X
استشارات طبية اسأل طبيب أجوبة طبية أجوبة خاصة

هذيان Delirium

الوصف: مرض عقلي حاد وفيه تيهان، ارتباك (اختلاط) وهلوسة مع أسباب متعددة.

الأشخاص المصابون عادة: جميع الفئات العمرية وكلا الجنسين.

العضو أو جزء الجسم المتورط: الدماغ.

الأعراض والعلامات: عدم الترابط، ارتباك (اختلاط)، تململ (عدم راحة)، الخوف، القلق، وعادة الهلوسة أو التخيل وبعض المرات التوهم. إذا كان الهذيان بسبب التسمم الكحولي عندها يطلق عليه الهذيان الارتعاشي.

العلاج: عادة يعالج السبب. إذا كانت الحمى عندها تستخدم كمادات الماء الفاتر لإنقاص الحرارة. ويجب الحفاظ على أخذ السوائل والغذاء، وإذا كان السبب هو الانقطاع من إدمان الكحول، عندها يمكن أن نحتاج إلى إعطاء مهدئات.

الأسباب وعوامل الخطورة: هناك مدى واسع من العلل الأيضية، بعد الولادة أو الإجهاد بعد العملية، أو تناول مواد سامة (تشمل الكحول)، الإجهاد البدني أو العقلي أو الإرهاق كلها تسبب الهذيان.

شارك الموضوع
مواضيع طبية من القسم

إخلاء مسؤولية

جميع الاستشارات الطبية المجانية والمعلومات الصحية الواردة في موقع طبيب دوت كوم هي لأغراض التوعية الصحية ولا تغني عن استشارة الطبيب. لا تستخدم أي علاج وارد في موقع طبيب دون استشارة الطبيب، كما لا يجب أن تعتبر الاستشارات الطبية عن بعد كبديل للتشخيص أو المعالجة من الطبيب المؤهل لتقديم الرعاية الصحية. من فضلك، تأكد من الحصول على تشخيص دقيق عن طريق استشارة طبيبك الخاص وذلك فيما يتعلق بأية مشكلات صحية أو أعراض مقلقة تشعر بها