X

إنقاص الوزن من مناطق معينة بالجسم

إلى أي مدى يمكنك تغيير قوامك الطبيعي؟ هل من الممكن فقدان الوزن في مناطق محددة من جسمك؟ هناك العديد من الأساطير التي تحيط بهذه المسألة. إليكم الحقيقة.

ما الذي ورثته؟ لا أعني الكوخ الذي يطل على الشاطئ، ولا مجموعة الطوابع التي أورثها لك خالك؛ ولكنني أعني فخذي الأم وطول الأب.

علاوة على جنسك، وطبيعة التغذية التي حصلت عليها في الصغر، فإن الأثر الأساسي الذي يحدد شكل قوامك مصدره الآباء والأمهات. يمكنك أن تتخذ قوام أحدهما، أو يمكنك أن ترث مزيجاً من صفاتهما الجسمانية.

وبصفة عامة، من الممكن تقسيم قوام البشر إلى ثلاثة أقسام أساسية؛ ظاهرو البنية، ومعتدلو البنية، وباطنو البنية. وظاهرو البنية طوال القامة نحفاء، وكثيراً ما يكونون بارزي العظام، أو حتى يبدو عليهم الهزال. ولديهم نسبة دهون منخفضة بالجسم، ولا يتمتعون بقدر كبير من العضلات أيضاً. وعلى الرغم من أنهم عادة لا يعانون سوى من مشاكل بسيطة فيما يتعلق بالوزن، إلا أنه من الأرجح أن يزداد وزنهم حول منطقة المعدة عندما يصيبهم الكبر. ومعتدلو البنية يميلون إلى التمتع بقدر كبير من العضلات، ونسبة العضلات إلى الدهون أعلى من النوعين الآخرين. ويبدون مفتولي العضلات بأذرعهم وأقدامهم القوية. يظل معتدل البنية محتفظاً ببنيته الجيدة إذا مارس أنشطة كافية. أما معتدل البنية الذي يعيش حياة خالية من الحركة، فسيعاني من زيادة نسبة الدهون في جسده. أما باطنو البنية فهم عادة ملفوفو القوام بشكل أكبر، وتغلب نسبة الدهون لديهم على العضلات. ومن السهل أن يزداد وزنهم، بيد أنه من الممكن أن يبنوا عضلاتهم بالتمارين الرياضية المنتظمة.

وعلاوة على أشكال القوام البشري الأساسية، من الممكن أن يكون جسمك على شكل تفاحة أو على شكل كمثرى. شكل التفاحة يعني أن يتركز القسم الأكبر من الوزن في النصف العلوي من الجسم (ويمتد حول منطقة البطن إن عاجلاً أو آجلاً). ويرتبط هذا الشكل بدرجة كبيرة بظاهري البنية ومعتدليها عندما يتقدم بهم العمر، وخاصة الرجال، بينما يشيع بين باطني البنية بشكل أعم. والشكل الكمثري، والذي يزداد فيه تركيز وزن الجسم في النصف السفلي منه هو شكل أنثوي أكثر، ومن الممكن أن يصيب الأنواع الثلاثة. وبينما أننا من الممكن أن نكون مزيجاً من هذه الأنواع، إلا أن أغلبنا يميلون إلى قوام واحد يسهل التعرف عليه. والسر يكمن في تحديد النوع الأقرب إلى شكل قوامك والتعامل معه، بدلاً من مقاومته، بحيث تملك أفضل قوام ممكن.

عوامل التشكيل والتكوين

لا يمكنك إنقاص الوزن من مناطق محددة من الجسم. فقد أثبتت الأبحاث أننا نميل جميعاً إلى فقدان الوزن من أعلى إلى أسفل. وعلى ذلك، ففقدان الوزن تبدأ علاماته على الوجه أولاً، ومنه إلى الصدر، فمنطقة البطن، فالأوراك، فالأفخاذ، فالأرجل. ويبدو أن الدهون المتركزة في منطقة البطن سهلة الحركة والتنقل؛ وتلك أنباء سارة للأشخاص الذين يتخذ قوامهم شكل التفاحة، والعكس بالنسبة للأشخاص الذين يميلون إلى الشكل الكمثري. ولكن، طالما أن الدهون المتمركزة في منطقة البطن تعد من عوامل الخطر التي تزيد من احتمالات الإصابة بأمراض القلب، يحق للأشخاص كمثريي الشكل أن يعتدوا بأنفسهم بعض الشيء. ولكنني أسمع هؤلاء دائماً وهم يعبرون عن رغبتهم في النحافة والتناسق الجسماني. والشخص كمثري الشكل السمين سينحف ليصبح شخصاً كمثري الشكل أقل سمنة. ولا يمكنك أن تفعل أي شيء حيال شكل قوامك الأساسي إلا إذا لجأت إلى العمليات الجراحية التي لا أوصي بها، ولكن الأمر راجع إليك على كل حال. وهناك حل آخر يكمن في التمارين الرياضية، وهو الحل الذي أوصي به بشدة.

