التصنيفات
الصحة العامة

انتانات القصبات والرئة الشائعة

المحتويات إخفاء

الخطوط العريضة التي يجب اتباعها:

= التعرف على الإنتان التنفسي العميق: تشخيص الإنتان التنفسي العميق يرتكز على العلامات التالية: الحمى + العلامات المرافقة للإنتان (ارتعاشات، آلام عضلية إلخ…) مترافقة مع:

– سعال ± قشع قيحي.

– ألم صدري ثابت ومستمر.

– إصابة تنفسية عميقة مثبتة بالفحص السريري (بؤرة، خراخر قصبية…).

هذا وينصح بإجراء صورة للصدر، إذا كانت هذه الأخيرة غاشة أو غير نموذجية وعند المرضى ذوي الخطورة المرتفعة أو الهشين فإنها تسمح برؤية الإصابة النسيجية، وامتدادها وهل هي سنخية أو بين الخلوية، أو مرض آخر مرافق (سل، سرطان، انصباب جنب).

= قرار وضع المريض في المشفى استناداً إلى خصائص معينة.

= تقويم خطورة ذات الرئة الشائعة.

= تطبيق معالجة احتمالية بالصادات الحيوية آخذين بعين الاعتبار الوبائية، ماهية وحساسية المسبب، الخصائص الحركية والدوائية الهيموديناميكية للصادات الحيوية، حالة المريض ووجود علامات خطورة.

1. ذات الرئة الحادة الشائعة

1. توجيه المريض المصاب بإنتان تنفسي عميق:

1. الخصائص الموجهة إلى إدخال المريض إلى المشفى (جدول 1):

الطبيب المعالج يقرر إدخال المريض إلى المشفى ليس فقط وفقاً للخصائص السريرية، ولكن أيضاً وفقاً لمعرفته لحالة المريض العامة ولمحيطه الاجتماعي – الاقتصادي.

2. الخصائص الموجهة إلى إدخال المريض إلى قسم العناية المشددة (جدول 2):

2. تقويم مستوى الخطورة:

من المهم تعيين مستوى الخطورة الفوري للإنتان (جدول 3).

3. تقويم إنذار المرض عند فحص المريض الأولي:

محصلة فين Fine، التي استعملت كثيراً في الدراسات السريرية، تسمح بوضع إنذار باكر للمرضى المصابين بذات الرئة. مرض الصف الأول (عمر ³50 عاماً، لا يوجد أي مرض مرافق، غياب العلامات الخمسة المبحوث عنها بالفحص السريري) إنهم مرضى غير مهددين أو مهددين بشكل قليل (نسبة الوفيات = 0.1%) وهم يعالجون في المنزل عادة.

جدول 1 – متى يجب إدخال المريض إلى المشفى

عند ترافق تشخيص التهاب الرئة بخاصتين على الأقل من الخواص التالية بقاء المريض في المنزل غير ممكن
= عمر >56 عاماً

= ارتفاع الحرارة >38.3°

= نقص المناعة

= خطورة فقد معاوضة تنفسية قلبية، كلوية أو سكري

= ذات رئة استنشاقية أو نتيجة وجود عائق تنفسي

= مسبب إنتاني ذو إنذار سيئ

مكورات عنقودية، عصيات غرام Θ

= شروط معيشية اجتماعية اقتصادية سيئة

= مريض يعيش وحيداً

= مريض غير قادر على متابعة العلاج

جدول 2 – متى يجب إدخال المريض إلى العناية المشددة

– نظم التنفس >30 دقيقة عند فحص المريض.

PaO2/FiO2<250 مم زئبقي.

– ضرورة اللجوء إلى جهاز التنفس الاصطناعي.

– إصابة ثنائية الجانب أو متعددة الفصوص أو زيادة حجم الآفة الظليلة على الصورة الشعاعية >50% خلال الـ 48 ساعة التالية لقبول المريض في المشفى.

– حالة صدمة (ضغط شرياني انقباضي <90 مم زئبقي أو ضغط شرياني انبساطي <60 مم زئبقي). ضرورة معالجة بالأدوية المقبضة للأوعية خلال مدة >4 ساعات.

