التصنيفات
الباطنية

مشاكل الجهاز الهضمي الشائعة | ألم بطن، مغص، إمساك، إسهال، تجشؤ، غازات، تطبل بطن، حصى مرارة، بواسير، حرقة، غثيان، تقيؤ

تمثل القناة الهضمية جهازا شديد التعقيد. ومن شأن المشاكل أن تطرأ على أي جزء منها، مخلة بتوازنها الدقيق. وبسبب تعقد بنية هذا الجهاز، لا يجدر بك تشخيص المشاكل الجديدة التي تطرأ عليك، كالألم أو النزف غير المعللين، بمفردك.

الجهاز الهضمي

تبدأ عملية الهضم في الفم، أثناء مضغ الأطعمة. إذ يتجزأ الطعام إلى قطع أصغر بواسطة الأسنان ويمتزج في الوقت نفسه باللعاب الذي تفرزه الغدد اللعابية. ويحتوي اللعاب على أنزيم (خميرة) تبدأ بتحويل النشويات (الكربوهيدرات) إلى سكر.

يدفع الطعام بعد ذلك عبر المريء إلى المعدة ويتابع طريقه، مرورا بالأمعاء بواسطة التقلصات الهضمية. وتساهم في هذه العملية، المسماة بالعملية الهضمية، عصارات هضمية (حمض وعصارة الصفراء والخمائر) التي تفرزها المعدة والبنكرياس والمرارة. وهي مسؤولة عن تجزيء الأطعمة للسماح للجسد بامتصاص المغذيات. أما الطعام غير القابل للهضم والبكتيريا، فيطرد على شكل براز من المستقيم.

آلام البطن

تطرأ آلام البطن في أي منطقة من القناة الهضمية، من الفم أو الحلق إلى الحوض والمستقيم. ويشير الألم في بعض الأحيان إلى مشكلة عارضة، كالتخمة. وفي أحيان أخرى، قد ينذر الألم باضطراب أكثر خطورة يحتاج إلى علاج طبيب مختص.

ولحسن الحظ، فإن عديدا من حالات الانزعاج البطني تتجاوب جيدا مع وسائل العناية الذاتية والعلاجات التي يشرف عليها الطبيب.

تحذير: بالرغم من أن معظم أوجاع البطن غير خطيرة، لا يجدر بك تشخيص مصدر الألم الجديد أو غير المعلل بنفسك. الجأ إلى العناية الطبية إن واجهت أيا من الأعراض التالية: أوجاع حادة تدوم لأكثر من دقيقة واحدة أو تبدو بأنها تزداد تفاقما، ألم مصحوب بقصر في النفس أو دوخة، ألم مصحوب بارتفاع في الحرارة، 37.95 درجة مئوية وما فوق.

ما هو التهاب الزائدة الدودية؟

للزائدة بنية أشبه بالدودة تمتد من المعى الغليظ. ومن شأن هذه البنية الدقيقة أن تلتهب وتتورم وتمتلئ بالقيح. وتدعى هذه الحالة بالتهاب الزائدة الدودية.

تتمثل الأعراض النموذجية لالتهاب الزائدة بألم حاد يحيط بالسرة ويمتد إلى يمين الجزء الأسفل للبطن. وتتفاقم الأعراض خلال 12 إلى 24 ساعة. وقد يرافقها أحيانا فقدان

للشهية وغثيان وتقيؤ وحاجة للتغوط أو لإخراج ريح.

وبالرغم من أن التهاب الزائدة يطرأ في أي سن، إلا أنه يحدث عادة بين العاشرة والثلاثين من العمر.

ومن شأن الزائدة الملتهبة أن تنفجر مسببة إنتانا خطيرا. بالتالي، الجأ إلى الطبيب فور اشتباهك بأعراض التهاب
الزائدة.

المغص

قد تعاملت أجيال العائلات مع المغص. تصيب هذه الحالة المحبطة والمجهولة السبب في كثير من الأحيان الأطفال مع أنهم يبدون بصحة جيدة. ويبلغ المغص ذروته في الأسبوع السادس من عمر الطفل ويختفي بين الشهرين الثالث والخامس.

يمثل المغص تجربة مزعجة للجميع. ويعرفه الطبيب على أنه “الحالة التي يأخذ فيها الطفل بالبكاء، هو والأم”.

وبالرغم من أن تعبير “المغص” يستعمل لأي طفل مهتاج، فإن المغص الفعلي يشتمل على ما يلي:

=  بكاء في فترات معينة: يبكي الطفل الممغوص في الوقت نفسه تقريبا كل يوم، ويكون ذلك عادة في المساء. وقد تدوم فترات المغص لدقائق أو لساعتين أو أكثر.
=  حركة: يقوم كثير من الأطفال الممغوصين بسحب ساقيهم إلى صدورهم أو بالتخبط أثناء البكاء ليعبروا عن ألمهم.
=  بكاء حاد يصعب إيقافه: يبكي الطفل الممغوص أكثر من العادة ويصعب، لا بل يستحيل تهدئته.

ويعتبر الأطباء المغص “عارض إقصاء”، أي أنه يجب البحث عن مشاكل أخرى قبل بت الحالة على أنها مغص. مع ذلك، يمكن أن يطمئن الأبوان على أن البكاء لا يشير على الأرجح إلى مشكلة طبية خطيرة.

والواقع أن الدراسات التي أجريت على المغص قد ركزت على عدة أسباب ممكنة: حالات تحسس، عدم نضج الجهاز الهضمي، غازات، هرمونات، قلق الأم وطريقة تعاملها مع الطفل. ويظل سبب معاناة بعض الأطفال دون غيرهم من المغص غير معروف.

العناية الذاتية

إن أكد لك الطبيب بأن طفلك يعاني من المغص، استعن بهذه التدابير التي من شأنها أن تريحك وتريح طفلك على السواء:

=  مدد الطفل على بطنه على ركبتيك أو ذراعيك وهدهده بلطف وببطء. فهذه الوضعية تساعده على إخراج الغازات أو البراز.
=  أرجع الطفل أو احضنه أو تمشى وأنت تحمله ولكن تجنب حركات الهز السريعة.
=  شغل صوتا ثابتا بلا نغم قرب الطفل. فمن شأن المحركات الناعمة الصوت كنشافة الملابس مثلا أن تساعد على تهدئته.
=  ضع الطفل في أرجوحته.
=  أعطه حماما دافئا أو مدده على بطنه فوق كيس ماء دافئ.
=  غن أو دندن وأنت تمشي أو تهدهد الطفل. فمن شأن الأغنية الهادئة أن تريح أعصاب الطفل والأهل على السواء.
=  أعطه مصاصة فلا بأس من تجربتها حتى وإن كان يرضع من الثدي.
=  جرب تغيير طعامه. فالتغييرات الغذائية تساعد أحيانا. ولكن من الأفضل استشارة الطبيب في ذلك.
=  اصطحب الطفل في نزهة بالسيارة.
=  اترك الطفل مع شخص آخر لعشر دقائق وامش وحدك.

