X

20 نصيحة لاتباع أساليب معيشة صحية

كن متعاونا وراع الآخرين أثناء قيادتك

كيف تتعامل مع مشاعر الغضب التى تعتريك عندما تعوقك السيارات عن السير؛ مانعة إياك من التحرك للأمام عند سماح الإشارة بمرور السيارة؟ هل تتلفظ بسباب أو تقوم بحركات غير لائقة لغيرك من السائقين الذين لا تحب أساليبهم فى القيادة؟ لكى تفهم الغضب الذى يعتريك وأنت تقود سيارتك، ضع فى حسبانك إمكانية توقفك وأنت تحاول القيام بمهمة مرهونة بوقت فى كل مرة تندفع فيها على طريقك. أيضا عليك التركيز على الأمور التى تجعل رحلتك ممتعة. أعط لنفسك وقتا وفيرا لتصل للوجهة التى تقصدها، كن سائق متعاونا وراع الآخرين فى قيادتك. تذكر أن القيادة والسلوكيات العنيفة تثير نفس المشاعر والسلوكيات لدى غيرك من السائقين.

تعامل مع الأطعمة على أنها أسلوب المعيشة الذى تختاره

إن قلبك وأوعيتك الدموية هما المسئولان عن نقل الدم الغنى بالأكسجين والجلوكوز لكل أجزاء جسمك. فالقلب والأوعية الدموية العليلة أو التالفة لا تستطيع أن تنقل كمية الأكسجين أو الجلوكوز الكافية إلى المخ وهذا سيؤثر قطعا على أسلوب معيشة كل فرد. ومن الأسهل الوقاية من مرض الشريان التاجى عن معالجته، خاصة إذا كان فى أسرتك تاريخ مرضى مع مشكلات القلب، نظرا لقدرتك على اتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة. ويشمل سر الوقاية من مرض الشريان التاجى ممارسة التمارين التى تقوى عضلة القلب بانتظام (على الأقل أربع مرات فى الأسبوع) واتباع نظام غذائى صحى تنخفض نسبة الدهون والكولسترول فيه، والإكثار من تناول الفاكهة والخضراوات التى ترتفع نسبة مضادات الأكسدة فيها. وفى الأساس، يحتوى النظام الغذائى منخفض الدهون على قدر قليل من البروتين الحيوانى، وكم قليل للغاية من الأطعمة المقلية، وكمية كبيرة من الحبوب الكاملة والخضراوات. تعامل مع قلبك برفق، وسوف يحسن التعامل مع مخك؛ الأمر الذى يمكنك من الاستمتاع بممارسة الأنشطة التى تحبها بقية حياتك.

تأكدي من عدم إصابتك بالبكتيريا المتدثرة

وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض، قد تصاب السيدات ببكتيريا المتدثرة أو الكاميديا، وهى أكثر الأمراض التناسلية انتشارا فى الولايات المتحدة، وعلى الرغم من ذلك لا تظهر الأعراض عليهن. وقد تنتقل عدوى البكتيريا المتدثرة من الأمهات الحوامل إلى أطفالهن عند الولادة (الأمر الذى قد يحدث مشكلات فى الرئة والعين مع الولادة). وقد تؤدى الإصابة بعدوى المتدثرة إلى مرض التهاب الحوض، ولطالما عرف الأطباء أن مرض التهاب الحوض يرتبط بحدوث حمل خارج الرحم وأيضا إلى العقم. ونظرا لزيادة حالات الإصابة ببكتيريا المتدثرة فى السنوات القليلة الماضية وزيادة أعباء الإصابة والمخاطر المرتبطة بها، تنصح مراكز السيطرة على الأمراض السيدات اللاتى تقل أعمارهن عن الخامسة والعشرين بإجراء فحص سنوى للكشف عن إصابتهن بها. زورى طبيبك أو أقرب عيادة واكشفى عن إصابتك بها إذا كنت لا تعانين منها.

