التصنيفات
جهاز التنفس

الالتهاب الرئوي، ذات الرئة: العلاجات البديلة

ذات الرئة أو الالتهاب الرئوي Pneumonia ليست مجرد زكام قوي. إنها عبارة عن إنتان في الرئتين، إصابة بكتيرية (أو فيروسية أو فطرية أو ناجمة عن كائنات أخرى) تسبب مجموعة من الأعراض المضنية. فيعاني المريض من سعال شديد يصدر عنه بلغم بلون الصدأ أو مائل إلى الاخضرار، فضلا عن ألم في الصدر وفي العضلات، قصر في النفس، ارتفاع في الحرارة، تعرق، رعشة، صداع، وضعف يمنعه حتى من التقلب في السرير.

وبالرغم من أن العناية الطبية ضرورية في حالات ذات الرئة، إلا أن العلاجات البيتية البديلة من شأنها أن تؤدي دورا هاما في الشفاء.

“من شأن المكملات التي تقوي الجهاز المناعي أن تساعد على تقصير فترة الإصابة والتخفيف من حدتها وتقليص الأعراض التي تتواصل لأسابيع بعد زوال الإصابة، كالسعال الشديد”، كما تشير جوآن لومباردي، دكتورة في الطب، اختصاصية في الأمراض الرئوية في بيلمونت، كاليفورنيا.

واللائحة التالية شبيهة بلوائح الطعام. ليس عليك استعمال جميع العلاجات المذكورة، بل اختر منها بعض ما يلائمك.

دليل العناية الطبية

تحذير: لا تستعمل العلاجات البديلة المذكورة إلا كجزء من برنامج علاج يراقبه ويشرف عليه طبيب مؤهل بالاشتراك مع طبيب بديل مؤهل، كلاهما خبير في العناية بحالتك. واستشر طبيبك التقليدي قبل تغيير العلاجات أو الأدوية الطبية التقليدية أو إيقافها، وأبق جميع أطبائك التقليديين و/أو البديلين مطلعين على جميع أنواع العلاج التي تتلقاها.

إن دامت حالة الزكام أو الإنفلونزا أو التهاب القصبات لأكثر من أسبوعين أو ساءت كثيرا ورافقها سعال، ألم في الصدر، ألم في العضلات، ضيق في النفس، ارتفاع في الحرارة، تعرق، صداع، أو ضعف عام، فربما كنت تعاني من ذات الرئة.

وفي أسوأ الحالات، تستلزم ذات الرئة نقل المريض إلى المستشفى وتعرض حياته للخطر، خاصة إن كان من الأشخاص العرضة لذلك. ويشتمل هؤلاء على ذوي المناعة الضعيفة، مرضى السكري، القلب أو الرئة، أو المصابين بأمراض مزمنة من أي نوع، ومن تجاوزوا الخامسة والستين من عمرهم. اعرض نفسك فورا على الطبيب للتشخيص وتلقي العناية اللازمة، والتي قد تشتمل على استعمال مضادات حيوية وأكسجين وعلاج تنفسي وسوائل عبر الأوردة.

الفيتامين أ: يصلح الجهاز التنفسي

يساعد الفيتامين أ على تقوية النسيج الظهاري (الظهارة) الذي يبطن الرئتين، بحيث يصبح الجسم أكثر قدرة على محاربة ذات الرئة، كما تشير د. لومباردي. استعمل الشكل “mycelized” من سائل الفيتامين أ، الأكثر قابلية للامتصاص. وهي توصي بتناول 25000 إلى 50000 وحدة دولية في اليوم خلال الأيام الثلاثة إلى الخمسة الأولى من المرض، ومن ثم تقليص الجرعة إلى ما بين 10000 و25000 وحدة دولية إلى أن تزول الأعراض، وذلك فقط تحت إشراف مزاول صحي.

الفيتامينان ج، هـ: مزيج ممتاز

حين يحارب الجسم الإنتان، يبدأ بإنتاج جذيرات حرة، وهي عبارة عن جزيئات غير ثابتة تتلف الخلايا وتجعلها أكثر عرضة للغزو البكتيري. غير أن الفيتامين ج يساعد على إيقاف الجذيرات الحرة، كما يرى بيتر هوليك، دكتور في الطب، مدير عيادة Contemporary Health Clinic في سيباستيان، فلوريدا.

