التصنيفات
صحة ورعاية الطفل

القيلة المائية | إنتفاخ الخصية المائي Hydrocele

القيلة المائية أو الأدرة أو إنتفاخ الخصية المائي أو الهيدروسيل هي عبارة عن كيس مملوء بالسائل داخل الصفن أو تجمع سائل شفاف في كيس الصفن يؤدي إلى إنتفاخها، وهو يصيب ما يصل إلى 50% من الاولاد حديثي الولادة، ويختفي عادة في غضون 12 شهر دون أي علاج، كما يمكن أن تحدث القيلات أيضآ في الاطفال الاكبر سنآ او في البالغين، وغالبآ مع حدوث فتق اربي.

تسبب القيلة المائية انتفاخا بكيس الصفن، شأنها في ذلك شأن الفتق. والجدير بالذكر أن كل خصية محاطة بكيس رقيق يحتوي على بضع قطرات من السائل؛ مما يسمح له بالانزلاق جانبا. أما بالنسبة للطفل حديث الولادة فغالبا ما توجد كمية إضافية من السائل بكيس الصفن؛ مما يجعل الخصية تبدو كما لو كانت أضعاف حجمها الطبيعي. وفي بعض الأحيان، يظهر هذا الانتفاخ فيما بعد بمرحلة الطفولة، وعادة ما تتحسن القيلة المائية دون تدخل، وفي بعض الحالات نجد أن الطفل الكبير يعاني من وجود قيلة مائية كبيرة تحتاج إلى تدخل جراحي. علاوة على ذلك فقد يصاب الطفل بالفتق والقيلة المائية معا؛ ومن ثم يبدو الأمر محيرا. وبالتالي، دعي طبيب الطفل يشخص المرض بنفسه.

القيلة المائية تسبب تورمآ غير مؤلم في أحد جانبي الصفن والذي قد تخف حدته حينما يرقد الطفل.

أسباب القيلة المائية غير معروفة، ويمكن أن يتأكد الطبيب من تشخيص لبقيلة المائية بأن يسلط ضوءآ على الصفن وينظر من الجانب الاخر ليرى السائل داخل الصفن، وهذا الفحص يسمى ” المعاينة الشفوفية “.

يجب على ام الطفل المتابعة مع الطبيب وإعادة الفحص بشكل دوري، ولا تكون الجراحة (من اجل تصريف السائل) ضرورية مالم يكن ثمة الم أو حمى او غثيان وهي أعراض الفتق الاربي

ملاحظات

  • لا ينصح بإستخدام الإبرة لإزالة السائل خوفآ من حدوث إلتهاب في الخصية وفي النهاية ستعود المياه مرة أخرى.
  • لاخوف من الجراحة وما يتبعها.
  • إذا تغير حجم الإنتفاخ فهذا يعني على الأغلب وجود فتق، وهنا عليك بمراجعة الطبيب.
اسأل طبيب مجاناً