حد من تناول الأطعمة الغنية بالدهون للحفاظ على صحة المخ وشبابه

تم نشر دراسة كندية للكشف عن مخاطر حدوث تغيرات فى المخ بسبب النظام الغذائى عام 2008 على الموقع الإلكترونى ScienceDirect.com. وقد ربطت الدراسة بين اتباع نظام غذائى غنى بالدهون وحدوث تغيرات فى المخ تشبه تلك التغيرات الموجودة لدى مرضى الزهايمر، وقد استخدمت الدراسة الفئران من عمر أربعة أشهر إلى ثلاثة عشر شهرا، كانوا يتبعون نظاما غذائيّا منخفض الدهون متعددة اللاتشبع أو غنيّا بالدهون العادية. وبالمقارنة بالمجموعة الضابطة، وجد أن الفئران التى تتبع نظاما غذائيّا غنيّا بالدهون حدثت لديهم تغيرات فى المخ كما ازدادوا فى الوزن. وتقترح هذه الدارسة العلمية وغيرها من الدراسات أن اختياراتك من الطعام تؤثر بوضوح على صحة مخك وحالتك البدنية. إذا كنت تتمتع بصحة جيدة، حد من تناول الأطعمة الغنية بالدهون لكى تضمن استمرار استمتاعك بعقل وجسم صحى ولكى تتمتع بأسلوب المعيشة الذى تحبه.

ارتد خوذة الرأس

يقدر أن 75 فى المائة من كل حوادث الدراجات المميتة نتجت بسبب إصابة المخ. وينص القانون فى العديد من الولايات على ارتداء خوذة الرأس أثناء قيادة الدراجات النارية. إن استخدام لوح التزلج وركوب الدراجات وممارسة لعبة الهوكى وكرة القدم وتسلق الجبال، كلها رياضات تشجع المشتركين على ارتداء خوذة رأس. وإذا شككت فى احتمال تعرض رأسك للإصابة، تخل عن الظهور بمظهر شبابى وارتد خوذة الرأس. فعندما تسقط ويصطدم رأسك وتغيب عن الوعى، تتعرض لكدمات ونزيف داخلى حتى إذا كنت لا ترى ذلك. ونحن نعرف أنك إذا فقدت الوعى لأكثر من ساعة بسبب إصابة رأسك، يتضاعف خطر إصابتك بالزهايمر للضعف. وحتى بعد توقف النزيف وزوال التورم من المنطقة التى أصبت فيها، يبقى لديك نسيج ندبى قد يكون مسئولا عن إصابتك بالزهايمر فى المستقبل.

احم نفسك فى مواسم انتشار الناموس

الناموس حشرات صغيرة مزعجة قد تصيبك ببعض الأمراض اللعينة من بينها فيروس غرب النيل والملاريا وحمى الدنك وغيرها من الأمراض الأخرى. ويقول الخبراء إن واحدا من بين عشرة أشخاص يجذب الناموس لحد كبير، ولكنهم لا يعرفون سر ذلك بالضبط. وكما اتضح، ليس ذكر الناموس هو من يقوم باللدغ، وإنما أنثاه. وهى لا تفعل ذلك بدافع الجوع أو بحثا عن الطعام، ولكنها تحتاج لدم الإنسان لتخصيب بويضاتها. وتنجذب أنثى الناموس لمركبات معينة توجد على جلدك خاصة إذا كانت لديك نسبة عالية من الكولسترول أو الستيرويدات على سطح الجلد، أو إذا كنت مفرط الوزن أو كنت سيدة حبلى (فالأشخاص أصحاب الوزن الثقيل والسيدات الحوامل ترتفع لديهم نسبة ثانى أكسيد الكربون)، أو كنت كثير الحركة (كأن تقوم بلعب كرة القدم أو كرة سلة) وجسدك ذو درجة حرارة مرتفعة. إذا كنت لا تريد أن تجذب الناموس وتكون بالتالى معرضا للأمراض التى تحدثها لدغاته، احم نفسك بالمواد الطاردة للحشرات وارتد القمصان والبناطيل الطويلة. اشتر الخيمة التى تحجب الناموس إذا كنت فى معسكر أو تنام فى غرف فى محميات طبيعية. استخدم هذه الخيمة أيضا أثناء زياراتك للأماكن التى ينتشر الناموس فيها، سواء كانت جزيرة يونانية أو دولة من دول العالم الثالث التى قد لا تحتوى نوافذ الغرف فيها على سلك واق.

