طبيب دوت كوم

القائمة

الميلاتونين Melatonin

الميلاتونين Melatonin

الملايتونين Melatonin هو هرمون طبيعي تنتجه الغدة النخامية، الموجودة في الدماغ، وهي الغدة المايسترو التي تقود اوركسترا معظم غدد الجسم، فهي تفرز الهرمونات التي تنشط او تثبط الغدد الاخرى في الجسم.

تصل قمة إفراز هرمون الملايتونين، خلال الليل خلال فترة النوم، ومستوى هذا الهرمون ينخفض كثيراً خلال النهار عند الصحو. لذلك يساعد الجسم ان يحافظ على الرتابة الطبيعية بالحياة، لأنها تتحكم في الساعة الطبيعية بالجسم التي تتمثل بدورات النوم والصحو التي تترافق مع الليل والنهار.

كلما تقدم الانسان بالعمر، انخفض مستوى إنتاج هرمون الميلاتونين في الدماغ. يساهم هذا الهرمون بمنع أضرار الأكسدة في خلايا الدماغ، فيمنع نظرياً ويؤخر فعلياً أمراضاً عدة تأخذ مكانها، منها مرض “الزهايمر” أو “مرض الخرف المبكر”.

التجارب الحيوانية أثبتت ان إضافة الميلاتونين الى مياه الشرب أطالت اعمار الحيوانات، وعكست علامات تقدم العمر والشيخوخة في هذه الحيوانات المخبرية، وعلى أثر نتائج هذه الابحاث، أمل بعض الباحثين بإبقاء الحيوية والشباب عند الانسان بتناول هذا الهرمون، لمنع الهمود الذي يحصل في الوظائف الجسدية والذهنية.

إن الجسم صنع الميلاتونين من حمض اميني يسمى Hydroxytryptophan بمعاونة (Mg + Vit B6 + Vit B6 niacin ماغنزيوم)، فيكون الناتج بالدماغ المادة المسماة سيروتونين التي لا يلبث ان يحولها الدماغ الى ميلاتونين.

الميلاتونين موجود بالبندورة، وبشكله كحامض أميني Tryptohan موجود في: الجبن، الحليب، واللحم، السمك، الحبش، الموز، التمر، الفول السوداني، الاطعمة الغنية بالبروتين، الخمائر.

استعمالات وفوائد الميلاتونين الطبية

1. يمنع الارق.

2. تمنع أعراض اضطراب الرحلات الجوية الطويلة (اختلاف التوقيت)، التأثير المسمى Jet lag.

3. يؤخر ظهور عوارض الشيخوخة والتجاعيد، وذلك بتناول أقراص تحت اللسان قبل النوم.

4. يستعمل كعلاج لمرض الزهايمر مع ادوية اخرى.

5. يعالج امراضاً ذات منشأ نفسي:

-الكآبة الشتوية.
-الصداع الشقيقي.
– التوتر.
– التصرف العنيف (وهي امراض اعتلال المزاج).
– المتلازمة السابقة للحيض PMS – Premenstrual syndrome. يحصل فيه انحباس السوائل قبل الدورة عند المرأة.

6. يساعد على تنشيط مناعة الجسم عن طريق استنهاض الخلايا التي تقاتل السرطان والتي تمنع انتشار الخلايا الخبيثة في الجسم.

الاعراض الجانبية للميلاتونين

• إن الميلاتونين يحدث رغبة قوية قد لا تقاوم بالنوم، ويجب أخذه قبل الخلود الى النوم لذا يجب عدم قيادة السيارات او الآليات عند المعالجة بهذا الهرمون.

• يمنع استعمال الهرمون لدى الحوامل والمرضعات.

• يمنع استعماله لدى مرضى السكري.

• يمنع استعماله في حالات عوارض سن اليأس.

• يمنع استعماله من قبل السيدات اللواتي يستعملن علاجاً هرمونياً.

• يمنع استعماله في أمراض Auto immune diseases. وهي امراض تصيب الجهاز المناعي (اختلال في عمله أو نقصانه). امراض المفاصل وغيرها، لأن الميلاتونين ينشط جهاز المناعة الذي يزيد الطين بلة في هذه الامراض.

• يجب مراجعة الطبيب عند المرضى الذين يعالجون بالمهدئات قبل تناول الميلاتونين.