التصنيفات
صحة المرأة

حماية الحامل من جدري الماء Chickenpox

أصيبت طفلتي بالجدري في مركز رعاية الأطفال. إن أخرجتها من المركز، فهل سيصاب به الجنين الذي أحمله الآن؟

هذا غير محتمل. فنظرًا لانعزال طفلك جيدًا عما حوله، لن يمكنه أن يلتقط فيروس الجدري من طرف ثالث – وإنما منكٍ فقط. ما يعني أنك ربما تلتقطينه أيضًا، وهذا أمر غير محتمل. أولًا وقبل كل شيء، ربما لن يلتقط طفلك الفيروس ويجلبه إلى المنزل إن اكتسبت المناعة عن طريق لقاح الجدري (يوصى بأن يحصل جميع الأطفال على جرعتهم الأولى من لقاح الجدري حين يبلغون عامًا واحدًا – ونأمل أن يكون طفلك قد أخذها بالفعل). ثانيًا، من المحتمل كثيرًا إصابتك بالجدري عندما كنت طفلة (فقط أصيبت به نسبة تتراوح ما بين 85 إلى 95٪ من السكان البالغين في الولايات المتحدة) أو أخذتِ اللقاح (الذي أصبح متاحًا عام 1995). إن لم تستطيعي اكتشاف الأمر بالتأكيد، فاطلبي من طبيبك الممارس أن يجري فحصًا الآن ليرى ما إن كنت محصنة ضده أم لا.

رغم أن فرص إصابتك ضعيفة إن لم تكوني محصنة، فقد يوصى بأخذ حقنة من الجلوبولين المناعي المضاد لجدري الماء النطاقي خلال 4 أيام من التعرض الذاتي الموثق (بعبارة أخرى، التواصل المباشر مع شخص تم تشخيص إصابته بالجدري). وليس من الواضح إذا ما كان هذا سيحمي الطفل أم لا إن انتهى بك الأمر بالإصابة بالجدري على أية حال، لكنه يقلل مضاعفاته بالنسبة لكِ – وهذه ميزة رئيسية؛ لأن هذا المرض الطفولي الخفيف قد يكون خطيرًا للغاية عند البالغين. إن أصبت بحالة مرضية خطيرة، فقد يتم إعطاؤك دواءً مضادًّا للفيروسات لتقليل خطورة حدوث أية مضاعفات.

إذا أصبت خلال النصف الأول من حملك، فإن الفرص ضعيفة للغاية (بنسبة 2٪) بإصابة طفلك بحالة مرضية يطلق عليها متلازمة الحماق الخلقي، والتي يمكنها أن تسبب بعض العيوب الخلقية. وإن أصبت بالحصبة لاحقًا في حملك، فستنعدم الخطورة تقريبًا على الطفل باستثناء إصابتك بالعدوى قبل الولادة مباشرة (خلال أسبوع) أو بعدها مباشرة. وفي سيناريو مستبعد للغاية، هناك فرصة ضئيلة بأن يخرج طفلك مصابًا أو يصاب بعد فترة بالطفح الجلدي المميز خلال أسبوع أو ما شابه. ولمنع عدوى ما قبل الولادة، يتناول طفلك شرابًا من الأجسام المضادة للجدري بعد الولادة مباشرة (أو في أقرب وقت يتضح فيه أنك مصابة بالجدري في فترة ما بعد الولادة).

القوباء أو الهربس النطاقي، الذي هو إعادة تنشيط لفيروس الجدري في شخص أصيب بالمرض مسبقًا (ويحدث نادرًا في النساء الحوامل)، لا يبدو أنه مضر بالطفل؛ ربما لأن الأم – وطفلها – لديهما بالفعل أجسام مضادة للفيروس.

إن لم تكتسبي المناعة وأفلتِّ من العدوى هذه المرة، فاسألي طبيبك الممارس بشأن اكتساب المناعة بعد الولادة، لتحمي حملك المستقبلي. وقبل شهر من أي حمل جديد، يجب أن ينتهي التطعيم ضد العدوى الذي يؤخذ بجرعتين في فترة تتراوح ما بين 4 و 8 أسابيع متباعدة.

اسأل طبيب مجاناً