العون الطبي

حتى اليوم، ما من عقار يمكنه إيقاف المغص بأمان وفاعلية. وبشكل عام، استشر الطبيب قبل إعطاء الطفل أي دواء.

وفي حال خشيت من أن يكون الطفل مريضا أو شعرت أنت أو من في المنزل بالتوتر والغضب إزاء بكاء الطفل المتواصل، اطلب الطبيب أو احمل الطفل إلى العيادة أو إلى مركز العناية الطارئة.

الإمساك

غالبا ما يساء فهم هذه المشكلة ويكون علاجها غير ملائم. إذ يعرف الإمساك تقنيا على أنه خروج براز قاس لأقل من ثلاث مرات في الأسبوع. ويعاني المصاب أحيانا من شعور بالانتفاخ ومن تقلص عارض. والواقع أن التواتر الطبيعي للتبرز يختلف بشكل واسع بين الناس، من ثلاث مرات في اليوم إلى ثلاث في الأسبوع.

ويعد الإمساك عرضا لا مرضا. يطرأ حين يتسبب عامل من بين عدة عوامل بإبطاء مرور الطعام عبر المعى الغليظ. وتشتمل هذه العوامل على نقص في استهلاك السوائل، نظام غذائي غير سليم، عدم انتظام عادات الأمعاء، التقدم في السن، قلة النشاط الجسدي، الحمل والمرض. كما أن من شأن عدة أدوية أن تسبب إمساكا لدى المريض.

وبالرغم من أن بعض حالات الإمساك تسبب إزعاجا شديدا، إلا أن الحالة بحد ذاتها غير خطيرة. ولكن إن استمر الإمساك فقد يؤدي إلى مضاعفات أخرى كالبواسير أو شق الشرج أو تمزقه وهو ما يدعى بالشقاق الشرجي.

العناية الذاتية

لتقليص مخاطر الإصابة بالإمساك:

=  حاول تناول وجباتك في مواعيد منتظمة، واحصل على كثير من الأطعمة المحتوية على نسب عالية من الألياف، بما في ذلك الفاكهة الطازجة والخضار والحبوب الكاملة والخبز الكامل.
=  أكثر من شرب الماء أو غيره من السوائل يوميا.
=  ضاعف نشاطك الجسدي.
=  لا تتجاهل حاجتك إلى التغوط.
=  استعن بالمكملات الليفية مثل: Metamucil أو Konsyl أو Citrucel.
=  لا تعتمد على المسهلات (انظر أدناه).

العون الطبي

اتصل بالطبيب إن عانيت من إمساك حاد أو إذا استمر الإمساك لأكثر من ثلاثة أسابيع. وفي حالات نادرة، قد يشير الإمساك إلى حالة مرضية أكثر خطورة كالسرطان أو الاضطرابات الهرمونية أو المرض القلبي أو الفشل الكلوي.

العناية بالأطفال

لا يعتبر الإمساك مشكلة لدى الرضع، خاصة إن كانوا يرضعون من الثدي. فالطفل الذي يرضع من الثدي قد لا يتغوط لأكثر من مرة واحدة في الأسبوع.

ويعاني الأطفال الكبر سنا من الإمساك أحيانا لأنهم لا يكترثون بأخذ وقت كاف لدخول الحمام. ويصاب الأطفال الصغار بالإمساك أحيانا أثناء تدربهم على استعمال المرحاض لأنهم يخافون أو يرفضون استعماله. غير أن تغوط الطفل لمرة واحدة في الأسبوع قد يكون أمرا طبيعيا.

أما إذا تحول الإمساك إلى مشكلة، ادفعي الطفل إلى شرب كثير من السوائل لتليين برازه. ومن شأن الحمام الدافئ أن يساهم في استرخاء الطفل ودفع أمعائه على التحرك.

تجنبي استعمال المسهلات لدى الأطفال من دون وصفة طبية.

من شأن فرط استعمال المسهلات أن يضر بصحتك

إن فرط استعمال المسهلات قد يضر بصحتك ويؤدي إلى تفاقم الإمساك. فمن شأن هذه الأدوية أن:

= تدفع الجسد إلى طرد الفيتامينات وغيرها من المغذيات الضرورية قبل امتصاصها. وهذه العملية تخل بالتوازن الطبيعي للأملاح والمغذيات في الجسد.
= تتداخل مع أدوية أخرى يتناولها المصاب.
= تسبب مرض كسل الأمعاء، بحيث تفشل الأمعاء في أداء وظيفتها بصورة طبيعية لأنها صارت معتمدة على المسهل ليحفز إخراج البراز. بنتيجة ذلك، يتفاقم الإمساك بعد التوقف عن تعاطي المسهل.

الإسهال

يصيب الإسهال البالغين بمعدل أربع مرات في السنة. وتشتمل الأعراض على خروج براز رخو وسائل مصحوب غالبا بتقلصات بطنية.

وللإسهال أسباب عديدة، معظمها غير خطير. أما أكثرها شيوعا فيتمثل بعدوى فيروسية في القناة الهضمية. ومن شأن البكتيريا والطفيليات أن تسبب الإسهال أيضا. إذ تدفع هذه الأحياء بالأمعاء إلى فقدان الماء الزائد والأملاح على شكل إسهال.

وفي بعض الأحيان يسبق الغثيان والتقيؤ الإسهال الناجم عن العدوى. وقد يشعر المصاب إضافة إلى ذلك بتقلصات وبألم في البطن وغيرها من الأعراض الشبيهة بأعراض الأنفلونزا كارتفاع الحرارة وألم أو تقلص العضلات والصداع. كما تسبب الإصابات البكتيرية أو الطفيلية أحيانا دما في البراز أو ارتفاعا في الحرارة.

