لديهم تجارب مؤلمة وقاسية أو مخاوف متصورة تتداخل مع نومهم أو في أداء وظائفهم في فترة النهار ينبغي أن يسعوا إلى استشارة متخصص نفسي. وهناك العديد من المخاوف وأنواع الرهاب التي قد تتداخل مع النوم، مثل الخوف من الغرباء، والكوارث الطبيعية، والحوادث، والحشرات، والأمراض، وفقدان الوظيفة، والتعرض لحادث إرهابي، والموت.

ولن يفيد في شيء قول إن هذه المخاوف لا أساس لها؛ لأننا نسمع الحقائق في الأخبار كل يوم، وهناك فرصة ضئيلة أن يتعرض أي شخص منا لواحدة من تلك المصائب. علينا جميعًا أن نواجه حقيقة أننا يومًا ما سنموت، وأن عددًا قليلًا جدًّا من الأشخاص يمرون عبر الحياة دون التعرض لإصابة أو مرض خطير، وأعتقد أن امتلاك عقيدة أو إيمان روحي هو الطريقة الأفضل للتكيف مع حلو الحياة البشرية ومرها، وحقيقة أن الجسد لا يبقى إلى الأبد.

إذا ألقيت نظرة على دليل القنوات التليفزيونية، فستلاحظ وفرة من برامج العنف، مثل الدراما البوليسية، وأفلام الحروب، والطوارئ الطبية، وصور الأخبار، وشقاء الحيوانات، وبذلك تحصل عقولنا على عدد من صور العنف دون أن ندركها. أنت بحاجة إلى أن تدرك ما يجري حولك وفي العالم، ولكن إذا كنت تعاني الأرق، فاعمل على انتقاء تسليتك على الأقل.

الخوف يبقي مخك في حذر، ويرتبط ذلك بالنوم الخفيف كما في عالم الحيوان، حيث ينام ملك الحيوانات المفترسة (الأسد) حوالي ١٦ ساعة في اليوم، بينما تنام الفريسة الخائفة، مثل الغزال ساعات قليلة فقط. أنا لا أقول: “كن كالأسد”، ولكن افعل كل ما في وسعك كي تجعل نفسك قويًّا بدنيًّا، وواثقًا ومنتبهًا عقليًّا. وعلى سبيل المثال، احصل على تمارين الدفاع عن النفس، والتزم بالعبادات، وتعلم التأمل، أو احصل على تمارين لاحترام الذات، أو استشر متخصصًا نفسيًّا.

قد تساعد عقاقير زهرة باخ في الحالات الطفيفة والعقاقير “المضادة للخوف”، مثل: القريضة، والميملوس، والأسبين، والخوخ الكرزي، وتوجد هذه العقاقير في متاجر المداواة الطبيعية والغذاء الصحي.

الاضطرابات النفسية

الأمراض العقلية هي سبب شائع للأرق، ويصاحبها عجز في أنماط موجات المخ في أثناء النوم. ويصاحب الاكتئاب بصورة شائعة الاستيقاظ في أثناء الليل أو في وقت مبكر جدًّا من الصباح وعدم القدرة على العودة مرة أخرى إلى النوم. وهذا تعميم لأن بعض المرضى المصابين بالاكتئاب، على سبيل المثال، قد ينامون بشكل زائد.

ويصاحب مرض الفصام ونوبات الذعر ومرض الذعر الاكتئابي عدم القدرة على الخلود إلى النوم.

وتتطلب الاضطرابات النفسية رعاية متخصص نفسي، وبذلك يمكن للمرضى وذويهم العمل في وئام معقول. إن بعض النصائح المقدمة لن تكون مناسبة للعلاج الذاتي للاضطرابات النفسية، مثل الاعتماد على العقاقير الطبيعية، أو العلاج بصندوق الضوء، ولكنَّ المداومة على أنشطة الهواء الطلق في الصباح الباكر، وتجنب تناول القهوة بإفراط، وتجنب الوجبات السريعة هي أمور مفيدة لكل شخص.

بواسطة الطاقم الطبي

نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نقوم بتقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الطبية الموثوقة منذ عام 2005، ونستهدف الجمهور العام، المثقفون والمهتمون بشؤون صحة الإنسان. للتفاصيل، اضغط هنا

هل لديك سؤال؟ استشارات طبية مجانية