X

ورم ليفي fibroid

الوصف: وهو ورم حميد (لا سرطاني) ونمو خلايا جدار الرحم.
الأشخاص المصابون عادة: النساء اللواتي بسن الحيض فوق 30 عاماً. والورم الليفي لا يحصل بعد سن اليأس.

العضو أو جزء الجسم المتورط: الرحم.

الأعراض والعلامات: عادةً لا توجد هناك أعراض. مع ذلك يمكن أن يكون هناك ألم وزيادة الدم أثناء الحيض، وأيضاً هناك تكرار الحيض، والنزف بين دورات الحيض وزيادة في التصريف المهبلي. ويمكن أن يكون هناك فقر دم.

العلاج: يمكن أن يتضخم الورم الليفي الصغير بواسطة حبوب منع الحمل والتي تحتوي على نسبة عالية من الأستروجين، لذلك من الضروري تغيير طريقة منع الحمل هذه. وإذا كان الورم الليفي مسبباً للمشاكل، ويسبب النزف، عدم الراحة، إلخ. عندها فإنه يرفع جراحياً عادةً. ويمكن فعل ذلك بدون رفع الرحم بالكامل، ولكن في بعض الأحوال يكون ذلك ضرورياً. بالإضافة إلى ذلك، إذا كان فقدان الدم المرافق للورم الليفي كبيراً، عندها العلاجات التعويضية بالحديد يمكن أن تكون ضرورية أيضاً.

الأسباب وعوامل الخطورة: إن سبب الورم الليفي غير معروف، ويمكن أن يكون وراثياً، ونموه يمكن أن يتحفز بواسطة حبوب منع الحمل التي تحتوي على الأستروجين. وفي حالات قليلة يمكن أن يكون هناك تحول سرطاني يستدل عليه بالنمو السريع للورم. وهذا نادر جداً ويحصل في 5% من الحالات.

الفريق الطبي لموقع طبيب: نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نهدف إلى تقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الصحية الموثوقة منذ عام 2005

شارك الموضوع
مواضيع طبية من القسم

إخلاء مسؤولية

جميع الاستشارات الطبية المجانية والمعلومات الصحية الواردة في موقع طبيب دوت كوم هي لأغراض التوعية الصحية ولا تغني عن استشارة الطبيب. لا تستخدم أي علاج وارد في موقع طبيب دون استشارة الطبيب، كما لا يجب أن تعتبر الاستشارات الطبية عن بعد كبديل للتشخيص أو المعالجة من الطبيب المؤهل لتقديم الرعاية الصحية. من فضلك، تأكد من الحصول على تشخيص دقيق عن طريق استشارة طبيبك الخاص وذلك فيما يتعلق بأية مشكلات صحية أو أعراض مقلقة تشعر بها
هل لديك سؤال؟ اسأل طبيب أجوبة طبية