ومن شأن عدوى الإسهال الناشئ عن الفيروس أن تسري بسهولة كبيرة. إذ يمكن أن تنتقل العدوى الفيروسية عبر الاحتكاك المباشر بشخص مصاب. كما أن الماء والأطعمة الملوثة بالبكتيريا أو الطفيليات تساهم في انتشار إصابات الإسهال.

ومن شأن الإسهال أن يكون عارضا جانبيا لكثير من الأدوية وخاصة المضادات الحيوية. كما أنه ينجم أحيانا عن نوعين من المحليات الاصطناعية هما السوربيتول والمانيتول اللذين يدخلان في صناعة العلكة وغيرها من المنتجات الخالية من السكر. فحوالى 40 إلى 50 بالمئة من الناس قد يعانون من صعوبة في هضم هاتين المادتين. أما الإسهال المزمن فهو قد يشير إلى حالة مرضية أكثر خطورة كالعدوى المزمنة أو التهاب الأمعاء.

العناية الذاتية

بالرغم من أن الإسهال الناتج عن الإصابات يسبب إزعاجا للمريض، إلا أنه يزول بمفرده من دون استعمال المضادات الحيوية. ويمكن للأدوية غير الموصوفة ال Imodium وPepto-Bismol وKaopectate أن تبطئ الإسهال ولكنها لا تسرع في عملية الشفاء. اتخذ هذه التدابير لتجنب التجفاف وللتخفيف من حدة الأعراض حتى يتم الشفاء:

=  تناول من 8 إلى 16 كوب ماء على الأقل من السوائل الخفيفة، بما في ذلك الماء والحساء والصودا والشاي الخفيف.
=  أضف الأطعمة نصف الصلبة والمحتوية على نسب منخفضة من الألياف تدريجيا مع عودة تقلصات الأمعاء إلى طبيعتها. جرب بسكويت الصودا الهش أو التوست أو البيض أو الأرز أو الدجاج.
=  تجنب مشتقات الألبان والأطعمة الدسمة أو المحتوية على كثير من التوابل لبضعة أيام.
=  تجنب الكافيين والنيكوتين.

العون الطبي

اتصل بالطبيب إن دام الإسهال لأكثر من أسبوع واحد أو أصبت بالتجفاف (ومن أعراضه فرط العطش وجفاف الفم وقلة التبول أو انعدامه والوهن الشديد والدوار أو الدوخة). كما يجب استشارة الطبيب عند الشعور بألم حاد في البطن أو المستقيم أو خروج براز مصحوب بالدم أو ارتفاع الحرارة لأكثر من 37.95 درجة مئوية أو ظهور علامات تجفاف بالرغم من تناول السوائل.

ومن شأن الطبيب أن يصف لك مضادات حيوية لتقليص مدة الإسهال الناتج عن البكتيريا أو الطفيليات. غير أن المضادات الحيوية لا تصلح لجميع أنواع الإسهال البكتيري وهي ليست فعالة في حال الإسهال الفيروسي الذي يعتبر أكثر أنواع الإسهال المعدي شيوعا.

العناية بالأطفال

قد يسبب الإسهال تجفافا لدى الأطفال. اتصل بالطبيب إن دام الإسهال لأكثر من 12 ساعة أو إن:

=  لم يبلل الطفل حفاضه خلال 8 ساعات.
=  ارتفعت حرارته لأكثر من 38.5 درجة مئوية.
=  أخرج برازا مصحوبا بالدم.
=  كان فمه جافا أو لم يذرف دموعا أثناء البكاء.
=  بدا عليه النعاس أو الخمول أو عدم التجاوب على غير عادته.

الغازات المفرطة وآلامها

التجشؤ

هو طريقة الجسد الطبيعية للتخلص من الهواء الذي نبتلعه حين نأكل أو نشرب. وتقوم هذه العملية على إزالة الغاز من المعدة عبر دفعه إلى المريء ومن ثم إلى خارج الفم. وقد يسبب ابتلاع كثير من الهواء انتفاخا أو تجشؤا متكررا. فإن كنت تتجشأ كثيرا من دون أن تأكل، قد يكون ذلك عائدا إلى ابتلاع الهواء كعادة عصبية.

طرد الغازات

إن معظم غازات الأمعاء (الريح) تتكون في القولون، وهي تطرد عادة خلال التغوط. والواقع أن جميع الناس يخرجون الريح (وهو ما يسمى تطبل البطن)، إلا أن بعض الأشخاص ينتجون كمية فائضة تزعجهم أثناء النهار. ويتكون الغاز المعوي أساسا من خمسة عناصر هي الأكسجين والنتروجين والهيدروجين وثاني أكسيد الكربون والميثان. أما الرائحة الكريهة فهي تصدر عادة عن آثار ضئيلة لغازات أخرى ككبريتيد الهيدروجين والأمونيا ومواد أخرى. ويشكل الهواء المبتلع نسبة صغيرة من الغازات المعوية. كما من شأن المشروبات المحتوية على الكربون أن تحرر غاز ثاني أكسيد الكربون في المعدة وأن تشكل مصدرا للغازات.

آلام الغازات

إن الآلام الحادة في البطن التي تكون على شكل وخز أو تقلص قد تنتج عن تراكم الغازات. وغالبا ما تكون قوية ولكن لفترة وجيزة لا تتعدى الدقيقة الواحدة. وهي تطرأ في أكثر الأحيان في يمين أسفل البطن ويسار أعلى البطن وتغير مواقعها بسرعة. وقد تشعر أيضا بانعقاد في البطن، إلا أن خروج الريح يزيل جميع هذه الأوجاع.

والواقع أن أيا من مصادر الغاز المعوي والإسهال قد يؤدي إلى آلام الغازات. إضافة إلى ذلك تطرأ هذه الآلام حينما يصعب على الأمعاء تفتيت بعض الأطعمة أو عند الإصابة بعدوى معدية معوية أو إسهال.

العناية الذاتية

لتخفيف التجشؤ والانتفاخ، استعن بالإرشادات التالية:

=  كل ببطء وتجنب أن تغص وأنت تبتلع الطعام. قلل من الأطعمة الدسمة الغنية بالدهون.
=  تجنب العلكة أو مص السكاكر الصلبة.
=  قلل من تناول المشروبات بالشفاطة أو من قنينة ذات فتحة ضيقة.
=  توقف عن تناول المشروبات المشبعة بثاني أكسيد الكربون.
=  لا تدخن السجائر أو الغليون أو السيجار.
=  حاول السيطرة على حالات التوتر التي قد تؤدي إلى تفاقم العادة العصبية في ابتلاع الهواء.
=  لا تجبر نفسك على التجشؤ.
=  تجنب التمدد فورا بعد الأكل.

