طبيب دوت كوم

القائمة

الروماتيزم، التهاب المفاصل: مقدمة ج1

الروماتيزم التهاب المفاصل Arthritis

عاجلاً أم آجلاً، ستعاني أغلبيتنا من الروماتيزم أو التهاب المفاصل. يمكننا أن نستيقظ صباح يوم بعنق متيبسة أو نشكو من كتف متجمد. وقد نلاحظ مع الوقت وجعا شديدا ومستغربا في ظهرنا أو مفاصلنا فنكون تعليقات حزينة حول تقدمنا في السن.

إذا كنا محظوظين، فسوف لن يكون ذلك أكثر من طقطقة مفاصل، نشكو منها من وقت لآخر.

أما إذا كنا أقل حظا، فعلينا أن نتعلم كيف نتعايش مع هذا الألم المستمر، ونقوم حتى بمهام عادية يعتبرها الآخرون محتمة الحدوث.

يوجد أكثر من 200 خلل روماتيزمي قد يصيب أكثريتها الناس بنسب متفاوتة. لذلك ليس مدهشا أن يكون الناس غالبا مرتبكين إزاء معاني كلمة روماتيزم أو التهاب المفاصل. ويكمن جزء من المشكلة في كيفية استعمال الناس العاديين للكلمة بطريقة غير صحيحة، وأحيانا يفشل الأطباء في شرح الأمور كما يجب. وعلاوة على ذلك، فقد يجد الأخصائي، أو حتى طبيب العائلة صعوبة في التشخيص الصحيح حالا.

يقول Paul Dieppe وهو أستاذ أمراض الروماتيزم في Bristol Royal Infirmary في المملكة المتحدة: “يصعب جدا في أغلب الأحيان التمييز بين التهاب المفصل في بدايته والوجع العضلي والآلام التي ليس لها أهمية كبيرة على المدى البعيد، قد لا نحدد الألم جيدا وقد تكون نتائج الفحوصات والتجارب طبيعية في المراحل الأولى، لذلك ينبغي علينا في بعض الأحيان أن ننتظر عدة أشهر ونراقب حتى نتأكد من التشخيص”.

إن أغلب الآلام والأوجاع تختفي بعد فترة، ولا تتحول إلى حالات خطيرة. لذلك يعمد الأطباء إلى الانتظار.

يريد أغلب الناس الذين يذهبون للمعاينة عند طبيبهم أجوبة لسؤالين رئيسين: ما هي المشكلة؟ وهل سيكون هناك تحسن؟ إن الخلل الذي يحدث بسبب أنواع مألوفة من التهاب المفاصل هو عدم استطاعة الأطباء التنبؤ بكيفية سير الأمور في النهاية حتى ولو حددوا المشكلة.

يقول بول ديبي: “نحن نعلم أن فئة من الاختبارات والظروف تجعل الأمور على الأرجح تسير إلى الأسوأ على المدى الطويل، لكن مع أن هذا قد يساعد في بدء العلاج باكرا، إلا أن الإحصاءات لا تساعد إذا كنا نريد أن نتنبأ كيف ستكون نتيجة اختبار العلاج سلبا أو إيجابا على المريض”.

بما أن كل مريض يختلف عن الآخر، فإن طبيبك ليس قادرا على إطلاعك بدقة ما يتوقع. هنا تكمن الحيرة في الأمر. وقد تكون سيئ الحظ أيضا إذا توجب عليك التعامل مع طبيب أو اختصاصي لا يعرف أن يتصل جيدا بالناس.

لأن الأطباء شديدو المعرفة بالمفردات الطبية، فإنهم في بعض الأحيان يفترضون أن كل واحد منهم يعرف ماذا يقصد. ويحاول البعض الآخر تبسيط الأمور وهكذا تنتهي من نصف المشكلة.

لا يمكن لهذا الموضوع أن يأخذ مكان الطبيب، فطبيبك هو دائما الشخص الأول الذي يجب أن تتصل به للمساعدة والنصيحة.

إذا كنت تشكو من آلام مستمرة وأوجاع فإنك تحتاج إلى تشخيص صحيح وإلى علاج يناسب حالتك الخاصة.

إن هذا الموضوع يقدم لك المعلومات التي أنت بحاجة إليها لتساعد نفسك. ومع ذلك، إذا كنت تعلم شيئا ما عن الطريقة التي يعمل فيها جسمك وماذا يحصل عندما تداهمك عوارض الروماتيزم سيكون وضعك أفضل لكي تسأل الأسئلة الصحيحة وتحصل على العلاج الصحيح.