انتبه لأعراض مرض لايم

إذا كنت تحب الحياة النشيطة، وتحب التنزه فى الغابات والمراعى، وكنت لا تعرف كيف تبدو القرادة ذات الأرجل السوداء. فعندما تلدغك القرادة ذات الأرجل السوداء، تنتقل إليك بكتيريا تعرف بـ بوليريا بوجدورفيرى؛ والتى تسبب مرض لايم. ويكشف المرض عن نفسه من خلال بعض الأعراض كالصداع والحمى والتعب وظهور طفح جلدى يتخذ شكل عين الثور. وإذا تم تشخيص هذه الأعراض فى مرحلة مبكرة، يمكن الشفاء منه تماما من خلال تناول مضادات حيوية، ولكن يجب الكشف عنه فى مرحلة مبكرة. فكلما طالت مدة ظهور الأعراض ولم تتم معالجتها، زادت مدة معاناتك منها وخطر انتشار مرض لايم إلى أجزاء أخرى من جسمك الأمر الذى يحدث مشكلات مثل التعب المستمر والتهاب حاد فى المفاصل وتراجع القدرات المعرفية والحالة المزاجية لديك. إذا كنت تعيش فى منطقة تنتشر فها القرادة كالوباء، ضع المواد التى تطردها، وارتد ملابس تغطى ذراعيك وقدميك، وتأكد من خلو جسمك منها بعد عودتك إلى المنزل. إذا وجدت حشرة منها، تخلص منها برفق على الفور بملقاط.

استخدم مطهرات الأيدى فى أوقات انتشار نزلات البرد والإنفلونزا

عندما تصيب الإنفلونزا جيرانك، سواء كانت إنفلونزا الطيور أو إنفلونزا الخنازير أو أية سلالة أخرى أو مجموعة سلالات منها، يجب عليك الحذر وتجنب الإصابة بها. أكثر من غسل يديك بالماء والصابون واستخدم أيضا مطهرات الأيدى. خذ هذا المطهر معك إلى المطاعم واستخدمه فى مسح سطح الطاولة قبل أن تضع النادلة طعامك عليها. أما نزلات البرد العادية فيسببها فيروس من حوالى 200 فيروس مختلف، ويبقى هذا الفيروس موجودا على الأسطح الصلبة لساعات. اغسلها أيضا. وعندما تصاب بنزلة برد، امتنع عن عادة ملامسة أنفك وفمك وعينيك لأنه يسهل على الجراثيم اقتحام جسمك من هذه المناطق.

أعد التفكير فى أثر أسلوب معيشتك على صحتك

هل تتبرع بدمك إلى بنوك الدم؟ فى أى وقت تتبرع فيه بدمك فى أحد بنوك الدم كبنك الدم الملحق بمستشفى الجامعة، سيكون عليك أن تخضع لفحوصات مكثفة وستسأل العديد من الأسئلة الشخصية عن أسلوب معيشتك: هل قمت برسم وشم على جسمك مؤخرا؟ هل قمت أى ثقوب فى جسمك؟ هل سبق أن مارست العلاقة الحميمة خارج إطار الزواج؟ هل سافرت مؤخرا إلى المملكة المتحدة أو المكسيك؟ سوف تعكس إجاباتك عن هذه الأسئلة اختيارك لأسلوب معيشتك، وهذا الاختيار سوف يؤثر على أمان بنوك الدم الموجودة فى دولتك. إذا كان دمك غير آمن للأشخاص الذين يعانون من مرض حاد، فقد يعنى هذا أن أسلوب معيشتك يؤثر سلبا على صحتك. قم بتقييم سلوكياتك وكن صريحا مع نفسك واسأل نفسك ما إذا كانت أى منها خطيرة بما يؤثر على صحتك. قم بعمل التعديلات اللازمة.

اعتن بأسنانك ولثتك

تتراجع احتمالات الاصابة بنخر الأسنان مع التقدم فى السن، ولكن أمراض اللثة، التى تتضمن التهابها أو التهابات دواعم الأسنان، تنتشر وتشتد حدتها خاصة فى مرحلة منتصف العمر. لذلك يجب الكشف بانتظام على الأسنان تماما كما كنت تفعل عندما كنت فى سن أصغر. ويعد التمتع بأسنان ولثة صحية حاجزا مهمّا ضد الإصابة بالبكتيريا التى قد تخترق مجرى الدم وتسبب أمراضا حادة. اعتد على التمسك بالعادات الصحية مع فمك وأسنانك مثل غسلها واستخدام خيط تنظيف الأسنان لكى تحكم سيطرتك على طبقات البكتيريا التى تتراكم على أسنانك. عندما تلتهب لثتك وتنزف، قد يعنى هذا أنك تعانى من التهاب دواعم الأسنان، وهى حالة تؤدى لفقد كثافة العظام (أسفل اللثة) فتبدأ اللثة فى التراجع. وهذا يضعف قدرة فمك على الدفاع عن الأمراض. كما أن أكثر من نصف حالات التهاب دواعم الأسنان ترجع إلى التدخين، لذلك أقلع عن هذه العادة. إذا كنت فى حاجة لمن يساعدك فى الإقلاع عنه، هناك العديد من الطرق التى تساعدك فى ذلك مثل اللاصقات الطبية وحتى الأدوية.