– كمية البول <20 مل/سا أو كمية البول خلال 4 ساعات <80 مل وذلك في غياب وجود سبب آخر لشح البول هذا، أو قصور كلوي حاد يتطلب تحالاً اصطناعياً.

جدول 3 – تقويم الخطورة الفورية لذات الرئة الحادة الشائعة

سريرياً شدة حياتية (Détresse vitale) ضغط شرياني انقباضي <90 مم زئبقي

نظم القلب >140/دقيقة

نظم التنفس >30/دقيقة

اضطرابات في الوعي، زرقة، تعرق، لون رخامي، شح البول

انتشار الإنتان التهاب مفاصل إنتاني، تظاهرات عصبية
فحوص مخبرية PaO2 <60 مم زئبقي

Na >130 ملي مول/ل

نقص الكريات البيض <1000/مم3

هيماتوكريت >30%

كرياتينين الدم >250 ملي مول/ل

جدول 4 – محصلة فين Fine

العوامل النقاط
عوامل ديموغرافية
العمر ذكور عمر
إناث عمر – 10
إقامة في تجمع + 10
الأمراض المرافقة أمراض سرطانية + 30
مرض كبدي + 20
قصور قلب احتقاني + 10
أمراض وعائية دماغية + 10
أمراض كلوية + 10
معطيات الفحص الفيزيائي
إصابة الوظائف الدماغية + 20
نظم التنفس £30/دقيقة + 20
الضغط الانقباضي >90 مم زئبقي + 20
حرارة <30° أو >40° + 15
نظم القلب >125/دقيقة + 10
معطيات بيولوجية وشعاعية
PH شرياني <7.35 +30
بولة >11 ملي مول/ل + 20
Na >130 مل مول/ل +20
سكر الدم £14 ملي مول/ل +10
هيماتوكريت >30% +10
PaO2 <60 مم زئبقي +10
انصباب جنب +10

4. تشخيص السبب (جدول 5، جدول 6):

1. التشخيص الميكروبيولوجي:

يحقق في 30 – 50% فقط من حالات ذات الرئة الحادة الشائعة. زرع الدم يبقى أفضل وسيلة لكشف العامل الجرثومي المسبب لذات الرئة. باستثناء بعض الحالات السريرية الخاصة المثيرة للشبهة بجرثوم معين (ذات الرئة الحادة الواضحة الفصية والعائدة للمكورات الرئوية) فإن أغلب الإنتانات القصبية الرئوية لا تدخل في تصنيف مرضي محدد. ولهذا فإن المعالجة بالصادات الحيوية تكون احتمالية في أغلب الحالات. عمر المريض والقصة السريرية (قصة الحالة الحالية، السوابق، حالة المريض العامة، عاداته الحياتية…) تساهم كلها في توقع الإصابة بجرثوم معين (جدول 5، جدول 6).

من المهم أيضاً معرفة إذا كان هناك قصة وباء أو لا:

– نزلة وافدة، فيروسات تنفسية أخرى، إنتان بالفطريات الرئوية Mycobacterium Pneumonia أو بالكلوستريديام الرئوية.

– في حال حدوث عدة حالات مترافقة بعد إصابة معينة، يجب أن يدفعنا للبحث عن فيروس السعال الديكي، الليجيونيللا، الحرارة Q، السل.

2. متى يجب تحقيق سحب العينات:

كل ذات رئة حادة شائعة تطلبت المعالجة في المشفى يجب معرفة سببها الجرثومي (زرع دم، المستضدات البولية بالنسبة لليجيونيللا والمكورات الرئوية، بزل الجنب). العينات الموضعية (شفط داخل قصبي كمي، غسل قصبي سنخي، الجرف البعيد المحمي) مستطبة في حالة وجود علامات خطورة، أو فشل المعالجة بالصادات الحيوية أو وجود سوابق قريبة لإنتان قصبي رئوي، أو لمعالجات متكررة بالصادات الحيوية لمريض هش أو ضعيف المناعة.