بادئ ذي بدء نسأل: ما هو الفرق بين الروماتيزم أو الرثية (rheumatism) والتهاب المفصل (arthritis)؟

إن التهاب المفصل (arthritis) هو أي مرض يصيب المفاصل مسببا في بعض الأحيان ضررا فيها.

تعني كلمة (arthritis) حرفيا التهاب المفصل، ويأتي مصدرها من كلمتين يونانيتين: arthron التي تعني مفصل، وitis التي تعني التهاب؛ وهي تستعمل أيضا لوصف أي نوع من أمراض المفصل حتى لو لم يكن هناك التهاب.

إن الروماتيزم أو الرثية Rheumatism تعبير يستعمل بشكل عام ليشمل الأوجاع والآلام في العظم والعضلات والمفاصل والأنسجة المحيطة بالمفاصل. لذلك يتضمن الروماتيزم التهاب المفصل (arthritis).

يفضل الخبراء في الطب عدم استعمال هذه الكلمات الغامضة والتكلم بدلا من ذلك عن أمراض الروماتيزم (rheumatic diseases)، والاضطرابات الرثية أو اضطرابات الجهاز العضلي الهيكلي.

تصيب اضطرابات عدة أجزاء مختلفة من الجهاز العضلي الهيكلي في نواح مختلفة.

فالتهاب المفصل الرثياني (Rheumatoid arthritis) مثلا، يبدأ في الغشاء الزليلي (synovial membrane) في حين يصاب أولا المفصل الغضروفي في حالة الفصال العظمي (Osteoarthritis). إن شرحا مختصرا حول كيفية عمل الجهاز قد يساعدك على فهم المشكلة وكيفية معالجتها بطريقة أفضل.

الجهاز العضلي الهيكلي The musculoskeletal system

إن جهاز الهيكل العظمي مرتبط بواسطة مفاصل، تدعى زليلية (synovial) إذا كانت متحركة. وتشمل هذه المفاصل الكتف، الورك، الركبة والمرفق.

إن المفصل الزليلي يدخل في عليبة مغطاة بغشاء زليلي، يحتوي على سائل زليلي يعمل على تزليق المفصل حيث يلتقي عظم بآخر في عليبة المفصل، تغطي مادة تدعى الغضروف المفصلي سطح كل منهما.

إن السائل الزليلي يضخ داخل وخارج هذا الغضروف بمجرد أن يتحرك المفصل أو يرتاح.

لا تعمل كل مفاصل الجسم بهذه الطريقة: إن المفاصل الليفية تكون موجودة حيث الحركة المطلوبة بين العظام المنفردة قليلة.

ويتكون المفصل الليفي من وسادة غضروفية بين العظام خالية من جوف مفصلي.

وتعمل الوسادة كواق للصدمات وتسمح بحركة بسيطة. فمثلا، المفاصل بين الفقرات في العمود الفقري هي مفاصل ليفية.

أما الأنسجة اللينة التي تربط وتحرك المفاصل فهي: العضلات، الأوتاد، والأربطة. يتصل بعض هذه العضلات مباشرة بالعظم وبعضها الآخر بالأوتار، وتمر بعض هذه الأوتار عبر أنفاق منزلقة مغطاة بالنوع ذاته من الغشاء الزليلي كما في عليبة المفصل.

إن الأربطة أيضا تساعد في إمساك العظم وأجزاء أخرى من الجسم معا، كما تعمل الجراب كوسادة وقائية بين الوتر والعظم. وتلعب أيضا التغيرات في جهاز مناعة الجسم دورا في عدة اضطرابات رثوية.

تكمن وظيفة جهاز المناعة في محاربة المرض المعدي ومساعدة الجسم على اكتساب صحة جيدة، لكن في بعض الأحيان يقوم هذا الجهاز بمهاجمة أنسجة الجسم نفسه محدثة تلفا.

التهاب الغشاء الزليلي للمفصل الرثياني

إذا أخذنا حالة المفصل الطبيعي، فإن طبقة من أنسجة المفصل الطبيعي تفرز سائلا مزلقا، يزيت ويغذي الغضروف من حول طرف العظم.

تحافظ الأربطة على ثبات المفصل. وترتبط الأوتار بالعظام حيث تعمل مع العضلات لتجعل المفاصل تتحرك.

وعندما يصاب إنسان بالتهاب المفصل الرثياني، يلتهب النسيج الزليلي الذي يكسو بعض المفاصل والأوتار ويسبب تورما وألما في المفاصل.