لتخفيف تطبل البطن، استعن بهذه الإرشادات:

=  تعرف على الأطعمة التي تسبب لك إزعاجا أكبر. حاول بعد ذلك إبعاد أحدها عن وجباتك لعدة أسابيع لترى إن كان التطبل سيستمر. ومن هذه الأطعمة، الفاصولياء والحمص والعدس والملفوف والفجل والبصل والملفوف المسوق والمشمش والموز والخوخ وعصير الخوخ والعنب والخبز الكامل الحنطة وحبوب أو فطائر النخالة وبسكويت البرتسل المالح وبذور القمح والحليب والكريما والبوظة والحليب المثلج.
=  توقف مؤقتا عن تناول الأطعمة الغنية بالألياف، ثم أرجعها إلى وجباتك تدريجيا خلال أسابيع.
=  قلص حصتك من مشتقات الألبان. استعن بدواء Lactaid أو Dairy Ease في حالات عدم تحمل اللاكتوز (سكر اللبن).
=  جرب إضافة Beano إلى الأطعمة المحتوية على نسبة عالية من الألياف لتخفيف كمية الغازات التي تنتجها.
=  من شأن الاستعمال العرضي للأدوية غير الموصوفة المزيلة للغازات والمحتوية على السيميثيكون (Mylanta, Riopan Plus, Mylicon) أن تخفف التطبل. وقد تساعد أقراص الفحم المنشط أيضا.

حصى المرارة

يعاني حوالى 10 إلى 15 بالمئة من الأميركيين من حصى المرارة وهي في معظم الحالات لا تسبب أية أعراض. غير أنه من شأن الحصى التي تسد المجاري الرابطة بين المرارة والكبد والمعى الدقيق أن تسبب ألما شديدا كما تشتمل على خطورة محتملة.

تتكون الحصى في المرارة. وعندما تسد الحصاة القناة المرارية (المسال المراري)، تحدث نوبة المرارة.

تخزن المرارة عصارة الصفراء، وهي سائل هضمي يفرزه الكبد. وتمر العصارة عبر أقنية من المرارة إلى المعى الدقيق لتساعد على هضم الدهون. وتحتوي المرارة الصحيحة على كميات متوازنة من الأحماض الصفراوية والكولسترول. ولكن، عندما ترتفع نسبة تركز الكولسترول كثيرا، تتكون الحصى.

تسبب حصى المرارة ألما حادا ومفاجئا قد يدوم لساعات. وهو يبدأ عادة بعد الأكل بوقت قصير. وتبدأ الأوجاع في يمين الجزء الأعلى للبطن وقد تلتف إلى الظهر أو عظم الكتف الأيمن، وتصاحب الآلام أحيانا حمى وغثيان. بعد توقف الألم، قد يشعر المصاب بوجع طفيف في يمين أعلى البطن. وفي حال سدت الحصى مجرى العصارة يتحول لون البشرة وبياض العينين إلى الأصفر (اليرقان). وفي بعض الأحيان يصاب المريض بالحمى أو يخرج برازا شاحبا بلون الصلصال.

ويعتبر المتقدمون في السن والنساء أكثر عرضة لحصى المرارة، خاصة النساء الحوامل أو اللواتي يتناولن الإستروجين أو حبوب منع الحمل. كما يتضاعف خطر الإصابة إن:

=  كنت تعاني من زيادة الوزن أو فقدت من وزنك مؤخرا.
=  تواجدت مشكلة حصى المرارة أو اضطراب في المعى الدقيق في تاريخك العائلي.

العناية الذاتية

تجنب الأطعمة الدسمة، الغنية بالدهون وتناول وجبات صغيرة لتقليص فترات ألم المرارة.

العون الطبي

اتصل بالطبيب إن عانيت من ألم متكرر أو حاد. والجأ إلى العناية الطبية الطارئة إن لاحظت اصفرارا في البشرة أو ارتفاعا في الحرارة في أثناء النوبة.

التهاب المعدة (الحرقة أو القرحة)

التهاب المعدة هو عبارة عن التهاب بطانة المعدة. ومن أعراضه الأكثر شيوعا انزعاج في أعلى البطن، غثيان وتقيؤ. ومن شأن التهاب المعدة أن يسبب نزفا يظهر في القيء أو يحول لون البراز إلى الأسود. وفي أغلب الحالات يعد التهاب المعدة طفيفا ولا يشكل خطرا يذكر على المريض. وينتج الالتهاب عن تلف يحدثه الحمض في بطانة المعدة. هذا بالإضافة إلى فرط التدخين وتعاطي الكحول والأدوية، كالأسبيرين. ومن شأن بعض حالات العدوى، كعدوى هيليوباكتر بيلوري (H. pylori)، أن تسبب التهابا في المعدة.

العناية الذاتية

=  تجنب التدخين والأطعمة والمشروبات التي تهيج معدتك.
=  جرب أخذ مضادات للحموضة غير موصوفة أو أدوية كال Pepcid وTagamet وZantac. (تحذير: من شأن فرط استعمال مضادات الحموضة المحتوية على الماغنيزيوم أن يسبب إسهالا. وقد تسبب مضادات الحموضة المرتكزة على الكالسيوم أو الألمنيوم إمساكا).
=  استعمل مسكنات تحتوي على الأسيتامينوفين. ولكن، تجنب الأسبيرين والإبوبروفين والكيتوبروفين والنابروكسين صوديوم. إذ من شأن هذه الأدوية أن تؤدي إلى تفاقم التهاب المعدة.

العون الطبي

إن دام انزعاجك لأكثر من أسبوع، اتصل بالطبيب.

البواسير والنزف المستقيمي

البواسير الداخلية هي عادة غير مؤلمة ولكنها تميل إلى النزف. وقد تسبب البواسير الخارجية ألما.

تشير الإحصاءات إلى أنه بحلول سن الخمسين، يكون نصف الناس تقريبا قد عانوا من أعراض البواسير إلى حد ما. وهي تشتمل على حكة وحرقة وألم في محيط الشرج. وقد يلاحظ المصاب وجود بقع صغيرة من الدم الأحمر القاني على فوطة الحمام أو في المرحاض.