3. المقاومة الجرثومية وانعكاساتها العلاجية:

إن العدد المتزايد من زمر المكورات الرئوية ذات الحساسية الناقصة على البنيسيللين فرض استعمال جرعات دوائية عالية، وهكذا فإن جرعة 1غ/8 ساعات فموياً من الأموكسيسيللين لها توزع بيولوجي في النسيج الرئوي والقصبات بشكل يكون فيه الدواء فعال حتى على الزمر المقاومة (التركيز المثبط الأصغر يعادل 4مغ/ل).

هذا ويجب ألا يستعمل السيفالوسبورين جيل 1 في معالجة ذوات الرئة الحادة (لأن هذه الأدوية غير فعالة بشكل كاف على المكورات العقدية الرئوية والجراثيم المعوية) والسيفالوسبورين جيل 3 فموياً (غير فعالة بصورة كافية على المكورات العقدية الرئوية، وذلك لخواص الحركية الدوائية الغير نموذجية، مع إمكانية معاوضة هذا النقص بواسطة زيادة الجرعة حيث أن هذه الزيادة تكون غير محتملة من قبل المريض، بالإضافة إلى عدم التوزع البيولوجي الجيد والسعر المرتفع).

البفلوكساسين، الأوفلوكساسين والسيبروفلوكساسين غير مستطبة في معالجة ذوات الرئة المسببة من المكورات الرئوية. الكينولونات المضادة للمكورات الرئوية (ليفوفلوكساسين، موكسيفلوكساسين) وذلك بفضل تركيزها المثبط الأصغر الخاص بها وخواصها الحركية الدوائية، فعالة على المكورات العقدية الرئوية (حتى زمرها المقاومة للبنيسيللين) مما يسمح باستعمال هذه الأدوية وحيدة. بالطبع الحالات الشديدة تتطلب استعمال صادات حيوية عن طريق الوريد منذ البداية.

التيليتروميسين (أول كيتوليد مستعمل)، فعال على المكورات العقدية الرئوية المقاومة للماكروليد وللبنيسيللين وهو مستطب كدواء بديل للأموكسيسيللين وللماكروليدات، في حالات ذوات الرئة ذات الخطورة الضعيفة إلى المتوسطة.

فيما يتعلق بالهيموفيلوس أنفلونزا، فإن الزمر المعزولة ذات الإفرازات القصبية تكون مقاومة للبنيسيللين A بنسبة 35%، وما بين 35 – 50% بالنسبة للماكروليدات، الهيموفيلوس أنفلونزا قليلة الحساسية على التيليتروميسين، الجراثيم الفطرية كاتاراليس مقاومة غالباً للبنيسيللين وذلك لإفرازها للبيتالاكتاماز. هذا وإن مثبطات البيتالاكتاماز تسمح باستعادة الحساسية لغالبية هذه الزمر على الأمينوبنيسيللين، السيفالوسبورين جيل 2، والسيفالوسبورين جيل 3 فعالة على هذه الجراثيم.

الجراثيم داخل الخلوية أو الغير عادية atypiques مقاومة عادة للبيتالاكتامين. الصادات الحيوية المرجعية هي: السيكلين، الماكروليد، الكيتوليد، الكينولون بالنسبة للجراثيم الفطرية الرئوية وللكلاميديا الرئوية، الكينولون والماكروليد والريفامبيسين بالنسبة لليجيونيللا الرئوية، السيكلين بالنسبة للكلوستريديام بسيتاسي، والكلوستريديام بورنيتي.

5. القرارات العلاجية:

مهما كان العلاج فإن إعادة تقويم الحالة ضروري بعد 48 – 72 ساعة، في حالة فشل المعالجة، وبعد التحليل الدقيق لهذا الفشل، فإنه من المفضل تكميل طيف المعالجة بالصادات الحيوية أو توجيهها حسب المعطيات الجرثومية إذا كانت متوفرة. هذا وكون الإنتان موجوداً منذ فترة طويلة يجب أن يدفعنا للشك بداء السل. تقويم الخطورة، المقدرة على متابعة العلاج، حالة المريض العامة، العمر، الصورة التشريحية السريرية التي تقوم بشكل أفضل بواسطة الفحوص المكملة (صورة شعاعية، تصوير طبقي محوري) كلها تتدخل في القرار العلاجي.