وكما سبق وذكرنا، تستلزم حالات ذات الرئة عناية طبية. ولكن إن كنت تزور طبيبا بديلا، من شأنه أن يصف لك جرعات كبيرة من بعض الفيتامينات. وينصح د. هوليك مرضاه المصابين بذات الرئة بتناول ما بين 5000 و15000 ملغ من الفيتامين ج في اليوم، تؤخذ على جرعات، كل ساعتين إلى ثلاث ساعات خلال النهار. ويقترح أيضا أخذ 400 إلى 800 وحدة دولية من الفيتامين هـ، الذي يدعم الفيتامين ج في مقاومته للأكسدة.

إضافة إلى ذلك، توصي د. لومباردي بتناول 500 ملغ من البيوفلافونوييد يوميا. إذ تساعد هذه المغذيات على تقوية مفعول الفيتامين ج.

البروملين Bromelain: يعزز مفعول المضادات الحيوية

يساعد أنزيم البروملين الهضمي على ترقيق البلغم ويعزز قوة المضادات الحيوية في محاربة البكتيريا، كما تقول د. لومباردي. وهي توصي بتناول 250 إلى 500 ملغ ثلاث مرات في اليوم إلى أن تشعر بالتحسن.

خلاصة الغدة الصعترية: لصنع عدد أكبر من خلايا T القاتلة

من شأن خلاصة الغدة الصعترية أن تساعد غدتك الصعترية على تحرير مادة كيميائية تنشط خلايا T المناعية القاتلة للفيروسات والبكتيريا، كما ترى د. لومباردي. وهي تفضل استعمال مستحضر تحت اسم Bioprothymic A، وتنصح بأخذ رزمة واحدة إلى ثلاث يوميا من رزم المستحضر، وعيارها 4 مكغ، طيلة فترة المرض.

نبات بقون الأصفر (خاتم الذهب) GOLDENSEAL: لعلاج ذات الرئة البكتيرية

تساعد هذه العشبة الجهاز المناعي على القضاء على كثير من الجراثيم التي تسبب عادة إصابات ذات الرئة البكتيرية، استنادا إلى د. لومباردي. ونظرا لوجود أشكال عديدة من نبات بقون الأصفر، توصي د. لومباردي بتناول الجرعات التالية ثلاث مرات في اليوم، استنادا إلى الشكل الذي تختاره: الصباغ المخفف بدرجة 1:5، 6 إلى 12 ملليتر؛ الخلاصة السائلة المخففة بدرجة 1:1، 2 إلى 4 ملليتر؛ والكبسولات أو الأقراص، 500 إلى 2000 ملغ. تحقق من وصفة الصباغ أو الخلاصة فيما يتعلق بنسبة التخفيف.

ردبكية مخروطية الزهر Echinacea: عشبة كلاسيكية مقوية للمناعة

تزيد عشبة (الردبكية المخروطية الزهر) من إنتاج الخلايا البلعمية الكبيرة والخلايا البلعمية، وهي عناصر في الجهاز المناعي تحارب البكتيريا والفيروسات، كما تشير د. لومباردي. وبالرغم من وجود كثير من مستحضرات (الردبكية المخروطية الزهر) الجيدة، إلا أنها تفضل مستحضر Esberitox، الذي يتضمن نوعين من (الردبكية المخروطية الزهر) فضلا عن أعشاب أخرى معززة للجهاز المناعي. تناول قرصا واحدا ثلاث مرات في اليوم.

فطر الشيتاكي Shiitake وفطر المايتاكي Maitake: للمساعدة على الشفاء

يحتوي فطر الشيتاكي، وهو نوع من الفطر الياباني، على مواد فعالة مقوية للجهاز المناعي تساعد الجسم على الشفاء بسرعة بعد إصابات ذات الرئة، كما ترى د. لومباردي. وهي توصي بشراء خلاصة سائلة من الفطر وإضافة قطارة منه إلى سلطانية الحساء مرة في اليوم.

وفطر المايتاكي هو نوع آخر من الفطر الذي ينمو عضويا ويجفف ثم يؤكل على شكل طعام. وهو يتوفر أيضا في كبسولات وخلاصات سائلة وشاي. استعمله وفقا للتعليمات على الوصفة إلى أن تستعيد حيويتك، وذلك في غضون أسبوعين إلى أربعة عادة، كما تقول د. لومباردي.

اسأل طبيب مجاناً