التصنيفات
طب الطواريء والاسعافات الأولية

الحروق الصغيرة والبسيطة: علاج سريع وطبيعي

يحدث الحرق بلحظة ولكن أثره يبقى مدى الحياة. فحرق من الدرجة الأولى بماء الاستحمام مثلا، يخلف احمرارا وألما ولكنه يشفى من تلقاء نفسه في غضون يومين. ويسبب الحرق من الدرجة الثانية، أصبت به أثناء استعمال الفرن مثلا، احمرارا وتقرحا وألما حادا. ولكن هذا الحرق يظل طفيفا، ويشفى خلال أسبوعين مخلفا أثرا بسيطا، وقد لا يترك أثرا على الإطلاق. أما حرق الدرجة الثالثة، الناتج عن التقاط الملابس للنار مثلا، فيدمر جميع طبقات الجلد.

ويعتبر حرق الدرجة الثالثة حالة طوارئ طبية، كما هو الأمر بالنسبة إلى حرق الدرجتين الأولى والثانية إن غطى أكثر من 10 بالمئة من الجسم. ولكن إن كان حرق الدرجتين الأولى والثانية صغير المساحة، ولم يمزق البشرة، يمكنك علاجه بصورة آمنة وفعالة بالعلاجات المنزلية البديلة.

دليل العناية الطبية

يمكنك استعمال العلاجات المذكورة لعلاج حروق الدرجة الأولى (التي تخلف احمرارا) أو حروق الدرجة الثانية الطفيفة (التي تسبب قروحا خفيفة) في المنزل.

ولكن اقصد الطبيب على الفور إن أصبت بحرق حاد من الدرجة الثانية أو الثالثة (وتكون البشرة عادة بيضاء مع بقع حمراء، وتبدو رطبة أو شمعية، ومتقرحة أو متفحمة بشكل خطير). وعليك اللجوء إلى العلاج الطبي إن تجاوزت مساحة الحرق 10 بالمئة من الجسم، إن أصاب الحرق الوجه أو اليدين أو الأعضاء التناسلية، إن سبب الحرق ألما لا سبيل إلى تخفيفه، إن أصيب الجلد بالإنتان، أو إن بدأت تعاني من الارتعاش والحمى.

ومن أعراض الإنتان، الذي يظهر عادة بعد يومين إلى ثلاثة بعد الإصابة، تزايد الاحمرار أو الألم، الورم، القيح، والخطوط الحمراء التي تمتد من الحرق باتجاه الأطراف.

ويجب علاج الحروق الكهربائية أو الكيميائية لدى الطبيب على الدوام، لأنها قد تكون أسوأ مما تبدو.

ولتسريع شفاء الجرح، اتبع غذاء سليما، مع مكملات من الفيتامين هـ والفيتامين ج والزنك والبيتا – كاروتين. فهذه المغذيات تساعد كثيرا في ترميم البشرة وعمل الجهاز العصبي في المنطقة المصابة، كما تشرح. وبما أنك قد تضطر لتناول جرعات أكبر من تلك الموصى بها للاستعمال اليومي، ينصح بعدم استعمال هذه المكملات إلا بإشراف طبيب.

الصبار (الألوة Aloe): لحروق المطبخ الطفيفة

تعتبر نبتة الصبار العلاج الأفضل لحروق المطبخ الطفيفة. ازرع بالتالي نبتة صبار في حوض نافذة المطبخ. وإن حرقت نفسك، اقطع ورقة وانزع سطحها الخارجي وضع الجزء الداخلي منها على الحرق مباشرة. بعد ذلك، ارفع الورقة برفق عن بشرتك، وستخلف طبقة من هلام الصبار عليها. ويمكنك استعمال الصبار كلما احتجت إليه لتخفيف الألم.

العلاج المثلي: لتخفيف الألم على الفور

يعتبر العلاج المثلي Cantharis الأفضل للحروق.
تأكد أولا من أن الحرق نظيف ومضمد كما يجب لمنع الإنتان. استعمل بعد ذلك مستحضر Cantharis بقوة 12C، وتناول منه حبتين كل 15 دقيقة في الساعة الأولى. وإن خف الألم بعد ذلك، تناول الجرعة نفسها كل 3 إلى 4 ساعات. (ولا تبتلع الحبوب، بل اتركها تذوب تحت اللسان). أما إن لم يخف الألم بعد انقضاء الساعة الأولى، استعمل مستحضرا بقوة 30C، وتناول حبتين كل 15 دقيقة لمدة ساعة، ومن ثم حبتين كل 3 إلى 4 ساعات. ويمكنك استعمال المستحضر الذي تبلغ قوته 12C لمدة أسبوع ومستحضر 30C لأربعة أيام.

الفيتامين هـ: زيت لتسريع الشفاء وتجنب الندب

تقول د. يايتس: “تحمل بشرة إحدى مريضاتي الندوب دوما بعد الحروق. في إحدى المرات، حرقت نفسها وهي تطبخ واتصلت بي بعد 20 ثانية من الإصابة. وأول ما أوصيتها به هو تناول نوعين من العلاجات المثلية، استنادا إلى وصفها للحرق. ثم طلبت منها وضع زيت الفيتامين هـ على سطح الحرق، وتغطيته بالشاش وإلصاق أطرافه، مع ترك الشاش مرتخيا بما يكفي لوصول الهواء إلى الحرق. ثم أمرتها بتغيير الضمادة مرة في اليوم إلى أن يشفى الحرق. وقد شفي في الواقع تماما وبسرعة، من دون أن يخلف أي أثر”.

ولكن تحذر د. يايتس من وضع زيت الفيتامين هـ على الجلد المشقوق، لاحتمال الإصابة بالإنتان.

زيت الخزامى العطري: إسعاف أولي يحضر منزليا

لتحضير التركيبة، امزج أونصتين (56.8 سم3) من الماء المقطر، أونصتين (56.8 سم3) من المشتركة او الهماميلس witch hazel، و25 نقطة من زيت الخزامى العطري في قنينة رذاذ زجاجية (ويستحسن أن يكون الزجاج داكن اللون للحفاظ على الزيت). احفظ الزجاجة في مكان بارد، جاف ومعتم. وعندما تحتاج إلى التركيبة، رج الزجاجة ورش منها إلى موضع الإصابة. الرذاذ مفيد أيضا للسعات. ويمكنك استعماله كلما احتجت إليه وطالما أردت، ولكن لا يجب استعماله على الجلد المشقوق، شأنه في ذلك شأن الفيتامين هـ.

اسأل طبيب مجاناً