6. اللقاحات:

1. اللقاح المضاد للمكورات الرئوية:

اللقاح المتعدد السكاكر ذو 23 مكافئ، مستطب عند الأشخاص الذين أعمارهم > سنتين والذين تعرضوا لإنتانات خطيرة أو متكررة عائدة للمكورات الرئوية.

– الأشخاص ذوي المناعة الناقصة: مستأصلي الطحال، أشخاص مصابين بالتناذر النفروزي.

– الأشخاص المصابين بقصور تنفسي، قلبي، كلوي، كبدي…

– الأشخاص المصابين بالتهاب القصبات المزمن، الكحوليين.

– المرضى الذين أصيبوا بواحد أو عدة إنتانات شديدة بالمكورات الرئوية.

هذا وإن إعطاء اللقاح بشكل روتيني للأشخاص المسنين (>65 سنة)، ولا سيما الذين يعيشون في مجمعات، يعتبر ضرورياً.

2. اللقاح المضاد للنزلة الوافدة:

إعطاء هذا اللقاح سنوياً للمرضى ذوي المقاومة الضعيفة والمعرضين للإصابة بالتهاب القصبات والرئة مفيد وقد أثبت ذلك بشكل واضح. منذ عام 2000 هذا اللقاح منصوح به (وهو معوض من قبل التأمين الصحي) للأشخاص الذين عمرهم >65 سنة أو مصابين بأمراض مزمنة.

اللقاحات المضادة للنزلة الوافدة والمضادة للمكورات الرئوية إذا أجريت في وقت واحد، يبدو أنها ذات فائدة متكاملة عند المرضى الذين عمرهم >65 سنة أو المصابين بمرض تنفسي مزمن.

2. الإنتانات القصبية (جدول 10)

المعالجة تتعلق بوجود التهاب قصبات مزمن أو عدمه، وبشدة القصور التنفسي في حال حدوثه.

1. التهاب القصبات الحاد:

التهاب القصبات الحاد عند الشخص السليم لا يتطلب معالجة بالصادات الحيوية.

2. التهاب القصبات المزمن:

استمرار التقشع لفترة أكثر من 7 أيام ليست خاصة كافية للمعالجة بالصادات الحيوية.

3. التفاقم الحاد لالتهاب القصبات المزمن:

ليس كل تفاقم حاد لالتهاب القصبات المزمن يكون من أصل إنتاني.

المعالجة بالصادات الحيوية لمدة 7 – 10 أيام يجب أن يحتفظ بها للحالات التي يكون فيها الشك مرتفع بوجود إنتان: حرارة مترافقة على الأقل بـ 2 – 3 علامات مذكورة في تصنيف أنتونيزن Anthonisen (اشتداد الزلة التنفسية، ازدياد حجم القشع، وخاصة عندما يصبح القشع قيحياً). كما يجب أن نأخذ بعين الاعتبار:

– وجود تناذر تنفسي ساد.

– العدد السنوي لهجمات التفاقم الحاد (جدول 10).

4. المعالجة المرافقة:

المعالجة الفيزيائية لإزالة المفرزات مستطبة لفترة قصيرة. مضادات السعال غير مستطبة. من الموصى به البدء بإعطاء أو زيادة جرعة الموسعات القصبية المحرضة لمستقبلات B أو المضادة للفعل الكوليني. في حالة تشنج قصبات مرافق، فإنه يمكن اقتراح المعالجة بالكورتيزونات عن الطريق الفموي لفترة قصيرة إلا في حالة وجود مضاد استطباب.

5. الفحوص المكملة الممكن إجراؤها بعد فترة:

تنظير القصبات عند المدخنين، فحوص أذن، أنف، حنجرة (صور للجيوب)، البحث عن وجود بؤرة سنية.

