ورم المثانة Bladder tumour

الوصف: نمو غير طبيعي للخلايا والأنسجة في المثانة ويكون عادة غير حميد (خبيث) أو مسرطن.

الأشخاص المصابون عادة: البالغون من جميع المجاميع العمرية وكلا الجنسين ولكنه أكثر شيوعاً في الذكور وفي الأشخاص في متوسط العمر والأعمار الكبيرة.

العضو أو جزء الجسم المتورط: العلامات الأولية هي تلك التي لإنتانات المثانة وتشمل الألم أو الشعور بالحرقة عند إمرار البول، الشعور بالحاجة للتبول بكثرة وتبول كميات قليلة أو معدومة، دم في البول.
أيضاً الألم في منطقة المثانة وبالنهاية فقدان الوزن. الشخص الذي لديه أعراض لعلل وإنتانات المثانة يجب أن يطلب النصيحة الطبية العاجلة.

العلاج

تقدم العلاج يعتمد على طبيعة السرطان بمعنى إذا كان سطحياً أو يغزو الطبقة العميقة للجدار العضلي للمثانة. العلاج يتضمن العلاج الإشعاعي باستخدام النظائر المشعة، المعالجة الكيميائية، يشمل وضع أدوية معينة في المثانة والجراحة. أيضاً، الإشعاع الضوئي باستخدام صبغة حساسة للضوء والتي تطلق مواد كيميائية تقتل الخلايا السرطانية عند بعض المرضى المصابين بأنواع معينة من السرطانات السطحية. الطرق الوقائية توجه تجاه بعض الصناعات والتي يعرف العاملون فيها بأنهم أكثر عرضة. وهذا يشمل التدابير الصحية الصارمة والمسح المنتظم للقوى العاملة.

الأسباب وعوامل الخطورة

السبب الدقيق يبقى غير واضح، ولكن هذا يعتبر كسرطان مهني، والذي يكون فيه العاملون خاصة عرضة للإصابة. هناك صناعات كيميائية ومطاطية، العاملون في المختبر، العاملون في السيطرة على الحشرات الضارة والصناعات الهندسية التي تستخدم زيت التزليق. المواد الكيميائية تشمل البنزدين. والفاوبيا نافثيلامين، والأشخاص المتعرضون لهذه المواد يجب أن يتبعوا وصايا صارمة. أيضاً الناس المدخنون هم أكثر خطراً، وربما يكون الخطر أشد عند هؤلاء الذين لديهم تاريخ بالمرض.

بواسطة الطاقم الطبي

نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نقوم بتقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الطبية الموثوقة منذ عام 2005، ونستهدف الجمهور العام، المثقفون والمهتمون بشؤون صحة الإنسان. للتفاصيل، اضغط هنا