طبيب دوت كوم

القائمة

التهاب المفاصل الارتكاسي | متلازمة ريترز Reiter’s Syndrome

التهاب المفاصل الارتكاسي | متلازمة ريترز Reiter's Syndrome

الوصف

وهو مرض يسبب أعراض التهاب الإحليل، التهاب الملتحمة والتهاب المفاصل (التهاب المفصل التفاعلي ويعني التهاب المفصل الذي ينتج عن الإنتان في مكان ما).

الأشخاص المصابون عادة

الذكور بين أعمار 12-40 سنة. وهو نادر في النساء والأطفال الصغار.

العضو أو جزء الجسم المتورط

الإحليل، العينان، المفاصل وفي بعض المرات الجلد.

الأعراض والعلامات

الأعراض الأولية تشمل الحمى، الحاجة المتكررة للتبول، تصريف يمكن أن يحتوي على قيح، احمرار وتدمع في العينين، آلام في المفاصل، ويمكن أن تظهر مناطق مرتفعة حمراء في الجلد (التهاب القرنية في الجلد). ويمكن أن تنشأ قرح مؤلمة صغيرة على الأغشية المخاطية للفم وقمة الذكر. والشخص الذي لديه هذه الأعراض يجب أن يطلب النصيحة الطبية.

العلاج

بواسطة مضادات الإنتان مثل التتراساكلين أو الأرثرومايسين لالتهاب الإحليل، والأدوية المضادة للالتهاب الغير ستيروئيدية لالتهاب المفاصل. وأعراض التهاب المفاصل يمكن أن تستمر لبعض الوقت ويمكن استعمال العلاج الفيزيائي والعلاج بالتمارين. ويجب معالجة الشريك بواسطة مضادات الإنتان بالنسبة إلى مرض ريترز الذي ينتقل جنسياً.

الأسباب وعوامل الخطورة

هناك نوعان من متلازمة ريترز، يعتفد بأن أحدهما ينتقل جنسياً والآخر هو كنتيجة لالتهاب الأمعاء (متلازمة ريترز الزحارية)، والنوع الزحاري هو أقل شيوعاً يصيب عادة النساء والأطفال والشيوخ.
هناك دليل على الميول الوراثية لهذا المرض، ولأن الكثير من المصابين لديهم مولد مضاد خاص نسيجي يسمى HLA-B27. وهذا هو مولد المضاد البشري للكريات البيضاء، وهو واسم جيني يقع على نقطة معينة من الكروموسوم رقم 6. وهناك ارتباطات معروفة بين بعض أنواع HLA وبعض الأمراض.