طبيب دوت كوم

القائمة

الولادة بالشفط أو بالملقط vacuum extraction & forceps delivery

الولادة بالشفط vacuum extraction

لماذا قد يستخدم الطبيب الولادة بالشفط خلال عملية الولادة؟ تبدو فكرة امتصاص طفلي من رأسه مؤلمة له ولي.

الولادة بالشفط vacuum extraction

الولادة بالشفط قد يُخرِج الأطفال من بعض أماكن الولادة الضيقة. لا تتخيلي الأمر يشبه المكنسة الكهربائية – الولادة بالشفط هو كوب بلاستيكي بسيط يثبت على رأس الطفل Ventouse ، ويعتمد على الامتصاص اللين لمساعدته على الخروج من قناة الولادة. وتمنع هذه التقنية رأس الطفل من العودة مرة أخرى إلى قناة الولادة بين الانقباضات، ويمكن استخدامها لمساعدة الأم في أثناء الدفع خلال الانقباضات. ويستخدم الامتصاص بالشفط في حوالي 5٪ من حالات الولادة، وتقدم بديلًا جيدًا لاستخدام الملقط (الذي يندر استخدامه في الأيام الحالية، انظري السؤال التالي) وعمليات الولادة القيصرية في الظروف الملائمة.

ما الظروف الملائمة؟ يؤخذ الامتصاص بالشفط بعين الاعتبار عندما يصل عنق الرحم إلى درجة التوسع الكاملة، ويتمزق الغشاء السلوي، ولكن تكون الأم مرهقة أكثر من اللازم من المخاض لدرجة عجزها عن الدفع بفاعلية أو الاستمرار في الدفع، أو إذا كانت تعاني مشكلة في القلب أو ارتفاع ضغط الدم فقد يمثل الدفع الشاق خطورة عليها. وقد يستخدم هذا الإجراء كذلك إذا لزم ولادة الطفل بسرعة بسبب احتمالية تعرضه للضغط (على افتراض أن الطفل في وضعية ملائمة – على سبيل المثال، على وشك الخروج).

يعاني الأطفال الذين يولدون باستخدام الامتصاص بالشفط بعض الكدمات في فروة الرأس، ولكنها لا تكون عادة خطيرة، ولا تتطلب علاجًا، وتختفي في غضون أيام قليلة. إذا لم تنجح الولادة بالشفط في المساعدة على ولادة الطفل، يتم إجراء عملية ولادة قيصرية.

قبل اللجوء إلى الولادة بالشفط، قد يقترح طبيبك (فاصلًا زمنيًّا) وتركك تستريحين لبضعة انقباضات قبل محاولة الدفع مرة أخرى (ربما حتى استراحة قصيرة قد تجدد طاقتك وحيويتك مرة أخرى التي تحتاجين إليها من أجل دفع طفلك نحو الخارج كما يجب). كما أن تغيير الوضعية (النزول على أطرافك الأربعة، أو الجثوم على قضيب ولادة أو الجلوس على كرة ولادة) قد تدفع عملية الولادة نحو الأمام من خلال الاعتماد على قوة الجاذبية لدفع رأس الطفل نحو الخارج.

اسألي طبيبك أي أسئلة لديك عن احتمالية استخدام الولادة بالشفط (أو الملقط)، وإذا كان سيتطلب شق الفرج قبل عملية الولادة باستخدام الولادة بالشفط. كلما ازدادت معرفتك، يتحسن استعدادك لأي شيء قد يعترض طريقك خلال عملية الولادة.

الولادة بالملقط forceps delivery

ما احتمالية حاجتي إلى الملقط في أثناء الولادة؟

الولادة بالملقط forceps delivery

تقل احتمالية استخدامه كثيرًا؛ حيث يستخدم الملقط – أداة طويلة منحنية تشبه الكُلاَّب مصممة لمساعدة الطفل على النزول في قناة الولادة – في نسبة قليلة للغاية من عمليات الولادة (الولادة بالشفط أكثر شيوعًا). ليس لأنها على نفس درجة أمان الامتصاص بالتخلية أو الولادة القيصرية (بل هي أكثر أمانًا للطفل عند استخدامها بالشكل الصحيح) ولكن بسبب استمرار انخفاض عدد الأطباء الذين يتدربون على استخدامها، أو استخدموها بشكل كافٍ من أجل اعتياد استخدامها.

السبب الذي يستدعي استخدام الملقط هو السبب نفسه الذي يستدعي استخدام الامتصاص بالتخلية.

لا يمكن استخدام الملقط في الولادة إلا بعد وصول رحمك إلى درجة توسع كاملة، وفراغ مثانتك، وتمزق غشائك السلوي. ثم تخضعين للتخدير بمخدر موضعي (إلا إذا حدث لك تخدير فوق الجافية بالفعل). كما يرجح شق الفرج لتوسيع فتحة المهبل حتى يمكن إدخال الملقط. وتستخدم كلابات الملقط المنحنية بعد ذلك في الإمساك بالطفل حول رأسه، وتثبت بإحكام، وتستخدم في ولادة الطفل برفق. وقد تظهر بعض الكدمات أو التورمات في جمجمة الطفل نتيجة استخدام الملقط، ولكنها سوف تختفي بعد بضعة أيام من الولادة.

إذا فشلت محاولة الولادة باستخدام الملقط، يرجح أن تلجئي إلى إجراء عملية ولادة قيصرية.