يستطيع المرض أن يصيب مختلف الناس بطرق مختلفة حيث أن عدد ونوعية المفاصل المصابة تختلف حسب درجة الشدة وحدة الالتهاب. يعاني بعض الناس أوقاتا صعبة حين يكون الالتهاب شديدا وذلك لبضعة أيام أو أسابيع ومن ثم يبدأ بالخمود.

الهيكل العظمي

إن هذه الصورة للهيكل العظمي تبين المفاصل الأكثر عرضة للإصابة بالمرض.

الفئات الأربعة:

الاضطرابات الرثوية Rheumatic disorders

تصنف مؤسسة الصحة العالمية الاضطرابات الرثوية إلى أربع فئات بالرغم من أنواعها العديدة المختلفة، وهي:

1-   ألم الظهر.

2-   اضطرابات النسيج اللين (soft tissue).

3-   فصال عظمي والاضطرابات المتعلقة به.

4-   التهاب المفصل.

ألم الظهر

يجد الأطباء عادة صعوبة في تحديد سبب ألم الظهر مع أنه مشكلة عامة؛ ويشكو 75% من البالغين من وقت لآخر منه.

يتألف العمود الفقري من عظام صغيرة تدعى فقرات تتحرك منها أربع وعشرون. تتحرك السبعة في الرقبة والخمسة في أسفل الظهر بسهولة أكثر من الاثنتي عشرة الموجودة في الصدر (فقرات الصدر). وترتبط كل فقرة بالأخرى بواسطة مفاصل تعرف باسم مفاصل سطيح Facet joints. يوجد في أعلى كل مفصل وأسفل الآخر طبقة غضروفية رقيقة مع قرص بينهما. ولا يعمل هذا القرص فقط كوسادة بل ككرة ضاغطة تجعل العمود الفقري يلتوي وينحني.

تتمسك شبكة متشعبة من الأربطة بالعمود الفقري كما تضبط مجموعة من العضلات المختلفة الوضعية والحركة. إن العمود الفقري عبارة عن تركيب متشعب وهو كأي مفصل متحرك؛ عرضة للتلف. ومع ذلك فإن هناك بعض الاضطرابات المحددة التي تسبب ألم الظهر، وهي تحتوي الآتي:

حقائق التهاب المفصل

•    يوجد أكثر من 200 نوع من الأمراض الروماتيزمية. ويعاني واحد من كل ألف طفل من التهاب المفاصل الشبابي.

•    ينجو فقط واحد من كل خمسين شخصا من بعض أنواع هذا المرض.

•    يصاب أكثر من ستة ملايين شخص في المملكة المتحدة بأمراض التهاب المفاصل والروماتيزم.

•    التهاب المفاصل هو أحد أهم أسباب العجز في المملكة المتحدة.

 

تلف العمود الفقري بسبب تخلخل العظام

تخلخل العظام: Osteoporosis، تصبح العظام في هذه الحالة ضعيفة، هشة ومعرضة للكسر بسهولة. ويزداد بسرعة فقدان العظم عند النساء غالبا في فترة سن اليأس مع أن (HRT (Hormone replacement therapy)، وهو هورمون الاستبدال، يمكن أن يساعد في منع ذلك.

إن الكسور التي تسحق العمود الفقري قد تكون متنوعة وتسبب فقدان الطول والتشوه والعجز والألم.

إن الفقرات في أسفل الظهر أوفي أعلى الجزء القطني هي الأولى التي تتقوض. ويمكن أن تكون هنالك صعوبات في إمساك الرأس إلى أعلى كما أن هنالك مسافة أقل بين القفص الصدري والحوض.

•    قرص بين فقاري منزلق Prolapsed intervertebral disc: وهو أيضا يسمى زلة الديسك لكن هذا التعبير أقل دقة.

•  التهاب الفقار القسطي Ankylosing spondylitis.

•  تخلخل العظام Osteoporosis: حالة تصبح فيها العظام أضعف وسريعة الانكسار.

•  Spondylosis: يتميز هذا المرض بانحلال الفقار حيث تخرج الأطراف الخارجية للعظم عن مساحتها فتلتقط الأعصاب وتحدث تصلبا في العمود الشوكي.

قرص منزلق

هذه صور أشعة سينية تظهر عمودا فقريا في حالة تلف. نستطيع أن نستعمل الأشعة السينية لكي نكتشف سبب ألم الظهر الحاد.