ومن أفضل النصائح التي يمكن أن أسديها للأشخاص كمثريي الشكل تركيز جهود تمارين القوة على النصف العلوي من الجسم لتحقيق قدر أكبر من التوازن.

إلى أي حد يمكن للتمارين الرياضية تغيير شكل قوامك؟

إن تمارين شد العضلات بلا شك يمكنها زيادة حجم عضلاتك، أو إدخال التناغم عليها. ولكن، إذا كان هناك قدر كبير من الدهون التي تغطي عضلاتك، فسيكون من الأصعب أن تتضح لك معالم العضلات، ناهيك عن أنك من الممكن أن تبدو أضخم في النهاية. ولذا، فمن الأفضل أن تفقد جزءاً من الدهون المتراكمة بالجسم أولاً. وعلى العكس مما هو شائع، من المستحيل تحويل الدهون إلى عضلات أو العكس. فالدهون هي الدهون، والعضلات هي العضلات.

إنني أفقد وزني وصدري. هل يمكنك المساعدة؟

هذه معضلة كبيرة. فكما لا يمكنك فقدان الوزن في مناطق معينة من الجسم، من المستحيل زيادته في مناطق معينة أيضاً! وأفضل خطة عمل يمكنك اللجوء إليها هي أن تمارسي تمارين للصدر (مثل تمارين الضغط، وجهاز التمارين المجمعة بصالة الألعاب الرياضية) لتدريب عضلات الصدر حول منطقة الثدي. على الرغم من أن هذا التمرين لن يزيد من حجم ثدييك، إلا أنه سيساعد على ارتفاعهما وبروزهما. وخلاف ذلك، يمكنك رفع الثديين قليلاً باستخدام حمالة صدر ضيقة بعض الشيء، على أن تكون مملوءة بالجيل، أو اللبادات المطاطية التي توضع بالمشد.

هل هناك ما يمكنني عمله للمساعدة على إضفاء شكل أجمل على خصري؟

من المفترض أن يقل حجم خصرك بينما تفقدين وزنك بصفة عامة. ووضعيات الجسم السليمة مفيدة أيضاً. ولذا، ينصح بممارسة تمارين بيلاتس Pilates محددة، علاوة على تمارين اليوجا. ويمكنك أيضاً تمرين خصرك بواسطة تمارين شد العضلات التي تستهدف العضلات شبه المنحرفة التي تمتد على جانبي الجذع. استشيري أحد المدربين بصالة الألعاب الرياضية أو بالنادي الصحي للتعرف على مجموعة من التمارين المناسبة. لقد سمعت أيضاً أن ممارسة التمارين الرياضية لعشر دقائق يومياً بواسطة الطوق من الممكن أن تقلص خصرك بمقدار بضع بوصات.

الفريق الطبي لموقع طبيب: نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نهدف إلى تقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الصحية الموثوقة منذ عام 2005

شارك الموضوع
مواضيع طبية من القسم

إخلاء مسؤولية

جميع الاستشارات الطبية المجانية والمعلومات الصحية الواردة في موقع طبيب دوت كوم هي لأغراض التوعية الصحية ولا تغني عن استشارة الطبيب. لا تستخدم أي علاج وارد في موقع طبيب دون استشارة الطبيب، كما لا يجب أن تعتبر الاستشارات الطبية عن بعد كبديل للتشخيص أو المعالجة من الطبيب المؤهل لتقديم الرعاية الصحية. من فضلك، تأكد من الحصول على تشخيص دقيق عن طريق استشارة طبيبك الخاص وذلك فيما يتعلق بأية مشكلات صحية أو أعراض مقلقة تشعر بها
هل لديك سؤال طبي؟ استشارة طبية مجانية