X

ألم المخاض الخلفي Back labor

يزداد الألم حدة في منطقة أسفل الظهر منذ بدأت الانقباضات لدرجة أنني لا أدري كيف يمكنني تحمل المخاض

الألم الذي تشعرين به على الأرجح يطلق عليه في مجال الولادة اسم ” المخاض الخلفي” – وهو مؤلم بلا شك، مؤلم بشدة. ويحدث المخاض الخلفي نظريًّا عندما يكون الجنين في وضعية خلفية، ووجهه لأعلى، ومؤخرة رأسه تضغط على العظمة العجزية أو مؤخرة تجويف الحوض (العجيب أن هذه الوضعية يطلق عليها اسم “مطهو على جانب واحد فقط”، بالرغم من عدم وجود شيء مبهج حول المخاض الخلفي). ومع ذلك يحتمل أن تشعري بالمخاض الخلفي عندما لا يكون الطفل في هذه الوضعية أو الاستمرار في الشعور بها بعد تدوير الطفل أو تغير موضعه إلى وضعية الاتجاه لأسفل – ربما لأن المنطقة صارت بالفعل مركز الضغط.

عندما تشعرين بهذا النوع من الألم – الذي لا يتوقف عادة بين الانقباضات، ويزداد حدة خلالها – يصبح السبب وراءه غير مهم، والأهم كيف تتخلصين منه ولو قليلًا. إذا كنت تنوين الحصول على تخدير موضعي فوق الجافية، فافعليها (لا توجد حاجة إلى الانتظار، خاصة إذا كنت تشعرين بألم شديد). ويحتمل أنك تحتاجين إلى جرعة أكبر من المعتادة للشعور براحة تامة من ألم المخاض الخلفي، لذلك أخبري طبيب التخدير بذلك. وتوجد بعض الخيارات الأخرى التي تُسَكِّن الألم (مثل الأدوية المخدرة).

طرق تساعد على التخلص من آلام المخاض الخلفي (إذا أردت تجنب تناول الأدوية)

إزالة الضغط. جربي تغيير وضعك، وتمشي (بالرغم من أن هذا قد لا يكون ممكنًا نظرًا لأن الانقباضات تحدث بسرعة وقوة)، أو انحني، أو اجثي، أو اتكئي على جميع أطرافك الأربعة، أو اتكئي أو اجلسي على كرة ولادة – افعلي أي شيء يشعرك بأكبر قدر من الراحة وأقل قدر من الألم إذا كنت تشعرين بأنك لا تستطيعين الحركة، وتفضلين الاستلقاء على جانبك مع ثني ظهرك – في وضعية تشبه الجنين.

زيارة موضوع: وضعيات المخاض لتسهيل الولادة بالصور

الحرارة أو البرودة. اجعلي زوجك (أو قابلتك أو ممرضتك) تستخدم كمادات دافئة أو ضمادة ساخنة أو كيس ثلج أو كمادات باردة – أي شيء يشعرك بالراحة، أو بدلي بين الحرارة والبرودة.

الضغط المضاد والتدليك. شجعي زوجك على تجربة الطرق المختلفة للضغط على مناطق الألم الشديد، أو المناطق المجاورة لها، لإيجاد بقعة أو أكثر تساعدك. يمكنه تجربة الضغط بمفاصل الأصابع أو راحة إحدى يديه مع الضغط عليها باليد الأخرى، أو كرة تنس أو تدليك خلفي باستخدام الضغط المباشر أو الحركات الدائرية القوية، كما يمكنه استخدام كريم أو زيت أو بودرة بانتظام من أجل تخفيف الالتهاب.

مسكنات الألم البديلة الأخرى. المعالجة المائية ( حمام دافئ أو حوض استحمام تدليك) قد تخفف الألم قليلًا. إذا جربت من قبل تناول الأدوية أو التخيل أو التنويم المغناطيسي الذاتي من أجل مواجهة الألم فجربيها أيضًا؛ فهي تكون فعالة في معظم الأحيان، ولا تسبب أي ضرر بالتأكيد.

علم المنعكسات. من أجل المخاض الخلفي، يضمن هذا العلاج الضغط بقوة بالإصبع تحت مركز مقدمة القدم مباشرة.

الفريق الطبي لموقع طبيب: نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نهدف إلى تقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الصحية الموثوقة منذ عام 2005

شارك الموضوع

إخلاء مسؤولية

جميع الاستشارات الطبية المجانية والمعلومات الصحية الواردة في موقع طبيب دوت كوم هي لأغراض التوعية الصحية ولا تغني عن استشارة الطبيب. لا تستخدم أي علاج وارد في موقع طبيب دون استشارة الطبيب، كما لا يجب أن تعتبر الاستشارات الطبية عن بعد كبديل للتشخيص أو المعالجة من الطبيب المؤهل لتقديم الرعاية الصحية. من فضلك، تأكد من الحصول على تشخيص دقيق عن طريق استشارة طبيبك الخاص وذلك فيما يتعلق بأية مشكلات صحية أو أعراض مقلقة تشعر بها
هل لديك سؤال طبي؟ استشارة طبية مجانية