X

هل يجب على كل من تجاوز الأربعين تناول الأسبرين يومياً للوقاية من أمراض القلب؟

يعتبر الأسبرين من الأدوية المستخدمة بشكل كبير بين الناس، فهو من الأدوية المسكنة والمضادة للالتهاب، كما أنه يزيد من سيولة الدم مما يجعله مفيدة في علاج أمراض القلب والأوعية.

ويعدّ إستخدام الأسبرين للوقاية من الإصابة بأمراض القلب كالجلطات القلبية أمر شائعة منذ عقود يوصي به أطباء القلب مرضاهم كما يوصي الناس بإستخدامه بعضهم بعضاً حتى صار من المسلمات أن يستخدمه كل من تجاوز سن الأربعين وخصوصا المدخنين سواء كان سليما أو يعاني من أمراض قلبية.

ولكن توصي الهيئات الصحية المختصة بأمراض القلب بعدم إستخدام الأسبرين للوقاية الأولية (أي منع حدوث أمراض القلب عند الأشخاص السليمين) حتى لو تجاوزوا عمر الأربعين لعدم وجود أدلة علمية كافية حول فوائده في منع حدوث الجلطات القلبية عند الأشخاص السليمين إلا في حالات ذات شروط محددة وبأعمار محددة يقدرها طبيب القلب المتابع لحالة المريض، مستندة على هذه التوصيات، و موازنة بين الفائدة المرجوة من الوقاية وبين الضرر المحتمل من وقوع التأثيرات الجانبية للدواء.

الفريق الطبي لموقع طبيب: نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نهدف إلى تقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الصحية الموثوقة منذ عام 2005

شارك الموضوع
مواضيع طبية من القسم

إخلاء مسؤولية

جميع الاستشارات الطبية المجانية والمعلومات الصحية الواردة في موقع طبيب دوت كوم هي لأغراض التوعية الصحية ولا تغني عن استشارة الطبيب. لا تستخدم أي علاج وارد في موقع طبيب دون استشارة الطبيب، كما لا يجب أن تعتبر الاستشارات الطبية عن بعد كبديل للتشخيص أو المعالجة من الطبيب المؤهل لتقديم الرعاية الصحية. من فضلك، تأكد من الحصول على تشخيص دقيق عن طريق استشارة طبيبك الخاص وذلك فيما يتعلق بأية مشكلات صحية أو أعراض مقلقة تشعر بها
استشارات طبية مجانية اسأل طبيب