وتحدث البواسير حين تتوسع الأوردة في المستقيم. وهي تتكون عادة مع الوقت نتيجة للضغط لإخراج البراز الصلب. وتتشكل البواسير داخل القناة الشرجية أو تبرز إلى خارج فتحة الشرج. كذلك فإن رفع الأشياء الثقيلة والسمنة والحمل والولادة والتوتر والإسهال تزيد من الضغط على هذه الأوردة وقد تؤدي إلى البواسير. ويبدو بأن هذه الحالة وراثية.

إضافة إلى البواسير، قد ينتج النزف من المستقيم عن أسباب أخرى، من شأن بعضها أن يكون خطيرا. ففي بعض الأحيان، يؤدي خروج البراز الصلب والجاف إلى جرح البطانة الشرجية. إن إصابة بطانة المستقيم بعدوى أو تشقق أو تمزق البطانة الشرجية، وهو ما يدعى بالشق الشرجي، قد يسبب نزفا مستقيميا. ويلاحظ المصاب بهذا النوع من المشاكل وجود نقط صغيرة من الدم القاني على البراز أو على فوطة الحمام أو في المرحاض.

ومن شأن خروج براز أسود قطراني اللون أو بني أو ظهور دم قان في البراز أن يشير إلى نزف أكثر امتدادا في موضع آخر من الجهاز الهضمي. إضافة إلى ذلك فإن الأكياس الصغيرة التي تبرز من المعى الغليظ (وتدعى الرتج) والقرحة والأورام الصغيرة المسماة السليلات المخاطية والسرطان وبعض الاضطرابات المعوية المزمنة قد تؤدي جميعها إلى نزف مستقيمي.

العناية الذاتية

بالرغم من الانزعاج الذي تسببه البواسير، فهي لا تعتبر حالة مرضية خطيرة. ومعظم الحالات تتجاوب بسهولة مع تدابير العناية الذاتية التالية:

=  أكثر من شرب الماء يوميا وتناول كثيرا من الأطعمة الغنية بالألياف مثل حبوب نخالة القمح وخبز الحنطة الكاملة والفاكهة الطازجة والخضار.
=  استحم يوميا بالماء الدافئ لتنظيف البشرة المحيطة بالشرج بلطف. أما استعمال الصابون فغير ضروري بل إنه قد يزيد المشكلة سوءا.
=  حافظ على نشاطك ومارس الرياضة. وإن كنت مضطرا إلى الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة في مكان العمل، خذ استراحة سريعة تمشي خلالها.
=  لا تضغط أثناء التغوط ولا تجلس على المرحاض لوقت طويل.
=  خذ حماما دافئا من وقت لآخر.
=  ضع أكياس ثلج على مكان الألم.
=  في حالات الألم أو الاهتياج استعمل كريمات أو مراهم غير موصوفة أو كمادات تحتوي على خلاصة مستخرجة من شجيرة المشتركة (Witch Hazel) أو عامل تخدير موضعي. ولا تنسى بأن مفعول هذه المستحضرات يتوقف على المساهمة في تخفيف ألم الحكة والاهتياج الطفيفين.
=  جرب الملحقات الليفية (Metamucil, Citrucel) لإبقاء الخروج لينا ومنتظما.

العون الطبي

يبلغ ألم البواسير ذروته حين تتكون جلطة في الوريد المتوسع. فإن سببت لك البواسير ألما شديدا، قد يصف لك الطبيب مرطبا أو تحميلة تحتوي على الهيدروكورتيزون لتخفيف الالتهاب. وفي بعض الأحيان، تتطلب البواسير الداخلية المزعجة عملية جراحية أو تدابير أخرى لتقليصها أو إزالتها.

والواقع أنه يصعب أحيانا تشخيص سبب النزف المستقيمي. ويجب عرض الحالة على الطبيب لتقييمها. الجأ إلى العناية الطبية الفورية إن لاحظت نزفا بكميات كبيرة أو دوخة أو ضعف أو سرعة في خفقان القلب (أكثر من 100 ضربة في الدقيقة).

الفتق

هو عبارة عن بروز جزء من الجسد عبر فتحة ودخوله في منطقة أخرى. وبعض حالات الفتق لا تسبب ألما أو أعراضا ملحوظة.

يسبب الفتق الأربي انتفاخا في موضع اتصال الفخذ والأربية. ومن شأن الانتفاخ أن يكون دائريا أو بيضاويا.

في حالة الفتق الفرجوي، يبرز جزء من المعدة عبر الحجاب الحاجز إلى داخل التجويف الصدري.

أنواع الفتق

الفتق الأربي، هو الفتق الذي يحدث في منطقة الأربية. وهو أكثر شيوعا لدى الرجال منه لدى النساء، ويشكل 75 بالمئة من جميع حالات الفتق لديهم. ويحدث الفتق على طول القناة الأربية، وهي فتحة في العضلات البطنية. لدى الذكور، تشكل هذه القناة ممرا للحبل المنوي بين التجويف البطني والصفن (وعاء الخصيتين). أما لدى الإناث، فتؤدي القناة دور ممر للرباط الذي يساعد على تثبيت الرحم في مكانه. في حالة الفتق الأربي، بوسع المصاب رؤية الانتفاخ الذي سببه بروز النسيج أو المعى والشعور به. وغالبا ما يحدث الفتق في مكان اتصال الفخذ والأربية. وفي بعض الأحيان تدخل الأمعاء الناتئة لدى الذكور في الصفن، مسببة ألما وتورما. أما أولى علامات الفتق الأربي فقد تكون انتفاخا أو تكتلا في الأربية. وقد يشعر المصاب بانزعاج عند الانحناء أو السعال أو حمل شيء، بالإضافة إلى شعور بالثقل أو بالشد.

الفتق المختنق، يحدث حينما ينقرص النسيج الناتئ من خلال الجدار البطني وينقطع عنه الدم. فيموت النسيج ومن ثم يتورم. وتسبب هذه الحالة ألما شديدا كما يحتمل أن تهدد حياة المريض. الجأ بالتالي إلى العناية الطبية الفورية إن اشتبهت بحالة فتق مختنق.