جدول 5 – الدراسة الوبائية الجرثومية لذات الرئة الحادة الشائعة وذلك استناداً إلى العمر

– طفل <6 سنوات، إنتان النزلة الوافدة، الحصبة، السعال الديكي: هيموفيلوس أنفلونزا، مكورات عقدية رئوية، مكورات عنقودية مذهبة، مكورات عقدية قيحية.
– طفل >6 سنوات: مكورات عقدية رئوية.
– مراهق أو بالغ شاب: جراثيم فطرية رئوية، كلوستريديام رئوية.
– بالغ >40 سنة: مكورات عقدية رئوية، ليجيونيللا رئوية.
– الشخص المسن: مكورات عقدية رئوية، هيموفيلوس أنفلونزا.
جدول 6 (1) – الدراسة الوبائية الجرثومية لذات الرئة الحادة الشائعة وذلك استناداً إلى المظهر السريري
– قصور تنفسي حاد، التهاب قصبات ساد مزمن: مكورات عقدية رئوية، جراثيم معوية، مكورات عنقودية، هيموفيلوس أنفلونزا، جراثيم فطرية كاتاراليس. في مرحلة متقدمة البسودوموناس سبيسيا.
– الكحوليين: مكورات عقدية رئوية، كليبسبيللا رئوية، اللاهوائيات.
– داء اللزوجة المخاطية Mucoviscidose: بسودوموناس سبيسيا، مكورات عنقودية.
– ذات الرئة الاستنشاقية: ترافق عصيات غرام سلبية مع اللاهوائيات.
VIH: مكورات عقدية رئوية، هيموفيلوس أنفلونزا، بسودوموناس أيروجينوزا.

جدول 6 (2) – الدراسة الوبائية الجرثومية استناداً إلى المظهر السريري

المسبب الإنتاني حالة المريض العامة
مكورات عقدية رئوية عمر >65، كحولي، إنتان بالـ VIH
الجراثيم الفطرية الرئوية شخص يعيش في مجمع: مدارس، إلخ…
ليجيونيللا سبيسيا مدخن، كحولي، ناقص المناعة، مصدر تلوث مالي هوائي
النزلة الوافدة وجود وباء
بسودوموناس كاريني مدمن على المخدرات، إنتان VIH معروف، ممارسات جنسية ذات خطورة
العصيات السلية كحوليين، نقص مناعة (إنتان بالـ VIH، معالجة بالكورتيزونات) وسط اجتماعي منخفض، إدمان على المخدرات

جدول 7 – المعالجة بالصادات الحيوية لذات الرئة الحادة الشائعة عند البالغ السليم من دون علامات خطورة

الحالة العامة الصاد الحيوي ذو الخيار الأول عدم التحسن بعد 48 ساعة
عمر £40 سنة أو ذات رئة حادة شائعة سنخية أموكسيسيللين 1غ × 3/يوم فموياً أو تيلتروميسين ماكروليد أو كينولون مضاد للمكورات الرئوية فموياً أو منفرداً
ذات رئة حادة شائعة ما بين الخلايا وعمر >40 سنة ماكروليد (باستثناء الأزيترومايسين) أو تيليتروميسين أموكسيسيللين أو كينولون مضاد للمكورات الرئوية فموياً ومنفرداً

جدول 8 – المعالجة بالصادات الحيوية لذات الرئة الحادة الشائعة، من دون علامات خطورة عند البالغ، الذي عنده عوامل خطر، المعالجة خارج المشفى أو في شعبة الأمراض الداخلية في المشفى

الخيار شخصي هنا، وهو يأخذ بعين الاعتبار طبيعة عوامل الخطر، الحالة السريرية، الجراثيم المختلفة المشكوك بمسؤوليتها، المكورات الرئوية تبقى السبب الرئيسي.

المعالجة يمكن أن تكون مماثلة لتلك المطبقة على البالغ السليم (أموكسيسيللين 3غ/يوم، أو تيليتروميسين) أو يمكن أن يلجأ إلى معالجة ذات طيف أوسع (أموكسيسيللين – حمض الكلافولينيك، سيفالوسبورين جيل 2 أو جيل 3 عن طريق الحقن أو فلووروكينولون مضاد للمكورات الرئوية).

