فوائد البقدونس | المقدونس

فوائد البقدونس | المقدونس

البقدونس بالإنجليزية Parsley من العائلة الخيمية Umbelliferae

الموطن الأصلي للبقدونس والوصف النباتي

تعتبر منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط الموطن الأصلي للبقدونس ونبات البقدونس نبات عشبي ثنائي حولي أو معمر لا يزيد ارتفاع النبات عن (40)سم والأوراق مركبة تتكون من ثلاث وريقات غير متساوية الحجم مفصصة تفصيصاً غائراً. وأطراف نصلها مسننة. توجد في نهاية العنق الطويل الذي يبلغ ارتفاعه حوالي (30) سم. والأزهار صغيرة بيضاء مصفرة اللون. محمولة على نورة خيمية مركبة، وتتكون الثمار من بذرتين شكلها كروي أو بيضاوي ولونها أبيض مصفر يوجد نوعين للبقدونس البقدونس المجعد الأوراق والبقدونس الأملس الأوراق.

البقدونس: حاجات الزراعة

يحتاج البقدونس إلى جو بارد معتدل رطب حيث أن أنسب درجة حرارة له هي من (7ْ- 16ْ) درجة ويتحمل الحرارة والبرودة ولكن الحرارة الشديدة والصقيع يؤثر عليه.

يزرع البقدونس خلال شهر أيلول وحتى أخر شهر شباط ويزرع بالبذور نثراً أو في سطور نثراً يزرع في أحواض مساحتها (-) م. أو في سطور بحيث يكون بين النبات والأخر (5) سم. ويستحسن نقع البذرة لمدة (24) ساعة قبل الزراعة. وتؤخذ أول حشة بعد شهرين من الزراعة.

المكونات الفعالة للبقدونس والاستعمالات

يمتاز البقدونس بوجود حديد وفير وفيتامين (أ) بدرجة كبيرة وفيتامين (هـ) وفيتامين (ل) (استرين) الذي يساعد على تقوية جدر الشعيرات الدموية ويتحكم في النزيف الذي قد يطرأ على الأوعية الدموية الرقيقة.

ويوجد في أوراق البقدونس فيتامين (جـ) يعتبر مصدر جيد له كذلك يوجد به سكر ابيوز (Apiose) وسكر ريبوز.

يوجد في البقدونس زيوت طيارة. وزيوت ثابتة ضمن مكوناتها مواد لها الرائحة المميزة للبقدونس منها (ايبين) Apiin ومعه (الابيول) Apiol والأخير له رائحة البقدونس بدرجة ضعيفة وهو مدر للبول ومساعد للهضم.

ويوجد في البقدونس مواد ملونة منها (Apigenin) التي تكون اللون الأصفر. والبقدونس غني بالفيتامينات والأملاح فهو يحتوي على خمسة أضعاف ما تحتويه نفس الكمية من البرتقال من الأملاح والفيتامينات.

فوائد البقدونس الطبية

1- يستعمل البقدونس بالتجميل للحصول على بشرة نضرة (ويستخدم كقناع لشد البشرة) حيث يغلي مقدار قبضة من البقدونس في لتر من الماء لمدة (15) دقيقة. ويغسل الوجه صباحاً ومساءً بهذا المغلي وهو دافئ. كما يغسل الوجه مرتين بعصير أو منقوع البقدونس لعلاج حب الشباب والبثور.

2- ويعالج النمش وماشابهه من تشوهات الوجه بغسل الوجه بمغلي الأوراق والجذور بنسبة (10) غرامات لكل فنجان من الماء.

3- يفيد استعمال البقدونس على صورة كمادات على ثدي الأم عند فطام رضيعها لأنه يساعد على تجفيف افراز اللبن (هذا بالنسبة للصنف البلدي).

4- يُستخدم مغلي (50) جرام من (أوراق، أو جذور، أو بذور) نبات البقدونس في لتر من الماء لمدة (5) دقائق أو تنقع لمدة (15) دقيقة. ثم يشرب هذا المغلي أو المنقوع بواقع كوبين في اليوم قبل الطعام لعلاج بإذن الله تعالى الرمل البولي واضطراب الحيض والملاريا وكذلك يستعمل شاي البقدونس والثمار مهدئاً لآلام الكلى والمثانة.

5- يستعمل بذر البقدونس بغلي (100) جم من البذور في لتر ماء لعلاج بإذن الله تعالى السيلانات المهبلية كغسيل مهبلي.

6- ولطرد الديدان تُغلى قبضة من البقدونس ومثلها من الكرفس ومثلها من البنفسج في كأس ماء ويشرب على الريق.

7- يستعمل زيت البقدونس في حالة الضعف الجنسي واضطراب الحيض والحمى ويستعمل كذلك للوقاية من لسعات بعض الهوام مثل البعوض. وكذلك لإبادة قمل الرأس (إما باستخدام الزيت بالنسبة للسعات البعوض وقمل الرأس أو بدلك المكان بمفروم أوراق البقدونس المهروسة).

8- يعالج بإذن الله تعالى التواء المفاصل (الفكشة) والجروح والقروح والأورام والآلام العصبية وذلك بوضع أوراق البقدونس المهروسة على المكان المصاب وكذلك تستخدم مثل هذه الكمادات على الثدي لعلاج التهابات وأمراض الرضاع.

9- تشوى أوراقه البقدونس ويعمل منه لزقة خارجية، وتستعمل في حالة التهاب القرنية والتهابات العين وفي الرعاف.

10- يستخدم شاي البقدونس في غسيل الشعر لأنه مفيد في تقويته وتغذيته.

11- أوراق البقدونس تحافظ على صحة خلايا البشرة بما يحتوي عليه من فيتامينات كما أنه يقوي النظر ويحسن الرؤية خاصة عند تقدم السن.

12- يستعمل البقدونس فاتحاً للشهية من أجل رائحته العطرية ومذاقه اللطيف. كما أنه أكله مع اللحوم المشوية يعادل الحموضة (التي تنشأ لما يحتويه من أملاح عضوية).

13- تناول البقدونس يفيد في حالات التهاب الكبد البسيطة واليرقان بإذن الله تعالى.

14- يفيد نبات البقدونس عند احتباس البول ويعمل على اخراج ما يتجمع من ماء الاستسقاء من الجسم بشرب فنجان واحد مرتين باليوم من مغلي بذور البقدونس المهروسة ملعقة صغيرة لك فنجان

15- يعالج مغص أسفل البطن (آلام الحيض) بشرب فنجان واحد إلى فنجانين من مستحلب المقدونس في اليوم وذلك بنسبة ملعقة كبيرة من الأوراق والجذور المفرومة الغضة لكل فنجان من الماء الساخن بدرجة الغليان.

مواضيع قد تعجبك

نُشرت بواسطة

الطاقم الطبي

مجموعة من الأفراد المتخصصين في القطاع الصحي والطبي