التصنيفات
الغذاء والتغذية

اليانسون حارق الدهون ولمقاومة عسر الهضم

ما الذي رائحته كعرق السوس، ونكهته كعرق السوس، ولكنه ليس بعرق السوس؟ إنه اليانسون، واحد من أقدم التوابل المزروعة في العالم. كان اليانسون، وأصله من الشرق الأوسط، يستعمل كدواء في عصور ما قبل التاريخ. كان الرومان يستخدمون اليانسون لمقاومة عسر الهضم، والوقاية من الكوابيس ومعالجة قرصة العقرب ولإبعاد العين الشريرة.

في القرن السادس عشر كان اليانسون يستعمل كطعم في فخ الفئران. في أيامنا، لدينا استعمالات أشهى لليانسون. فهو ينكه الكيك، والكعك المحلى، والخبز ويغني الحساء واليخاني، وثمار البحر. في كافة استعمالاته، يضفي اليانسون نكهته المميزة على مجموعة كبيرة من الأطعمة والمشروبات.

خارج إطار المطبخ يتواجد اليانسون في العديد من أدوية السعال وآلام الحلق في الأسواق. بالإضافة إلى إضفاء النكهة على هذه الأدوية، يحتوي اليانسون على الكيميائيين creosol و alpha-pinene الذين تبين أنهما يلينان المادة المخاطية في القنوات الشعبية، ويجعلان بالتالي عملية إخراجها عبر السعال أسهل. أكدت الدراسات أن الأنيثول، وهو المكون الأساسي في اليانسون، يمنع نمو بعض الأورام الخبيثة، وبخاصة أورام سرطان القولون. وقد وجد علماء في جامعة كاليفورنيا أنه يساعد على محاربة كانديدا ألبيكان – تلك الميكروبات الخميرية التي تحب السكر، والتي بإمكانها تخريب جسمكم.

قد يهدئ استهلاك اليانسون اضطراب المعدة، ويرفع معدلات مضادات التأكسد، وبما أنه يحتوي على diane thole و photoanethole الشبيهين كيميائياً بالإستروجين، قد يخفف حدة أعراض ما قبل اليأس.

عناصر كسح الدهون: مدر للبول

الاستهلاك المنصوح به

ملعقة صغيرة من اليانسون كحدٍّ أقصى في الأسبوع.

حقائق فقط

● تحتوي سكاكر السوس على كمية صغيرة جداً من السوس. وتأتي، عوضاًَ عن ذلك، معظم نكهتها من اليانسون.
● يعتبر المكسيك أكبر منتج لليانسون في العالم.
● يعطر اليانسون الأرنب الاصطناعي المستخدم في سباق كلاب الصيد.
● في الأدوية، تغطي نكهة زيت اليانسون نكهة الأدوية المرة.

حيلة الطهو المزيل للدهون

● لنكهة منعشة، رشوا بعض حبات اليانسون على السلطة وامزجوا بعضاً منها في التتبيل.
● حين تطهون الملفوف، أضيفوا بذور اليانسون لتحصلوا على نكهة مستحبة.
● رشوا بعضاً من حبات اليانسون في الماء الساخن مع عصير الليمون الحامض. اشربوه قبل تناول أي شيء في الصباح، وسيدعم جهازكم الهضمي.
● التفاح المخبوز لذيذ مع حبات اليانسون المطحونة المرشوشة عليه.
● احفظوا اليانسون في مكان بارد وجاف ومظلم وضعوه في مستوعبات مغلقة بإحكام. من الممكن أن يحافظ اليانسون على مزاياه وقوته لحوالى ثلاث سنوات.

قيل في اليانسون

ما إن تدخلون تابل إلى منزلكم، يبقى في منزلكم إلى الأبد. كان المصريون يدفنون مع توابلهم. وأنا أعرف أي تابل سآخذ معي يوم رحيلي.
إيرما بومبيك

جربوا نقع ملعقة صغيرة من حب اليانسون في الماء الساخن لتحضير شاي يتناسب مع إزالة الدهون. يشكل ذلك شراباً منعشاً وأنيقاً بعد العشاء.
سيندي ك. من كاليفورنيا

اسأل طبيب مجاناً