إن أغلب حالات ألم الظهر الحادة التي تبدأ بالألم فجأة في الرقبة أو أسفل الظهر مثلا، تختفي تماما بعد عدة أيام أو أسبوع بدون أي قلق.

تتكشف عند بعض الناس مشكلة على مدى أطول، فيجدون غالبا أن الألم يأتي ويذهب من يوم إلى يوم ومن أسبوع إلى أسبوع.

غالبا ما يكون القرص المنزلق تشخيصا اعتباطيا لتخلخل عظام العمود الفقري

وبالرغم من أن مشاكل الظهر هي قضية رئيسية اليوم، إلا أن أغلبيتها لا يرتبط بأي مرض جدي أو بالتهاب مفاصل العمود الفقري.

اضطرابات النسيج اللين Soft tissue disorders

إن اضطرابات النسيج اللين (حول المفصل) هي أيضا واسعة الانتشار. ويشمل هذا التعبير نطاقا واسعا من الحالات التي تصيب الأنسجة المحيطة بالمفصل. وتتضمن هذه الأنسجة العضلات والأوتار والأربطة. يسبب القيام بنشاط غير مألوف أو بإعادة حركة معينة مرارا وتكرارا أغلب اضطرابات النسيج اللين، لذلك فإن جمع أوراق الشجر في الحديقة مرة في السنة قد يؤدي إلى إجهاد أربطة الظهر.

ويسبب تنظيف الأرض حصول التهاب الجراب Bursitis، ذلك إن الإصابات الجسدية المتكررة قد تصيب عددا من أنسجة الجسم.

وأحد أكثر الشكاوى شيوعا هي التهاب غمد الوتر tenosynovitis، حول رسغ اليد أو الكاحل. ويلتهب في بعض الأحيان مكان اتصال الوتر بالعظم بسبب الإجهاد التكراري، لذلك فقد تصاب أنت بمرفق التناسين tennis elbow حتى لو لم تمارس لعبة التنيس في كل مراحل حياتك.

قد تكون هذه الإصابات أيضا سببا في حصول اضطرابات في الأنسجة اللينة. كما أن ممارسة لعبة كرة القدم أو أي لعبة حيوية أخرى قد يسبب إجهادا أو تمزقا في الأربطة. إن الكتف المتجمد (Frozen Shoulder) هو نوع آخر من اضطرابات الأنسجة اللينة، كما هو الحال في Fibromyalgia المعروف أكثر بالروماتيزم العضلي muscular rheumatism. ولا ينتج عن هذه الاضطرابات المحددة حول المفصل أي خطر أو أي تلف ثابت والعلاج هو دائما بسيط وعملي.

الفصال العظمي والاضطرابات المتعلقة بها

الفصال العظمي هو النوع الأكثر شيوعا في أمراض المفاصل. ويعاني منه حوالى خمسة ملايين شخص في المملكة المتحدة.

يبدأ هذا المرض عادة عند سن الخمسين مع أنه قد يبدأ بعد الثلاثين من العمر. وتصاب النساء غالبا بنسبة أكثر قليلا من الرجال، كما أن بعض العائلات أكثر عرضة لهذا المرض من غيرها.

يوجد في أطراف عظامنا طبقة رقيقة من الغضروف تمتص الصدمات وتساعد المفصل على الحركة. ويطوق الغشاء الزلالي مؤخر العظم والغضروف. وما أن يضمر الغضروف في أطراف العظام حتى يغلظ العظم تحته ويمتد إلى الخارج مما يوسع المفصل. كذلك تتكون نتوءات عظمية (spurs) عند حافات المفصل تسمى كل منها نابتة عظمية (Osteophytes).

ألم العضل الليفي Fibromyalgia

هنالك تعابير عديدة لهذه الحالة: الالتهاب الليفي والروماتيزم الغير مفصلي non-articular rheumatism، وروماتيزم الأنسجة اللينة soft-tissue rheumatism، وبالرغم من أنه يدعى روماتيزم فليس هنالك أي تلف للمفاصل بينما الألم الذي تشعر به هو في الأربطة والعضلات.

إن الفيبروميالجيا (Fibromyalgia) عادة تؤثر في الناس الذين هم في العشرينيات والثلاثينيات وهي تبدأ بالتيبس، والتورم، والألم والإيلام (tenderness)، غالبا حول الركبة، والمرفق، والكتف، والرقبة، والجزء الأسفل من العمود الشوكي.

