ورم الدماغ Brain tumor

الوصف: هو نمو خلايا غير طبيعية في الدماغ، وربما تكون خبيثة أو حميدة وربما تكون مميتة. وبسبب موقعها، أورام الدماغ الحميدة يمكن أن تتسبب في أعراض خطرة.

الأشخاص المصابون عادة: جميع الفئات العمرية وكلا الجنسين ولكن أكثر شيوعاً عند البالغين.

العضو أو جزء الجسم المتورط: الدماغ.

الأعراض والعلامات: الأعراض متنوعة وتعتمد على الموقع الدقيق للورم في الدماغ، وربما نشوء الأعراض يكون بطيئاً. وهي تشمل الصداع، الإقياء، الغثيان، صعوبة التركيز، اضطرابات الرؤيا، الضعف لجزء واحد من الجسم، التغيرات العقلية ونوبة صرع. في بعض المرات الورم في مكان معين ربما يسبب أعراضاً محددة وواضحة تؤدي إلى التشخيص المباشر. والشخص المصاب بأي أعراض لعلل الدماغ يجب أن يطلب المشورة الطبية.

العلاج: يعتمد على طبيعة وموقع الورم. هناك مجال واسع من العلاجات، تشمل الجراحة، العلاج بالأشعة واستخدام النظائر المشعة والعلاج الكيماوي. والتقدم المستمر بالطب والجراحة يستطيع الآن علاج الكثير من الأمراض المستعصية في السابق.

الأسباب وعوامل الخطورة: ورم الدماغ يمكن أن ينشأ كنمو ثانوي، ناتج عن سرطان في مكان آخر في الجسم، أو ورم أولي. ورم الدماغ يمكن أن ينتج من السل الرئوي أو السفلس وهذه الأمراض وبشكل واضح يجب علاجها إذا كانت موجودة. الإجراءات الوقائية هي وبشكل أولي تفادي عوامل الخطورة المرتبطة بنشوء السرطان. ومن أمهما هو تجنب التدخين.

اقرأ أيضاً:  نوم قهري Narcolepsy

بواسطة الطاقم الطبي

نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نقوم بتقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الطبية الموثوقة منذ عام 2005، ونستهدف الجمهور العام، المثقفون والمهتمون بشؤون صحة الإنسان. للتفاصيل، اضغط هنا