التصنيفات
طب نفسي | علم النفس

أدوية مضادة للإدمان على المنشطات: علاج الادمان – ج6

إن المنشطات كالكوكايين ومجموعات الفيتامينات المختلفة هي الأدوية التي يشيع سوء استخدامها، كما أن مستخدميها يمتدون عبر طيف واسع من الشرائح الاجتماعية والاقتصادية.

فيمكن لأشخاص تتراوح أعمارهم من الثانية عشرة وحتى الخامسة والسبعين أن يجدوا أنفسهم وقد وقعوا في شِباك الكوكايين بأشكاله المتنوعة أو بالميثامفيتامين. فالاستخدام المتكرر للمثيرات يمكن أن يغير توازن كيمائية دماغك، مؤثراً في مزاجك، ومستوى طاقتك، وسلوكك.

برنامج بروميتا العلاجي

وبالرغم من أنه لم يتم إقرار أدوية بعينها لمعالجة الإدمان على المنشطات، إلا أن وسيلة المعالجة الأنجع حالياً هي برنامج بروميتا العلاجي. وهو طريقة حديثة في المعالجة صممت لتستعيد آلية العمل الطبيعية لنظام النواقل العصبية غابا بأسرع ما يمكن، ويفيد برنامج بروميتا من مجموعة من الأدوية التي أقرتها إدارة الدواء والغذاء الأميركية FDA والتي تعطى فموياً وعن طريق الحقن الوريدي، فضلاً عن الدعم الغذائي الذي تقدمه، والمعالجة بالمحادثة. يعطى المرضى مجموعة جرعات على ثلاثة أيام من الأدوية الفموية والحقن الوريدية، ثم يتبعها بعد مضي ثلاثة أسابيع الجرعات نفسها إنما على مدى يومين. (تتضمن الأدوية المستخدمة في هذا السياق الغابابينتين، هيدروكسيزين، وفلومازينيل، بالإضافة إلى بعض الفيتامينات المكملة). كما أنهم يتلقون الأدوية الفموية لشهر واحد، بالإضافة إلى الاستشارات والعلاجات الداعمة الأخرى. بفضل جمعه بين الأدوية التي تحقن في الوريد والفموية منها، وبين التغذية، والاستشارة، أصبح برنامج بروميتا العلاجي ذا سمعة لأنه قادر على مساعدة مدمني المنشطات على خفض رغباتهم الملحة والمحافظة على هدوئهم كي يتمكنوا من أن يدخلوا طور الصحو ويبقوا كذلك، وأن يعيدوا بناء أنماط تفكير مؤيدة للشفاء، فضلاً عن تأسيس أنماط حياة صحية.

(ملاحظة: بالرغم من أنه قد تمت الموافقة على الأدوية المستخدمة في برنامج بروميتا العلاجي بمجملها من قبل إدارة الدواء والغذاء الأميركية FDA، إلا أنها لم تقر برنامج بروميتا لمعالجة الإدمان على المنشطات أو الكحول).

هناك أدوية أخرى لمعالجة الإدمان على المنشطات قد تم اختبارها في أبحاث متعددة، لكن أياً منها لا يشكل حدثاً مثيراً في فعاليته بين أوساط أخصائيي معالجة الإدمان. هناك عقار واحد هو المودافينيل (واسمه التجاري بروفيجيل)، والذي يستخدم في معالجة اضطرابات النوم، يبدي مستقبلاً واعداً كدواء فموي معالج للإدمان على الكوكايين. ففي دراسة حديثة مزدوجة التعمية، تعمل على مراقبة تأثير علاج وهمي بالمقارنة مع آخر حقيقي (طريقة العلاج المموه)، أظهر هذا الدواء زيادة في قدرة المدمنين على الامتناع عن تعاطي الكوكايين. ومن الأدوية الأخرى التي أظهرت بعض الإمكانيات الواعدة مثل: الديسولفيرام (واسمه التجاري هو أنتابيوز)، غابابينتين (اسمه التجاري نويرونتين)، وباكلوفين (اسمه التجاري ليوريسال).

وبالرغم من أن لهذه العقاقير استخداماتها، إلا أنني أعتمد بشكل رئيس على برنامج بروميتا العلاجي لمرضاي المدمنين على المنشطات، كجانب مكمل لخطة علاج شاملة. فقد قمت بمراقبة ما ينوف على المئتي مدمن على الميثامفيتامين المشاركين في برنامج بروميتا العلاجي – سواء من خلال التجربة العلاجية العلنية أو التجربة مزدوجة التعمية ذات العلاج المموه – وكلتاهما أظهرتا نتائج ممتازة.

عن موقع طبيب - سياسة الخصوصية - شروط الاستخدام - اتصل بنا