طبيب دوت كوم

القائمة

الحمل مع الروماتويد: التهاب المفاصل الروماتويدي (الرثياني) Rheumatoid arthritis

الحمل مع الروماتويد: التهاب المفاصل الروماتويدي (الرثياني) Rheumatoid arthritis

يسبب الروماتويد أو التهاب المفاصل الروماتويدي التهابا مزمنا في المفاصل، وغالبا ما تصاب مفاصل المعصم ومفاصل اليد ومفاصل القدم والكاحل، كما قد يصيب المرض أيضا المرفق والكتف والورك والركبة ومفاصل الرقبة والفك؛ وتتراوح شدة المرض ما بين نوبات من الألم إلى ضرر بالغ في المفاصل.

يمكن أن يصيب المرض جميع الأعمار, ويبلغ عدد الأمريكيين المصابين به حوالى مليوني شخص, وأكثر ما يشيع المرض لدى النساء ما بين 20 – 50 سنة من العمر؛ ولا يوجد في الوقت الحالي علاج شاف من المرض، بيد أن الحالة يمكن تدبيرها بواسطة الرعاية الذاتية وبعض العقاقير.

تدبير التهاب المفاصل الروماتويدي في أثناء الحمل

من غير المحتمل أن يؤثر التهاب المفاصل الروماتويدي في الحمل، ولكن قد نحتاج إلى تعديل العقاقير المستخدمة؛ فمثلا، الأسبرين aspirin هو أحد العقاقير التي تساعد على تخفيف الألم والالتهاب في التهاب المفاصل الروماتويدي، ولكنه يسبب النزف ومشاكل أخرى للطفل, لذلك قد يوصي الطبيب باستعمال مضادات التهاب أخرى في أثناء الحمل بدلا من الأسبرين.

وقد يلاحظ بعض التحسن في المرض في أثناء فترة الحمل, ويكون ذلك ناتجا عن التغير في جهاز المناعة بسبب الحمل؛ ومع ذلك، تعاود غالبية أعراض المرض الظهور بعد الحمل.