ما الذي يسبب الفيبروميالجيا Fibromyalgia

تأتي الفيبروميالجيا عادة من جراء إصابة أو ربما خمج حموي (viral infection) أو إجهاد؛ أو بدون أي سبب واضح، كما أنها قد تظهر بدون إنذار. إذا كانت الإصابة سببا لحصول هذا المرض فإن الألم يستمر مع الفيبروميالجيا وقد تتأثر أماكن أخرى أحيانا حتى لو تعافى الجزء المصاب.

يقاوم الناس عادة الألم والإصابة بإراحة الجزء المصاب، لكن إذا كانت الراحة لمدة طويلة، فهذا قد يؤثر على استرداد العافية.

وقد يتأثر معدل الشفاء بعوامل أخرى مثل الإجهاد، أو الاضطرابات العاطفية الحادة في وقت الإصابة ومدى لياقتك البدنية وعدد ساعات نومك.

العلاج

قد يصف طبيبك دواء ليخفف الألم أوقد يصف الأدوية القاتلة للألم العادي مثل aspirin، paracetamol ibuprofen، لكن الدواء الأكثر فعالية هو في المحافظة على لياقتك وعلى استرخائك.

إن تطوير برنامجك الخاص باللياقة سيساعدك على أن تشعر أنك في صحة أفضل وأنك أكثر رفاهية مما يؤدي إلى تقلص هذه العوارض؛ كما يمكن أن تختفي نهائيا أو أنها قد تعود أحيانا.

ويجد بعض الناس أن أنواعا أخرى من العلاج الفيزيائي مفيدة، بما فيه الوخز بالإبر acupuncture، التدليك، وتنبيه العصب كهربائيا من خلال الجلد TENS transcutaneous electrical nerve stimulation. وهذه كلها جديرة بالتجربة على أن تكون مكملة لتمارين اللياقة وللاسترخاء.

وقد تحتاج في بعض الأحيان إلى حقن موضعي إذا أزعج الألم نشاطك اليومي، كما هو الحال في مرفق لاعب التنيس أو الغولف، والتهاب الجراب والوتد وألم الورك من الجهة الخارجية أو ألم الركبة من الداخل.

وقد يتم العلاج بواسطة ستيرويد Steroids باستعمال بنج موضعي.

تمارين الرشاقة Fitness training

ولكي تكون في حال أفضل، عليك أن تكون منتظما في ممارسة تمارينك للحصول على اللياقة وعلى طريقة حياة صحية؛ ابحث هذا الأمر مع طبيبك واستمع إلى نصائحه. يمكنك أن تبدأ التمارين ببطء إذا كنت غير متعود على ذلك وأن تبني جسمك تدريجيا لتصبح أكثر قوة ورشاقة.

قد يكون هذا الأمر غير مريح وغير مألوف في بداية الأمر. وقد تلاحظ أن عوارضك أصبحت أكثر سوءا ولكنها، مع ذلك، ستتحسن. أخيرا، جدير بك أن تثابر على التمارين.

قد يطلب منك طبيبك أن تقلع عن التدخين لأن ذلك يؤثر على قدرتك في أداء التمارين ويهدد صحتك ويعرضك أكثر لخطر إصابتك بمرض القلب والتهاب الرئتين وأمراض السرطان. وإذا كنت تعاني مشكلة صحية مثل التهاب شعبي مزمن أو خناق، فعليك أن تقوم بتمارين خفيفة.

إن المشي أو رياضة ركوب الدراجة قد يكون مناسبا في هذه الحالة. مرة أخرى راجع طبيبك للاستشارة. إذا كنت تكره أن تتمرن وحدك فمن الأفضل أن يكون ذلك مع صديقك أو داخل مجموعة. يمكنك أن تجرب السباحة وركوب الدراجة، والركض الخفيف أو تلتحق بناد يهتم بالرشاقة. حاول أن تكتشف أنواع النشاطات الموجودة في منطقتك.

تحضير برنامج اللياقة البدنية

من الناحية النظرية عليك أن تتمرن ثلاث إلى أربع مرات في الأسبوع. لا تتسرع في أداء برنامج اللياقة؛ ابدأ ببطء وزاول فقط تمارين جديدة تدريجيا حتى تصبح أكثر لياقة. يمكن أن تشعر أنك متألم ومتيبس بعد هذه التمارين في الأيام الأولى. هذا أمر طبيعي يزول عندما تصبح أكثر رشاقة. إن الحركات الخفيفة قبل وبعد التمارين ستساعد في الوقاية من ذلك.

يتألف البرنامج النموذجي للياقة البدنية من:

•  التحضير لأداء الرياضة بالتمارين الخفيفة.