عزز مراكز طاقتك

الشاكرا (تعنى “عجلة” باللغة السانسكريتية) هى مراكز الطاقة التى تمتد على طول العمود الفقرى بدءا من عظمة العصعص وحتى قمة الرأس وذلك وفقا للطب الهندى القديم وفلسفة اليوجا؛ فى الجسم الأثيرى الذى لا يرى بالعين. وهناك سبعة مراكز أساسية للطاقة، وهى معا تمثل مقياس الصحة والتمتع بحال جيد على المستوى العاطفى/العقلى. وعندما تلتف هذه المراكز بشكل صحيح (ولكل منها تردد خاص فى الدوران) يتمتع الفرد بصحة جيدة. إلا أن وجود قدر قليل أو كثير من الطاقة فى الجسم أو حدوث أى خلل يؤدى للإصابة بالأمراض. ولكى تشعر أنك فى أفضل حالاتك، فكر فى ضبط مراكز الطاقة لديك من قبل إخصائى فى الطب البديل مثل الريكى أو الوخز بالإبر أو التاى تشى أو التشى كونج أو التدليك على الطريقة اليابانية القديمة. كما أنك قد تكون قادرا على تغيير طاقتك وزيادة مراكز القوة لديك من خلال ممارسة تمارين اليوجا مع التأمل فى الضوء والصوت.

جرب المعالجة التكميلية بتقويم العظام

قد يكون من المحبط بالنسبة للمريض أن يذهب لطبيب لكى يعالجه من مشكلة صحية، وفى مرحلة معينة من عملية تشخيص الحالة خلال إجراء الاختبارات والتردد على المعامل وظهور الأعراض وغيرها من هذه الأمور، ينسى الطبيب حقيقة أنه يعالج مريضا وليس مجرد مرض. إذا كان هذا الأمر قد حدث معك، قد تحتاج للذهاب لطبيب متمرس فى العلاج بتقويم العظام، وهو نوع من العلاج التكميلى لا يركز تماما على المرض وإنما على المريض نفسه. فأطباء العلاج بتقويم العظام لديهم رخصة بمزاولة الطب وبإمكانهم كتابة وصفة طبية لك وإعطائك حقن بل والقيام بعمليات جراحية. وقد لاحظت شركة برنستون رفيو التى تقدم استشارات فى المجال التعليمى أن أطباء العلاج بتقويم العظام يشكلون حوالى 6 فى المائة من إجمالى الأطباء الذين يمارسون الطب بالولايات المتحدة الآن. وتدريبهم قائم على الفلسفة القائلة بأن الجسم يعالج نفسه بنفسه. ويشمل تدريبهم عمل الجهاز العضلى الهيكلى ومبادئ وممارسات الطب التكميلى والتأثيرات البيئية وأيضا التغذية المناسبة. وطبيب تقويم العظام ليس مجرد خبيرا بالمعالجة اليدوية، وإنما طبيب ممارس.

تناول نظاما غذائيّا غنيّا بالفلافونات

فى دراسة أجرتها الباحثة “هنرييت فان براج” وزملاؤها فى معهد سولك، وجد أن تناول مركب الكاتيكين الذى يوجد فى الكاكاو وممارسة التمارين الرياضية يحدثان تغيرات وظيفية فى جزء من المخ مسئول عن تكوين الذاكرة وعملية التعلم. والكاتيكين إحدى المجموعات الكيماوية التى تعرف بالفلافونات، التى عرف فيما سبق أنها تحسن قيام القلب والأوعية الدموية بوظائفها وزيادة تدفق الدم الذى يصل إلى المخ. وتقترح النتائج التى نشرتها الدكتورة “هنرييت فان براج” فى 30 مايو من عام 2007 فى مجلة العلوم العصبية أن اتباع نظام غذائى غنى بالفلافونات قد يساعد فى الحد من أثر أمراض التنكس العصبى مثل مرض الزهايمر والاضطرابات المعرفية المرتبطة بالتقدم فى السن.