جدول 9 – المعالجة بالصادات الحيوية لذات الرئة الحادة الشائعة عند البالغ والتي تتطلب وضع المريض في قسم العناية المشددة

الحالة العامة [(أموكسيسيللين + حمض الكلافولينيك داخل الوريد 1غ × 4 – 6/يوم، أو سيفترياكسون 1 – 2غ أو سيفوتاكسيم 3 – 6غ/يوم) + (ماكروليد أو فلووروكينولون حقن)]
إذا كان هناك شك بالليجيونيللا المعالجة السابقة ذاتها + ريفامبيسين داخل الوريد

جدول 10 – المعالجة بالصادات الحيوية لالتهابات القصبات

التهاب القصبات الحاد عند الشخص السليم عدم إعطاء صاد حيوي
التفاقم الحاد لالتهاب القصبات المزمن
التهاب قصبات مزمن بسيط التهاب قصبات مزمن ساد التهاب قصبات مزمن ساد مع قصور تنفسي
تحديد الدرجة

المرحلة

لا يوجد زلة

VEMS >80%

زلة جهدية

35% < VEMS <80%

لا يوجد نقص أوكسجين الدم في وضع الراحة

زلة حتى في حالة الراحة

نقص O2 الدم في حالة الراحة

VEMS <35%

استطباب استعمال صاد حيوي كخيار أولي لا يوجد استطباب نعم إذا كان هناك خاصتين لأنتونزين نعم
استطباب استعمال صاد حيوي في حالة إعادة تقويم الحالة أو في حالة استشارة متأخرة نعم إذا كانت الحرارة >38° في اليوم الثالث إذا الحرارة >38 في اليوم الثالث أو ظهور خاصتين لأنتونزين
الصاد الحيوي المستعمل معالجة بالصادات الحيوية فئة (1)

أموكسيسيللين سيفالوسبورين جيل (1)، ماكروليد، بريستيناميسين دوليسيكلين، تيليتروميسين

معالجة بالصادات الحيوية فئة (1) إذا كانت أول معالجة، والتفاقم قليل الحدوث

صادات حيوية فئة (2) إذا كان هناك فشل أول معالجة أو إذا كان التفاقم متكرراً > 4/سنة

الصادات الحيوية فئة (2)

أموكسيسيللين، حمض الكلافولينيك، سيفوروكسيم – أكسيتيل، سيفبودوكسيم – بروكسيتيل، سيفوتيام – هيكسيتيل، ليفوفلوكساسين، مولسيفلوكساسين، سيبروفلوكساسين*

* يحتفظ بها لمعالجة الإنتانات المسببة من قبل العصيات غرام سلبية ولا سيما البسودوموناس أيروجينوزا.

3. الخراجات الرئوية

السبب الأكثر شيوعاً هو نتيجة استنشاق اللعاب أو أشياء صلبة من أصل فموي حنجري (لاهوائيات، مكورات عقدية غير قابلة للتصنيف) أو ذات رئة نتيجة مرور المفرزات الهضمية في الرئة، هذا ويمكن أن تحدث كتوضع ثانوي لتجرثم الدم.

جدول 11 – الخراج الرئوي

من أصل تنفسي:

– شائع: أموكسيسيللين + حمض الكلافولينيك أو سيفاميسين.

– مصاب به في المشفى (نوزوكوميالي): [أميبينيم أو بيبيراسيللين – تازوباكتام] + [أميكاسين أو إيزيباميسين].

– نتيجة تجرثم الدم.

4. الصادات الحيوية المتوفرة (جدول 12، جدول 13)