الفتق الفرجوي، يحدث في منطقة تدعى الفرجة، وهي فتحة في الحجاب الحاجز يمر من خلالها المريء إلى المعدة. فإن كانت الفتحة واسعة، من شأن المعدة أن تبرز عبرها إلى الصدر مكونة فتقا فرجويا. وتشتمل الأعراض والعلامات على حرقة وتجشؤ وألم صدري وقلس (ارتداد الطعام من المريء أو المعدة إلى الفم عند التجشؤ). يعتبر الفتق الفرجوي حالة شائعة، تحدث لدى حوالى 25 بالمئة لدى الأشخاص الذين يفوقون الخمسين من العمر. ومعظم الحالات بسيطة لا ترافقها أي أعراض. والفتق الفرجوي غير مؤلم بحد ذاته. إلا أن هذه الحالة تدفع الطعام والحمض إلى الارتداد عبر المريء مسببة حرقة وعسر هضم وألما صدريا لدى البعض. وتساهم السمنة في تفاقم هذه الأعراض.

العناية الذاتية

في حالة الفتق الأربي

من غير الممكن الوقاية من الفتق الأربي أو معالجته عبر العناية الذاتية. فإن تم تشخيص التورم والتيقن من أنه فتق أربي، وكان الفتق لا يسبب أي ألم، ليس عليك اتخاذ أي تدابير احتياطية. والواقع أن ارتداء مشد أو حزام قد يريح بعض الشيء ولكنه لا يقلص الفتق أو يزيله.

في حالة الفتق الفرجوي

= خفف من وزنك إن كان زائدا.
= اتبع نصائح العناية الذاتية بالنسبة للحرقة.

العون الطبي

إن سبب لك الفتق ألما أو إزعاجا، اتصل بالطبيب لمناقشة ضرورة إجراء عملية جراحية.

تحذير

إن لم تتمكن من تقليص الفتق عبر التمدد والضغط على الانتفاخ، فقد يكون السبب عائدا إلى انقطاع الدم عن هذا الجزء من المعى. وتشتمل أعراض هذه المضاعفات على غثيان وتقيؤ وألم حاد. وفي حال إهمال العلاج، قد تنتهي الحالة بانسداد معوي وفي حالات نادرة بعدوى تهدد حياة المريض. فإن عانيت من أي من هذه الأعراض، اتصل بالطبيب على الفور.

عسر الهضم والحرقة

تحدث الحرقة عندما ترتد محتويات المعدة إلى المريء، مسببة تهيجا.

عسر الهضم هو تعبير غير محدد يستعمل لوصف حالة الانزعاج التي غالبا ما نشعر بها في البطن بعد تناول الطعام. ولا يعتبر عسر الهضم مرضا، بل هو عبارة عن مجموعة من الأعراض، بما في ذلك انزعاج أو حرقة في أعلى البطن وغثيان وشعور بالانتفاخ أو الامتلاء الذي قد يزيله التجشؤ.

ويصعب أحيانا تحديد سبب عسر الهضم. فقد ينجم لدى بعض الأشخاص عن تناول أطعمة معينة. بينما يتكرر الانزعاج يوميا في حالات أخرى.

ومن الأشكال الشائعة لعسر الهضم، الحرقة. فاستنادا إلى الإحصاءات، 10 بالمئة من الراشدين يعانون من الحرقة مرة في الأسبوع على الأقل. وتدعى هذه الحالة تقنيا بالارتداد المعدي المريئي، وهي تحدث عندما ترتد أحماض المعدة إلى المريء. ويصاحب الحرقة التي نشعر بها خلف عظم الصدر أحيانا طعم حموضة وشعور بأن الطعام يرتد إلى الفم.

لماذا ترتد الأحماض؟ في الحالات الطبيعية، ثمة شريط عضلي عند أسفل المريء، يسمى المصرة، يغلق المعدة ولكنه يسمح للطعام بأن يدخل فيها بعد ابتلاعه. وفي حال ارتخت المصرة بشكل غير طبيعي أو ضعفت، يرتد حمض المعدة إلى المريء مسببا الاهتياج (التهيج).

وينجم هذا الارتداد عن عوامل عديدة. فالوزن الزائد يسبب ضغطا كبيرا على البطن. كما أن بعض الأدوية والأطعمة والمشروبات قد تؤدي إلى ارتخاء عضلة مصرة المريء أو اهتياج المريء. كذلك، تساعد التخمة أو الاستلقاء بعد الأكل مباشرة على ارتداد الأحماض من المعدة.

العناية الذاتية

إن تغيير نوع الأطعمة التي تتناولها هو خطوة أولى لمنع الشعور بالحرقة.

=  عدل وزنك. خفض وزنك إن كان زائدا.
=  تناول وجبات صغيرة ومتعددة خلال اليوم.
=  تجنب الأطعمة والمشروبات التي ترخي المصرة أو تهيج المريء، كالأطعمة الدهنية والمشروبات الغازية أو المحتوية على الكافيين والقهوة الخالية من الكافيين والنعناع والنعناع الأخضر والثوم والبصل والقرفة والشوكولا والفاكهة أو المشروبات الحمضية ومنتجات البندورة.
=  توقف عن الأكل من ساعتين إلى ثلاث قبل الاستلقاء أو الخلود إلى النوم.
=  ارفع أعلى السرير.
=  أقلع عن التدخين وتوقف عن تعاطي النيكوتين.
=  لا ترتد ملابس ضيقة أو أحزمة مشدودة.
=  تجنب كثرة الانحناء أو العمل المجهد لساعة بعد الأكل.
=  من شأن مضادات الأحماض غير الموصوفة أن تساعد على التخلص من الحرقة عبر تعديل أحماض المعدة مؤقتا. إلا أن الاستعمال المتواصل أو المفرط لمضادات الأحماض المحتوية على الماغنيزيوم قد يسبب الإسهال. أما العقارات المرتكزة على الكالسيوم أو الألمنيوم فقد تؤدي إلى الإمساك.

وبوسع عقارات أخرى مثل Pepcid وTagamet وZantac أن تخفف أو تمنع أعراض الحرقة عبر تقليص إفراز الحمض المعدي. وهي تتوفر كأدوية موصوفة وغير موصوفة.

العون الطبي

تعتبر معظم مشاكل عسر الهضم والحرقة طفيفة وعرضية. مع ذلك، في حال عانيت من انزعاج قوي أو يومي، لا تتجاهل الأعراض. فمن شأن الحرقة المزمنة، إن هي تركت من دون علاج أن تسبب تندبا في أسفل المريء، ينجم عنه صعوبة في البلع. وفي حالات نادرة، تؤدي الحرقة إلى حالة تدعى مريء باريت، والتي قد تضاعف خطر الإصابة بالسرطان. وقد تشير أعراض الحرقة وعسر الهضم أحيانا إلى مرض خفي أكثر خطورة. بالتالي، اتصل بالطبيب إن استمرت الأعراض أو ازدادت حدة، أو شعرت بصعوبة في ابتلاع الطعام.

