التصنيفات
صحة المرأة

وحام الحامل: الرغبة الملحة في الطعام Food cravings during pregnancy

إن لم تمري فيما مضى بتجربة الولع بالحوامض أو الآيس كريم، فإن الفرصة متاحة أمامك في أثناء الحمل للشعور بتلك الرغبة الملّحة تجاه بعض الأطعمة، حيث تصادف ذلك معظم الأمهات المنتظرات في أثناء فترة الحمل, وغالبا ما يعزى ذلك إلى هرمونات الحمل.

وقد تتساءلين عما إذا كانت تلك الرغبة الملحة إشارة من جسمك عن حاجتك إلى المغذيات الموجودة في ذلك الطعام, إلا أن تلك الإشارات غير موثوقة في واقع الأمر؛ فمثلا، لا يعني التوق الشديد للآيس كريم (المثلجات) حاجة في جسمك إلى الدهون المشبعة؛ وفي المقابل، فإن عدم رغبتك بالحمضيات لا يعني عدم حاجتك إلى الفيتامين C.

وحام الحامل الرغبة الملحة في الطعام Food cravings

وتختفي أو تخف – على الأقل – معظم تلك الرغبات الملحة في الشهر الرابع من الحمل, إلا أنها عندما تدوم لفترة أطول من ذلك فقد تكون علامة دالة على عوز الحديد وفقر الدم الحاصل نتيجة لذلك.

الوقاية والرعاية الذاتية في وحام الحامل

لا داعي للقلق بسبب التغيرات في مذاق الأطعمة ما دام أنك تتناولين غذاء صحيا وتحصلين على كافة المغذيات التي تحتاجينها, ومن المقبول في بعض الأحيان الانغماس في ذلك، ولكن حاولي ألا تستخدمي تلك الرغبة الملحة كذريعة لزيادة الأكل, بل يمكنك الاستجابة لتلك الرغبات دون التقليل من حاجاتك أو حاجات طفلك الغذائية.

وعليك أن تحاولي إرضاء رغباتك دون إضافة سعرات حرارية غير مفيدة؛ فمثلا، إذا كنت تتوقين إلى تناول الشوكولاته، يمكنك اختيار النوع المصنوع من الزبادي المجمدة بدلا عن الآيس كريم أو قطع الشوكولاته المجمدة؛ أما إذا كنت ترغبين بتناول الحلويات، فيمكنك تجريب النوعية المختلطة بدلا من المحلاة, كما يمكنك صرف انتباهك عن الطعام الذي ترغبين فيه إذا لم يكن مناسبا لك من خلال قضاء بعض الوقت في المشي أو قراءة كتاب مفيد أو اللهو بإحدى ألعاب الكمبيوتر, ويكون الإلهاء المتعلق بالتمارين هو الأكثر نجاعا في العادة.

متى تحتاجين إلى الرعاية الطبية بسبب الوحام

قد تشعر بعض الحوامل، في بعض الحالات النادرة، بتوق شديد نحو بعض المواد غير المعتادة أو غير الصالحة للأكل وربما الضارة؛ وقد يشتمل ذلك على الطين أو مسحوق الغسيل أو الوحل أو صودا الخبز أو رقائق الثلج أو الجليد من الثلاجة أو الرماد أو الملح الصخري, وتنتج تلك الرغبات الملحة غير الشائعة عن اضطراب يدعى القطا (الوحم أو شهوة الغرائب) pica, وربما يكون ذلك أمرا خطيرا, وقد يكون دلالة على عوز الحديد, لذا يجب إخبار مقدم الرعاية الصحية عند التوق لأكل شيء ما غير الطعام.

عن موقع طبيب - سياسة الخصوصية - شروط الاستخدام - اتصل بنا