استمتع بالشيكولاتة الداكنة ولكن لا تتغافل عن البرقوق

وفقا لنتائج الدراسة التى نشرت فى مجلة الجمعية الكيميائية الأمريكية للزراعة وكيمياء الأغذية، تحتوى بودرة الكاكاو تقريبا على حوالى ثلاثة أضعاف مضادات الأكسدة الموجودة فى الشاى الأخضر. وعلى الرغم من أن العلماء يعرفون أن الكاكاو يحتوى على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة، فإنهم لم يعرفوا بذلك إلا عندما أظهر اختبار سعة امتصاص ذرات الأكسجين مستوى مضادات الأكسدة الموجودة فى مختلف الأطعمة. وكلما زادت سعة امتصاص ذرات الأكسجين، زادت نسبة مضادات الأكسدة الموجودة فى الطعام. ووفقا لنتائج مركز الزراعة/الجمعية الكيميائية النباتية، ثبت أن الشيكولاتة الداكنة تحتوى على أعلى نسبة من مضادات الأكسدة مقارنة بالفاكهة والخضراوات. وعند مقارنة نسب مضادات الأكسدة أتت الشيكولاتة الداكنة على رأس القائمة حيث سجلت 13.120، يليها الكاكاو باللبن حيث سجل 6.740، واحتل الخوخ المركز الثالث حيث سجل 5.770.

تنفس لتجمع الطاقة الإيجابية

بإمكانك أن تزيد شعورك بالاسترخاء من خلال التنفس؛ وذلك عندما تتخيل أنك تتنفس البرانا، والمقصود بها القوة الإيجابية الحيوية للحياة، وتخرج كل التوتر والمشاعر أو الخبرات السلبية التى تشعر بها. وإحدى طرق القيام بذلك هى اختيار لونين أحدهما يرمز للحيوية والآخر للطاقة السلبية. انظر للون واحد (إيجابى) يدخل لجسمك مع الشهيق، والآخر (سلبى) يخرج من جسمك مع الزفير. ومن السهل اختيار اللونين الأبيض والأسود؛ الأبيض ليرمز لطاقة الضوء النقية، والأسود ليمثل أية أفكار سوداء. ولكن استخدم أى لونين تشعر أنهما يمثلان دخول الطاقة الشافية والتخلص من الطاقة السلبية. لا تقلق إذا ثارت بداخلك أفكار تشتت انتباهك. دعها لكى تطفو على السطح، (يمكنك أن تقول لها إنك سوف تهتم بها لاحقا) مثل فقاعات الصابون فى الهواء، وعد للتركيز على تنفسك من جديد.

فكر فى مخاطر رسم الوشم وثقب الجسم قبل أن تقوم بأى منهما

يعد ثقب الجسم بالنسبة للكثير من الشباب ومن يتمتعون بروح الشباب أمرا شائعا أيضا هو اختيار ينبع من داخلهم. وتحذر مراكز السيطرة على الأمراض من ذلك، نظرا لأن الفنانين الذين يعملون فى صناعة الرسم على الجسد يكونون عرضة لملامسة دم عملائهم. ويتعرض الأفراد الذين يقومون بثقب الجسم أو رسم الوشم إلى الإصابة ببعض الجراثيم التى تعيش فى الدم مثل فيروسى الكبد ب وسى أو فيروس نقص المناعة المكتسبة. إذا كنت تريد ثقب أذنك أو سرتك أو لسانك أو حاجب عينك أو أى نوع آخر من ثقب الجسم، تدرب على تعليمات الأمان التالية: نظف هذه المنطقة من خلال غسل المكان المثقوب عدة مرات على مدار اليوم بصابونة مضادة للبكتيريا، وضع طبقة بسيطة من مرهم لمضاد حيوى عليها (احذر ألا تكون الطبقة سميكة لأن ذلك قد يشجع على نمو البكتيريا المحتبسة). أما عن ثقب اللسان أو الفم، فتوقف عن التدخين ومعاقرة الكحوليات، وضع ضمادة إذا كانت تساعدك على الوقاية من تهيجهما. إذا حدث نزيف، اضغط على المنطقة المثقوبة، وعند حدوث تورم أو كدمات، ضع قطعة من الثلج ملفوفة فى قطعة قماش نظيفة على المنطقة المعنية. استشر الطبيب إذا لاحظت علامات العدوى أو حدوث حساسية.

