التصنيفات
رشاقة ورياضة | برامج حمية | نظام غذائي

أهمية الألياف في إنقاص الوزن

تعد الألياف نوعا من النشويات لا يمكن هضمها عن طريق جسدك؛ فهي تمر من خلال جسدك بدون تكسرها إلى سكر جلوكوز.

هناك نوعان من الألياف؛ قابلة للذوبان وغير قابلة للذوبان. ويمكن للأطعمة النباتية أن تحتوي على أحد أو كلا النوعين من الألياف، وكلاهما مهم لصحتك. توجد الألياف القابلة للذوبان في دقيق الشوفان، ونخالة الشوفان، والجوز، والبذور، ومعظم الفواكه، والبقوليات. وتأتي الألياف غير القابلة للذوبان من الخبز كامل الحبوب، والشعير، والأرز البني، والبرغل، والمخبوزات كاملة الحبوب، ونخالة القمح، والبذور، ومعظم الفواكه والخضراوات.

وترجع أهمية الألياف الشديدة لبضعة أسباب: السبب الأول، أنها بالفعل تساعد الجسم على التخلص من الدهون في جهازك الهضمي. تعامل معها كأنها فراشة تنتقل خلال أمعائك وتزيل بعض الدهون الزائدة والكوليسترول الذي يطفو في الأرجاء. كما أنها تساعد على نقل الأشياء إلى أماكنها الصحيحة داخل أمعائك، الأمر الذي يساعد على الوقاية من الإمساك ويعزز صحية الأمعاء. كما أن تناول الطعام الغني بالألياف يساعد على الشعور بالامتلاء لفترة أطول، ويبعد عنك آلام الجوع، ويساعدك على إنقاص الوزن دون اكتسابه من جديد؛ وحيث إن الألياف تبطئ من هضم النشويات، فإنها تساعد على جعل مستوى السكر في الدم مستقرًّا.

تظهر الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون نظامًا غذائيًّا غنيًّا بالألياف تقل احتمالات إصابتهم بداء البول السكري من النوع 2 مقارنة بمن يتناولون كميات أقل من الألياف. كما يبدو أن الأطعمة الغنية بالألياف تقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

اسأل طبيب مجاناً استشارات طبية مجانية