•  التمارين الحيهوائية Aerobic exercises لتقوية الهمة.

•  تمارين لتحسين قوتك الجسدية والقدرة على الاحتمال.

•  التمارين الدائرية.

•  التمارين الخفيفة أو اللطيفة.

قد يبدو هذا معقدا لكنه في الحقيقة ليس كذلك. يمكنك أن تلتحق بقاعة رياضية أو أن تذهب إلى قسم اللياقة البدنية في أي مركز رياضي أو حتى يمكنك أن تتعلم بعض التمارين البسيطة وتقوم بها في البيت.

الثياب والمعدات

ضع ثيابا مريحة لكي لا تعيق حركتك، كما أن حذاءك يجب أن يكون مريحا. لن تحتاج إلى معدات خاصة ولكن من المفيد أن يكون عندك طاولة أو كرسي منخفض.

التدريب وقواعد السلامة

يجب أن يكون التدريب تدريجيا، وعليك ألا تكثر من ذلك.

•  عليك القيام بالتمارين عندما تكون قادرا على ذلك.

•  إذا شعرت بالألم، توقف في الحال.

•  استمع إلى جسدك وإلى ما يحاول أن يقوله لك؛ لا تحاول أن تحمله أكثر من طاقته.

قم دائما بالتمدد قبل وبعد التمرين، إن هذا يساعد للوقاية من الإصابات وتقليص حالة التيبس والألم العضلي.

ملاحظة: إذا كنت غير متأكد من ابتكار برنامج للتمرين، اسأل طبيبك للنصيحة.
المفصل في حالة فصال عظمي

إن هذه النتوءات مسؤولة إلى حد ما عن المظهر الكثير العقد للأيدي الموجود أحيانا عند أشخاص مسنين أصيبوا بهذا المرض.

يمكن أن يلتهب الغشاء الزليلي كما أن السائل الفائض الذي يتكون قد يجعل المفصل يتورم بشكل خفيف فيتيبس ويصبح مؤلما.

هنالك أنواع مختلفة من الفصال العظمي التي تصيب مختلف المفاصل. والمفاصل الأكثر تعرضا للإصابة هي الركب والأيدي، والأوراك والأصابع الكبيرة للأقدام.

ويتسلل الفصال العظمي إليك خلال السنين ويمكن أن يتطور من سيئ إلى أسوأ. ويجد الناس، الذين إصابتهم شديدة، أن هناك فترات تبادل بين التحسن والانتكاس.

تكون إصابة بعض الناس خفيفة فلا يطلبون مساعدة طبية. ومع ذلك، فإن لدى بعض المرضى تلف مفصل شديد، ألم وعجز جسدي.

التهاب المفصل Inflammatory arthritis

تحتوي هذه المجموعة من الاضطرابات على أمراض شديدة تبدأ في الطفولة الباكرة وتؤدي إلى العجز.

إن الالتهاب Inflammation، وكما يوحي الاسم، يسبب تورما مؤلما للمفصل فيصبح ساخنا ومحمرا.

الأنواع المختلفة لالتهاب المفصل Inflammatory arthritis هي الآتية:

التهاب المفصل الرثياني Rheumatoid arthritis RA

بالرغم من أن التهاب المفصل الرثياني يمكن أن يؤثر على أي شخص في أي عمر، فإن معاناة النساء من ذلك هي ثلاث مرات أكثر من الرجال. ولا يعلم أحد أسباب هذا المرض مع أن الدراسات توحي إمكانية وجود عدة عوامل لذلك.

ويمكن أن يكون خمج فيروسي أو بكتيري أحد هذه الأسباب. وقد يكون السبب الآخر وراثيا، وبالرغم من أنك لا تقدر أن ترث المرض فإن شيئا ما في الجينات قد يجعلك أكثر قابلية لالتقاطه.

تأثير التهاب المفصل الرثياني

إن التهاب المفصل الرثياني يؤثر على الناس بطرق مختلفة وهو يصيب أحيانا مفصلا أو أكثر. وفي حالات أخرى يكون المرض فاعلا وواسع الانتشار.

ويظهر حوالى 30% من الناس الذين أصيبوا بالتهاب المفصل الرثياني استعدادا للمعافاة في أقل من بضع سنوات. ولكن يظل حوالي 65% منهم يعانون من آلام في مفاصلهم ومن تورم ونوبات تحدث فجأة، بينما يبقى 5% منهم شديدي الإصابة وعاجزين جسديا. وبمجرد حدوث هذا الأمر، فإن جهاز مناعة الجسم يتفاعل بشكل أقوى من الحد المطلوب فيصيب أنسجة مفاصل الجسم ذاته. وبدلا من أن يصبح أحسن، فإن الالتهاب يستمر.