استعد نظامك المعتاد فى التدريبات بعد انتهاء إجازتك

قد تمرض فى بعض الأحيان، وقد تحصل على إجازة. قد تتوقف عن ممارسة التمارين الرياضية أو تدريبات رفع الأثقال لأى سبب كان. قد تفقد بعض قواك فى هذه الأوقات، وهذا أمر طبيعى. فقط عد من جديد إلى جدول عملك المعتاد. فالثبات على المبدأ والإصرار هو الذى يحدث كل الفارق فى حياتك. وسوف يسهل الأمر عليك فى محاولتك الثانية أو الثالثة أو الرابعة لأن عضلاتك لديها “ذاكرة”. حاول فقط ألا تجعلها تنسى لفترة طويلة. تجنب الإسراف فى ممارسة التمارين والمبالغة فى طول فترة التعافى.

ضع الحناء على الشعر وتجنب وضعها على اليدين

أصدرت إدارة الأغذية والأدوية تنبيها مهمّا بشأن استخدام الحناء على الجسم للتزين بها. ونظرا لشعبيتها، خاصة بين السيدات الصغيرات ممن يعجبن بمنظر الأشكال المرسومة على أياديهن، وافقت إدارة الأغذية والأدوية على استخدام الحناء فى تلوين الشعر. أما عند وضع الحناء على الجلد، يجب وضع مكسبات لون عليها الأمر الذى جعل الإدارة لا توافق على ذلك (وهو ما جعل القيام بذلك مخالفا للقانون). فمن أجل الحصول على لون أزرق أو أسود قاتم، يجب إضافة الفينيلين ثنائى الأمين (المصرح بوضعه على صبغات الشعر) عليها. ولكن عند وضعها على الجلد قد تحدث حساسية لدى بعض الناس.

حقق التوازن فى حياتك

اسع لتحقيق التوازن بين العمل واللعب فى حياتك. إذا كان عملك يبدو أنه لا ينتهى أبدا، قد تكون فى حاجة لتفويض آخرين فى القيام ببعض المهام، أو قد تكون فى حاجة للتمتع بكفاءة أكبر فيما تفعل، أو قد تكون فى حاجة لإعادة تنظيم عملك وتحديد أولوياته. لكى تحقق التوازن، خذ بعض الوقت من عملك ولا تفعل أى شىء فى ذلك الوقت سوى اللعب. اذهب مع صديق فى نزهة أو خذ أسرتك للمنتزه أو فى أية نزهة لطيفة بالخارج. فالهواء النقى وأشعة الشمس سوف يساعدانك على التمتع بذهن صاف وتجديد نشاطك وحيويتك. كما أنك ستجد أكوام العمل على مكتبك عندما تعود إليها.

اطلب من صديق أن يساعدك على التمتع بصحة أفضل

لقد قررت أن تتبنى أسلوب معيشة صحيّا، لذلك، انشر هذا المفهوم. أشرك أصدقاءك فى ذلك. اشتروا المنتجات الصحية معا، وتناولوا الوجبات المصنوعة فى المنزل. جند صديقا أو اثنين فى مساعدتك على اكتشاف طرق أفضل فى إعداد مقبلات شهية وصحية باستخدام الحبوب الكاملة والمكسرات والبيض والبقوليات والسمك والدجاج. اشتر اللحم البقرى ولحم الضأن الحاصل على شهادة تثبت أنها لحوم عضوية؛ نشأت فى المراعى ولا تحتوى على أية إضافات، وتحدث مع صديقك عن الأسباب التى تجعلها أفضل اختيار لك. استخدم زيت الزيتون البكر قدر المستطاع مع الوصفات التى تحتاج لاستخدام الزيت. ذكروا بعضكم البعض بتجنب المنتجات المعبأة واشتروا الطازجة منها. قسموا ثمن شراء كتاب طهى وجبات صحية بينكم، واستمتعوا بطهى وجبات حريفة مع الصوص أو الوجبات المبتكرة التى تسعد حواسك.

الفريق الطبي لموقع طبيب: نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نهدف إلى تقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الصحية الموثوقة منذ عام 2005

شارك الموضوع

إخلاء مسؤولية

جميع الاستشارات الطبية المجانية والمعلومات الصحية الواردة في موقع طبيب دوت كوم هي لأغراض التوعية الصحية ولا تغني عن استشارة الطبيب. لا تستخدم أي علاج وارد في موقع طبيب دون استشارة الطبيب، كما لا يجب أن تعتبر الاستشارات الطبية عن بعد كبديل للتشخيص أو المعالجة من الطبيب المؤهل لتقديم الرعاية الصحية. من فضلك، تأكد من الحصول على تشخيص دقيق عن طريق استشارة طبيبك الخاص وذلك فيما يتعلق بأية مشكلات صحية أو أعراض مقلقة تشعر بها
هل لديك سؤال طبي؟ استشارة طبية مجانية