متلازمة الاهتياج المعوي

قد يسبب تشنج في جدار المعى ألما بطنيا وغيرها من الأعراض المزعجة التي تقترن عادة بمرض الاهتياج المعوي.

إن مرض الاهتياج المعوي، المعروف أحيانا “بالمعى التشنجي” أو “القولون التشنجي”، هو حالة طبية شائعة ولكنها غير مفهومة بدقة. ويسبب المرض إزعاجا وألما وإرباكا في بعض الأحيان، إلا أنه لا يهدد حياة المريض. وبالنسبة إلى بعض الأطباء، فإن هذا الاضطراب، إضافة إلى الزكام يشكل المسؤول الرئيسي عن التغيب عن العمل.

يصيب هذا المرض 20 بالمئة من الأميركيين. إلا أن جزءا صغيرا منهم – حوالى 10 إلى 30 بالمئة – يقصدون الطبيب. وتعاني النساء من هذه المشكلة أكثر من الرجال.

وبالرغم من عجز الخبراء عن تحديد السبب الفعلي للاهتياج (للتهيج) المعوي، فقد تكون الحالة مرتبطة بتشنجات عضلية شاذة في المعدة أو الأمعاء. وغالبا ما يعتبر التوتر والاكتئاب مسؤولين عن الاهتياج. إلا أن هذه الانفعالات لا تؤدي سوى إلى تفاقم الحالة.

وتشتمل العلامات الأعراض المحتملة على ألم بطني، إسهال، إمساك، انتفاخ، عسر هضم وغازات. ومع أن التغوط يخفف من الألم مؤقتا، غير أن المصاب لا يشعر بأن أمعاءه فرغت تماما. وقد يكون البراز شريطي الشكل وتتخلله خيوط مخاطية، أو على شكل كريات صلبة وجافة. وغالبا ما تتعاقب حالات من الإسهال والإمساك.

العناية الذاتية

بالرغم من عدم وجود علاج يمكنه القضاء على مرض الاهتياج المعوي، إلا أن اتباع المصاب لنظام غذائي بسيط وتدابير معيشية غير معقدة قد يريحه من الأعراض:

=  انتبه إلى ما تأكل. تجنب الأطعمة التي تزيد الأعراض حدة أو تناول منها كميات قليلة. وتشمل المهيجات المعروفة التبغ، الأطعمة والمشروبات والأدوية المحتوية على الكافيين، القهوة الخالية من الكافيين، الأطعمة المبهرة، عصير الفاكهة المركز، الفاكهة والخضار النيئة، الأطعمة الدهنية والمحليات الخالية من السكر كالسوربيتول أو المانيتول.
=  تناول أطعمة غنية بالألياف، كالفاكهة الطازجة والخضار والحبوب. ولكن أضف الأطعمة الليفية تدريجيا لتقليص مشاكل الغازات والانتفاخ.
=  اشرب كثيرا من السوائل، 10 أكواب يوميا على الأقل.
=  جرب الاستعانة بالمكملات الليفية مثل Citrucel أو Konsyl، للمساعدة على إيقاف الإمساك والإسهال.
=  خفف من توترك بواسطة التمارين المنتظمة أو الرياضة أو الهوايات المفضلة التي تساعد على الاسترخاء.
=  جرب استعمال أدوية غير موصوفة كالإيموديوم Imodium أو الكاوبيكتات Kaopectate لإيقاف الإسهال.

العون الطبي

إن لم تنفع وسائل العناية الذاتية في تخفيف حدة الأعراض، قد يصف لك الطبيب أدوية مخصصة لإزالة التشنج العضلي. وإن كان للاكتئاب دور في زيادة الأعراض سوءا، فإن علاجه قد يفيدك.

وبما أن أعراض مرض الاهتياج المعوي تشبه أعراض حالات مرضية أكثر خطورة كالسرطان أو اعتلال المرارة والقرحة، عليك مراجعة الطبيب لتشخيص الحالة إن لم تنفع وسائل العناية الذاتية في تخفيف الآلام خلال أسبوعين.

الغثيان والتقيؤ

هما عارضان شائعان ومزعجان يرافقان عديدا من الاضطرابات، معظمها غير خطير.

وعادة يشير الشعور بالغثيان والحاجة إلى التقيؤ إلى وجود عدوى فيروسية تدعى التهاب المعدة والأمعاء. ويصاحب هذه الحالة أحيانا إسهال وتقلصات بطنية وانتفاخ وحمى. ومن الأسباب الأخرى للغثيان والتقيؤ، التسمم بالأطعمة، والحمل وبعض الأدوية والتهاب المعدة.

العناية الذاتية

عندما يكون التهاب المعدة والأمعاء هو المسؤول عن الأعراض، قد تدوم حالة الغثيان والتقيؤ من عدة ساعات إلى يومين أو ثلاثة. ومن الشائع أيضا الإصابة بإسهال وتقلص بطني خفيف.

جرب النصائح التالية كي تشعر بالراحة وتتجنب التجفاف:

=  توقف عن تناول الطعام والشراب لعدة ساعات حتى تستقر المعدة.
=  تناول شرائح من الثلج أو قليلا من الشاي الخفيف أو الصودا غير الملونة (سفن أب أو سبرايت) والحساء أو العصير غير الملون والخالي من الكافيين منعا للتجفاف. استهلك مقدار 8 إلى 16 كوبا من السوائل يوميا، على رشفات صغيرة متكررة.
=  أضف المأكولات نصف الصلبة والمحتوية على نسب منخفضة من الألياف تدريجيا، ولكن توقف عن الأكل إن عاودك التقيؤ. جرب البسكويت الهش أو الجيلاتين أو التوست أو البيض أو الأرز أو الدجاج.
=  تجنب مشتقات الألبان والكافيين والنيكوتين والمأكولات الدهنية أو المبهرة لعدة أيام.