التهاب المفصل المزمن الشبابي Juvenile chronic arthritis

يظن معظم الناس أن التهاب المفصل يصيب الكهول فقط لكن هنالك بضعة أنواع قد تحدث في فترة الطفولة.

إن أكثرية الأطفال الذين يظهر عندهم التهاب المفصل الشبابي، في عمر مبكر يستردون عافيتهم سريعا. ويتم الشفاء من بعض أنواع التهاب المفصل الشبابي بسرعة؛ وفي حالات أخرى على العائلات أن تعمل إلى جانب الأطباء واختصاصي العلاج الفيزيائي ليتأكدوا من أن التلف الباقي في مفصل أطفالهم هو أقل ما يمكن.

يحتاج الأطفال الذين يشكون من التهاب المفصل عادة إلى ارتداء جبسيات Splints ومتابعة برنامج تمارين، وفي بعض الأحيان تكون الجراحة ضرورية.

التهاب الفقار الرثياني Ankylosing spondylitis AS

وهو الاضطراب الروماتيزمي الثالث الأكثر شيوعا والذي يصيب الرجال أكثر من النساء، ويعرف أيضا باسم «ظهر لاعب البوكر» بسبب تأثيره على المريض، ويبدأ بالتهاب عند الارتكازات حيث الأربطة والأوتار تتصل بالعظام في العمود الفقري.

ونتيجة لذلك يبرز العظم إلى الخارج من ناحيتي المفصل بحيث يمكن أن ينتهي بإحاطته كليا.

كما أنه يصيب أحيانا مفاصل أخرى، كالورك والركبة والكاحل أو الكتف.

التهاب المفصل الصدافي Psoriatic arthritis

يصيب التهاب المفصل الصدافي أحيانا الناس الذين يشكون من الصداف. وبالرغم من أنه حالة مشابهة لالتهاب المفصل الرثياني، فإن تأثيره هو عادة الطف. ليس من الضروري أن يظهر حيث يكون الجلد مصابا بلطخات متحسفة حمراء، ولكنه قد يصيب عموما العمود الفقري، والركبة أو اليد، وكثيرا ما تفقد أظافر الشخص لونها.

النقرس Gout

بالرغم من الأساطير، فإن النقرس ليس نتيجة إدمان على الكحول لفترة طويلة من العمر، مع أنه بإمكان الكحول أن تزيد من خطورة وحدة هذه الحالة. ويحصل النقرس عندما يصاب جهاز الجسم المخصص للتصرف بفائض حمض البوليك بالقصور الذي يتكاثر في الدم. وأخيرا تتشكل بلورات حمض البوليك في المفاصل محدثة الألم والاحمرار والتورم.

وتظهر عوارض النقرس عادة في مفصل الإصبع الكبير للقدم كما قد تصاب أيضا الركبة والمعصم والمرفق.

الذأب Lupus

إن اسمه الكامل هو الذأب الحمامي الجهازي Systemic lupus erythematosus، وهو اضطراب في الأنسجة الضامة connective tissues ويصيب عادة المفاصل مسببا الالتهاب الذي قد يشمل عددا كثيرا من أعضاء وأنسجة الجسم.

ويمكن أن يكون تشخيص الذأب صعبا جدا بسبب اختلاف عوارض ونطاق المرض بين إنسان وآخر.

ومهما تكن مشكلتك، فمن المفيد أن تتذكر أن الأطباء يعرفون الآن عن أمراض الروماتيزم أكثر بكثير مما كانوا يعرفون في الماضي، وهم يتعلمون أكثر كل يوم. حتى لو كان طبيبك لا يستطيع أن يعطيك كل الأجوبة التي تريدها، فإن بوسعه أن يقدم لك احتمالات العلاج الذي سوف يساعدك. وكما يقول مجلس الأبحاث البريطاني للروماتيزم والتهاب المفاصل: إن التطور في العلاج، والمداواة، واستبدال المفصل كان ذا أهمية. لم يعد هنالك حاجة لأغلبية مرضى الروماتيزم أن يتألموا بشدة أو أن تكون حياتهم مقيدة على نحو غير ضروري بسبب المرض.