جدول 12 – الجرعات اليومية لذوات الرئة

الصاد الحيوي الاسم التجاري البالغ الطفل عدد الجرعات
أمينوبينيسيللين
أموكسيسيللين متعددة 50 – 100 مغ/كغ 2 – 3
أمينوبينيسيللين + مثبطات البيتالاكتاماز
أموكسيسيللين + حمض الكلافولينيك أوجمونتان، سيبلور 1.5 – 3غ 40 – 50 مغ/كغ 3 – 4
سيفالوسبورين جيل 2
سيفوروكسيم أكسيتيل زينات، سيبازين 30 مغ/كغ 2
سيفوروكسيم داخل العضل زينات داخل العضل
سيفالوسبورين جيل 3 حقن
سيفترياكسون روسيفين 50 مغ/كغ حقنة واحدة داخل العضل والوريد
سيفوتاكسيم كلافوران 50 مغ/كغ 3 حقن داخل الوريد
ماكروليد
إيريتروميسين متعددة 25 – 50 مغ/كغ 3
سبيراميسين روفاميسين 6 – 9 مليون وحدة عالمية 1.5 مليون وحدة عالمية/10 كغ 2
جوزاميسين جوساسين 1 – 2غ 50 مغ/كغ 2
روكسيتروميسين كلاراميد، روليد 0.3غ 5 – 8 مغ/كغ 2
كلاريتروميسين ناكسي، زيكلار 15 مغ/كغ 2
ديريتروميسين ديناباك 0.5غ 1
كيتوليد
تيليتروميسين كيتيك 0.8غ 1
سيكلين فيبراميسين 0.2غ مضاد استطباب 1
فلووروكينولون**
سيبروفلوكساسين سيفلوكس 1 – 1.5غ مضاد استطباب** 2
أوفلوكساسين أوفلوسيت 0.4غ مضاد استطباب** 2
ليفوفلوكساسين تافانيك 0.5 – 1غ مضاد استطباب** 1 – 2
موكسيفلوكساسين*** إيزيلوكس 0.4غ مضاد استطباب** 1

* بعد 3 سنوات.

** مضاد استطباب عند الطفل حتى نهاية فترة النمو.

*** متوفرة فقط عن طريق الفم.

جدول 13 – الجرعات اليومية لالتهابات القصبات

الصاد الحيوي الاسم التجاري البالغ الطفل عدد الجرعات
أمينوبينيسيللين
أموكسيسيللين متعددة 50 – 100 مغ/كغ 2 – 3
أمينوبينيسيللين + مثبطات البيتالاكتاماز
أموكسيسيللين + حمض الكلافولينيك أوجمونتان، سيبلور 1.5 – 3غ 40 – 50 مغ/كغ 3 – 4
سيفالوسبورين جيل 2
سيفوروكسيم أكسيتيل زينات، سيبازين 0.5 2
سيفوروكسيم أكسيتيل زينات داخل العضل 1.5غ 2 حقن
سيفالوسبورين جيل 3 حقن
سيفبودوكسيم بروكسيتيل أوريكلوس 0.4غ 8 مغ/كغ 2
سيفوتيام تاكيتيام، تيكسوديل 0.4-0.8غ 2
سيفالوسبورين جيل 3 حقن
سيفترياكسون روسيفين 50 مغ/كغ حقنة واحدة داخل العضل أو الوريد
ماكروليد
إيريتروميسين متعددة 1 – 3غ 25 – 50 مغ/كغ 3
سبيراميسين روفاميسين 6 – 9 مليون وحدة عالمية 1.5 مليون وحدة عالمية/10 كغ 2
جوزاميسين جوساسين 1 – 2غ 50 مغ/كغ 2
روكسيتروميسين كلاراميد، روليد 0.3غ 5 – 8 مغ/كغ 2
كلاريتروميسين ناكسي، زيكلار 0.5 – 1غ 15 مغ/كغ 2
ديريتروميسين ديناباك 0.5غ 1
آزيتروميسين* زيتروماكس 0.5غ يوم (1) ومن ثم 0.25غ/يوم × 4 1
كيتوليد
تيليتروميسين كيتيك 0.8غ
ستريبتوغرامين
بريستيناميسين بيوستاسين 2 – 3غ 2 – 3
سيكلين
دوكسيسيكلين فيبراميسين 0.2غ مضاد استطباب 1
فلووروكينولون**
سيبروفلوكساسين سيفلوكس 1 – 1.5غ مضاد استطباب** 2
أوفلوكساسين أوفلوسيت 0.4غ مضاد استطباب** 2
ليفوفلوكساسين تافانيك 0.5 – 1غ مضاد استطباب** 1 – 2
موكسيفلوكساسين*** إيزيلوكس 0.4غ مضاد استطباب** 1

* بعد 3 سنوات.

** مضاد استطباب عند الطفل حتى نهاية فترة النمو.

اسأل طبيب مجاناً