العون الطبي

من شأن التقيؤ أن ينتج مضاعفات عدة كالتجفاف (إن استمرت الحالة)، الرشف (دخول الطعام في القصبة الهوائية)، وفي حالات نادرة تمزق وعاء دموي في المريء يسبب النزف. ويعتبر الرضع والعجائز والمصابون بفقدان المناعة معرضين بشكل خاص للإصابة بهذه المضاعفات. اتصل بالطبيب إن عجزت عن شرب شيء لمدة 24 ساعة، أو تواصل التقيؤ لأكثر من يومين أو ثلاثة أيام أو أصبت بالتجفاف أو تقيأت دما. وتشتمل أعراض التجفاف على عطش مفرط، جفاف الفم، قلة التبويل أو انعدامه، وهن شديد، دوار وطيش. وفي بعض الأحيان، قد ينذر التقيؤ بمشاكل خفية أكثر خطورة كاعتلال المرارة أو القرحة أو الانسداد المعوي.

العناية بالأطفال

إن بصق الطعام أمر طبيعي يحدث يوميا لدى الأطفال الرضع ولا يسبب أي إزعاج عادة. أما التقيؤ فهو أكثر قوة وإزعاجا للطفل، واستمراره قد يؤدي إلى التجفاف وفقدان الوزن.

لمنع التجفاف، يجب ترك معدة الطفل ترتاح من 30 إلى 60 دقيقة ومن ثم إعطاؤه كميات صغيرة من السوائل. وفي حال كان الطفل يرضع من الثدي، يجب أن تعطيه الأم كميات قليلة متكررة. أما الأطفال الذين يأخذون الرضاعة، فيجب إعطاؤهم كمية قليلة من الحليب أو محلولا مثل Pedialte أو Infalyte.

إن لم يتكرر التقيؤ، تابعي إعطاء الطفل رشفات صغيرة من السوائل أو حليب الثدي كل 15 إلى 30 دقيقة. واتصلي بالطبيب إن تواصل التقيؤ لأكثر من 12 ساعة أو إن:

=  لم يبلل الطفل حفاضه خلال 8 ساعات.
=  أصيب بالإسهال أو أخرج برازا ممزوجا بالدم.
=  جف فمه أو بكى من دون ذرف دموع.
=  بدا نعسا أو خمولا على غير عادة.

يصاب بعض الأطفال الحديثي الولادة باضطراب يدعى ضيق البواب يسبب تقيؤا متكررا وعنيفا. وتظهر هذه الحالة عادة خلال الأسبوع الثاني أو الثالث من حياة الطفل، وهي تتطلب عناية طبية.

القروح

إن أكثر أنواع القرحة شيوعا يحدث في الاثني عشري وتدعى القرحة الاثنا عشرية.

القروح هي عبارة عن فجوات أو شقوق في البطانة الداخلية للمريء، أو المعدة أو في الجزء الأعلى للمعى الدقيق المسمى الاثني عشري.

والواقع أن سبب القروح غير معروف تماما. غير أن الأبحاث أظهرت مؤخرا بأن نوعا من البكتيريا يدعى Helicobacter (H. pylori) يؤدي دورا هاما وخاصة للقروح الاثني عشرية. ويمكن للاستعمال المفرط للأسبيرين أو الأدوية الشبيهة بالأسبيرين أن تسبب القروح المعدية. وخلافا للاعتقاد السائد، ما من دليل واضح على أن التوتر النفسي يسبب القروح.

ومن شأن القروح أن تسبب إحباطا كبيرا. وقد تشتمل الأعراض على شعور بالحرقة تحت عظم الصدر عند أعلى البطن، آلام الجوع القارصة أو ألم ناخر أو ثاقب وغثيان. وفي بعض الأحيان تسبب القروح أيضا تشجؤا أو انتفاخا. وتبدأ هذه الأعراض بالظهور حين تكون المعدة فارغة. وبالرغم من أن الأكل قد يسكن الأعراض، إلا أنها تبدأ من جديد بعد ساعة أو ساعتين.

أما في الحالات الخطيرة، فمن شأن القروح أن تنزف فيتقيأ المصاب دما أو يخرج برازا أسود بلون القطران. وفي حالات نادرة، يثقب القرح جدار المعدة أو الاثني عشر مسببا ألما بطنيا حادا.

العناية الذاتية

قد يساعد تنظيم الغذاء ونمط الحياة واستعمال بعض الأدوية على منع القروح أو علاجها.

=  إن كنت تستعمل مسكنات الآلام، استعمل Acetaminophen. فالأسبيرين والإبوبروفين والكيتوبروفين والنابروكسين قد تسبب قروحا.
=  امتنع عن الكحول وتجنب الأطعمة والمشروبات والأدوية المحتوية على الكافيين.
=  أقلع عن التدخين.
=  تناول وجبات صغيرة ولا تبق معدتك فارغة لوقت طويل.
=  تجنب الأطعمة المبهرة أو الدهنية إن شعرت بأنها تزيد الأعراض سوءا.
=  تناول مضادات أحماض غير موصوفة لتعديل أحماض المعدة، أو أدوية مثل Pepcid أو Tagamet أو Zantac لإيقاف إفراز حمض المعدة.

العون الطبي

تزول بعض القروح بالعناية الذاتية أو بالأدوية غير الموصوفة. ولكن في حال لم تخف الأعراض بعد أسبوع واحد أو عانيت من قروح مزعجة ومتكررة، راجع الطبيب ليعطيك التشخيص والعلاج المناسبين.

ويرتكز التشخيص على تصوير القرح بالأشعة إكس أو بالمنظار، مع أن الطبيب قد يصف العلاج استنادا إلى أعراض المريض وحسب.

ومن شأن القروح النازفة أن تسبب فقدانا خطيرا للدم. الجأ إلى العون الطبي الفوري إن تقيأت دما أو أخرجت برازا أسود بلون القطران أو عانيت من أوجاع حادة.

علاج جديد للقرحة الهضمية

يتمثل العلاج بتركيبة من عقارين بسطت علاج مرض أسيء فهمه كثيرا في الماضي. إذ يتم استعمال أدوية مثل Prilosec، Prevacid، Aciphex أو Protonix لإيقاف إنتاج حمض المعدة، مقترنا بمضاد حيوي يدعى Biaxin لعلاج القرحة الهضمية. ويستعمل العقاران معا لمدة 14 يوما، يتبع ذلك علاج بمانع إفراز الحمض وحده لمدة 14 يوما. وتعتبر هذه المقاربة وسيلة لعلاج مرض شائع كان يعتبر عضالا في الماضي.

اسأل طبيب مجاناً استشارات طبية مجانية