إن التهاب المفاصل ليس فقط مرض الكبار بل إنه يصيب الأطفال أيضا. ويتعرض تقريبا واحد من كل ألف لالتهاب المفصل المزمن في السنين الأولى من حياته. ليس معلوما ماهوسبب هذا المرض عند الأطفال، ولكنه يبدأ بين السنة الأولى والسنة الرابعة ويمكن أن يظهر فى أي وقت خلال فترة الطفولة.

أكثر الأماكن إصابة بالتهاب المفاصل

تبين هذا الصورة أجزاء من الجسم هي الأكثر إصابة بالتهاب المفاصل وتتضمن الرقبة وأسفل الظهر والورك والركبة وقاعدة الإبهام وأطراف الأصابع. وتتورم المفاصل محدثة ألما وقد تصبح ساخنة وحمراء بسبب الالتهاب. وهنالك أنواع عديدة من التهابات المفاصل، لكن الأكثر شيوعا هو التهاب المفاصل الرثياني الذي يصيب أي شخص في أي عمر.
النقرس

يتعرض الرجال للإصابة بهذا المرض في أي مرحلة من حياتهم، وهو مرض روماتيزمي يعالجه الطبيب بسهولة. النساء هن أقل إصابة به وتحدث الإصابة فقط بعد بلوغ سن اليأس. يتكرر النقرس في العائلات ويعتبر عادة مرضا وراثيا. لدينا جميعا حامض البوليك في دمنا لكن في بعض الأحيان يحدث خلل في التفاعل الكيميائي داخل الجسم، بحيث أن فائض حمض البوليك لا يجري مع مجرى البول بل يستقر في المفاصل ويؤلف بلورات تجعل المفاصل شديدة الألم.

وقد تظهر هذه البلورات أيضا تحت الجلد، آخذة شكل بثور بيضاء خاصة عند شحمة الأذن واليدين. وقد يستقر حمض البوليك في أعضاء الجسم الداخلية، خاصة في الكلى. وحتى لو كان مستوى حمض البوليك في الجسم عاليا، فليس من الضروري أن يؤدي ذلك إلى مرض النقرس. أما في حال تعرضت لنوبة نقرس فإن ذلك مؤلم للغاية.

يبدأ الألم في الإصبع الكبير للقدم الذي يتصف بالاحمرار والتورم، والألم عند المس.

وقد تصاب مفاصل أخرى بالنقرس خاصة الركب والمرافق والأرساغ.

إذا كنت عرضة للنقرس فيكون ذلك نتيجة:

•    إصابة مفصل.

•    التعب، القلق أو المرض.

•    عملية جراحية.

•    كثرة الأكل والشرب.

أي خلل قد يفسد نظام أجهزة جسمك، عندما تراقب العوارض الأولية لنوبة النقرس، تستطيع بدء العلاج قبل أن تسوء الأمور. إن النوبات الأولى لن تحدث تلفا ثابتا لمفاصلك ويمكنك أن تسترد عافيتك. وقد تمر سنين بين نوبة وأخرى في الحالات المعتدلة. ولكن إذا كنت تعاني من نوبات نقرس مستمرة، فإن المفصل سيتعرض عندئذ للتلف بسبب تراكم بلورات حمض البوليك فيتكون التهاب المفصل المزمن.

تشخيص النقرس

يمكن تشخيص النقرس بالوسائل الآتية:

•    فحص للدم لمعرفة نسبة حمض البوليك في الدم.

•    تصوير شعاعي للمفاصل.

•    فحص سائل المفصل.

علاج النقرس

إن العلاج الوقائي المنتظم قد يكون ضروريا لمراقبة نسبة حمض البوليك في الجسم. ويستطيع طبيبك أن يصف لك أقراصا للمحافظة على المعدل الطبيعي لليورات في الدم. ويعتبر allopurinol أكثر الأدوية استعمالا لأنه شديد السلامة حتى لو استعمل لسنين عديدة، والتأثير الجانبي الوحيد الذي يمكن أن يحصل هو الطفح. تذكر أن العلاج الوقائي يعني عادة علاجا مستمرا.

تعالج الأدوية المضادة للالتهابات النوبات الحادة عادة، وهي تتمكن من إزالة الألم والالتهاب. ولدى هذه الأدوية تأثير قليل على مستوى حمض البوليك في الدم كما أنها لا تستطيع أن تمنع نوبات أخرى في المستقبل.

إن المفاعيل الجانبية نادرة لكن قد يشكو مريض لديه حساسية أحيانا من عسر هضم وطفح وصداع ودوار أو حتى ربو.